لبنان: نحو إلغاء الطائفية السياسية في أجواء مصالحة

 

شبكة النبأ: أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ان تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية هو واجب ينص عليه الدستور، في بلد كل المسؤوليات والوظائف العامة موزّعة بحسب الانتماء الطائفي.

وفي غضون ذلك طلبَ الرئيس اللبناني ميشال سليمان خلال استقباله عضو مجلس الشيوخ الاميركي جون ماكين إعادة النظر بقرار قد يتخذه الكونغرس الاميركي لمنع قنوات تلفزيونية بينها المنار الناطقة باسم حزب الله، مؤكدا ان الحريات الاعلامية ميزة اساسية للبنان.

وبموازاة هذه الاحداث أكد الزعيم اللبناني الدرزي وليد جنبلاط ان العمل جارِ على تذليل العقبات الاخيرة أمام زيارته الى سوريا بعد اربع سنوات من العداء المستحكم معها، مؤكدا على دفن الماضي وتطبيع العلاقات مع سوريا.

وقال نبيه بري في مؤتمر صحافي عقده في مقر البرلمان اللبناني "ما تتوصل اليه الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية عندما تتشكل لا يكون تقريرياً أبداً"، لافتاً الى ان الهيئة ستشكل مناصفة بين المسلمين والمسيحيين أسوة بالمجلس النيابي ومجلس الوزراء.

وواجهت اعلان بري عزمه العمل من اجل تشكيل هيئة الغاء الطائفية السياسية في لبنان بالتزامن مع تشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة سعد الحريري في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، موجة اعتراضات من قوى مختلفة بعضها لم يرفض مبدأ الغاء الطائفية السياسية انما رأى ضرورة خلق المناخ المناسب لذلك.

وذكر بري بان الهيئة التي نص اتفاق الطائف للوفاق الوطني (1989) على انشائها بعد قيام اول مجلس نيابي منتخب على اساس المناصفة بين المسلمين والمسيحيين (تم عام 1992) مهمتها "اعداد وتقديم النصوص الى مجلس الوزراء"، مؤكدا ان تشكيلها "لا يعني الغاء الطائفية حكما".

وقال "رايت ان الفرصة لتشكيل الهيئة الوطنية سنحت مع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية واستقرار الوضع الامني". بحسب رويترز.

وفي رد على المعترضين الذين طالبوا بالسعي لالغاء الطائفية السياسية من النفوس قبل النصوص، قال بري "الحديث عن الغاء الطائفية السياسية من النفوس قبل النصوص يعني الدعوة الى تأجيل المسألة الى الاخرة".

وكان المسيحيون من حلفاء بري (الاقلية النيابية) ومن الاكثرية النيابية من اكثر المعترضين على طرح الغاء الطائفية السياسية، وعلى رأسهم البطريرك الماروني نصرالله صفير، المطالب بالاعداد لالغاء الطائفية السياسية "بحيث لا تلغى من النصوص قبل ان تلغى من النفوس".

ويعتبر المسيحيون الذين يشكلون حوالى 35% من سكان لبنان ان الغاء الطائفية السياسية يشكل خطرا على دورهم السياسي.

وعلق النائب المسيحي ميشال عون، رئيس التيار الوطني الحر، احد مكونات الاقلية، على اقتراح بري بالقول "يجب وضع ضوابط للنظام اولاً قبل الغاء الطائفية السياسية"، مشيرا الى ان اللبنانيين "يختلفون على تاريخهم" وعلى امور بدائية، وانهم لم يتمكنوا من "اقرار الزواج المدني الاختياري". وقال عون انه "يصعب تحرير المواطن من طائفته" في لبنان.

سليمان يطالب بإعادة النظر بقرار أمريكي يمنع قنوات تلفزيونية

من جهة اخرى طلب الرئيس اللبناني ميشال سليمان خلال استقباله عضو مجلس الشيوخ الاميركي جون ماكين اعادة النظر بقرار قد يتخذه الكونغرس الاميركي لمنع قنوات تلفزيونية بينها المنار الناطقة باسم حزب الله، مؤكدا ان "الحريات الاعلامية ميزة اساسية للبنان".

وقال سليمان ان لبنان "ينعم بمناخ من الهدوء والاستقرار وان التدابير المتخذة في المطار جيدة جدا واثبتت فاعليتها"، في اشارة الى تدابير تنوي الادارة الاميركية اتخاذها حيال المسافرين اليها من لبنان.

وقال بيان رئاسي ان سليمان طالب باعادة النظر بالقرار القاضي بمنع بث بعض القنوات التلفزيونية ومنها قناة المنار، مؤكدا ان "موضوع الحريات الاعلامية والدفاع عنها ميزة اساسية للبنان وإحترامه حرية التعبير".

ويأتي كلام الرئيس اللبناني ردا على ما تردد من ان الكونغرس الاميركي في صدد تبني قانون يفرض عقوبات على الاقمار الصناعية التي تسمح ببث قنوات تلفزيونية تتهمها الولايات المتحدة بالارهاب. وتدرج اميركا حزب الله اللبناني الشيعي الذي لديه فضائية تلفزيونية ناطقة باسمه هي "المنار"، على لائحة المنظمات الارهابية.

واكد البيان ان الرئيس اللبناني "اعطى توجيهاته للمعنيين في لبنان والسفراء في الخارج لمتابعة هذا الموضوع". من جهة اخرى، قال البيان ان الرئيس سليمان عبر لماكين بحضور السفيرة الاميركية ميشال سيسون عن "الشكر للمساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة للبنان" لكنه "طالب بتطوير نوعيتها".

واكد الرئيس سليمان ان "الوضع مستتب على الجانب اللبناني من الحدود حيث يطبق لبنان القرار 1701"، داعيا المجتمع الدولي وخصوصا الولايات المتحدة الى "الضغط على اسرائيل لتطبيقه والانسحاب من الاراضي اللبنانية التي لا تزال تحتلها ووقف خروقاتها الجوية والبحرية وتهديدات مسؤوليها المستمرة ضد لبنان".

وقال البيان ان ماكين "نوه بطريقة قيادة" سليمان "الامور وادارتها منذ كان في قيادة الجيش ومنذ انتخابه"، مشيرا الى ان "الدليل الى ذلك حال الاستقرار والازدهار التي ينعم بها لبنان". واضاف ان ماكين رأى ان "هذا عامل مشجع لمواصلة المساعدة على مختلف المستويات وفي شتى المجالات".

وكان سليمان اعرب امام وفد من مجلس الشيوخ الاميركي برئاسة النائب الديموقراطي السي هاستينغز الجمعة عن قلقه من ان تشمل اجراءات الامن المشددة التي فرضتها الولايات المتحدة في مطاراتها مؤخرا، المواطنين اللبنانيين. بحسب فرانس برس.

وفرضت الولايات المتحدة مطلع الاسبوع اجراءات مشددة على القادمين من 14 دولة منها لبنان وذلك في اعقاب محاولة تفجير فاشلة لطائرة اميركية.

وما تزال الرحلات المباشرة بين لبنان والولايات المتحدة متوقفة منذ 1985 بسبب خطف طائرة اميركية الى مطار بيروت ومقتل اميركي كان على متنها خلال سنوات الحرب الاهلية (1975-1990).

جنبلاط متمسك بدفن الماضي مع سوريا

من ناحية اخرى اكد الزعيم اللبناني الدرزي وليد جنبلاط ان العمل جار على تذليل العقبات الاخيرة امام زيارته الى سوريا بعد اربع سنوات من العداء المستحكم معها، مؤكدا على "دفن الماضي" وتطبيع "العلاقات التاريخية" مع "الجار القوي".

وقال جنبلاط (60 عاما) في مقابلة مع وكالة فرانس برس "ثلاثة ارباع الطريق باتت مفتوحة وطبيعية بيني وبين سوريا. تبقى الخطوة النهائية وهي مرتبطة بالوقت المناسب".

وقد احدث جنبلاط صدمة في الاوساط السياسية والشعبية اللبنانية عندما اعلن في الصيف الماضي خروجه من قوى 14 آذار التي انطلقت في آذار/مارس 2005 اثر اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري ولعبت دورا بارزا في خروج الجيش السوري من لبنان بعد ثلاثين سنة من التواجد فيه.

واتهمت قوى 14 آذار دمشق بالوقوف وراء مقتل الحريري في عملية تفجير في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005، الامر الذي نفته سوريا باستمرار. واشار جنبلاط الى نقطتين لا تزالان عالقتين مع العاصمة السورية.

وقال من دارته التراثية الجميلة في معقله ومسقط رأسه المختارة في منطقة الشوف (جنوب شرق بيروت) "يبقى خطاب شخصي ضد (الرئيس السوري بشار) الاسد ادليت به ولا بد من ايجاد صيغة لايضاحه اذا ذهبت الى دمشق"، معتبرا ان خطابه في 14 شباط/فبراير 2007 "كان عنيفا جدا ضد شخص الاسد. كما ان هناك تصريحا ادليت به الى صحيفة +واشنطن بوست+ اعتبره السوريون اهانة لنظامهم".

وكان جنبلاط شن اعنف هجوم على الرئيس السوري في الذكرى الثانية لاغتيال الحريري واصفا اياه بانه "كذاب" و"مجرم" و"سفاح" و"طاغية".

وفي تصريح الى واشنطن بوست في كانون الثاني/يناير 2006، تساءل جنبلاط لم لا تساعد واشنطن المعارضة السورية كما ساعدت المعارضة العراقية. وتم تفسير هذا الكلام على انه دعوة لاجتياح اميركي لسوريا.

وقال جنبلاط لفرانس برس "اعتقد ان علي ان اوضح ذلك في الوقت المناسب، ليس الآن". وعما اذا كان سيذهب الى حد الاعتذار من سوريا، قال "كل شيء في وقته". الا ان جنبلاط اكد انه "غير نادم" على مواقفه خلال السنوات الاربع الماضية.

وقال "قررنا دفن الخنادق القديمة. حان الوقت لنقول: حسنا، سنكتب بفخر تاريخ 14 اذار/مارس الذي قاد الى الاستقلال، انما في الوقت نفسه لدينا جار قوي اسمه سوريا علاقاتنا معه تاريخية، لا يمكننا تجاهله ويجب احترامه".

واضاف "هذه هي السياسة. انها عبارة عن مراحل ودورات. "لقد انجزنا الكثير ضمن قوى 14 آذار، انما لا يجب طلب المستحيل". وسبق انفتاح جنبلاط على سوريا مصالحات قام بها داخليا وابرزها مع حزب الله الشيعي، ابرز اركان قوى 8 آذار المدعومة من سوريا.

وكرر جنبلاط باصرار انه "عضو سابق في قوى 14 آذار" التي فازت باكثرية مقاعد المجلس النيابي في الانتخابات الاخيرة، واضعا نفسه في "موقع وسطي".

المصالحة بين جنبلاط وحزب الله

وعقد اجتماع مصالحة في بلدة الشويفات الدرزية في ضواحي بيروت بين حزب الله الشيعي وبين الزعيم الدرزي وليد جنبلاط في محاولة لطي صفحة الاحداث المسلحة التي وقعت في ايار/مايو 2008 بين مجموعات من المعارضة واخرى من الاكثرية.

وألقى جنبلاط كلمة خلال الاحتفال قال فيها "نحن نختم اليوم جرحا اليما كاد لو توسع ان يدمر التواصل التاريخي والنضالي والكفاحي بين الجبل والضاحية وبيروت، وان يدخل البلاد في دوامة من العنف، تقضي على العيش المشترك في كل لبنان".

واضاف جنبلاط "اتفقنا على ضرورة قيام الدولة القادرة القوية العادلة ومعالجة كل المشاكل العالقة الداخلية بالحوار، والخارجية، اي مع الشقيقة سوريا، بالحوار البناء الذي انتج آنذاك نقاط اجماع وتوافق، واستكمل لاحقا بعد تسوية الدوحة بهيئة الحوار الوطني، والآن بحكومة الوفاق الوطني".

وختم قائلا "ان العودة الى الملابسات التي سبقت السابع من ايار/مايو لا فائدة منها الا في اطار اثارة الغرائز عند بعض من يغلب عليهم الأفق الضيق او الانغلاق".

من جهته، القى النائب محمد رعد كلمة باسم الامين العام لحزب الله حسن نصرالله قال فيها "احيي واكبر جرأة واقدام معالي الزعيم وليد جنبلاط الذي عبر وسعى بشجاعة لطي صفحة الغم العابرة"، مضيفا "سنبقى جبهة واحدة بمواقع متعددة ضد عدو يهددنا".

تحويلات اللبنانيين سبعة مليارات دولار في 2009

ومن جانب اقتصادي أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان المغتربين اللبنانيين ارسلوا سبعة مليارات دولار الى بلدهم في العام 2009، ما يشكل ارتفاعا بسبب الازمة العالمية التي دفعت البعض الى تصفية اصولهم في الخارج.

وقال سلامة خلال المؤتمر المصرفي العربي السنوي المنعقد في بيروت ان "تحويلات المغتربين ترتفع وبلغت سبعة مليارات دولار العام 2009 بحسب البنك الدولي"، دون تحديد اي نسبة مئوية. وهذا الرقم يغطي حتى نهاية تشرين الاول/اكتوبر، على ما افاد مصرف لبنان (البنك المركزي).

وتفيد ارقام البنك المركزي ان مئات الاف المغتربين اللبنانيين في الخليج واوروبا واميركا الشمالية يحولون سنويا خمسة الى ستة مليارات دولار، ما يشكل حوالى 20% من اجمالي الناتج الداخلي.

وتشكل هذه التحويلات جرعة اوكسيجين للاقتصاد اللبناني الذي يواجه وطأة دين عام يقارب 50 مليار دولار، ما يجعل لبنان احد اكثر الدول مديونية في العالم. بحسب فرانس برس.

وكان خبراء اقتصاديون يتخوفون من تداعيات الازمة العالمية على التحويلات المالية بسبب خسارة عدد كبير من المغتربين اللبنانيين لوظائفهم لا سيما في دول الخليج العربية.

واوضح الخبير الاقتصادي كمال حمدان لوكالة فرانس برس "ارتفعت التحويلات هذا العام لان المغتربين فضلوا تصفية جزء من اصولهم الثابتة بسبب الظروف الاقتصادية السيئة عالميا".

واضاف انهم "قاموا بتحويلات الى نظام مصرفي يثقون به"، مشيرا في الوقت نفسه الى ان "هذه الزيادة قد لا تكون على الارجح الا على المدى القصير".

واعلن حاكم مصرف لبنان ان النمو سيسجل 7% في 2009 بحسب توقعات صندوق النقد الدولي. واشارت الارقام الرسمية اللبنانية الى نسبة نمو من 8% في 2008.

اعادة انتخاب حسن نصرالله أميناً عاماً لحزب الله

وأعاد حزب الله اللبناني انتخاب حسن نصرالله امينا عاما له وذلك في ختام اعمال مؤتمره السنوي الذي اقر "وثيقة سياسية" هي الثانية من نوعها بعد الرسالة المفتوحة في العام 1985.

وجاء في بيان للحزب ان الامين العام لحزب الله "سيعقد مؤتمرا صحافيا خلال الايام القليلة المقبلة لاعلان الوثيقة السياسية الجديدة".

واورد البيان ان "حزب الله الذي انهى مؤتمره العام الذي استمرت اعماله لاشهر عدة، اقر وثيقة سياسية جديدة بالاضافة الى عدد من التعديلات التنظيمية التي تتناسب مع طبيعة التطور الجديد في حركته ومسيرته خلال السنوات الماضية على الصعد المختلفة"، ولكنه لم يدل بتوضيحات اضافية.

واوضح البيان ان حزب الله "انتخب اعضاء مجلس الشورى وعين مسؤولياتهم للولاية الجديدة"، ومن ابرزهم الشيخ نعيم قاسم نائب الامين العام للحزب والحاج حسين الخليل، المعاون السياسي لنصرالله والنائب الحاج محمد رعد رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النيابية. بحسب رويترز.

وفي العام 1985، اعلن رسميا قيام حزب الله وجناحه العسكري "المقاومة الاسلامية" وذلك في "رسالة مفتوحة الى المضطهدين في لبنان والعالم". لكن ولادة الحزب تعود فعليا الى العام 1982 للتصدي للاحتلال الاسرائيلي للبنان بناء على دعوة اطلقها الحرس الثوري الايراني.

ماكين يبحث الحاجات العسكرية للجيش اللبناني

وأعلن السناتور الاميركي جون ماكين في بيروت ان محادثاته مع كبار المسؤولين اللبنانيين شملت "الحاجات العسكرية الضرورية للجيش اللبناني".

ونقلت وكالة الانباء الوطنية اللبنانية الرسمية عن ماكين قوله اثر اجتماعه برئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري "شملت المباحثات الحاجات الضرورية العسكرية للجيش اللبناني".

واضاف ماكين "جددنا التزامنا عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين ونحن ايضا مرتاحون لرؤية الحكومة الوطنية ومتابعة الحوار الوطني في لبنان".

والتقى ماكين الرئيس اللبناني ميشال سليمان ثم التقى السبت اضافة الى رئيس المجلس، رئيس الحكومة سعد الحريري والزعيم الدرزي وليد جنبلاط وسياسيين اخرين.

من جهتها اعلنت السفارة الاميركية في بيروت في بيان ان زيارة الوفد الاميركي هي "جزء من جولة تشمل سبع دول في المنطقة". وجاء في البيان ان محادثات ماكين شملت ايضا "المساعدات التي تمولها الولايات المتحدة من أجل الأمن والنمو الاقتصادي وبرامج التنمية والاصلاح في لبنان".

وزود الجيش الاميركي الجيش اللبناني بمعدات عسكرية وذخائر إلا ان واشنطن تجنبت حتى الان تزويده بسلاح ثقيل ومتطور.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 20/كانون الثاني/2010 - 4/صفر/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م