العام الجديد يبدأ على وقع التهديد الأمني والأزمة الاقتصادية

 

شبكة النبأ: اجتاحَ ملايين الاشخاص في جميع انحاء العالم شوارع المدن الكبرى ليحتفلوا بحلول السنة الجديدة ويحاولوا ان ينسوا لساعات اجواء التهديد الامني السائدة والازمة الاقتصادية العالمية.

وتجمّعَ اكثر من مئتي الف شخص على ضفاف التيمز لمتابعة "لندن آي"، الدولاب الكبير الذي يطل على النهر واعينهم على عقارب ساعة بيغ بن الشهيرة.

وفي باريس استقبل اكثر من مئتي الف شخص السنة الجديدة في جدة الشانزيليزيه وهم يتبادلون التمنيات "بالاستقرار" في زمن الازمات. وتم حشد نحو 45 الف رجل شرطة ودركي بينهم اكثر من ثمانية الاف في العاصمة باريس وحدها لتغطية مجمل الاراضي الفرنسية بهدف تفادي اي تجاوزات والحد من عدد السيارات المحروقة، وهي عادة شائعة في بعض الاحياء الحساسة.

وكان اكثر من 120 الف روسي احتفلوا قبل ساعتين من ذلك في الساحة الحمراء بالسنة الجديدة بينما عبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف عن شكره لمواطنيه لانهم "واجهوا معا" سنة "لم تكن سهلة جدا".

وفي روما دعا البابا بنديكتوس السادس عشر المسيحيين في العالم اجمع الى مساعدة "العائلات التي لا تزال تواجه صعوبات" بسبب الازمة العالمية، خلال الصلوات الخاصة باخر ايام السنة في كنيسة القديس بطرس.

وقبل ساعات من بدء الاحتفالات في العاصمة الايطالية اعتقلت الشرطة رجلا عاريا عند احدى نوافير ساحة بياتسا نافونا بعد اقتحامه المغارة التي اقامها الفاتيكان في ساحة القديس بطرس.

وفي اسبانيا اطلق عرض بالصوت والضوء الرئاسية الاسبانية للاتحاد الاوروبي في ساحة بورتا ديل سول في وسط مدريد التي تدفق عليها آلاف من سكان العاصمة الاسبانية كما يحدث كل سنة، للاحتفال برأس السنة.

وفي المدن الاوروبية الاخرى رفعت اعلام الاتحاد الاوروبي على عدد من المباني. وفي برلين، اضاءت العاب نارية بوابة براندنبورغ رمز المانيا الموحدة بحضور مئات الآلاف من الاشخاص.

وفي بولندا استقبل نحو تسعين الف شخص السنة الجديدة باحتفال اقيم في وارسو في ذكرى النجم الاميركي الراحل مايكل جاكسون حضرته شقيقة المغني لاتويا.

وفي اوكرانيا اكد الرئيس فكتور يوتشينكو الذي يأمل في اعادة انتخابه في 17 كانون الثاني/يناير، لمواطنيه في رسالة رأس السنة انهم سينضمون الى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي. واحتفل اسرائيلي برأس السنة في تل ابيب بالبقاء 66 ساعة في كتلة جليدية تزن ثمانية اطنان وهو يرتدي جينز وقميص.

ومن سيدني الى فانكوفر، نزل عشرات ملايين الاشخاص الى الشوارع لوداع العام 2009 الذي طبعته النزاعات والاعتداءات وتداعيات الازمة المالية.

وعند الساعة 11,00 ت غ، اطلقت نيوزيلندا، احدى اول الدول التي احتفلت بالعام الجديد، الالعاب النارية من سكاي تاور في اوكلاند العاصمة.

وفي اندونيسيا، ابلغت سفارتا الولايات المتحدة واستراليا من حاكم بالي باحتمال حصول هجوم ارهابي في الجزيرة السياحية التي كانت في الماضي مسرحا لاعتداءات استهدفت الغربيين.

واعلن حاكم بالي بحسب بيان نشرته السفارتان ان "هناك مؤشرات عن اعتداء هذا المساء في بالي" حيث ادى اعتداء نسب الى الجماعة الاسلامية الى مقتل 202 شخص في بالي، بينهم 88 استراليا في 2002.

وفي سيدني، شارك نحو 1,5 مليون شخص في المرفأ في حفل اطلاق الالعاب النارية التقليدي فوق "هاربور بريدج". ووصفت رئيسة وزراء منطقة نيو ويلز (جنوب) كريستينا كينيالي المشهد بانه "الاجمل في العالم" اذ استخدمت 4,5 اطنان من الالعاب النارية التي اضاءت سماء المدينة بالالوان طيلة احدى عشرة دقيقة.

وفي ريو دي جانيرو احتفل مليونا شخص ارتدى معظمهم ملابس بيضاء حسب التقاليد، بالعام الجديد على شاطىء كوباكابانا. وفي مونتيفيديو اكتشف السياح رياضة محلية هي التسلل بين قنابل المياه التي تلقى من مباني عاصمة الاوروغواي كل 31 كانون الاول/ديسمبر للاحتفال بنهاية السنة خلال فصل الصيف.

وفي نيويورك وبعد ستة ايام من محاولة شاب نيجيري تفجير طائرة تجارية اميركية تقوم برحلة بين امستردام وديترويت وعلى متنها 290 شخصا، تم تعزيز الاجراءات الامنية في تايمز سكوير حيث احتشد عدد هائل من الاشخاص لمتابعة العد التنازلي للدقائق الاخيرة من العام الحالي.

وتمت تعبئة رجال شرطة باللباس المدني او بالزي الرسمي وتثبيت كاميرات مراقبة وفرق لرصد المعدات الاشعاعية او البيولوجية. وقال قائد شرطة المدينة ريموند كيلي "سيكون انتشار كامل لقواتنا"، معتبرا ان "نيويورك هي الهدف الاول في الولايات المتحدة للارهابيين".

وحظرت تايلاند استخدام الالعاب النارية اثر مقتل 65 شخصا في كانون الاول/ديسمبر الماضي بسبب احتراق ملهى سببه هذا النوع من الالعاب النارية.

وفي افغانستان وباكستان، تم تعزيز الاجراءات الامنية الى اقصى حد في حين تتوالى الهجمات الدامية التي تشنها حركة طالبان. وقتل ثمانية مدنيين اميركيين وخمسة كنديين، هم اربعة جنود وصحافية، في افغانستان في هجومين مختلفين تبنتهما حركة طالبان.

وفي مدينة كراتشي الباكستانية، يبدأ العام الجديد عادة باطلاق العاب نارية لكن اعتداء انتحاريا نفذ الاثنين وتبنته حركة طالبان واوقع 43 قتيلا، اغرق المدينة في الحداد.

واستقبلت قبرص العام الجديد بحظر كامل على التدخين في المقاهي والمطاعم والاماكن العامة المغلقة الاخرى، على غرار بلدان اوروبية مثل ايرلندا وفرنسا وايطاليا.

وفي جنوب افريقيا انتهز الرئيس جاكوب زوما فرصة خطابه بمناسبة رأس السنة للدعوة الى الوحدة من اجل انجاح دورة كأس العالم لكرة القدم للمرة الاولى في افريقيا.

الأمنيات العشر الأولى للألمان للعام الجديد

ومع اقتراب حلول العام الجديد 2010 أعرب الألمان عن أمنياتهم التي يأملون في تحقيقها في السنة الجديدة. وتصدر تجنب الضغوط العصبية أو تقليلها أمنيات الألمان في استطلاع للرأي وأعرب عن هذه الأمنية 59% من الألمان.

وجاء تخصيص المزيد من الوقت للأسرة والأصدقاء في المرتبة الثانية في قائمة الأمنيات بنسبة 51% وتبعها ممارسة الرياضة والحركة بنسبة 50% ، ثم توفير الوقت للشخص نفسه بنسبة 47% .

ولم ينس الألمان أهمية تناول الطعام الصحي وأعربت نسبة 45% من الألمان عن أملها في تحقق هذه الأمنية في العام الجديد ، وقالت نسبة 34% إنها تتمنى خفض وزنها.

أما عن الادخار الذي يشتهر به الألمان فقالت نسبة 32% إنها تتمنى زيادة مدخراتها وخفض نفقاتها في العام الجديد ، وتتمنى نسبة 19% من تقليل فترات مشاهدة التليفزيون.

واحتل الأمل في خفض كميات تناول الكحوليات المرتبة التاسعة بنسبة 13% واحتل الامتناع عن التدخين المركز الأخير بنسبة 12%. أجرى الاستطلاع معهد فورسا لقياس الرأي.

اليابانيون يستعدون لعام 2010 بطرد الأرواح الشريرة

وفي اليابان توافدَ المئات على أحد معابد الشنتو في اليوم الأخير من عام 2009 لحضور طقوس يُعتقد انها تُطهر الجسد والروح قبل حلول العام الجديد.

وطقوس تطهير البدن هي مراسم سنوية تُقام في اليوم الاخير من العام في معظم معابد الشنتو في أنحاء اليابان لمحو الخطايا والحظ العاثر والأمرض والذنوب.

وقال يوشيتو اونو (26 عاما) مُصمم ألواح تزلج "سمعت ان ممارسة طقوس طرد (الأرواح الشريرة) تخلص جسدي من كل الطاقة الضارة."

وقاد مراسم الطقوس 27 من كهنة الشنتو الذين قاموا بهز فرع شجرة ناضرة على رؤوس المصلين لطرح (الأرواح) الشريرة.

وقام الكهنة أيضا بتمزيق قطعة من القماش الى قطع تم لفها في بساط وإلقائها في نهر لتجسد عملية الانفصال عن الماضي.

وقال طالب يدعى هايوكا كيكوتشي (21 عاما) "أتمنى ان يطرد الرب جميع الأرواح الشريرة من داخلي قبل عيد رأس السنة."

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 3/كانون الثاني/2010 - 17/محرم/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م