تقرير محافظة واسط: إحالة مشاريع للتنفيذ وندوات حول الانتخابات

تقرير:علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: فيما كشفَ المستشار القانوني لشبكة شمس لمراقبة الانتخابات عن خروقات انتخابية قامت بها بعض الأحزاب خلال مراسم عاشوراء التي صادفت السابع والعشرين من الشهر المنصرم، أقيم احتفال على قاعة النشاط المدرسي نظّمه موقع الكوت نت الالكتروني لإعلان نتائج استفتاء اختيار الافضل في محافظة واسط للعام 2009.

وفي غضون ذلك أقام مركز العراق للدراسات بالتعاون مع مكتب تيار الاصلاح الوطني في واسط على قاعة النشاط المدرسي ندوة حوارية حول اهمية الانتخابات ودورها في بناء  دولة المؤسسات.

في حين أعلن محافظ واسط لطيف حمد الطرفة عن إحالة عدد من المشاريع الخدمية والتربوية للتنفيذ، تضمنت انشاء طريق ريفي بطول37 كم وتطوير شارع خدمي بطول 3 كم مع تبديل ارصفة وتشجير جزرات وسطية وتطوير شارع منطقة الزهراء التجاري الذي تضرر نتيجة أعمال مشروع المجاري وانشاء طريق بطول 20 كم.

خروقات انتخابية خلال مراسم عاشوراء

وأعلنت منظمة شمس لمراقبة الانتخابات العراقية عن بدء تنفيذ برنامج لمراقبة الفترة التي تسبق الانتخابات البرلمانية ويوم الاقتراع عبر نظام الكتروني حديث، فيما كشف مستشار قانوني بالمنظمة عن خروق دعائية مارستها بعض الأحزاب خلال مراسم عاشوراء. 

وقال المنسق العام للشبكة هوكر جتو إن شبكته "أعدت 2986 مراقباً مع مستلزماتهم الفنية لمراقبة الاقتراع الخاص والعام في 2500 محطة اقتراع"، مبيناً أن المراقبة ستكون "عبر تدقيق العينات وإرسالها بمساعدة تقنية الرسائل القصيرة (sms) إلى مركز لجمع وتحليل البيانات بشكل آلي لضمان الدقة والسرعة".

وكانت شبكة شمس لمراقبة الانتخابات وهي إحدى منظمات المجتمع المدني العراقية، قد راقبت عمليات الانتخابات التي جرت في العراق على مدى السنوات الماضية.

وأضاف جتو أن "عمل المراقبين بدأ في مرحلة أولية بمراقبة سلوك الأحزاب والكيانات والمرشحين، وستتم في المرحلة القادمة مراقبة يومي الاقتراع الخاص والعام".

وأوضح منسق شبكة شمس، أن منظمته تراقب حالياً البيئة السياسية والأمنية واستعدادات المفوضية العليا للانتخابات، إلى جانب حملات الكيانات السياسية، ودور منظمات المجتمع المدني في العملية الانتخابية.

من جهته، كشف المستشار القانوني لشبكة شمس، جمال جعفر عن "خروق انتخابية قامت بها بعض الأحزاب خلال مراسم عاشوراء التي صادفت السابع والعشرين من الشهر المنصرم"، من دون أن يحدد تلك الجهات واكتفى بالإشارة إلى أنها "لم تكن أحزاباً دينية".

وأوضح جعفر،"أن بعض الأحزاب استغلت المناسبة وقامت بطبع أرقام كياناتها على صور ذات طابع ديني تدعو السكان لانتخابها"، لافتاً إلى أن "السبب وراء حدوث الخروق هو عدم وجود مذكرة تحدد السلوك الانتخابي وتفرض شروطاً وضوابط وعقوبات على المخالفين". 

يذكر أن شبكة شمس، شاركت في مراقبة انتخابات الجمعية الوطنية، والاستفتاء الدستوري، وانتخابات مجلس النواب لعام 2005، وفي مراقبة انتخابات مجالس المحافظات عام 2009، إلى جانب مراقبة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في إقليم كردستان العراق العام الماضي. وتجري الانتخابات البرلمانية العراقية في السابع من آذار المقبل.

أعلان نتائج الاستفتاء السنوي لاختيار الأفضل في واسط

وأقيم احتفال كبير على قاعة النشاط المدرسي نظمه موقع الكوت نت الالكتروني لاعلان نتائج استفتاء اختيار الافضل في محافظة واسط للعام 2009 الحالي.

وقال المهندس حيدر عبد علي الوائلي مدير الموقع ان:" هذا الاستفتاء اضحى تقليدا سنويا يقيمه الموقع لاختيار الافضل من ضمن 17 اختيار بواسطة التصويت الاعتيادية والالكتروني في استمارة خاصة تم اعدادها وفق دراسات علمية".

واضاف:" شارك في الاستفتاء الذي اشرف عليه الصحفي باسم الشمري اكثر من الف مواطن يمثلون مختلف شرائح المجتمع من خلال توزيع استمارة الاستبيان على اقضية المحافظة ومركزها".

وتابع:" وشمل الحفل الذي حضره جمهور غفير تكريم المخرج المسرحي عماد جاسم حمزة بدرع الابداع السنوي".

واشار الوائلي الى ان:" نتائج الاستفتاء اعلنت عن فوز قناة الحرة عراق افضل قناة فضائية وفوز القاص والمترجم علي عبد الامير افضل اديب وفوز بطل اسيا بالكك بوكسنغ افضل رياضي اضافة الى فوز مديرية الجنسية ومستشفى قضاء الحي بلقب افضل دائرة ومؤسسة صحية وفوز كلية العلوم بلقب افضل كلية في جامعة واسط وحصل  ناظم الحاشي على لقب افضل شاعر شعبي وعمار شاكر كافضل فنان مسرحي والفنان اكرم رشيد في مجال الموسيقى والانشاد وجمعية الهلال الاحمر العراقي أفضل مؤسسة انسانية، فيما فازت مدرسة الهدى الابتدائية افضل مدرسة في واسط ومتوسطة العروبة للبنات بلقب افضل متوسطة واعدادية الشهيد قاسم شبر من النعمانية كافضل اعدادية".

وبين ان" نادي العزة الرياضي في الكوت حصل على لقب افضل نادي رياضي في واسط للعام الحالي وحصل مصرف الرافدين الكوت على لقب افضل مصرف حكومي للعام الثاني على التوالي واحتل مشروع اسواق اللحوم والاسماك في الكوت الذي تنفذه شركة الكحلاء للمقاولات لقب افضل مشروع انجز خلال العام الحالي ، واحرز محل ضوء القمر على لقب افضل ديكور لمحل تجاري".

واضاف مدير الموقع:" ان الحفل شمل تكريم عدد من فئات المجتمع التي شملت افضل مدرس متقاعد وافضل وكيل للمواد الغذائية وافضل شرطي مرور وافضل ممرضة اضافة الى تكريم رائد الاعلام الرياضي حميد مجيد عيدي".

مركز العراق للدراسات يقيم ندوة حوارية حول اهمية الانتخابات

وأقام مركز العراق للدراسات بالتعاون مع مكتب تيار الاصلاح الوطني في واسط على قاعة النشاط المدرسي  ندوة حوارية حول اهمية الانتخابات ودورها في بناء  دولة المؤسسات حيث تم خلالها مناقشة عدة محاور من قبل اساتذة ومختصين في العملية الانتخابية  ادارها الاستاذ صادق الهاشمي مدير مركز العراق للدراسات تضمن المحور الاول اهمية الانتخابات في بناء دولة المؤسسات والقانون.

 اما المحور الثاني فخصص لمناقشة التحديات الخارجية والداخلية التي اثرت في مقاطعة الانتخابات، وخصص المحور الثالث للاستماع الى اراء واستفسارات المواطنين حول العملية الانتخابية والسلبيات التي رافقت المرحلة السابقة,  حيث افاد  الدكتور مازن حسن جاسم من جامعة واسط ركزنا من خلال هذه الندوة على اهمية العملية الانتخابية وضرورة اشراك جميع اطياف المجتمع العراقي فيها لاسيما اهمية اشراك مؤسسات المجتمع المدني في توعية المواطن على اهمية المرحلة المقبلة ودورها في رسم معالم المرحلة القادمة واستمعنا لمجموعة من اسئلة الشارع الواسطي والتي اكدة على تجاوز الاخطاء التي رافقت الانتخابات البرلمانية الماضية على اعتبار ان المواطن هو اساس بناء الدولة وعنصر اساس في العملية الانتخابية.

استعدادات مبكرة لإقامة مهرجان المتنبي الشعري

وأعلن معاون محافظ واسط للشؤون الثقافية، حيدر جاسم محمد، أن المحافظة بدأت منذ الان بالتحضير لاقامة مهرجان المتنبي الشعري بدورته الجديدة بعد الاخفاق بتنظيمه هذا العام.

واضاف محمد إن "محافظة واسط بدأت منذ الان بالتحرك الجاد لاقامة مهرجان المتنبي الشعري في دورته الجديدة، وستجعل منه هذه المرة مهرجانا شعريا وثقافيا كبيرا تشترك فيه نخبة من شعراء العراق ومثقفيه، إضافة الى شعراء واسط ومثقفيها ومبدعيها". مشيرا الى أن "موعد اقامة المهرجان سيكون بعد الانتخابات الشريعية المقبلة، وعلى الأرجح يكون في شهر نيسان 2010".

ومهرجان المتنبي الشعري هو مهرجان سنوي تقيمه وزارة الثقافية العراقية في محافظة واسط بالتعاون بين المحافظة والاتحاد العام للأدباء في العراق، وليس للمهرجان تاريخ محدد ويقام عشوائيا، وبحسب ما تتفق عليه وزارة الثقافة ومحافظة واسط، إضافة الى اتحاد الأدباء في العراق، وتكون مدته ثلاثة أيام، يقام اليومين الأول والثاني في الكوت، بينما يكون اليوم الثالث في مدينة النعمانية عند ضريح المتنبي".

احالة 10 مشاريع للتنفيذ بكلفة اكثر من 32 مليار دينار

وقال محافظ واسط  لطيف حمد الطرفة،" تمت احالة عدد من المشاريع الخدمية والتربوية للتنفيذ، تضمنت انشاء طريق ريفي في ناحية شيخ سعد بطول37 كم وتطوير شارع خدمي في الكوت بطول 3 كم مع تبديل ارصفة وتشجير الجزرات الوسطية وتطوير شارع منطقة الزهراء التجاري في الكوت الذي تضرر نتيجة اعمال مشروع المجاري وانشاء طريق الرحمانية في الصويرة بطول 20 كم ".

واضاف،" كما تتضمن المشاريع انشاء جسر اشبيلية على نهر الرحمة وانشاء مدرسة في تاحية الحفرية ذات 12 صف و أنشاء مدرسة في ريف النعمانية ومدرسة 12 صف في الكوت اضافة الى نصب وحدة ماء مجمعة سعة 240 م3 في الساعة بمنطقة مجمعات الكرامة في الكوت وتجهيز مادة الكلور وبوستراتمنظومة الكلور ".

واشار الطرفة الى ان" هذه المشاريع سيتم تنفيذها عن طريق شركات عراقية مثبته في المحافظة سبق وان اثبتت نجاحها في تنفيذ عدد من المشاريع المماثلة وفق المواصفات الفنية والهندسية المقررة".

إعداد التصاميم النهائية لإنشاء جسر معلّق

وقال معاون محافظ واسط المهندس صبيح لفته،" ان المحافظة انتهت من اعداد التصاميم النهائية لإنشاء جسر معلق على دجلة في المدينة بدلاً من الجسر الحديدي الحالي.

وأشار صبيح الى ان الجسر المعلق سيأخذ مكان الجسر الحديدي في الكوت وان التصاميم نفذتها لجنة مختصة في المشاريع الهندسية والتي اعتمدت احدث الطرز للجسور المعلقة موضحا ان عرض الجسر يبلغ (25) م ويتضمن ممرات  للمشاة.

أفتتاح ورشة تأهيل وصناعة الاطراف في مستشفى الزهراء

وافتتحت ورشة تأهيل وصناعة الاطراف للمعاقين في مستشفى الزهراء بمدينة الكوت بكلفة تجاوزت 5ر1 مليون دولارذكر المهندس المشرف على المشروع فؤاد محمد ان الورشة هي الاولى من نوعها في محافظة واسط وستقدم خدماتها الى المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في واسط والمحافظات المجاورة.

واضاف محمد،" ان المشروع الذي تم انشاؤه بدعم من فريق الاعمار الامريكي PRT  يضم اجنحة لصناعة الاطراف والادارة وردهات مزودة بأسرة حديثة وخاصة بالمعاقين اضافة الى مجاميع صحية وحدائق وصالات استراحة واشار محمد الى ان الورشة زودت باجهزة متطورة من مناشئ عالمية لصناعة الاطراف واستغرق انشاؤها 10 اشهر وبكلفة اجمالية بلغت مليونا و656 الف دولار.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 5/كانون الثاني/2010 - 19/محرم/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م