البيئة: منازل صديقة للبيئة وغابات منتعشة

اعداد: صباح جاسم

شبكة النبأ: توصلت دراسة الى أن عزل المنازل وتهويتها بشكل أفضل واستخدام الكهرباء بدلاً من الوقود الحفري قد يقلل من التلوث داخلها وينقذ حياة الاف الاشخاص خاصة في الدول ذات الدخل المنخفض مثل الهند.

وفي جانب يرتبط بصحة الانسان أظهرت دراسة ان ارتفاع مستويات التلوث من شأنه أن يزيد من مخاطر الاجهاض. واكتشف الخبراء عند دراستهم آثار جزيئات عادم الديزل وجود علاقة بين التعرض لتلك الملوثات وفشل الحمل.

وفي غضون ذلك أعلن فريق من الباحثين في كوريا الجنوبية عن إنتاج أول مادة بلاستيكية مستخرجة من مواد طبيعية بدلاً من المواد الكيميائية المستخدمة حاليا في كافة مجالات الحياة.

فضلاً عن آخر الاخبار التي تتعلق بالبيئة وجهود الحد من تلوثها نتابعها مع تقرير (شبكة النبأ) العلمي التالي:

الطاقة النظيفة وبناء منازل أفضل يقلل التلوث

وتوصلت دراسة الى أن عزل المنازل وتهويتها بشكل أفضل واستخدام الكهرباء بدلا من الوقود الحفري قد يقلل من التلوث داخلها وينقذ حياة الاف الاشخاص خاصة في الدول ذات الدخل المنخفض مثل الهند.

وباستخدام التصميمات الحسابية ودراسات الحالة قال باحثون ان مثل هذه الاستراتيجيات قد تحول دون وقوع 5500 حالة وفاة مبكرة وتقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يصل الى 41 ميجاطن أي 41 مليون طن سنويا في دولة مثل بريطانيا.

وأضاف الباحثون في نشرة بسلسلة لانسيت حول الصحة وتغير المناخ "سيتم التخلص من ملوثات الوقود داخل المنازل باتجاهها لاستخدام الكهرباء بدلا من الوقود الحفري ومن الممكن توفير الطاقة عن طريق خفض درجة حرارة المنظمات."

وقاد الباحثين بول ويلكينسون من كلية لندن للصحة العامة وطب المناطق الاستوائية وقالوا ان تكاليف هذه التحسينات التي تعود بالنفع على الطاقة ستكون كبيرة لكنها ستسفر عن توفير كمية كبيرة من الوقود. بحسب رويترز.

ودرس الباحثون فوائد انتاج أفران طهي تكون صديقة للبيئة بشكل أكبر في دولة ذات دخل منخفض مثل الهند حيث يؤدي حرق الكتلة الحيوية الى الاصابة بأمراض الرئة والقلب.

وقال الباحثون انه بفرض تركيب 150 مليون فرن طهي لا يسبب كثيرا من الانبعاثات فان "87 في المئة من المنازل في الهند ستتمتع بحرق وهواء أنظف بكثير بحلول عام 2020."

وأضافوا "اجمالي عدد الوفيات المبكرة بسبب أمراض الجهاز التنفسي الحادة التي سيتم تفاديها سيصل الى نحو 240 ألف طفل تقل أعمارهم عن خمس سنوات وأكثر من 18 مليون حالة وفاة مبكرة بين البالغين والذين يتوفون بسبب أمراض القلب والرئة المزمنة."

ارتفاع مستويات التلوث يزيد من مخاطر الاجهاض 

أظهرت دراسة كشف عنها هنا اليوم ان ارتفاع مستويات التلوث من شأنه أن يزيد من مخاطر الاجهاض.

واكتشف الخبراء عند دراستهم آثار جزيئات عادم الديزل وجود علاقة بين التعرض لتلك الملوثات وفشل الحمل في حين يعتقد الباحثون الذين قاموا بدراسة أجريت في البرازيل ان نفس التأثير يمكن أن يحدث في المدن الأخرى بجميع أنحاء العالم.

وتقدر حكومة المملكة المتحدة أن تلوث الهواء يسهم في ما بين 12 الف و 24 الف حالة وفاة مبكرة في البلاد سنويا. بحسب كونا.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت في شهر يناير الماضي انها ستقاضي بريطانيا بتهمة خرق قوانين تلوث الهواء بعد ان فشلت في خفض مستويات الجزيئات الناجمة أساسا عن الصناعة وحركة المرور بشكل كاف.

ووجدت ان أكثر من 20 مدينة في المملكة المتحدة فيها مستويات خطرة من الجسيمات ما بين عامي 2005 و 2007 حيث طلبت الحكومة من المفوضية مزيدا من الوقت لخفض مستويات تلك الجسيمات.

وذكرت تقارير اعلامية بريطانية ان الدكتور باولو مارسيلو من جامعة ساو باولو في البرازيل أعلن نتائج البحث حول تأثير جزيئات عادم الديزل على الأجنة في الفئران.

حملة على السيارات الشرهة في الوقود

قالت الهيئة التنفيذية للاتحاد الاوروبي انه يتعين على صناعة السيارات خفض انبعاث الكربون من السيارات الفان الجديدة التي تباع في الاتحاد الاوروبي بنسبة 14 في المئة بحلول عام 2016 والا واجهت عقوبات.

وقالت المفوضية الاوروبية انه سيتعين تقليص متوسط انبعاث الكربون من كل سيارة فان بين عامي 2014 و2016 الى 175 جراما لكل كيلومتر بالمقارنة مع متوسط الاتحاد الاوروبي الذي يبلغ 203 جرامات في اليوم .

وبحلول عام 2020 سيتعين على شركات تصنيع السيارات الفان تحقيق المستوى المستهدف والذي يبلغ 135 جراما.

سيارة شمسية تفوز بسباق في استراليا

فازت سيارة تعمل بالطاقة الشمسية صنعها طلاب من جامعة توكاي اليابانية بسباق ثلاثة الاف كيلومتر عبر المناطق النائية الاسترالية.

ويهدف السباق الى اظهار ان السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة يمكن ايضا ان تكون وسيلة ناجحة.

واجتازت توكاي تشالنجر خط النهاية شمالي اديليد عصر يوم الاربعاء بعد سباق سلس لم تتعرض خلاله لاي مشكلة طوال الطريق سوى حدوث ثقب في احد الاطارات.

وقال القائمون على سباق جلوبال جرين تشالنج 2009 الذي يقام في استراليا كل عامين منذ 1987 "فوز توكاي تشالنجر هو الاول لفريق ياباني منذ عام 1993 عندما فاز بالسباق فريق هوندا دريم2."بحسب رويترز.

وبدأت توكاي تشالنجر السباق في المركز الرابع حيث انطلقت 31 سيارة تعمل بالطاقة الشمسية من 16 دولة من داروين السبت الماضي.

ولكن السيارة اليابانية تصدرت السباق في نهاية اليوم الاول متقدمة على اينفينيوم من جامعة ميشيجان ونونا5 من هولندا. ومن المتوقع انتهاء السباق بكل مراحله يوم السبت.

عصابات اجرامية تنهب غابات مدغشقر

قالت منظمتان لحماية البيئة ان العصابات الاجرامية تنهب الغابات التي تفتقر الى الحماية في مدغشقر وتسرق الاخشاب الصلبة الثمينة التي تقدر بمئات الالاف من الدولارات.

وفي تقرير صدر هذا الاسبوع قالت مؤسسة جلوبال ويتنس ووكالة التحقيقات البيئية انه يجري قطع نحو مئة الى مئتي شجرة من أشجار خشب الورد يوميا ولا يجري تصدير سوى كمية ضئيلة تبلغ نحو 1000 متر مكعب شهريا.

وأشار التقرير الى أنه يجري تخزين معظم الاخشاب حتى يتم الحصول على المزيد من التصاريح لتصدير الاخشاب المقطوعة بصورة غير مشروعة.

وقال رينيه تيجتمييه من جلوبال ويتنس "اشترى تجار الاخشاب حق سلب حدائق البلاد مع الافلات من العقوبة. انهم يقتلعون أخشاب تصل قيمتها الى 800 ألف دولار يوميا."

كانت الحكومة سمحت في سبتمبر أيلول الماضي بتصدير 325 حاوية من الاخشاب. وتقول جماعات الحفاظ على البيئة ان ذلك قنن بيع الاخشاب المقطوعة والمجمعة بشكل غير قانوني الا أن الحكومة تنفي تشريع سلب الغابات. بحسب رويترز.

ويقول نشطاء حماية البيئة ان التنوع البيولوجي في مدغشقر في طريقه الى الاندثار بوتيرة تثير الانزعاج اذ تستغل العصابات الفراغ الامني لنهب خشب الورد والابنوس من الغابات التي من المفترض أنها محمية كما تقوم بصيد الحيوانات الغريبة وذلك أساسا لبيعها في سوق الحيوانات الاليفة في اسيا.

معظم الشركات الاوروبية لا تشتري زيت النخيل

قالت جماعة ( دبليو دبليو اف) المعنية بالبيئة ان معظم تجار زيت النخيل الاوروبيين تجنبوا زيت النخيل غالي الثمن الصديق للبيئة مما يعرقل الجهود الرامية الى الحفاظ على الغابات المطيرة.

واشارت الجماعة الى ان عشرة فقط من بين 59 من المصنعين وتجار التجزئة الاوروبيين جلبوا زيت النخيل من منتجين في جنوب شرق اسيا لا يقطعون الغابات المطيرة ولا يدمرون الحياة البرية. وعلى رأس هذه الشركات يونيليفر وكادبوري.

واظهرت بيانات الجماعة انه حتى اكتوبر تشرين الاول جلب اقل من الخمس من مليون طن من زيت النخيل الصديق للبيئة برغم ان استيعاب السوق كان في ارتفاع في الاشهر الاربعة الاخيرة.

ويستخدم زيت الطعام الاكثر تداولا في العالم في منتجات بدءا من الشامبو الى الوقود الحيوي. ويشتري الاتحاد الاوروبي وهو أكبر سوق لزيت النخيل حوالي ثلاثة ملايين طن سنويا.

وقال رود تايلور مدير برنامج الغابات بالجماعة في بيان " حان الوقت لتحميل مستخدمي زيت النخيل الرئيسيين مسؤولية سياساتهم وافعالهم."

كوريا الجنوبية تطرح أحدث منزل صديق للبيئة

أخيرا أصبح منزل المستقبل حقيقة واقعة..انه المنزل الذي لا يحتاج لاي مصدر خارجي من مصادر الطاقة ويمكنه العمل بصورة مستقلة بعيدا عن هذه المصادر.

كما انه لايحتاج للطاقة الناتجة عن الوقود الحفري ولا يولد بالتالي أي انبعاثات لغاز ثاني اكسيد الكربون.

وفيما يستعد قادة العالم لعقد قمة في كوبنهاجن في ديسمبر كانون الاول في محاولة للتوصل الى اتفاق يحل محل بروتوكول كيوتو المبرم عام 1997 حول مكافحة اثار تغير المناخ يتم بذل المزيد من الجهود لانتاج طاقة منخفضة الكربون.

وفي الايام القليلة الماضية عرضت شركة سامسونج للهندسة والانشاءات منزلا أطلقت عليه "الغد الاخضر" صمم لتوليد الطاقة الخاصة به.وتقول الشركة انه تم استخدام 68 وسيلة تكنولوجية صديقة للبيئة في المنزل.

وقال تشو وو كي نائب رئيس فريق ابحاث الطاقة المستدامة في شركة سامسونج للهندسة والانشاءات "المنزل يمكنه تقليص استهلاك الطاقة الى 56 في المئة من خلال (التصميم السلبي) الذي يجعل المنزل نفسه يستهلك طاقة اقل. وبقية الطاقة المطلوبة سيتم الحصول عليها من خلال نظم كهربائية ضوئية والطاقة الجوفية الحرارية وطاقة الرياح لتنتج 44 في المئة من الطاقة المطلوبة".

وجعلت المواد التكنولوجية المتقدمة مثل الجدران العازلة ونظم التدفئة المثبتة في الارضية المبنى يتسم بكفاءة عالية من ناحية الطاقة. ويمكنه ايضا ان يحافظ على الطاقة بامتصاص ضوء الشمس وحرارتها أثناء النهار.

اما نظام الكهرباء الضوئية الذي يولد 21 ميجاوات/ساعة سنويا فهو واحد من مصادر الطاقة الرئيسية في المنزل.

أول بلاستيك صديق للبيئة

أعلن فريق من الباحثين في كوريا الجنوبية عن إنتاج أول مادة بلاستيكية مستخرجة من مواد طبيعية، بدلا من المواد الكيميائية المستخدمة حاليا في كافة مجالات الحياة.

وسيؤدي هذا الاكتشاف إلى إنتاج مواد بلاستيكية صديقة للبيئة، يمكن أن تتحلل في الأرض، كما أنها ستكون أقل ضررا على البيئة.

وركز الباحثون في اكتشافهم على حمض "بوليلاكتيك"، وهي مادة طبيعية تحتوي على عنصر إنتاج البلاستيك باستخدام مصادر طبيعية ومتجددة.

يقول البروفيسور سانغ يوب لي، رئيس الفريق: "المواد البلاستيكية التي نستعملها يوميا تأتي من زيوت صناعية أو معادلات كيميائية."بحسب سي ان ان.

ويضيف لي: "فكرة إنتاج البلاستيك من مواد طبيعية تأتي بعد ظهور مشاكل بيئية كثيرة، مما يجعل حمض ’بوليلاكتيك‘ الأفضل، لقلة ضرره على البيئة."

وقبل هذا الإعلان في كوريا الجنوبية، تم استخلاص البلاستيك من هذا الحمض عبر عملية مكونة من مرحلتين، وهي عملية باهظة الثمن، وتستغرق وقتا طويلا، أما تلك التي تمت في سيؤول، فقد أنتجت البلاستيك في مرحلة واحدة.

الاكياس البلاستيكية طائرات ورق صديقة للبيئة!

تحلق الاكياس البلاستيكية التي هي كارثة البيئة الكبرى عاليا في بكين بفضل مهندس متقاعد يحول المخلفات الى طائرات ورقية ملونة.

ويعتقد أن الطائرات الورقية اخترعت في الصين منذ اكثر من الفي عام وتصنع تقليديا من المواد المتاحة مثل ورق الارز والحرير والالياف النباتية.

أما النسخة الحديثة منها فتستخدم مادة موجودة في كل مكان يقول هان فوشان (71 عاما) انها اسهل وارخص مادة موجودة لتصنيع الطائرات الورقية.

ومضى هان الذي قضى معظم حياته في التصميم المعماري قبل أن يتقاعد قبل تسعة اعوام يقول لرويترز "الطائرات الورقية هي كنزي الوحيد."تعرفت على الكثير من الناس وكونت صداقات عديدة من خلال الطائرات الورقية."

وحولت طائرات الورق المصنوعة من البلاستيك هان الى أحد المشاهير على المستوى المحلي وهو فخور للغاية بابتكاراته رخيصة الثمن الصديقة للبيئة والتي يتكلف صنعها اقل من 15 سنتا امريكيا.

ويقول هان "الاكياس البلاستيكية الوانها زاهية وملمسها جيد. الاكياس السميكة جيدة لصنع الطائرات الورقية المناسبة للرياح القوية بينما الرفيعة افضل مع الرياح الخفيفة."

ويملك هان اكثر من 600 طائرة ورقية وقال انه يفضل أن يكون لديه شيء جديد كل أسبوع لامتاع معجبيه.

المقدونيون زرعوا اكثر من 7,5 ملايين شجرة في يوم واحد

زرع آلاف من المقدونيين بينهم اطفال ومغنون معروفون الى سياسيين 7,5 ملايين شجرة، بهدف اعادة تشجير الغابات المتضررة بفعل الحرائق التي اجتاحتها في العام 2007 وحث الناس للحفاظ على البيئة، على ما ذكرت وسائل الاعلام.

ولعب الطقس الجميل ويوم العطلة الذي منحته الحكومة دورا مهما في جعل مشاركة المقدونيين كثيفة في النشاط الرابع من نوعه في غضون سنة ونصف السنة، الذي اتى بمبادرة من مغني الاوبرا المقدوني بوريس ترايانوف. وخلال الحملات الثلاث السابقة زرعت 13 مليون شجرة تقريبا.

واعلن رئيس الحكومة المقدوني نيكولا غروفسكي الذي غرس شجرة ان هذا التحرك يهدف الى "حماية البيئة وصحة الناس وتوعية الشباب على المشاركة في حماية البيئة".

وشاركت اشرطة والجيش السلك الدبلوماسي في هذه العملية التي حملت شعارات مثل "تصوروا مقدونيا خضراء!" او "يوم الشجرة - ازرعوا من اجل مستقبلكم!".

وقال ترايانوف "حققنا نتائج مهمة، ففي بيتولا (جنوب-غرب) مثلا زرع 18 الف شخص تقريبا عددا كبيرا من الشتلات في الساعات الاولى من هذه العملية".

ازالة الغابات في حوض الامازون عند اقل مستوى

قالت الحكومة البرازيلية ان معدل ازالة الغابات في حوض نهر الامازون تراجع بنسبة 45 في المئة وهو اقل مستوى ازالة منذ بدء تسجيل تدمير الغابات قبل 21 عاما.

وحسب اخر الارقام السنوية تم تدمير ما يزيد قليلا عن 7000 كيلومتر مربع ما بين يوليو 2008 واغسطس 2009. بحسب بي بي سي.

ويعد الانخفاض في معدل ازالة الغابات اخبارا طيبة للحكومة قبل قمة كوبنهاجن حول التغير المناخي.

الا ان جماعة جرينبيس تقول انه لا يزال هناك تدمير للغابات على نطاق واسع وان المستهدف الحكومي للحد من ازالة الغابات ليس طموحا بما يكفي.

وطبقا لما ذكرته وكالة الفضاء البرازيلية، التي تراقب ازالة الغابات في حوض الامازون، انخفض معدل ازالة الغابات سنويا بنسبة 45 في المئة.

ورحب الرئيس البرازيلي لويز ايناسيو لولا دا سيلفا بالانباء واصفا الانخفاض في معدل ازالة الغابات بانه "غير عادي".وقال ان التغير المناخي هو اكثر القضايا التي يواجهها العالم تحديا.

ولا شك ان الحكومة البرازيلية ستعتبر الارقام الاخيرة تعزيزا لاهتمامها بالبيئة قبل قمة كوبنهاجن في ديسمبر القادم.

ويبدو مؤكدا ان تقدم الحكومة البرازيلية في القمة جهودها لخفض معدلات تدمير غابات حوض الامازون كجزء اساسي من استراتيجيتها لمكافحة تغير المناخ.

ويقال ان وزارة البيئة تفترض ان ما يقارب نصف تخفيضات انبعاثات الكربون بنسبة 40 في المئة في البرازيل سيأتي من خفض ازالة الغابات.

سعي الى خفض تجشؤ الخراف لخفض انبعاثات الميثان!

يعمل علماء استراليون على التوصل الى خراف تتجشأ اقل في محاولة لخفض انبعاثات الميثان المضرة بالبيئة الناجمة عن قطعان الخراف على ما اوضح احد الباحثين الاحد.

وتساهم الزراعة بنسبة 12 % في انبعاثات غازات الدفيئة الاجمالية في استراليا، فيما 70 % من هذه النسبة تقريبا ناجمة عن المواشي وغالبيتها من التجشؤ على ما اوضح المشرف على هذه الدراسة جون غوبي.

وعلى صعيد الخراف يصدر كل الميثان خصوصا من افواهها. وقال غوبي من دائرة الصناعة والاستثمار في ولاية نيو ساوث ويلز "لا يصدر الكثير من الميثان من مؤخرة هذه الحيوانات".

ويقوم العلماء بقياس انبعاثات الميثان الصادرة عن الخراف من خلال جمعها في حجرة مصممة خصيصا لهذا الغرض مباشرة بعد تناولها الاكل واحتساب كمية الغاز الصادرة عنها.

ويسعى العلماء الى معرفة ما اذا كان ثمة رابط جيني بين الخراف التي تصدر اقل قدر من الميثان ما قد يسمح بالتوصل الى خراف تخلف انبعاثات قليلة. وتشمل الدراسة 200 خروف تبين ان اكثر من نصفها ينتج انبعاثات تزيد عن المعدل فيما البقية تجشأ الميثان بكميات اقل بكثير.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 2/كانون الاول/2009 - 14/ذو الحجة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م