ملف الثقافة العربية: اقتفاء طريق الإبداع وسط أشواك التسلط والقيود

إعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ: تشهد ساحة الثقافة العربية في السنوات الأخيرة نشاطاً ملحوظاً في نواح متعددة منها ما يتعلق بتنوع وتعدد الإصدارات المختلفة الاتجاهات، وأخرى تحاول الخروج من سياق عمل منهجي تفرضه قيود حكومية تسلطية، وثالثة تقتفي أثر الإبداع لتترك بصمة جديدة في عالم الثقافة العربية.

وفيما يلي تقرير (شبكة النبأ المعلوماتية) الدوري عن الثقافة العربية وآخر أخبارها:

منع مفكّر مصري من دخول الكويت

أطلق مثقفون وكتاب مصريون وعرب حملة الكترونية لجمع التوقيعات للتضامن مع المفكر المصري نصر حامد أبو زيد، رداً على قرار منعه أخيراً من دخول الكويت بسبب رفض بعض المتشددين الذين يعتبرونه غير مرغوب فيه هناك.

يذكر أن أبو زيد سافر إلى الكويت بدعوة من مركز الحوار للثقافة "تنوير"، بالتعاون مع الجمعية الثقافية الاجتماعية، لعقد ندوتين، وما أن وصل الى مطار الكويت، حتى فوجئ بمن يمنعه من الدخول، رغم حصوله على موافقة من الجهات الحكومية المختصة لدخول البلاد عبر تأشيرة دخول صالحة.

وذكر بيان حملة التضامن أن "المثقفين المصريين الموقعين على هذا البيان، يستنكرون بشدة رضوخ السلطات الكويتية لدعاة تكفير التفكير والتعصب والإنغلاق الفكري وإغلاق باب الاجتهاد ويرفضون الامتثال لطلبهم الاستفزازي بمنع دخول المفكر المصري الكبير رغم حصوله علي تأشيرة دخول وتلقيه دعوة من مركز الحوار "تنوير" لإلقاء محاضرات عن الإصلاح الديني وغيره من الأمور التى تهم المسلمين".

وأضاف البيان والذي حمل عنوان" فلنتضامن مع نصر حامد أبو زيد" إن "هذا القرار يمثل إهانة للعقل والعقلانية كما يمثل إهانة للثقافة والمثقفين وإهدارا لحرية الرأي وحرية التعبير".

مصر تصادر رواية وتحقق مع ناشرها

وألقت الشرطة المصرية القبض على أحد أعضاء اتحاد الكتاب بحجة نشر رواية (الزعيم يحلق شعره) التي تتناول جانبا من الاوضاع الاجتماعية في ليبيا في نهاية السبعينيات.

وقال مؤلف الرواية ادريس علي لرويترز ان الشاعر الدميري أحمد ناشر الرواية اتصل به مساء يوم الثلاثاء وأبلغه من قسم شرطة شبرا حيث تقع دار النشر في نطاقها أنه "قبض عليه وأغلقت دار النشر."

وأضاف أن الرواية التي صدرت عن دار (وعد) منذ أربعة أشهر "لا تسيء الى (الزعيم الليبي معمر) القذافي ولكنها نقد لافكاره من وجهة نظر الشعب الليبي نفسه وتأثير هذه الافكار على الحياة الاجتماعية هناك من واقع تجربة شخصية" حيث عاش علي في ليبيا بين عامي 1976 و1980.

وعلي روائي نوبي له أعمال منها (دنقلة) و(النوبي) و(انفجار جمجمة) التي اختارها نقاد كأفضل رواية في السنة التي صدرت فيها خلال التسعينيات. وقال المؤلف ان الرواية التي لا تتجاوز 80 صفحة "واقع ولا خيال فيها. ليس فيها اساءة لاحد."

وقال رئيس اتحاد كتاب مصر محمد سلماوي الامين العام لاتحاد الكتاب والادباء العرب لرويترز ان محامي اتحاد كتاب مصر سيحضر التحقيق مع الناشر أمام النيابة.

وأضاف أنه اتصل بمسؤولين في جهاز أمن الدولة وأبلغهم أن هذا الاجراء "مسيء لمصر" وبخاصة خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب المقام حاليا فأبلغوه أنهم لم يصادروا الرواية في المعرض وانما "صادروها في دار النشر."

عدد جديد من مجلة زاهرة الإلكترونية

وصدر العدد الجديد من مجلة "زاهرة الإلكترونية " الشاملة للفتاة المسلمة، الشهرية التي يصدرها مركز النور الحسيني للفتيات، وتضمن العدد مجموعة كبيرة من القصص والمقالات والمواضيع الإبداعية.

وتناولت افتتاحية العدد التي جاءت تحت عنوان (الربيع والتفاؤل) العلاقة الوطيدة بين الكلمتين وانعكاسها على ايجابية الروح وسعادتها ففي الربيع بهجة الروح وسعادتها، بينما ناقشت أسرة التحرير في باب ( فتيات يبحثن عن الكمال) أهمية دعاء المؤمن لأخيه في ظهر الغيب بأسلوب قصصي مشوق.

وجاء في باب دردشة عملا مميزا في فن ومهارة صناعة الظروف بالأحجام والمقاسات المختلفة تخللته صورا توضيحية لمساعدة الفتيات على التطبيق العملي .

وسلطت غفران علي الضوء على حياة السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها في باب ( ذاكرة التاريخ ).. وفي (فوائد وغرائب) بحثت ايمان طلال عن الكافيار وقيمته الغذائية القيمة وفوائده. هذا بالإضافة إلى العديد من المواضيع المميزة.

اتحاد كتاب مصر يعلن جوائزه لعام 2009

وفاز الروائيان المصريان محمد ناجي ومحمد جبريل بجائزة التميز وقدرها 20 ألف جنيه مصري (نحو 3641 دولارا) لكل منهما من اتحاد كتاب مصر الذي أعلن يوم الثلاثاء جوائزه لعام 2009.

وقال الناقد حامد أبو أحمد رئيس لجنة الجوائز بالاتحاد في بيان ان مجلس الادارة أقر الجوائز في جلسته، وفاز بجائزة القصة القصيرة وقدرها عشرة الاف جنيه مصري مكاوي سعيد عن مجموعته القصصية (ليكن في علم الجميع سأظل هكذا) أما جائزة الابداع الشعري وقدرها عشرة الاف جنيه مصري فتقاسمها الشاعران عاطف عبد العزيز عن ديوانه (الفجوة في شكلها الاخير) ومنى حلمي عن ديوانها (مسافرة الى المحال) وحجبت جائزة نقد الشعر.

تونس تختتم احتفالياتها بأبي القاسم الشابي

واختتمت تونس احتفاليات أطلقتها منذ العام الماضي تخليدا للذكرى المئوية لميلاد الشاعر ابو القاسم الشابي أحد أبرز الشعراء في تاريخ البلاد بانشاء مكتبة تضم كل دوواينه المنشورة وكل الموءلفات التي صدرت عنه.

ولد الشابي في 24 فبراير شباط عام 1909 وتوفي في التاسع من اكتوبر تشرين الاول عام 1934 وهو من رواد الشعر الحديث وشعر المقاومة في فترة الاحتلال الفرنسي لتونس.

واشتهر الشابي الذي يلقب بشاعر تونس الخالد بقصائد عديدة أهمها (اغاني الحياة) و(الى طغاة العالم) و(ارادة الحياة) التي قال فيها البيت الشهير "اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر".

وقال وزير الثقافة التونسي عبد الرؤوف الباسطي "لقد اخترنا ان يكون مسك اختتام هذه الاحتفائية متمثلا في تحقيق حلم ما انفك يراود المثقفين واحباء الادب في تونس وهو انشاء مكتبة ابي القاسم الشابي ولم نر افضل من موءسسة (بيت الشعر) لاحتضان هذه المكتبة باعتبارها المؤسسة الوطنية التي انشئت بقرار رئاسي من اجل خدمة الشعر والشعراء ونقاد الشعر في بلادنا."بحسب رويترز.

وتشتمل هذه المكتبة على جميع اعمال الشابي المنشورة وكل الموءلفات التي صدرت عنه وعددها تسعون كتابا سيضاف اليها فهرس يحوى كل ما كتب عنه من مقالات في المجلات والصحف المختصة.

وقال الباسطي ان هذه المكتبة هي نواة لمكتبة اكبر سوف تضم كل ما صدر من مجموعات شعرية ودراسات نقدية واكاديمية حول الشعر التونسي بالاضافة الي رصيد مهم من الدواوين الصادرة في اقطار عربية اخرى.

ونظمت تونس منذ بدء احتفالياتها بالشابي عدة تظاهرات من بينها معارض وأمسيات شعرية وأعمال موسيقية واعادة طبع لديوان أغاني الحياة اضافة الى نشر مختارات من قصائده مترجمة الى عدة لغات اجنبية واصدار قرص مدمج لاشعاره بأصوات مختلفة واقامة ندوات فكرية ومعارض.

"سندباد" تحتفل بعيد ميلادها وتنشر الأعمال الكاملة لإنسان آلي

واحتفلتْ دار "سندباد للنشر والإعلام" بالقاهرة بمرور عام على انطلاقها كرافد من روافد الكتاب في العالم العربي، وقد تجاوزت إصدارات الدار خمسين عنوانًا  في سائر مجالات الأدب وميادين الثقافة والمعرفة، لمؤلفين من مصر وعدد من الدول العربية؛ منها: سورية ولبنان والأردن وفلسطين والعراق والسودان والسعودية والمغرب والجزائر واليمن.

وصرح الروائي خليل الجيزاوي، مدير النشر بالدار، أن سندباد حريصة منذ البداية على أن تكون "لكل العرب"، وأن تنتهج سياسات ومعايير موضوعية، من شأنها حفظ حقوق المؤلف، ودعم كتابه، وترويجه.

وعن أحدث إصدارات سندباد في عام 2010، قال الجيزاوي: استهللنا عامنا الثاني بإصدار الجزء الأول من مشروع الشاعر المصري شريف الشافعي "الأعمال الكاملة لإنسان آلي"، وهو بعنوان "البحث عن نيرمانا بأصابع ذكية"، وقد صدر هذا الديوان من قبل عن دار تالة السورية، وقبلها في طبعة خاصة محدودة، وتم توزيعه في دول متعددة؛ منها: سورية ولبنان والأردن والبحرين وغيرها، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نشره وتوزيعه في مصر، من خلال دار سندباد، بعد أن حقق حضورًا متميزًا في المشهد الشعري خلال الأشهر الماضية، واعتبره البعض إضافة حيوية إلى منجز قصيدة النثر.

وقال الجيزاوي إن "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" تجربة ذات مضمون وشكل مختلفين، ومن هنا كان الحرص على ظهورها في ثوب طباعي لائق، وتمثل حالة فريدة لالتقاء الفضاء الشعري بالفضاء الرقمي وعوالم الإنترنت، وهي مكتوبة على لسان "روبوت" متمرد على القوانين الجامدة و"برامج التشغيل"، يسعى إلى اكتشاف الحياة الحقيقية من خلال إجرائه مائتي بحث (سيرش) عن "نيرمانا"، ذات الدلالات والتيمات المتعددة، وفي النهاية يعود "الإنسان الآلي" إلى نقطة البداية بدون "نيرمانا"، لكن بعد أن يكون قد تمكن من اكتشاف وتحليل سلبيات عصره الميكانيكي الاستهلاكي ببساطة وعمق.

البنات الثلاث.. باكورة أعمال أصغر كاتبة عربية

ريمة تلميذة جزائرية بلغت الثانية عشر من عمرها هذا الشهر، ولكنها أيضا مؤلفة مجموعة قصصية للأطفال تحمل عنوان "البنات الثلاث"، مما يجعلها من أصغر الكاتبات العربيات.

وتمتلك ريمة قدرة لغوية متميزة بالنسبة لسنها، ربما ذلك يرجع لكون والدها حسين لقرع كاتب وأديب.

ولكن يبدو أنه لم يدفعها لتحذو حذوه، مع أنه شجعها على ذلك عندما تنبه لموهبتها لاحقا.

وتقول ريمة إنها تحدت نفسها بعدما طالعت عدة كتب وقصص للأطفال بأنها قادرة على كتابة مثلها، أو حتى أحسن منها. بحسب بي بي سي.

والتقت بي بي سي مع ريمة في محاولة لاستنباط سر نبوغها المبكر، كما التقت مع والدها الذي كتب مقدمة الكتاب.

ثلاثة شعراء يفوزون بجائزة ملتقى قصيدة النثر بالقاهرة

وفاز ثلاثة شعراء من سوريا ومصر في (مسابقة الديوان الاول) من الملتقى الثاني لقصيدة النثر الذي تستضيف أنشطته نقابة الصحفيين بالقاهرة الشهر القادم.

وأعلن منظمو الملتقى في مؤتمر صحفي مساء يوم الثلاثاء بنقابة الصحفيين فوز ديوان (انظر اليها.. كم أنت مرهق) للسوري خوشمان قادو وديوان (هواء ثقيل) للسوري جوان تتر وديوان (على كرسي هزاز) للمصرية عزة حسين. بحسب رويترز.

وقالت لجنة التحكيم التي ضمت الشعراء فتحي عبد الله وعلي منصور ومحمود قرني في بيان انها استبعدت فكرة التراتبية في درجات الفائزين "لانها فكرة غير لائقة بالفن... الفائزون (الثلاثة) على درجة واحدة من الجودة والاتقان."

وأضاف البيان أن المسابقة تقدم اليها 30 ديوانا لشعراء من معظم البلدان العربية وأشادت بدواوين أخرى منها (تراتيل على حافة الخراب) للسوري محمد دحنون و/حياتي زورق مثقوب/ للسوري عماد الدين موسى.

وتقتصر الجائزة على طبع الدواوين الفائزة ودعوة الفائزين الثلاثة لحضور أنشطة الملتقى وتسليمهم شهادة تقدير. وتتولى مجلة (الكتابة الاخرى) طبع الدواوين الثلاثة قبل افتتاح الملتقى الذي سيطبع أيضا الاعداد الثلاثة الاولى من ثلاث مجلات شعرية هي (الكتابة الاخرى) و/اضاءة/ و/الكتابة السوداء/.

ويفتتح الملتقى يوم 21 فبراير شباط ويستمر أربعة أيام تحت عنوان ( قصيدة النثر والتعددية الثقافية) وتناقش محاوره النقدية قضايا منها ( قصيدة النثر وعلاقتها بالتغيرات الاجتماعية والتاريخية التي طرأت على مفهوم المعرفة) و/الايديولوجيا في منظور الوعي المثالي لقصيدة النثر.. ومضمون السؤالين الجمالي والسياسي في اطار رفض القصيدة لمبادئ التنميط التي تقوم عليها الانواع الاخرى/ و/صراع الاشكال الشعرية كجزء من الصراع الاجتماعي ودور الفنون عامة والشعر بشكل خاص في رأب فجوة التخلف/ و/ تطور الاداء اللغوي في قصيدة النثر ومدى ارتباطه بالنص المترجم/ و/قصيدة النثر المصرية منذ الاربعينيات بين دعوة التغريب والتعريب/ و/النص المترجم والنقد الثقافي وهل يمكن تصوره خارج سطوة المركزية الاوروبية وتجلياتها الاستعمارية/.

مغربي ومصري يفوزان بجائزة الشيخ زايد للكتاب

وفاز باحثان شابان من المغرب ومصر بجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرعي (المؤلف الشاب) و(التنمية وبناء الدولة) من بين تسعة فروع هي الاداب وأدب الطفل والترجمة والفنون والنشر والتوزيع وأفضل تقنية في المجال الثقافي اضافة لجائزة شخصية العام الثقافية التي فاز بها الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.

والقيمة الاجمالية للجوائز التسع هي سبعة ملايين درهم اماراتي (نحو مليوني دولار) وتعلن مؤسسة جائزة الشيخ زايد أسماء الفائزين في فروعها تباعا خلال الاسابيع القادمة وتوزع الجوائز في حفل على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب في مارس اذار القادم. بحسب رويترز.

وأعلنت المؤسسة منح جائزة (المؤلف الشاب) للباحث المغربي محمد الملاخ عن كتابه (الزمن في اللغة العربية.. بنياته التركيبية والدلالية) ومنح جائزة (التنمية وبناء الدولة) للباحث المصري عمار علي حسن عن كتابه (التنشئة السياسية للطرق الصوفية في مصر).

وقال راشد العريمي الامين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب ان اللجنة الاستشارية للجائزة سجلت تميز كتاب الملاخ "بتماسك منهجه العلمي في معالجة قضية لسانية مهمة بطريقة أكاديمية رصينة تجمع بين دقة المفاهيم ووضوح الغرض في شقيه النظري والتطبيقي الامر الذي يجعل الكتاب مرجعا نوعيا في مجاله بلغة سلسة مقتصدة تستوعب الدراسات العربية وغير العربية في مزج محكم ودقيق."

وأضاف أن اللجنة رأت أن كتاب (التنشئة السياسية للطرق الصوفية في مصر) تميز في معالجة قضية الصوفية بمصر بمنهج "علمي وبحثي مهم... فالكتاب متميز في المنهج البحثي والتحليلي والدلالي ثم انه يقدم اثباتا للاستنتاجات التي توصل اليها بدراسة حالتين لطريقتين صوفيتين بارزتين تضيفان الكثير الى معرفتنا بالطرق الصوفية ومناهج البحث فيها. يقدم الكتاب اضافة مهمة وضرورية الى واقع الثقافة العربي عبر تقديم هذا العمل لخريطة معرفية للحركات الاسلامية."

بوش نفذ مخططا لتشويه صورة الإسلام

وتحول افتتاح ندوة (في الفكر النهضوي الاسلامي) بمكتبة الاسكندرية الى الوقوف على ثمار ما اعتبره باحثون سوء نية متعمدا من جانب الغرب لتشويه صورة الاسلام واعتبار المسلمين عدوا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي حسب ما ذهب اسماعيل سراج الدين مدير المكتبة.

وقال سراج الدين ان هناك من "يريدون تشويه الاسلام" في اشارة الى الولايات المتحدة والغرب عموما بعد انهيار الاتحاد السوفيتي قبل نحو 20 عاما.

وأضاف أن "هذا مخطط كتب عنه كثيرون منهم (الامريكي الراحل) صمويل هنتنجتون في كتابه (صدام الحضارات) ونفذ المخطط (الرئيس الامريكي السابق) جورج بوش وزملاؤه" في اشارة الى الادارة الامريكية السابقة (2000-2008).

وقال "هذا موقف معلن وليس مخططا سريا" مضيفا أن ردود الفعل في العالم الاسلامي تجاه بعض المواقف الغربية تدخل أحيانا ضمن مسلسل " اذكاء صراع الحضارات" ومنها استنكار بعض الدوائر العربية والاسلامية لنتائج الاستفتاء على حظر بناء الماذن في سويسرا موضحا أن الحكومة السويسرية نفسها "استنكرت" نتائج الاستفتاء.

وكان السويسريون قد أيدوا في 29 نوفمبر تشرين الثاني الماضي بأغلبية 57.5 في المئة حظر بناء الماذن.

وقال سراج الدين "من الانسب النظر الى مثل هذه الامور انطلاقا من الاية القرانية (واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما).. أن ننظر اليها (نتيجة الاستفتاء) على أنها زلة قدم."

وندوة (في الفكر النهضوي الاسلامي) التي تستمر يومين يشارك فيها باحثون من 15 دولة عربية واسلامية. والندوة جزء من مشروع لمكتبة الاسكندرية يهدف الى اعادة نشر مختارات من التراث الاسلامي في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين (التاسع عشر والعشرين الميلاديين) من خلال تقديم مختارات من هذا التراث والتعريف بأهم كتابات التجديد والنهضة وأعلامها.

جدل حول نسبة كتاب (الإسلام وأصول الحكم) لـ علي عبد الرازق

الأزمة التي أحدثها كتاب الشيخ علي عبد الرازق (الإسلام وأصول الحكم) في منتصف العشرينيات تجددت مرة أخرى.. ولكن حول نسبة الكتاب لمؤلفه.

ففي حين استقر كثير من الباحثين على أن عبد الرازق (1887-1966) تمسك بما أثبته في الكتاب وهو أن الخلافة ليست من أصول الدين ولكنها قضية دنيوية سياسية لم يرد فيها نص قطعي قال الكاتب المصري محمد عمارة في ندوة (في الفكر النهضوي الاسلامي) بمكتبة الاسكندرية ان الكتاب "شركة بين طه حسين (1889-1973) وعلي عبد الرازق."

وأضاف في جلسة عقدت مؤخرا أن هناك عدة قرائن على أن عبد الرازق ليس مؤلفا للكتاب منها قول طه حسين انه قرأ مسودة الكتاب ثلاث مرات وأضاف اليه وحذف منه وهذا في رأي عمارة كاف لاثبات أن عبد الرازق "ليس وحده مؤلف الكتاب" الذي أدى الى فصله من عمله عام 1925 وخروجه من "زمرة العلماء" بعد محكمة تأديبية عقدها له الازهر.

ولكن الباحث المصري عمار علي حسن الذي قدم ورقة بحثية في الندوة حول الكتاب شدد على أنه "من الصعب ان لم يكن من المستحيل أن يكون طه حسين هو المؤلف الحقيقي للكتاب" لاسباب منها أن الاسلوب أو بنية الجملة في الكتاب تختلف تماما عن أسلوب حسين الذي كان يحمل "سمات شفاهية ظاهرة نظرا لانه كان يملي كتبه ولا يخطها.. وهذه مسألة لا نعثر عليها اطلاقا في طريقة وأسلوب علي عبد الرازق الذي نألفه في كتبه وأبحاثه الاخرى."بحسب فرانس برس.

وأضاف أن طه حسين الذي كان معروفا بالشجاعة والاعتداد بالرأي لم يكن بحاجة الى التخفي وراء أحد ليطلق أفكاره وفي الوقت نفسه كان عبد الرازق "مكتمل القيمة والقامة الفكرية معتدا برأيه ولم يكن يقبل أن يكتب له أحد أو ينتحل ما أنتجه غيره من معرفة وأفكار" مستشهدا بطبعة جديدة صدرت في الاونة الاخيرة عن دار الهلال بالقاهرة بمقدمة لابنه السفير ممدوح عبد الرازق.

نسخة مصحف روزبهان وبردة البوصيري لمكتبة الاسكندرية

وأهدت الفنانة التشيكلية العراقية المقيمة في لندن نيران السامرائي مكتبة الاسكندرية نسخة طبق الاصل من مصحف روزبهان وبردة البوصيري الشهيرة، سيتم عرضهما خلال احتفالية خاصة تقام في المكتبة في المدينة الواقعة على المتوسط شمال مصر.

واوضح مدير مركز ومتحف المخطوطات بالمكتبة يوسف زيدان لفرانس برس الثلاثاء ان "مصحف روزبهان وبردة البوصيري من المخطوطات الوحيدة في العالم والتي لا مثيل لها ولا يمكن تحديد قيمتها المالية لاهميتها وجماليتها". بحسب فرانس برس.

ومصحف روزبهان المحفوظ لدى مكتبة تشستر بيتي في دبلن بايرلندا تحت رقم 1558 من اكثر المصاحف الشريفة اتقانا. كتب هذا المصحف في النصف الاول من القرن العاشر الهجري (16 ميلادي) وقام بكتابته ورسم زخارفه المذهبة الخطاط والرسام المشهور روزبهان محمد بن نعيم الطبعي الشيرازي نسبة الى مدينة شيراز الإيرانية.

ولم تحدد الطريقة التي وصل فيها هذا المصحف الى الغرب فبعد ان اشتراه الفريد تشستر بيتي عام 1916 من دار كريستيز للمزاد في لندن قيل في حينها انه كان يعود لسفير روسي سابق في اسطنبول وكان قبل ذلك في مكتبة السلطان العثماني في قصر توبكابي.

اما بردة البوصيري فتعود للامام شرف الدين ابو عبد الله محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري الذي اشتهر بمدائحه النبوية التي ذاعت شهرتها.

دار نشر مصرية تفوز بجائزة الشيخ زايد

وفازت دار (نهضة مصر) بجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع النشر والتوزيع تقديرا لاستمرارها في نشر الكتاب العربي لأكثر من 60 عاما وتميزها في العقد الاخير في تجويد مستوى الطباعة وتنوع الاصدارات.

وقال راشد العريمي الامين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب يوم الاحد في بيان ان الهيئة الاستشارية للجائزة قررت حجب جائزة أفضل تقنية في المجال الثقافي لهذا العام "لعدم استيفاء الاعمال المتقدمة للمعايير المشترطة في الفرع" كما قررت منح جائزة النشر والتوزيع لدار (نهضة مصر).

وأضاف أن الدار تتميز "بشمول فنون تأليفية ونشرية جديدة مثل كتب الاطفال والموسوعات والمعاجم والترجمة من عدة لغات واليها والتعاقد مع مؤلفين جدد واعدين" اضافة الى جودة مستوى صناعة الكتاب والعناية بالتحرير والمراجعة.

وقالت داليا محمد ابراهيم نائبة رئيس مجلس ادارة دار نهضة مصر ان الجائزة ذهبت الى الدار عما أنجزته في السنوات الخمس الاخيرة.والدار التي تأسست عام 1938 من دور النشر الرائدة في نشر كتب الاطفال والكتب التعليمية.

وجائزة الشيخ زايد للكتاب تمنح سنويا في تسعة فروع هي (الاداب) و(أدب الطفل) و(الترجمة) و(المؤلف الشاب) و(التنمية وبناء الدولة) و(الفنون) و(النشر والتوزيع) و(أفضل تقنية في المجال الثقافي) اضافة لجائزة شخصية العام الثقافية التي فاز بها الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.

والقيمة الاجمالية للجوائز التسع هي سبعة ملايين درهم اماراتي (نحو مليوني دولار) وستوزع الجوائز في حفل على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب في مارس اذار القادم.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 23/شباط/2010 - 8/ربيع الأول/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م