دبي.. تفتتح برجها الأعلى في العالم لمواراة الفساد والهزّة المالية

شبكة النبأ: من المؤمل ان تفتتح دبي الاثنين البرج الذي يحمل اسم الإمارة ويرسم أفقا جديدا للتصميم والبناء لكونه الأعلى في العالم على امل طي صفحة موجعة من الانتكاسات التي هزّت صورة الإمارة وبلغت ذروتها مع ازمة ديون مجموعة دبي العالمية.

من جهة اخرى قال قائد شرطة دبي، ان مشاكل الفساد في الشركات شبه الحكومية مرتفعة بصورة غير اعتيادية إلا أن العقوبات الصارمة التي جرى الاعلان عنها قد تساعد على الحد من الاحتيال.

وفي غضون ذلك أشارت دراسة جديدة إلى ارتفاع أسعار المستهلكين في الإمارات بنسبة 4.5 بالمائة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بفعل زيادة تكاليف التعليم والملابس وتأثيرات الازمة المالية العالمية. فيما أدى الركود الاقتصادي إلى الاستغناء عن آلاف العمال المهاجرين حيث يتواجد أكثر من 3.5 مليون مهاجر هندي في الشرق الأوسط، بينهم عدد كبير من عمال البناء في امراة دبي.

دبي تفتتح أعلى برج في العالم

وتفتتح دبي الاثنين البرج الذي يحمل اسم الإمارة ويرسم أفقا جديدا للتصميم والبناء لكونه الاعلى في العالم، على امل طي صفحة موجعة من الانتكاسات التي هزت صورتها وبلغت ذروتها مع ازمة ديون مجموعة دبي العالمية.

وشركة اعمار العقارية المملوكة جزئيا لحكومة الامارة والتي طورت "برج دبي" الذي ينتصب كمسلة ساطعة من الفولاذ والزجاج، لم تكشف قط عن الارتفاع الحقيقي للبرج وتكتفي بالقول انه يتجاوز عتبة الثمانمئة متر.

ويتوقع ان يعلن الارتفاع النهائي في الافتتاح الرسمي مساء الاثنين خلال حفل ضخم سيقام بمناسبة الذكرى الرابعة لتولي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم مقاليد الحكم في دبي.

والبرج الذي يرتفع لأكثر من 160 طابقا ويحتوي على 330 الف متر مكعب من الكونكريت و31400 طن متري من القضبان الفولاذية المستخدمة في هيكل البناء و57 مصعدا، تجعل منه هذه الارقام ايقونة عمرانية بكل معنى الكلمة.

قدرت كلفة "برج دبي" الذي يمكن مشاهدته على بعد 95 كلم، عند بدء المشروع بمليار دولار لكن الكلفة الحقيقية تجاوزت هذا الرقم بحسب تقارير صحافية محلية.

وقال بيل بيكر، شريك الاعمال الهيكلية والهندسة المدنية في شركة "سكيدمور اوينغ اند ميريل" (اس او ام) التي صممت البرج ومقرها شيكاغو "لقد تعلمنا الكثير من برج دبي، ويمكنني القول انه بات بوسعنا ان نبني برجا بطول كيلومتر بسهولة. لقد حدد البرج مرجعية جديدة".

واضاف لوكالة فرانس برس انه بعد فوز المكتب بمسابقة بناء البرج "ظننا انه سيكون اعلى بقليل من اعلى برج في العالم (تايبيه 101 - 508 امتار)، الا ان العميل (شركة اعمار) ما انفك يطلب منا ان نزيد الارتفاع، ونحن قمنا بذلك مرات كثيرة. كنا نقوم بدوزنة التصميم وكانه آلة موسيقية".

وتصميم البرج يتمحور حول بنية مثلثة الاضلاع يتوسطها هيكل ضخم من الاسمنت، ويضيق مدى البرج كلما ارتفع، وعلى مراحل متفاوتة بين الاضلاع الثلاثة، قبل ان يتحول في اعلاه الى هيكل معدني تعلوه مسلة ضخمة. والتصميم مستوحى ايضا من تويجة زهرة الصحراء التي تنمو في منطقة الخليج.

ولعل ابرز تحديات البناء هو ضخ الخرسانة دون ان تتجمد على ارتفاع 605 امتار، وهو الارتفاع الذي يتحول بعده البرج الى هيكل معدني.

من جهته، قال جورج افستاثيو الشريك المدير في "اس او ام" والمسؤول المباشر عن مشروع برج دبي ان البنية المثلثة الاضلاع، والمعروفة ب"واي شايب"، "تمنح اساسا متينا لبرج بهذا الارتفاع".

واضاف "لقد اعتمدنا هذا الشكل واستخدمنا عناصر من الهندسة الاسلامية والقناطر المستدقة، وكلما كنا نرتفع عاموديا، كنا نقلص الحجم للتخفيف من تاثير الرياح".

وعن تاثير الرياح ومدى تذبذب اعلى المبنى، قال افستاثيو "انه مبنى هادئ جدا، فبعض العواصف لن تشعر بها على الاطلاق، وقد تشعر بالعواصف الاقوى، الا البرج في العموم اهدأ من كل الابراج الشاهقة الاخرى في العالم بالرغم من كونها اقل ارتفاعا منه". ونفذ اعمال البناء التي بدأت في 2004 تحالف بين سامسونغ الكورية وبيسيكس البلجيكية وارابتيك الاماراتية.

والبرج يضم اكثر من الف شقة و49 طابقا للمكاتب اضافة الى فندق في طوابقه السفلى يحمل توقيع المصمم الايطالي جورجيو ارماني، فيما ستكون الطوابق العليا بحسب بيكر مكاتب اشبه بان تكون "مكاتب للمراسم"، اي انها ستستقبل اجتماعات رسمية ولن تستخدم ليعمل فيها اشخاص بشكل دائم.

وقبل ايام من الافتتاح، اكد عدد من الوسطاء العقاريين لوكالة فرانس برس ارتفاع الطلب بشكل ملحوظ على وحدات البرج التي بيعت جميعها قبل سنوات، وذلك في نهاية سنة قاسية على القطاع العقاري في دبي، حيث انخفضت الاسعار بنسبة 50% بعد سنوات من الارتفاع الحاد. الا ان انخفاض الاسعار في البرج كان بحسب هؤلاء اقل حدة.

وقال رجل اعمال فلسطيني فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "لقد اشتريت عام 2008 شقة من غرفة نوم واحدة في الطابق الثمانين مقابل ثلاثة ملايين دولار، وبذلك تكون خسارتي نظريا كبيرة مع تدني الاسعار".

الا انه قال ان "امتلاك شقة في هذا المبنى يمنح شعورا من الرضا الذاتي". ووصل سعر المتر المربع ضمن المساحات التجارية في البرج في ذروة فورة الاسعار الى ما بين 4500 و5500 دولار.

وقال وليام بيكر المهندس المعماري للبرج في شركة سكيدمور اوينجز اند ميريل (ال ال بي) في مقابلة قبل موعد افتتاح البرج في الرابع من يناير كانون الثاني" الارتفاع لا يزال سرا."

وقال "شركة اعمار تسمح لنا فقط بالقول انه سيكون اكثر من 800 متر. هذا جزء من الغموض الذي يكتنف المشروع."

قائد شرطة دبي: إشكالية الفساد في دبي ذات حجم ملموس

من جهة اخرى قال ضاحي خلفان تميم، القائد العام لشرطة دبي،" ان مشاكل الفساد في الشركات شبه الحكومية مرتفعة بصورة غير اعتيادية إلا أن العقوبات الصارمة التي جرى الاعلان عنها قد تساعد على الحد من الاحتيال.

وقد عززت دبي خلال الاسابيع الاخيرة حملتها لمكافحة الفساد وذلك بعد أن أثارت صدمة في الاسواق العالمية في 25 نوفمبر تشرين الثاني عندما طلبت تأجيل سداد ديون قدرها 26 مليار دولار تكبدتها شركة دبي العالمية شبه الحكومية.

ومنذ عام 2008 شهدت الامارة عددا من قضايا الاحتيال الكبرى تورط فيها مسؤولون كبار بشركات شبه حكومية مثل شركة نخيل ودبي للعقارات وبنك دبي الاسلامي.

وقال تميم الذي يرأس أيضا لجنة الموازنة العامة لامارة دبي لرويترز "هناك شي غير اعتيادي. ما سبق أن مرت علينا اعداد بهذا الحجم من المتورطين في الفساد."

وسنّت دبي قانونا جديدا لمكافحة الفساد من شأنه فرض عقوبة بالسجن قد تصل الى 20 عاما على المخالفين ويأتي ذلك في اطار تشديد الامارة القواعد المالية في أعقاب أزمة الديون.

وقال تميم "القانون جاء في الوقت المناسب...لاول مرة تظهر اشكالية بحجم ملموس."وبموجب القانون الذي يسمح بالافراج عن المخالفين في حال سدادهم لكافة الاموال المختلسة أو في حال تسوية الاتفاقات ستتمكن السلطات من استعادة الاموال المسروقة سواء كانت أموالا عامة أو خاصة.

وأضاف تميم أن الشرطة أعدت "قائمة عليها أكثر من 60 شخصا معظمهم من الشركات شبه الحكومية ستطبق عليهم أحكام القانون ... لا أحد من الدوائر الحكومية."وتابع "الفوضى كلها من الشركات (شبه الحكومية).

أكثر من 6 آلاف مخالفة على شواطئ دبي في 10 شهور

وفي سياق ثانِ تقول مصادر الشرطة في دبي إنها ضبطت أكثر من ستة آلاف شخص خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي لارتكابهم مخالفات تتعلق بارتياد شواطئ الإمارة الخليجية.

وقالت صحيفة جلف نيوز الناطقة بالانجليزية إن عدد المخالفين بلغ 6385 شخصا أي بمعدل 21 مخالفة يومية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الشرطة قوله إن إغلبية هذه المخالفات تتراوح بين الاستحمام في البحر بكامل الملابس وهو ما يعد خطرا على السلامة الشخصية، وبلغ عدد المخالفين 4596.أما عدد الذين ضبطوا وهم يسبحون بملابسهم الداخلية فقط فقد بلغ 427 شخصا.

وقال مدير مركز شرطة الميناء في دبي للصحيفة إن 978 شخصا قد ارتكبوا مخالفات تتعلق بالتعرض لنساء على الشاطيء، كما ضُبط 348 شخصا وهم يلتقطون صورا لنساء يرتدن الشاطئ دون علمهن.

وقال مسؤول الشرطة إن شواطئ دبي قد سجلت 6 حالات وفاة واربع إصابات بجروح هذا العام ، منخفضة عن العدد المسجل العام الماضي والذي بلغ 16 حالة وفاة.

لكن الشرطة نفسها لم تنج من تلك المضايقات في بعض الأحيان، فقد تعرضت شرطيتان ترتديان ملابس مدنية للتحرش الجنسي، ووقعت إحدى الحادثتين الشهر الماضي على شاطئ الجميره حين تعرضت شرطية لتحرش جنسي من مواطن أوروبي.

وتقول الشرطة إن مرتكبي الجرائم الخطرة مثل تناول المشروبات الكحولية على الشاطئ فسوف يواجهون إجراءات قضائية.

ارتفاع تكلفة المعيشة في دبي بنسبة 4.5%

وأشارت دراسة جديدة إلى ارتفاع أسعار المستهلكين في الإمارات بنسبة 4.5 بالمائة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري لغاية سبتمبر/أيلول بفعل زيادة تكاليف التعليم والملابس، وفقاً لدراسة جديدة.

ونقلت صحيفة "الخليج" اليومية الإماراتية عن المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء، عارف عبيد المهيري قوله أنه تم تسجيل أكبر ارتفاع في التعليم حيث زادت الأسعار بنسبة 21.5 بالمائة ومن ثم الملابس والأحذية التي ارتفعت أسعارها بنسبة 10.2 بالمائة.

وارتفعت أسعار المطاعم والفنادق بنسبة 7.5 بالمائة، والمشروبات والتبغ بنسبة 6.4 بالمائة والرعاية الصحية بنسبة 5.8 بالمائة.

ويظهر مؤشر المركز تراجع تكلفة السكن بنسبة 2.7 بالمائة، وانخفاض تكلفة الترفيه والفعاليات الثقافية بنسبة 2.6 بالمائة.

40% من مكاتب دبي خالية حالياً

وتقدَّر نسبة المساحة المكتبية الخالية في دبي حالياً بنحو 40 بالمائة بعد أن تجاوزت النهضة العمرانية التي شهدتها الإمارة مستويات الطلب، وفقاً لشركة "نايت فرانك" المتخصصة بالوساطة العقارية.

ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن الشركة قولها أن إجمالي المساحة المكتبية الفارغة في دبي يصل إلى10 ملايين قدم مربع (929,030 متر مربع).

وأشارت الشركة إلى أن نسبة إشغال المساحة المكتبية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي تبلغ ستة بالمائة.

وكانت شركة "جونز لانج لاسيل" قد قدرت الشهر الماضي الطلب على المساحة التجارية في دبي بنحو 1.5 مليون قدم مربع، أي أقل بكثير من مساحة 10 ملايين قدم مربع المتوفرة في الوقت الحالي.

وذكرت الشركة المتخصصة بالعقارات وقتها أن الطلب على المساحة المكتبية ارتفع خلال الأشهر الستة الماضية حين استغلت الشركات الصفقات الجيدة المتاحة، مشيرةً إلى أن معظم الطلب تركز على الوحدات التي تقل مساحتها عن 20,000 قدم مربع.

وفي الوقت ذاته، ذكر بنك نومورا أن الإمارات بحاجة لإيجاد ما لا يقل عن 150,000 وظيفة مكتبية لاستيعاب كمية الوحدات التجارية التي من المتوقع طرحها في السوق خلال العامين المقبلين.

مغتربون في دبي يحزمون أمتعتهم وعيونهم على آسيا

بالنسبة للمحامي ويلفريد جوه ظهرت العلامة على أنه قد حان وقت مغادرة دبي في مطلع 2009 عندما بدأت أثار الازمة المالية تظهر لتدفع المؤشر الرئيسي للاسهم بالامارة للانخفاض بنحو 70 في المئة خلال شهور.

وبعدما تحدث مع أصدقاء ومسؤولين حكوميين قرر جوه العودة الى اسيا معتقدا أن هونج كونج أو الصين أو سنغافورة تعرض فرصا أفضل للاعمال. وحصل جوه (47 عاما) في نهاية المطاف على فرصة عمل في وطنه سنغافورة.

وقال جوه الذي يعمل لدى مؤسسة سنترال تشيمبرز لو القانونية في سنغافورة "شعرنا بأن المناخ الاقتصادي في دبي ليس جيدا بدرجة كبيرة كما أنهم بدأوا يقلصون العمالة."

وبدأ نزوح كبار الموظفين الاجانب المهرة من دبي المركز المالي بمنطقة الخليج في مطلع عام 2009 وهدأ قرب منتصف العام مع استعادة السوق لعافيتها.

الا أن دبي فجرت مفاجأة بعد ذلك في نوفمبر تشرين الثاني بكشفها عن مساع لتعليق سداد ديون هائلة. وهوت أسواق دبي بسبب أزمة الديون البالغ حجمها 26 مليار دولار والتي دفعت الكثير من الموظفين الاجانب للتعجيل بالخروج من الامارة بحثا عن الامن الوظيفي.

وعدد الوظائف المفقودة غير معروف على وجه الدقة غير أن تقديرات تقول ان الاف الاجانب ربما تم تسريحهم أو اضطروا لمغادرة دبي هذا العام.

ويجسد خروج المسؤولين التنفيذيين من دبي الى مناطق مثل هونج كونج اتجاها عكسيا على ما يبدو لتوجه حدث قبل نحو أربع سنوات عندما تدفق مسؤولون تنفيذيون في القطاعين المالي والقانوني من اسيا على دبي للاستفادة من النمو الاقتصادي السريع.

حلم العمال الهنود يتبخّر مع أزمة دبي

وأدى الركود الاقتصادي في إمارة دبي إلى الاستغناء عن آلاف العمال المهاجرين، حيث يتواجد أكثر من 3.5 مليون مهاجر هندي في الشرق الأوسط، بينهم عدد كبير من عمال البناء الذي ساعدوا طوال السنوات الماضية في تشييد كبرى المشاريع.

وساجد، هو واحد من آلاف العمال الهنود الذين قدموا إلى دبي، وهدفهم تحقيق حلم الحصول على وظيفة ذات دخل عال.

واستمر ساجد في العمل بدبي لسنوات، غير أن الانكماش الاقتصادي الذي ضرب المنطقة أجبر عددا من العمال على المغادرة منذ ستة أشهر.

ويقول ساجد: "تقلص راتبي إلى النصف، وطلب مني صاحب العمل أن أعود  إلى الهند خلال عطلة عيد الأضحى، وسأحصل على مستحقاتي المعلقة بعد عودتي."

وبعد ذهاب ساجد إلى بلده، تلقى اتصالاً هاتفيا، أخبره عن إلغاء تأشيرة عمله بالإمارات، بعد توقيعه على ورقة الاستقالة. بحسب سي ان ان.

وأوضح ساجد: "جعلني هؤلاء أوقع على أوراق باللغة الانجليزية، وقالوا إنها تصريح عطلة، والآن أدركت أنها الاستقالة."

وساجد يعيل خمسة أطفال، وهو الآن يبحث عن عمل بمدينه ميريت شمال الهند، ذات الطابع الفلاحي، ولكن العروض لا تبدو جيدة. ومن جهته، اضطر والد ساجد لبيع قطعة أرضه حتى يساعد ابنه في سداد ديونه.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 4/كانون الثاني/2010 - 18/محرم/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م