2009 عام الشبكات الاجتماعية على الانترنت

Twitter و Facebookأبرز وسائل التواصل بين البشرية

اعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ: قد يكون عام 2009 عاما برزت فيه المواقع الاجتماعية كإحدى أبرز وسائل التواصل بين البشرية، إلا أنه كان عاما متميزا لموقع Twitter الاجتماعي، رغم أنه ظهر على الساحة في العام السابق.

فموقع Twitter، الذي يعرف بأنه موقع الدردشة الأول في العالم، ساهم في التعرف إلى أحداث عالمية كانت مجهولة، كالأحداث في إيران مثلا، إذ استخدم الكثير من الإيرانيين في داخل البلاد Twitter كوسيلة إعلامية أولى لتعريف الناس بما يجري في الداخل.

وبصرف النظر عما إذا كانت بعض تلك الأخبار التي يطلقها المستخدمون في موقع twitter حقيقية أو لا، لا أحد ينكر المشاركات المدنية من أشخاص عاديين، والتي ساهمت بشكل كبير في زيادة الوعي بشأن قضية معينة أو تعريف الآخرين بحقائق ومعلومات مجهولة.

وخلال عام 2009، كان موقع twitter الأسرع تطورا من بين جميع المواقع الأخرى، إذ أن كثيرا من المواقع الأخرى وشركات التكنولوجيا أدركت أهمية هذا الموقع ومكانته على شبكة الإنترنت، وبالتالي قامت بتطوير خدمات ومنتجات تكنولوجية للمساهمة في تسهيل حياة مستخدمي twitter.

ولم يستخدم twitter في الأخبار فحسب، بل كان وسيلة للترويج لعملك، أو قضية إنسانية أو خيرية، كما أنه كان موقعا للتعارف.

مشاركاتك على Twitter في كتاب

يبدو أن صرعة الكتابات المختصرة والمعلومات السريعة لم تعد تشمل الإنترنت والمواقع الاجتماعية فحسب، بل امتدت الحمى لتصل حتى إلى الكتب. فضمن موسم الأعياد، أعلنت مجموعة Definitely Something عن إصدار كتب تحتوي على جميع مشاركات المستخدم على موقع Twitter.

وهذا الكتاب، الذي يصل حجمه إلى 5.5X8.5 انشا، يتميز بأربعة تصاميم، وعلى كل صفحة في داخله، هناك مشاركة واحدة من Twitter.

ويمكن أن يصل عدد المشاركات في الكتاب إلى 200 مشاركة، بينما يجب أن يكون لدى المستخدم على الأقل مشاركة واحدة على twitter ليتمكن من طباعة هذا الكتاب.

وعن هدف المجموعة من وراء إصدار هذا الكتاب، يقول القائمون على موقع Definitely Something: إن الغرض هو إصدار كتاب يحتوي على جمل قصيرة، وكلام عابر من Twitter، أي باختصار، وهو يبتعد عن عالم الكتب "الجدية". بحسب سي ان ان.

وللحصول على هذا الكتاب، ما على المستخدم سوى الدخول إلى صفحته الخاصة على Twitter، واختيار التصميم المناسب، ليقوم الموقع أوتوماتيكيا فيما بعد بإخراج الكتاب، ليتصفحه القارئ.

ابتسامة على "فيسبوك" تفقد امرأة مخصصات تأمين

تسببت صورة على موقع "فيسبوك" الاجتماعي الشهير في توقف شركة تأمين كندية عن سداد مستحقات موظفة في أجازة مرضية طويلة لإصابتها بالاكتئاب.

وبدت نتالي بلانشار مبتسمة في صورة منشورة في موقعها على "فيسبوك" ما رأته شركة التأمين سبباً كافياً تنتفي معه مسببات المخصصات المرضية التي تقوم بدفعها لها.

وقالت هيئة الإذاعة الكندية السبت إنه شُخصت إصابة بلانشار باكتئاب حاد ما أدى لتوقفها عن العمل في شركة IBM منذ العام الماضي، وبدأت في تلقي تعويضات شهرية جراء ذلك من عملاق التأمين الكندي "مانولايف".

إلا أن تلك الدفعات الشهرية بدأت في النضوب، وجاء رد الشركة على استفسار بلانشار بأنها ما عادت مريضة وجاهزة للعودة للعمل والسبب "فيسبوك"، على حد زعمها.

وقالت بلانشار إن موظف التأمين عدد لها مجموعة من الصورة الشخصية لها منشورة على "فيسبوك" منها واحدة وهي تبدو مستمتعة بوقتها في بار، وأخرى لحفل عيد ميلادها وثالثة وهي تستمع بعطلة تحت الشمس.

Foursquare.. منافس جديد لـtwitter

وقد يكون موقع twitter الاجتماعي هو الموقع الأهم لعام 2009، إلا أنه قد يهبط عن القمة بعد إطلاق موقع اجتماعي جديد، يحمل اسم foursquare.com، والمتوقع أن يكون النجم الجديد لعام 2010.

Foursquar مشابه في فكرته لـtwitter، حيث يمكن لأعضائه التواصل باستخدام جمل قصيرة وكلمات قليلة، إلا أنه يركز على مبدأ ترفيهي يستند إلى التعرف إلى الأماكن التي زارها آخرون. فمثلا، إذا كنت قاطنا في نيويورك، وأعجبك أحد المطاعم فيها، فيمكنك مشاركة تجربتك الفريدة مع أعضاء آخرين على Foursquare، إذ عليك كتابة اسم المكان، وموقعه، كما أن عليك الالتزام بطريقة معينة في الكتابة وفقا لأسلوب الموقع.

كما يمكن للمستخدم البحث عن أصدقاء أو مستخدمين آخرين يتشاركون معه في ذات الصفات، عن طريق البحث في بريده الخاص بغوغل أو صفحته على twitter أو facebook، أو يمكن دعوة أصدقاء آخرين.

ويمكن للمستخدم أيضا التعرف إلى تاريخ استخدامه لصفحته على foursquare، إذ يمكنه معرفة عدد المرات التي سجل فيه بالدخول إلى صفحته، وعدد المواقع التي قام بتسجيلها في الموقع.

Facebook ينقذ شاباً من السجن بجريمة لم يرتكبها

وقدم موقع فيسبوك الاجتماعي "Facebook" طوق النجاة ودليل البراءة لشاب أمريكي كاد أن يدان بجريمة لم يرتكبها، وذلك بعدما تمكنت الشرطة من إثبات عدم ضلوعه في عملية سلب مسلح، من خلال مراجعة توقيت التحديث الأخير الذي أدخله على صفحته.

وقال تقارير إن الشاب رودني برادفورد، 19 عاماً، كان المشتبه الأساسي في قضية سلب بقوة السلاح، بعدما تعرف عليه أحد المجني عليهم، فنقلته الشرطة مباشرة إلى سجن جزيرة بيكرز استعداداً لمحاكمته، ولم ينفعه إصراره على البراءة باعتباره أحد أصحاب السوابق، إذ يتم محاكمته حالياً في قضية سرقة أخرى تعود لعام 2008.

وكان برادفورد قد وصل إلى منزل عائلته في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقام بتحديث صفحته على موقع فيسبوك حيث ذكر أنه متواجد في منزل والديه، كما أورد بعض النكات التي داعب من خلالها صديقته.

وفي اليوم التالي، علم برادفورد أن الشرطة تبحث عنه للاشتباه بضلوعه في جريمة سرقة ، فقام بتسليم نفسه بسبب ثقته في براءته، لكن المفاجأة تمثلت في تعرّف أحد ضحايا عملية السطو عليه.

ومرت أسابيع كانت خلالها عائلة الشاب تحاول إثبات براءته، ولكنها لم تتمكن من ذلك، حتى اكتشف والد برادفورد أن ابنه حدّث صفحته على فيسبوك من منزله في الساعة 11:49 دقيقة صباحاً، في حين أن الجريمة وقعت على بعد 16 كيلومتراً في الساعة 11:50 دقيقة، ما يجعل ضلوع ابنه فيها أمراً مستحيلاً.

وقام محامي برادفورد بتقديم هذا الدليل لمكتب الإدعاء الأمريكي، مضيفاً أنه صفحة فيسبوك شكلت "اللمسة الأخيرة" على مجموعة من القرائن التي قُدمت لإثبات براءة موكله.

من جهتها، قالت إدارة موقع فيسبوك، إنها "مسرورة لتمكنها من القيام بدور بناء في خدمة العدالة والعملية القضائية."

أغرب القصص على موقعي فيسبوك وتويتر في عام 2009

وامتلأ العالم بالقصص الغريبة في عام 2009 ابتداء من البلدة الألمانية التي نشرت اعلانا عن مواد إباحية عن غير قصد على موقعها الالكتروني إلى الامريكي الذي عطل حفل زفافه لتحديث حسابيه على موقعي فيسبوك وتويتر .

وثبت أن مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب أرض خصبة للكثير من القصص الغريبة. ونصح الاطباء البريطانيون بتجاهل الرسائل الغرامية من المرضى بعد أن شهد موقع فيسبوك بعضها وطلب من النواب في هولندا عدم إرسال رسائل إلى موقع تويتر أثناء وجودهم بالبرلمان وفي كندا اضطر نائب بالبرلمان للاعتذار عن اهانة خصم على موقع تويتر.

في نيويورك حصل خمسة من سفراء المراحيضعلى وظائف تنطوي على أن يبعثوا برسائل على موقع تويتر من المراحيض الموجودة في ميدان تايمز للترحيب بالسائحين والمتسوقين ثم يبعثوا برسائل أخرى عن لقاءاتهم.

وأصدرت المحكمة العليا في بريطانيا أول إنذار قضائي من خلال موقع تويتر لمنع مستخدم مجهول الهوية للموقع من انتحال صفة مستخدم آخر.

وبعث برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة برسائل نصية إلى اللاجئين العراقيين في سوريا حتى يستطيعوا استبدال القسائم وهي الرسائل النصية نفسها بأطعمة طازجة من المتاجر المحلية. وأظهرت دراسة مسحية أمريكية أن واحدا من كل خمسة سائقين يقرأ أو يرسل رسائل نصية من وراء عجلة القيادة.

وقال روبرت داربلنت رئيس نادي السيارات الامريكي " التقنيات الجديدة التي تساعدنا على أداء مهام متعددة في حياتنا اليومية والمواقع الاجتماعية التي تزداد شعبية تمثل تحديا تصعب مقاومته".

ومثلت انفلونزا /اتش1 ان1/ المعروفة إعلاميا باسم أنفلونزا الخنازير تحديا آخر ومصدرا غنيا للإخبار الغريبة. في مصر ذبحت الاف الخنازير على الرغم من أن منظمة الأمم المتحدة قالت ان الذبح الجماعي خطأ حقيقيلان هذه السلالة من الانفلونزا لم تكتشف في الخنازير.

ونصح مشجعو كرة القدم الروس باحتساء الويسكي في رحلة الى ويلز لمشاهدة احدى المباريات المؤهلة لنهائيات كأس العالم للوقاية من فيروس /اتش1 ان1/. وفي اليابان توقف المرشحون عن المصافحة. في ايطاليا صمم مبتكر موزعا الكترونيا للمياه المقدسة حيث يمرر مرتاد الكنيسة يده تحت جهاز استشعار لتخرج الآلة المياه المقدسة.

وأوقع انتشار وسائط جديدة الناس في مشاكل. ألقي القبض على لصوص هولنديين بمساعدة أحدى كاميرات رؤية الشارع وهي خدمة توفرها جوجل. وبعث لص بريطاني صورته الشخصية إلى صحيفة لان المجرم المطلوب إلقاء القبض عليه قال أن الصورة التي تحتفظ بها الشرطة له لا تعجبه.

في الهند اندلعت مشاجرة بين الطيارين وطاقم أحدى الرحلات الجوية. في الولايات المتحدة تجاوز طياران بشركة نورثوست وجهتهما بمئتين وخمسين كيلومترا. وقالا انهما فقدا الاتجاه أثناء استخدامهما جهازي الكمبيوتر المحمول في قمرة القيادة.

وجرى التنديد بمسؤولين في مجال سباقات الخيول في استراليا لاقامتهم سباقا للاقزام. وجرى السباق في مضمار بين أقزام يرتدون القمصان المميزة للمشاركين في سباقات الخيول امتطوا خنازير.

وحث مجلس السياحة في العاصمة الفرنسية باريس السكان المحليين على القيام بواجبهم لمكافحة انخفاض الزوار بنسبة 17 في المائة بعبارة ابتسم من فضلك.

في النرويج تبين أن الابقار السعيدة أكثر إنتاجا. ومنذ طبقت قواعد جديدة عام 2004 تسمح للأبقار بالاسترخاء لما يصل إلى نصف يوم على حاشيات مطاطية ذكر مسؤولون أنها تنتج مزيدا من اللبن وتعاني من اصابات أقل في الضرع.

وطلبت مدرسة ايرلندية من التلاميذ إحضار المناديل الورقية الخاصة بهم معهم لمساعدة المدرسة على توفير الأموال بينما قال مسؤولون في كوبا أن البلاد تواجه نقصا حادا في المناديل الورقية.

واحتلت قضية التغير المناخي موقعا مهما في عام 2009. ومن أجل توفير المياه والكهرباء حث الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الشعب على التوقف عن الغناء أثناء الاستحمام.

اما من يتمنون إحراق جثثهم بعد وفاتهم لكنهم يشعرون بالقلق من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري حتى بعد مماتهم فعلموا أن هناك متعهدا للجنازات في فلوريدا توصل إلى طريقة أكثر صداقة للبيئة وذلك بإذابة الجسم باستخدام عملية كيميائية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 3/كانون الثاني/2010 - 17/محرم/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م