أبو ظبي تبتلع دبي والبداية في بُرجها

اعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ: افتتحت دبي أعلى برج في العالم في احتفال مبهر استهدف ابداء التصميم على مواجهة ديون مضنية مما دفع البعض للتساؤل عما اذا كان برج دبي هو درة تاج الإمارة أو بقايا عهد يبيد.

ففي حفل مهيب افتتحَ حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم البرج الذي بلغَ ارتفاعه 828 متراً وأُطلق عليه اسم رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وحاكم ابوظبي الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان بدلاً من "برج دبي" فيما يعد إشارة على بدء فرصة ذهبية لأبو ظبي لخطف الأضواء من دبي.

ويضم البرج الذي بلغت تكلفته 1.5 مليار دولار 200 طابق تطاول عنان السماء. بارتفاع سيزيد بثلاثمئة متر عن ثاني أعلى بناء في العالم.

لكن المخاوف بشأن المليارات المئة التي تشكل ديون الامارة والتي جعلت بورصة دبي احدى أسوأ البورصات أداء في العالم طغت على الاحتفالات وحجم الانجاز الذي تباهي به شركة اعمار باعتبار أن البرج يؤذن بفجر جديد.

وقال ديفيد باتر المدير الاقليمي للشرق الاوسط وشمال أفريقيا لدى وحدة المعلومات التابعة لمجلة ايكونوميست "مبعث القلق بالنسبة لدبي هو أنه سيتم تذكر الحدث باعتباره نوبة بذخ ثانية."

وكانت النوبة الاولى في نوفمبر تشرين الثاني 2008 بعد شهرين من انهيار بنك ليمان براذرز عندما أنفقت دبي 24 مليون دولار على حفل افتتاح فندق اتلانتيس وهو الحدث الذي سلط الضوء على أجواء البذخ بدلا من أن يهديء المخاوف بشأن عدم التعامل بجدية مع الازمة الاقتصادية.

وتقول اعمار ان أسعار العقارات استقرت الان لتفند بذلك توقعات واسعة عن ضغوط يعاني منها القطاع. وقال محمد العبار رئيس مجلس ادارة الشركة الصحفيين "لكم أن تسألوا لماذا نبني كل هذا.. انه لتحقيق مستوى معيشة مرتفع ورسم البسمة على وجوه الناس وأعتقد أن علينا مواصلة ذلك. وتابع " الازمات تأتي وتذهب .. مر العالم بعامين عصيبين. ينبغي أن نتحلى بالامل والتفاؤل."بحسب رويترز.

لكن المستثمرين لم يظهروا الكثير من الشجاعة اذ أغلقت أسهم اعمار منخفضة 3.4 في المئة لتدفع مؤشر سوق دبي المالي للانخفاض 2.6 في المئة.

وقال سعود مسعود رئيس وحدة الابحاث لدى يو.بي.اس "هذه ذروة القوة الدافعة لدبي وليس اعمار فقط ..ربما تكون النهاية لمشروعات دبي العملاقة لعدة سنوات مقبلة فيما تحاول الامارة ترشيد استخدام مواردها وتتطلع لبناء الاقتصاد مرة ثانية بطريقة أو بأخرى."

دبي تدفع ثمن برجها لأبو ظبي

وفي حفل مهيب، افتتح حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اعلى برج في العالم بلغ ارتفاعه 828 مترا، واطلق عليه اسم رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وحاكم ابوظبي الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان بدلا من "برج دبي".

وازاح الشيخ محمد الستارة عن لوحة كتب عليها "برج خليفة"، بدلا من "برج دبي" الاسم الذي كان يحمله منذ الاعلان عن بنائه قبل سنوات، وذلك في مبادرة ذات دلالات قوية خصوصا بعد ان قدمت ابوظبي لدبي في الاشهر الاخيرة دعما ثمينا لمواجهة المصاعب المالية لشركات تملكها حكومة الامارة.

وقال الشيخ محمد في افتتاح الحفل الذي نظم بمناسبة الذكرى الرابعة لتوليه مقاليد الحكم وحضره عشرات الالاف المدعوين والسكان، ان "الامارات ترسم نقطة ضوء على خارطة العالم الجديد".

واعلن خلال الحفل عبر شاشة عملاقة نصبت عند موقع البرج ان ارتفاعه هو 828 مترا في حين ان برج تايبه في تايوان الذي يأتي بعده مباشرة لا يبلغ ارتفاعه سوى 508 امتار.

وبعد عزف السلام الوطني نزل مظليون من طائرة حلقت فوق البرج وهم يحملون اعلام الامارات وصور الشيخ خليفة والشيخ محمد. وفور اعلان الشيخ محمد افتتاح البرج انطلق عرض ضخم بالصوت والضوء ونوافير الماء، في حين حولت الالعاب النارية البرج الشاهق الى كتلة من الضوء والنار لدقائق طويلة حبست انفاس الحاضرين. بحسب فرانس برس

وكان محمد علي العبار رئيس مجلس ادارة شركة اعمار العقارية التي طورت البرج اشار سابقا الى ان علو البرج سيعلن في حفل الافتتاح. وكانت الشركة تكتفي حتى الان بالقول انه يتجاوز عتبة ال800 متر. وبهذا الحدث تستقطب دبي انظار العالم بعد اشهر موجعة من الصعوبات المالية.

وكان العبار قال للصحافيين خلال النهار ان "الدورات الاقتصادية تاتي وترحل، لكن لدينا الوقت الذي نعيش فيه وهو وقت المشاركة مع العالم" في اشارة الى ضخامة الحفل بالرغم من تداعيات الازمة عموما. واضاف "لقد استمرت الازمة لفترة طويلة اكثر من اللازم ... انتهينا. لقد مر اكثر من عشرين شهرا، نحن في نهاية المطاف".

برج دبي: المليار او الانهيار

ونشرت التايمز تقريرا عن حفل افتتاح برج دبي تحت عنوان "مليار دولار او الانهيار". وتقول الصحيفة ان احتفال افتتاح البرج يهدف الى مضي امارة دبي قدما في مشوار البذخ الذي لا تقدر على تحمل كلفته.

فبعدما اقتربت الامارة من حافة الافلاس بنهاية نوفمبر عندما اعلنت عدم قدرتها على تسديد التزامات ديونها، تريد ان تتجاوز ذلك بالاستمرار في مشروعاتها العملاقة.

تكلف البرج، الذي سيكون اطول مبنى في العالم، مليار دولار ويمتد اكثر من 800 متر نحو السماء ويمكن رؤيته على بعد 100 كيلومترا ويتكون من 160 طابقا تشمل شققا سكنية ومكاتب وفنادق.

ويقول تقرير التايمز ان البرج الذي يراد منه ان يؤكد استمرار دبي في طريقها وتجاوزها للعثرات قد لا يصبح مأهولا ويقف شبحا يدل على الانهيار.

وتعدد الصحيفة في ختام تقريرها المباني الفارهة التي صاحبها انهيار اقتصادي:

في عام 1907 انهارت بورصة نيويورك بعد بدء العمل في بناء متروبوليتان لايف تاور وسينجر بلدنج.

في اعقاب بناء امباير ستيت ومبنى كرايزلر انهارت اسواق وول ستريت وبدء الكساد الكبير.

افتتح مركز التجارة العالمي في نيويورك وبرج سيرز في شيكاغو في 1973، عام انهيار البورصات العالمية فيما عرف بازمة البترول.

بدأ انشاء برج بتروناس المزدوج في كوالا لامبور قبل الازمة المالية الاسيوية في 1997.

أعلى الأبراج السكنية في العالم وسنة بنائها

برج جين ماو -366 مترا- شنجهاي ( الصين 1998)

بانك أوف شاينا -369 مترا- هونج كونج (1989)

سنترال بلازا -374 مترا- هونج كونج (1992)

امباير ستيت بيلدينج -381 مترا- نيويورك (الولايات المتحدة 1931)

تو إنترناشونال فاينانس سنتر -407 امتار- هونج كونج (2003)

بتروناس توين تاورز -410 أمتار- كوالالمبور (ماليزيا، 1998)

ويليس (سيرز) تاور -442 مترا- شيكاغو (الولايات المتحدة، 1974)

شنجهاي وورلد فايننشال سنتر -492 مترا- شنجهاي (الصين, 2008)

تايبيه 101 -508 أمتار- تايبيه (تايوان، 2004)

الأبراج التي يجري بناؤها حاليا.. موقعها وطولها

انترناشونال كومرس سنتر هونج كونج -484 مترا- (2010)

وان وورلد تريد سنتر (فريدوم تاور نيويورك) -541 مترا- (الولايات المتحدة، 2014)

أبراج البيت -600 متر- مكة المكرمة (السعودية، 2010)

شيكاغو سباير -609 أمتار- شيكاغو (الولايات المتحدة، 2010)

طوكيو سكاي تري (برج طوكيو الجديد) -610 أمتار- (اليابان، 2012)

سبع حقائق لا تعرفها عن برج دبي

وبإمكانك أن تثير إعجاب أصدقائك بهذه المعلومات المستقاة من مصادر مطلعة حول أعلى برج في العالم، بحسب اربيان بزنس:

جرى تصميم طوابق البرج على هيئة حرف (Y) ليصبح المشهد أوسع في كل طابق.

وإذا نظرت إلى البرج من الأعلى مباشرةً فسترى أنه يوحي بشكل القباب التي يشتهر بها فن العمارة الإسلامي.

خضع البرج لاختبارات مقاومة الرياح كما لم يخضع لها أي مبنى آخر في العالم. إذ تم تنفيذ أكثر من 40 اختبار لمقاومة الرياح بدءاً من نماذج التحليل الهيكلي الكبير إلى فحوص الضغط على الواجهة حيث أجري البعض منها باستخدام محرك طائرة تعود للحرب العالمية الثانية. وثبت أن البرج بإمكانه التكيّف مع الرياح العالية.

جرى إثناء عملية بناء برج دبي ضخ الاسمنت إلى ارتفاع مذهل بلغ 605 متر من أجل إنهاء البناء. ويعد ذلك رقم قياسي عالمي آخر للبنية الفوقية رغم أن البرج تمكّن بالفعل من تحطيم عدد كبير من الأرقام القياسية.

عند تشييد المباني الشاهقة الارتفاع يجب أن يؤخذ في الحسبان "الأثر المتجمع" وهي التغيرات في الضغط الجوي أو درجة الحرارة التي تحصل كلما أصبح البناء أعلى. أجريت اختبارات صارمة على البرج في هذا الجانب قبل بدء عملية البناء.

يحتضن البرج أول "فندق أرماني" في العالم ويمتد من طابق البهو وحتى الطابق الثامن وفي الطابقين 38 و39. أما الطوابق 9 - 16 فتضم مساكن "أرماني" التي تتكون من غرفة نوم واحدة وغرفتي نوم، في حين تضم الطوابق 45 إلى 108 مساكن من التي يصفها المعماريون بأنها فاخرة للغاية. وستكون ثمة أحواض سباحة داخلية وخارجية في الطابقين 43 و76. 

تولت شركة "سكيدمور، أوينجس أند مريل" تنفيذ التصميم الداخلي للمناطق العامة من برج دبي بتوجيه من المصممة الحائزة على جوائز عالمية "ندى أندريك".

 وتزخرف جدران البرج ما يزيد على 1,000 لوحة فنية لفنانين بارزين من المنطقة والعالم.   وفي أوج فترة بناء برج دبي، كان نحو 12,000 عامل يعملون في آن واحد وكأنهم سرب من النمل. بدأت أعمال البناء في برج دبي في يناير/كانون الثاني من عام 2004 واستغرق إنجازه 22 مليون ساعة عمل.

وأنفقت شركة اعمار العقارية 1.5 مليار دولار على البرج منذ بدء انشائه عام 2004 . وسيكشف عن الارتفاع الرسمي للمبنى في وقت لاحق يوم الاثنين غير أنه من المؤكد أن يتجاوز 800 متر. ويبلغ ارتفاع ثاني أعلى برج في العالم وهو برج تايبه 101 اكثر من 500 متر بقليل.

وفيما يلي حقائق أساسية عن البناية:

- قال المسؤول عن برج دبي ان البرج مكون من 200 طابق منها نحو 165 غير مخصصة للسكن ويفتتح بعد 1325 يوما من بدء عمال الحفر العمل عام 2004. واستغرق 22 مليون ساعة عمل لاستكمال بنائه.

- يحتوي البرج على 330 الف متر مكعب من الخرسانة و39 الف طن متري من الفولاذ المقوى و103 الاف متر مربع من الزجاج و15500 متر مربع من الصلب الذي لا يصدأ.

- يبلغ وزن المبنى الخالي 500 الف طن.

- اجمالي المساحة المبنية 526760 مترا مربعا مقسمة الى 171870 مترا مربعا للوحدات السكنية و27870 مترا مربعا للمكاتب.

- وسيحوي البرج أعلى منصة للمشاهدة وأعلى حوض سباحة وأعلى مصعد وأعلى مطعم وأعلى نافورة في العالم.

- وهناك 900 وحدة سكنية متاحة فضلا عن فندق أرماني الذي سيفتتح قريبا. وتقول اعمار المالكة انه تم بيع 90 في المئة من البناية.

- يغطي المبنى 24348 لوحا عازلا لمواجهة حرارة الصيف في الامارات.

- في ذروة بنائه كان يعمل به نحو 12 الف عامل.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 10/كانون الثاني/2010 - 24/محرم/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م