النوم.. بين الإرادي واللاإرادي والتأثير على القرارات والجِنس

اعداد: صباح جاسم

شبكة النبأ: أظهرت دراسة أمريكية أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم قد يؤثر على القرارات، خصيصاً لمَن يشغلون مناصب حساسة تتطلب منهم اتخاذ قرارات سريعة. في حين حذرت دراسة علمية من أن تفويت ليلة واحدة فقط من النوم، قد تكون كافية إلى تعريض دماغ الإنسان لعدم الاستقرار وسوء التركيز، بالإضافة إلى تراجع القدرة على الإبصار.

من ناحية اخرى أظهرت دارسة جديدة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن أضرار قلة النوم لا تقتصر على الإجهاد الزائد والهالات السوداء حول العينين، بل تصل إلى حد التهديد بأزمات قلبية، وذلك بسبب العلاقة بين عدم النوم وتراكم الكالسيوم في الشرايين والأوردة.

ومن جانب آخر يواجه الأطفال الصغار مخاطر أعلى بدرجة كبيرة بأن يعانوا من البدانة إذا لم يحصلوا على قدر كاف من النوم بحسب باحثون بجامعة هونج كونج.

الحرمان من النوم يؤثر على القرارات

ونظرت دراسة امريكية، نُشرت بمجلة "النوم"، وتضمنت 49 طالباً عسكرياً، في كيفية تأثير الحرمان من النوم على تكامل المعلومات information-integration، وهي عملية تعتمد بقوة على قرارات فورية والإحساس الغريزي.

وخلال الدراسة، أدى الطلاب العسكريون مهام تكامل المعلومات مرتين، إحداهما بعد أخذ قسط كاف من الراحة، والأخرى بعد حرمانهم من النوم. بحسب سي ان ان.

وأظهرت النتائج بأن الحرمان المعتدل من النوم قد يسبب خسارة فورية وشاملة لتكامل المعلومات، وتراجع دقة مهام تكامل المعلومات بمعدل 2.4  في المائة (73.1 بالمائة إلى 70.7 في المائة) بين الطلاب العسكريون المحرومون من النوم، وتحسنت بواقع 4.3 في المائة (74 بالمائة إلى 78.3  في المائة) بعندما ارتاحوا بشكل جيد.

وعقب، تود مادوكس، أستاذ علم نفس في جامعة تكساس في أوستن: "من المهم فهم هذا المجال التعليمي الإجرائي لأن تكامل المعلومات -- الإستراتيجية السريعة والدقيقة -- حرج في الحالات التي يضطر فيها الجنود لاتخاذ قرارات فورية بشأن وجود هدف محتمل مثل جندي عدو، أو مدني أَو أحد أصدقائهم."

الأرق مقدمة للإكتئاب

قال خبراء النوم في أحد مؤتمرات أبحاث النوم في ألمانيا إن الأرق المزمن هو عادة مقدمة للإصابة بالاكتئاب.

وأوضح خبراء متخصصون شاركوا في مؤتمر أبحاث النوم الذي اختتم أعماله أمس في لايبزيج بألمانيا وضم حوالي 200 عالم من مختلف أنحاء العالم أن القلق أثناء الليل لا ينبغي أن يستهين به الإنسان بل ينبغي أن يسعى إلى علاجه مبكرا ما أمكن.

وقال البروفيسور جوران هاياك المدير الطبي لمركز أبحاث طب النوم بجامعة ريجنسبورج الألمانية إن الذين يعانون من الأرق لمدة عام ولا يلجأون إلى العلاج هم أكثر عرضة للاكتئاب من الأصحاء بثلاثة إلى أربعة أضعاف.

وأوضح هاياك "إن السبب في ذلك هو الإنهاك الذي يسببه الأرق للجسم البشري", وأضاف هاياك أنه مع الأسف يتميز المصاب بالأرق داخل المجتمع من خلال المظاهر التي تشبه الأمراض النفسية، مبينا أن حالة الانتحار التي أقدم عليها حارس مرمى كرة القدم روبرت إنكه يجب أن تتخذ مثالا لشرح حقيقة ما حدث، فليس الأمر متعلقا بإخفاقه في صد هدف أو هدفين ، وإنما الأمر يتعلق بإصابته بمرض نفسي .

ليلة واحدة بدون نوم كافية لإرهاق الدماغ

حذرت دراسة علمية حديثة من أن تفويت ليلة واحدة فقط من النوم، قد تكون كافية إلى تعريض دماغ الإنسان لعدم الاستقرار وسوء التركيز، بالإضافة إلى تراجع القدرة على الإبصار.

اعتمدت الدراسة التي أُجريت على 24 شخصاً، على اختبارهم خلال وضعيتين، الأولى منحوا فيها قسطاً وفيراً من النوم، بينما حُرموا في الثانية من النوم لمدة ليلة كاملة.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت نتائجها في مجلة Neuroscience، أن ليلة واحدة كان لها تأثير كبير في إنتاجية الإنسان اليوم التالي.

وكان من أهم الأعراض التي لاحظها الباحثون، انخفاض قدرة الدماغ على الاستجابة لهفوات بسيطة، بالإضافة إلى انخفاض هائل في القدرة البصرية.

وقال الدكتور سانجاي غوبتا، المحرر الطبي في شبكة CNN، إنه قد ينتج عن الدماغ  بعض الردود والاستجابات غير المتوقعة في حال حرمانه من النوم.لذلك نصح الدكتور غوبتا القراء بعدم أخذ قرارات مهمة في حال حرموا من النوم.

وأضاف غوبتا أن حرمان الجسم من النوم قد يفقد الدماغ قدرته في صد النوم اللا إرادي، الذي قد يحدث في غضون ثواني، وبحسب العلماء فإن التأثير السلبي على الدماغ يحصل خلال هذه النوبات اللا إرادية.

اميركي من كل عشرة يعاني من نقص في النوم

اظهر تقرير صادر عن السلطات الصحية ان شخصا بالغا من كل عشرة اشخاص في الولايات المتحدة ينقصه النوم مشيرا الى ان هذه المشكلة رائجة اكثر لدى النساء والشباب والسود.

وشملت الدراسة 403081 شخصا واعدتها المراكز الفدرالية للوقاية من الامراض. واشارت هذه المراكز الى ان 11,1 % من البالغين الذين شملتهم الدراسة اشاروا الى انهم لم يناموا ما يكفي من الوقت كل ليلة خلال الايام الثلاثين الاخيرة.وكانت نسبة النساء 12,4 % في مقابل 9,9 % من الرجال.وبين المجموعات الاتنية سجلت اعلى النسب في صفوف السود على ما اوضح التقرير. بحسب فرانس برس.

والارق يتفاوت ايضا وفقا للمنطقة التي يقيم فيها الشخص في الولايات المتحدة. فولاية داكوتا الشمالية (شمال) تعد اقل عدد من الاشخاص الذين يعانون الارق مع تأكيد 7,4% من الاشخاص الذين شملتهم الدراسة انهم عانوا من مشاكل في النوم خلال الشهر الفائت. في المقابل سجلت فرجينيا الغربية اعلى نسبة مع 19,3 %.

ونسبة البالغين الذين قالوا انهم لم يناموا بشكل كاف في كل من الايام الثلاثين الاخيرة كان الاكثر ارتفاعا في فئة -25-34 عاما (13,8 %) في حين ان النسبة الاقل سجلت في فئة ما فوق 65 عاما.

والاشخاص المتزوجون ينعمون بنوم افضل ف 11 % اشاروا الى انهم عانوا من الارق يوميا خلال الشهر الفائت في مقابل 16 % للعازبين او المطلقين.

وتفيد مراكز الوقاية من الامراض ان 50 الى 70 مليون اميركي يعانون من ارق مزمن معتبرة ان هذه المشكلة لا تؤخذ كثيرا في الاعتبار مع انها متربطة بمشاكل صحية كثيرة مثل الاكتئاب والسكري ونسبة الكوليسترول العالية وادمان الكحول وعدم القيام بنشاط بدني.

قلة النوم ترفع خطر التعرض لأزمات قلبية

وأظهرت دارسة جديدة ستنشر قريباً في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن أضرار قلة النوم لا تقتصر على الإجهاد الزائد والهالات السوداء حول العينين، بل تصل إلى حد التهديد بأزمات قلبية، وذلك بسبب العلاقة بين عدم النوم وتراكم الكالسيوم في الشرايين والأوردة.

وتشير الدراسة إلى أنها تمكنت من تحديد حجم الارتباط بين قلة النوم ونسبة الكالسيوم، وذكرت في هذا السياق أن كل ساعة يخسرها المرء من نومه يزداد فيها تراكم الكالسيوم بنسبة 16 في المائة عن الأوقات العادية، ما يؤدي إلى تزايد تفكك صفائح الشرايين.

واعتمدت الدراسة على مسح شمل 495 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم ما بين 35 و47 عاماً، حيث أظهرت الفحوصات أن 27 في المائة ممن ينامون أقل من خمس ساعات منهم يعانون تخلخل صفائح الشرايين، في حين تنخفض النسبة إلى 11 في المائة فقط لدى الذين ينامون ما بين خمس وسبع ساعات منهم.أما الذين تتجاوز ساعات نومهم فترة سبع ساعات، فتتراجع النسبة لديهم إلى ستة في المائة فقط.

وقالت دياما لودوردال، أستاذة علوم الصحة في جامعة شيكاغو: "لقد كانت النتائج مفاجئة لنا.. لم نكن نتوقع إيجاد هذا الرابط مطلقاً (بين قلة النوم والأزمات القلبية،) وبالتأكيد لم نكن نتوقع أن تكون النتائج بهذا الوضوح."بحسب سي ان ان.

وكانت الدراسة السابقة قد رجحت وجود علاقة ما بين النوم وصحة القلب، غير أن صعوبة الحصول على بيانات دقيقة كانت تعرض نتائجها للتشكيك من قبل العلماء، وفقاً لمجلة تايم.

وفي سبيل تجنب هذا الأمر، قامت الدراسة بعزل مجموعة من العوامل التي قد تتدخل في التأثير على مستوى صحة القلب أو ساعات النوم لدى أفراد العينة التي تابعتها، وفي مقدمة تلك العوامل، الكحول والتدخين، كما قامت بتزويد كل من شارك بالدراسة بسوار خاص يسجل ساعات النوم الحقيقية.

البريطانيون يفضلون النوم على الجنس

من جانب آخر أظهر استبيان للرأي أن معظم البريطانيين يفضلون الغط في النوم عوضاً عن ممارسة الحب مع شركائهم، وفق تقرير.

وفضل 79 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع، وعددهم أكثر من 8500 شخص،  الاسترسال في النوم وقضاء ساعات إضافية في التمتع به، عن لحظات حميمة مع الشريك.

وقال 12 في المائة فقط من أفراد العينة إنهم يمضون ثماني ساعات في النوم معظم الأوقات، فيما أبدى 40 في المائة في المائة تذمرهم من أن عدم التمتع بقسط كاف من النوم يحول دون أدائهم أعمالهم بالشكل الصحيح.

ووجد الباحثون من "مركز أدنبرة للنوم" أن سبعة بين كل عشرة أشخاص، يعانون من اضطرابات في النوم، وأبدى ربع الذين شملهم الاستطلاع اعتقادهم بأنهم يعانون من الأرق.

وجانب د. كريس إيدزكوسكي، رأي المشاركين الذين يفضلون النوم عن علاقات حميمة، قائلاً إن عدم قضاء ساعات كافية في النوم قد تأتي بمشاكل صحية.

وأضاف: "اضطرابات النوم لا تؤثر على نوعية الحياة فحسب، بل تزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وما يتبع ذلك من عواقب كالنوبات والسكتات القلبية."

وأردف: "الكثير من الناس يتطلب عملهم الكثير من التركيز، وهو أول القدرات الذهنية التي تتأثر باضطرابات النوم، ومتوسط نوم البالغ حوالي 7.5 ساعات."

القاهرة.. عيادة لأمراض النوم في مدينة تعشق السهر

انها منتصف الليل في حي مصر الجديدة بالقاهرة في يوم عادي من ايام الاسبوع. ورغم ان العمل يبدأ يوميا في التاسعة صباحا الا ان الشوارع اكتظت باسر تشتري احتياجاتها وبمراهقين يتجولون بسياراتهم التي تنبعث منها موسيقى صاخبة.

ويقول عبدو (39 سنة) وهو موظف في احدى الوزارات "ان النوم مبكرا ليس جزءا من نمط حياتنا". ولكن اعتياد السهر لا يفسر كل شئ. فالتلوث والضوضاء والمساكن المكتظة والتغذية غير الملائمة .. كلها عوامل تجعل من القاهرة مدينة يعاني سكانها من اضطرابات النوم.

ولذلك فان عيادة لعلاج اضطرابات النوم فتحت ابوابها لمساعدة اولئك الراغبين في الاستمتاع بنوم جيد اذا كانوا يملكون الامكانات المالية اللازمة للحصول على هذه الخدمة.

ويؤكد عبدو ان "السبب الوحيد لكي ندخل السرير مبكرا هو ان يخصم جزء من راتبنا اذا تأخرنا عن موعد العمل، اما اذا لم تكن الحال هكذا، فلماذا ننام مبكرا؟".

وفي غرفة الاستقبال، يسهر اطفاله طوال الليل واحيانا حتى السابعة صباحا امام شاشة التلفزيون. ويوضح عبدو انه "اثناء العام الدراسي اطلب منهم النوم مبكرا ولكن في الصيف لا داعي لارغامهم". ويعاني حوالي خمسة ملايين شخص يقيمون في العاصمة المصرية من اضطرابات في النوم اي حوالي ثلث سكانها، وفق الدراسات الدولية.

ويؤكد الاطباء ان الشخص البالغ يجب ان ينام 8 ساعات يوميا بلا انقطاع. ولكن شريفة طاهر ابعد ما تكون عن الالتزام بهذه القاعدة. وتقول "انني لا انام قبل الواحدة او الثانية بعد منتصف الليل". غير ان شريفة ربة اسرة وبالتالي فهي تستيقظ في السادسة صباحا كل يوم من اجل اعداد ابنائها للذهاب الى المدرسة.

وتضيف "عندما يعود الاطفال من المداس يستريحون قليلا ثم يأكلون ثم يبدأ المدرسون الخصوصيون في الوصول ولايغادرون الا في التاسعة او العاشرة مساء وبعد ذلك يكون لدي بعض الوقت لنفسي".

وازاء هذه الظاهرة، فتح الدكتور رامز رضا مصطفى, وهو طبيب متخصص في المخ والاعصاب في جامعة عين شمس بالقاهرة، عيادة لمعالجة اضطرابات النوم. وكان هاني رمضان، وهو محاسب في الثلاثين من عمره، ينتظر على أمل ان يجد في هذه العيادة حلا للنوم الذي يجافيه. ويقول "لا استطيع النوم ولذلك فانني عندما اذهب الى العمل اجد صعوبة في فتح عيني".

ويستسلم رمضان لموظف في العيادة يتولى اعداده لاختبار النوم وهو اختبار يتمثل في تسجيل معدلات التنفس وضربات القلب ونشاط المخ والعضلات اثناء النوم. ويقول الدكتور مصطفى لوكالة فرانس برس "هناك الكثير من الاسباب التي تجعل المصريين ينامون بصعوبة".

ويضيف انه بالاضافة الى الاسباب التي تتحدث عنها منظمة الصحة العالمية، فان "المصريين يشربون الشاي كثيرا وجزء كبير من السكان يعاني من السمنة". وقالت منظمة الصحة العالمية في احد تقاريرها ان "الضوضاء والضغط العصبي والعمل في مواعيد غير منتظمة كلها عوامل يمكن ان تؤدي الى نقص النوم او النوم المتقطع".

قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بالسمنة

يواجه الأطفال الصغار مخاطر أعلى بدرجة كبيرة بأن يعانوا من البدانة إذا لم يحصلوا على قدر كاف من النوم بحسب باحثون بالجامعة في هونج كونج.

وكشفت دراسة شملت أطفالا تتراوح أعمارهم بين 5 إلي 12 عاما أجرتها الجامعة الصينية بالمدينة أن الأطفال الذين ينامون اقل من الساعات التي يوصي بها وهي 10 ساعات يوميا من المرجح أن تتضاعف نسبة تعرضهم للإصابة بالسمنة .

وقال البرفيسور البرتي لي الذي يقود مشروع البحث أن باحثيه خلصوا إلي أن نقص النوم يتسبب في خلل هرموني يجعل الأطفال يريدون أن يأكلوا أكثر.

وأضاف إن من بين العوامل الكبرى لقلة النوم بين أطفال هونج كونج هو الكم الكبير من الواجبات المدرسية التي تعطي لهم في المدرسة.

وقال لي " هناك عوامل عديدة مثل البيئة وما يفعله الآباء. كما يعد التعليم والعمل المدرسي عامل كبير أيضا. الأطفال يمضون وقتا طويلا في أداء الواجبات المدرسية وعليهم ان يستيقظوا مبكرا في الصباح".

وقد ازدادت مستويات السمنة بين الصغار في هونج كونج بشدة على مدي العقود الثلاثة الماضية حيث يحمل الخبراء المسئولية لقلة التدريبات وزيادة الاتجاه نحو الوجبات السريعة على الطراز الغربي.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 1/كانون الاول/2009 - 13/ذو الحجة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م