حروب أمريكا: تَزايد حالات الانتحار واحتمالات قيام مواجهات صاروخية

اعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ: في خضمّ التدخلات الامريكية في ارجاء مختلفة من العالم، تعود ظاهرة الانتحار لتؤرق قيادات البنتاغون بعد أن فاقت معدلات الانتحار بين الجنود الأمريكيين هذا العام أرقام العام الماضي القياسية، وبلغت 211 حالة انتحار منذ مطلع العام الحالي وحتى الان.

وفي سياق محاولات الهيمنة العسكرية التي تنتهجها امريكا، منحت كولومبيا الولايات المتحدة حق استخدام سبع قواعد عسكرية لعمليات مكافحة المخدرات في اتفاق وقعه البلدان ويثير غضب الحكومات اليسارية في اميركا الجنوبية من الوجود الاميركي في المنطقة.

من جانب آخر، وصلت إلى ميناء مدينة نيويورك السفينة الحربية الأحدث في أسطول الولايات المتحدة، "نيويورك USS"  التي تمتاز بأن مقدمتها مصنوعة من أطنان من الفولاذ المعاد تدويره، بعد استخراجه من حطام برجي التجارة العالمية.

فضلا عن اخبار اخرى ومعلومات هامة تتعلق بآخر المستجدات في سياق عسكرة العالم الذي تسعى اليه امريكا، نتابعها مع تقرير (شبكة النبأ) التالي:

211 حالة انتحار بين الجيش الأمريكي

وأقدم 140 جندياً في الخدمة بالإضافة إلى 71 من جنود الاحتياط والحرس القومي على الانتحار، منذ يناير/كانون الأول وحتى اللحظة، وفق نائب رئيس هيئة الأركان، الجنرال، بيتر  شياريلي.

ولفت شياريلي، إلى أن معدلات الانتحار تتجه نحو مسار تنازلي مع اقتراب العام من نهاية، إلا أنه نوه قائلاً: "هذا أمر فظيع، وأنا لا أريد أن أقلل من أهمية هذه الأرقام بأي شكل من الأشكال."

ووفق إحصائية الجيش الأمريكي، أقدم 197 جندياً على الانتحار عام 2008، منهم 140 جندياً في الخدمة و57 من قوات الحرس القومي والاحتياط.

وتقف قيادات الجيش الأمريكي عاجزة إزاء الأسباب الكامنة وراء الظاهرة، وأوضح شياريلي: "لا زلنا لم نجد أي صلة سببية ذات دلالة إحصائية من شأنها أن تسمح لنا على نحو فعال التنبؤ بالسلوك البشري.. في الحقيقة، ليس هناك جواب بسيط، كل حادث انتحار يعتبر حالة فريدة كما الأفراد ذاتهم."بحسب سي ان ان.

ولفت إلى نقطة تعد مصدر إزعاج وحيرة لقيادات البنتاغون كشفت عنها الإحصائيات الأخيرة وهي تنامي حالات الانتحار بين الجنود الشبان الذين لم يجر نشرهم خارج الولايات المتحدة مطلقاً.

وحملت الإحصائية المزيد من الإحصائيات المتشائمة منها تزايد إساءة استعمال العقاقير الموصوفة طبياً وإدمان الكحول بين الجنود العائدون من مناطق حروب.

وشدد المسؤول العسكري الأمريكي على تأثير البرامج التي تبناها البنتاغون للتصدي لانتحار الجنود الذي انعكس في تراجع المعدل مؤخراً.

ترقُّب سفن أمريكية احتمال قيام حرب صاروخية

في أول مهمة يقوم بها الكوموندور كارل مويسر في البحر المتوسط ربما يكون لديه مهمة أخرى في مخيلته وهو ما يشبه ما تقوم به البحرية الأمريكية منذ فترة طويلة قبالة كوريا الشمالية واليابان في اطار الدفاع الجوي الاستراتيجي.

دعمت ايران برنامجها النووي المثير للجدل بصواريخ طويلة المدى مما سبب توتر اسرائيل وواشنطن وحلفاء من الدول العربية. وتريد إدارة أوباما إجراء محادثات مع طهران ولكنها تسعى سرا لتعزيز الدبلوماسية بوسائل للاحتواء العسكري.

لذلك لم يتحدث مويسر عن أعداء بعينهم في الشرق الأوسط عندما كان يرافق طاقم رويترز في جولة على متن المدمرة هيجينز وهي واحدة من 18 سفينة أمريكية منتشرة في أنحاء العالم مزودة بنظام ايجيس الاعتراضي القادر على تفجير صواريخ ذاتية الدفع فوق الغلاف الجوي.

وقال "بغض النظر عن التهديد وبغض النظر عن الأرض التي نحاول الدفاع عنها فيمكننا تغطية مساحة كبيرة استنادا إلى مصلحتنا الوطنية."بحسب رويترز.

وتشير خريطة للمنطقة أصدرتها وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية في الشهر الماضي الى ان نظام ايجيس المتمركز في البحر المتوسط يمكن أن يغطي جنوب تركيا ولبنان واسرائيل والاراضي الفلسطينية وشمال مصر في حالة نشوب حرب صواريخ. وهناك سفينة أخرى متمركزة في الخليج يمكن أن تحمي كذلك دول المنطقة.

وقال مويسر "التمركز على متن السفينة يتيح لنا مرونة أكبر ويتيح لقيادتنا مرونة أكبر من حيث قدرتنا على التوجه إلى أماكن معينة بسهولة أكبر بكثير ولا يتعين على الافراد الموجودين في السفارات تمضية وقت طويل في استصدار تصاريح."وأضاف "نظهر على بعد 12 ميلا (19 يكلومترا) قبالة الساحل ونحن في المياه الدولية."

وبالنسبة لاسرائيل التي رست بها المدمرة هيجينز هذا الاسبوع يمثل نظام ايجيس عاملا حيويا على وجه الخصوص. ويوجد داخل اسرائيل بالفعل رادار استراتيجي أمريكي ويمكن تشغيل نظام ارو 2 لاعتراض الصواريخ الذي شاركت واشنطن في دعمه ماليا في نفس الوقت مع ايجيس.

وقال اوزي روبن مصمم نظام ارو إنه يمكن التنيسق بين النظام ايجيس وبين نظم الدفاع الجوي الاسرائيلية "في طرفة عين". وأضاف "أعتقد أن من المهم للغاية أن تجعل الولايات المتحدة السفن المزودة بنظام ايجيس متاحة في حالة وقوع هجوم من ايران لتنضم نيرانها الى نيراننا" مكررا بذلك مخاوف من احتمال استخدام الرؤوس النووية الايرانية ضد الدولة اليهودية رغم أن ايران تنفي أنها تضمر أي نوايا عدوانية.

ولمحت اسرائيل التي يفترض أن لديها الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط الى احتمال أن توجه ضربة استباقية لايران. ويمكن رسم شكل لتلك الاجراءات التي تتخذ من جانب واحد من خلال وجود قوات أمريكية التي يمكن أن تساعد علاقاتها مع اسرائيل في استهدافها بهجمات ايرانية.

سترات جديدة لحماية الجنود الأمريكيين من الانفجارات

ووسط صدى الانفجارات في العراق وأفغانستان، والتي تطال السكان والجنود الأمريكيين على السواء، الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحمي هؤلاء الجنود من خطر الموت هو تلك المادة الموجودة داخل ملابسهم العسكرية.

يقول السيناتور جوني ايساكسون، جورجيا "يمكن للنيران أن تخترق هذه المادة خلال خمس ثوان، مما يعطي للجندي وقتا لخلع سترته، وبالتالي تقليل نسبة الحروق التي يمكن أن يتعرض لها جسده."بحسب رويترز.

ولا يزال الجدل قائما حول الأفضل، رغم أن الجيش يفضل المواد القماشية المقدمة من قبل "تينكايت"، التي تصنع البدلات العسكرية في جورجيا، ولكنها تستورد المادة المضادة للحرائق من النمسا، على أمل أن يتم البدء بتصنيعها عام 2013 داخل الولايات المتحدة.

تقول السيناتور ليندسي غراهام، ساوث كراولينا: "هناك جهود كبيرة لتصنيع هذه المادة حاليا في فرجينيا وساوث كارولينا، الأمر الذي سيشجع الصناعات الأمريكية على إطلاق أفكار جديدة ومتميزة في المجال العسكري."إلا أن قرار تصنيع هذه المواد داخل الولايات المتحدة منوط بموافقة الكونغرس.. وهو الأمر الذي يرى فيه البعض حلما قد يصعب تحقيقه.

السفارة الامريكية في كابول تفصل حراساً بسبب البذاءة

وفي افغانستان قالت السفارة الامريكية في أفغانستان انها فصلت حراس أمن تم تصويرهم في أوضاع بذيئة في حفلات سكر.

وقالت جماعة تحمل اسم مشروع مراقبة الحكومة في رسالة لهيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية ان حراسا يتبعون شرطة أرمورجروب نورث أمريكا للأمن يقومون بطقوس مسيئة بما يهدد سلامة الدبلوماسيين. بحسب رويترز.

وظهرت منذ ذلك صور على الانترنت يظهر فيها الحراس في أوضاع متعددة من العري بينها صور يظهرون فيها وهم يتلمسون بعضهم البعض وهم عرايا وصور يظهرون فيها وهم يحتسون الفودكا التي تصب بين أرداف بعضهم البعض.

وقالت السفارة في بيان "يغادر عشرة حراس شوهدوا في الصور القبيحة البلاد اليوم. فُصل ثمانية واستقال اثنان."يتم استبدال فريق الادارة العليا لارمورجروب نورث أمريكا في كابول فورا. ويواصل مكتب أمن السفارة استجوابه لكل حراس أرمور جروب."

وقالت ناطقة باسم السفارة أيضا انه قد تم حظر تناول الحراس للخمور في أي وقت خلال وجودهم في أفغانستان.

وذكرت الرسالة المرسلة الى كلينتون أنه الى جانب النقص العددي والعيوب الأخرى فقد قوض سلوك الحراس الامن في المجمع الواسع في وقت يتزايد فيه العنف في أفغانستان.

الجيش الأمريكي يسمح للسيخ بالاحتفاظ بعمائمهم أثناء الخدمة

وفي سياق مراعاة الحريات والعقائد الدينية منحَ الجيش الأمريكي لمنتسبيه من طائفة السيخ، الأذن بالحفاظ على لحاهم، وشعرهم الطويل وعمائمهم، طوال خدمتهم بالجيش، بسبب التعاليم الدينية التي تطلب منهم عدم قص شعرهم أو حلق لحاهم.

وكانت جمعية السيخ في الولايات المتحدة قد بعثت برسالة لوزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس في 14 إبريل/ نيسان الماضي للمطالبة بالسماح للسيخ بالالتحاق بالقوات الأمريكية دون أن يضطروا للتخلي عنى مظهرهم الخارجي لجهة العمائم أو الشعر.

وجاء القرار بعد قيام النقيب كامالجيت سينغ كالاسي، وهو سيخي بالتقدم بطلب في الربيع الماضي، للجيش الأمريكي بمسكن يسمح له من خلاله تنفيذ تعاليم دينه، وتمت الاستجابة لمطلبه هذا الشهر، الأمر الذي أكده مكتب العلاقات العامة في البنتاغون.

وعبر كالاسي عن سعادته بهذا القرار وقال : " ككل السيخ الذين كافحوا قبلي، أعلم أني سأخدم أمريكا بكل شرف."بحسب سي ان ان.

مجموعة الحقوق المدنية أشادت بالقرار الجديد، واعتبرته : "خطوة هامة في الطريق لإنهاء 23 عاماً من السياسة القديمة التي كانت تستثني السيخ من الخدمة في الجيش."

ولم يكن كالاسي الوحيد الذي تقدم بالطلب، فقد قام بعمل مماثل طبيب الأسنان تادجيب سينغ راتان، وتلقى الإجابة بالقبول لطلبه بعدما اجتاز امتحان الالتحاق بالخدمات الطبية التابعة للجيش.

وقال رئيس الجمعية أمارديب سينغ لـ CNN إن : "هذا القرار سيؤثر على السيخ المتدينين، وليس على الذين دخلوا الجيش وتخلوا عن عمائمهم وتعاليم دينهم، فالقرار سيؤثر على حوالي 500 ألف سيخي في الولايات المتحدة. "

كولومبيا تمنح امريكا حق استخدام سبعة قواعد عسكرية

ومنحت كولومبيا الولايات المتحدة حق استخدام سبع قواعد عسكرية لعمليات مكافحة المخدرات في اتفاق وقعه البلدان ويثير غضب الحكومات اليسارية في اميركا الجنوبية من الوجود الاميركي في المنطقة.

ووقع الاتفاق في بوغوتا وزير الخارجية الكولومبي خايمي بيرموديس وسفير الولايات المتحدة في كولومبيا وليام براونفيلد، حسبما ذكر متحدث باسم وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس.

واكد بيرموديس ان نص الاتفاق الذي تؤكد واشنطن انه يهدف الى تعزيز التعاون لمكافحة التمرد والحد من تهريب المخدرات، سينشر الاسبوع المقبل.

واضاف "لنكون واضحين نقول ان هذا الاتفاق يهدف الى مكافحة تهريب المخدرات ومكافحة الارهاب في كولومبيا (...) يمكن لجيراننا في المنطقة باكملها ان يطمئنوا".

وسيسمح هذا الاتفاق الصالح لمدة عشر سنوات للجيش الاميركي باستخدام سبع قواعد على الاقل في كولومبيا التي تتقاسم حدودا مع فنزويلا والاكوادور والبرازيل والبيرو وبنما.

وسيتاح لواشنطن بذلك التعويض عن اغلاق قاعدتها الوحيدة في اميركا الجنوبية في مرفأ مانتا في الاكوادور حيث كانت تجري عمليات جوية لمراقبة المحيط الهادىء تهدف الى اعتراض شحنات الكوكايين.

ويسمح الاتفاق بنشر 800 عسكري و600 مدني اميركي على الاراضي الكولومبية يتمتعون بحصانة دبلوماسية مما اثار قلق المعارضة السياسية والمنظمات غير الحكومية.

أحدث سفينة حربية صُنعت من ركام هجمات سبتمبر

ووصلت إلى ميناء مدينة نيويورك السفينة الحربية الأحدث في أسطول الولايات المتحدة، "نيويورك USS"  التي تمتاز بأن مقدمتها مصنوعة من أطنان من الفولاذ المعاد تدويره، بعد استخراجه من حطام برجي التجارة العالمية.

وكان في استقبال السفينة المئات من أقارب ضحايا هجمات الحادي عشرة من سبتمبر/أيلول 2001، الذين أعاد وصولها إلى ذاكرتهم صور الذين خسروهم في الهجمات التي نفذها تنظيم القاعدة.

وقال لي إليبوي، الذي خسر ابنه جوناثان في الهجوم، إن أفضل ما سيحظى به طاقم هذه السفينة هو وجود الفولاذ المستعاد من حطام البرجين في مقدمتها، الأمر الذي رأى إليبوي أنه يمثل "الخير الموجود في هذه البلاد."

وقد قامت البحرية الأمريكية بتخليد ذكرى الهجمات من خلال رمز السفينة المصور الذي يُظهر طائر العنقاء وهو ينبعث من الرماد في موقع الهجوم، وقد دوّن تحت الصورة "لن ننسى أبداً".

ويبلغ وزن السفينة 25 ألف طن، وتقل على متنها 361 بحاراً، وبلغت تكلفتها مليار دولار، وهي السفينة الأولى التي تحمل اسم ولاية أمريكية، إذ اعتادت البحرية في الولايات المتحدة على تخصيص هذه الأسماء للغواصات.

وقال الملازم البحري، تيموثي غورمان: "هذه السفينة تذكرنا يومياً بأسباب اعتزازنا بالخدمة على متنها لأن فولاذ مقدمتها يمثل ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر وعائلاتهم."

زوجات جنود أمريكيين قتلوا عراقيين: أزواجنا أبطال حرب

واعتبرت زوجات ثلاثة جنود أمريكيين أدينوا بقتل أربعة عراقيين عام 2007، وحكم عليهم بالسجن مدى الحياة، أن أزواجهن "أبطال حرب،" ولا ينبغي أن يكونوا في السجن.

وقالت جايمي زوجة الرقيب جوزيف ليهي أحد المدانين إن زوجها والاثنين الآخرين "أبطال حرب، لأنهم دافعوا عن زملائهم الجنود.. لم يكن أمامهم أي خيار آخر ليفعلوه."

وأقدم ليهي بصحبة الرقيب أول جون هاتلي والرقيب جوزيف مايو على قتل أربعة عراقيين في مارس/آذار عام 2007، أثناء احتجازهم في أحد السجون التابعة لقوات التحالف بالعراق.

وكان ليهي قال للمحققين العسكريين إن العراقيين الأربعة كانوا ليعاودوا مهاجمة الجنود لو أطلق سراحهم،" في حين أظهرت وثائق حصلت CNN على نسخة منها أن الجنود الثلاثة "اعتقدوا أن الاكتفاء بحجز العراقيين لن يجدي نفعا لأنهم سيعاد إطلاق سراحهم."

وقالت كيم زوجة الرقيب جون هاتلي إن زوجها ورفيقيه "خدموا بلادهم وعانوا الكثير هم وعائلاتهم، لكن لا يمكننا النظر إلى حادثة واحدة لنحكم على هؤلاء الجنود لنعرف ما هي طبيعتهم."

وأضافت زوجي رجل طيب، ولا اعتقد أن مكانه هو السجن.. ولا أظن أن الحكم الصادر بحقه كان عادلا.. في الواقع لا أعتقد أن أيا من جنودنا يجب أن يذهب للسجن."

وقد عقدت المحكمة العسكرية، في "فيلسيك" بألمانيا حيث توجد الوحدة التابع لها الجندي الأمريكي، هاتلي الذي برأته المحكمة من تهمتي قتل عراقي خامس، وتضليل العدالة، كما فتحت المجال أمام حصوله على "إطلاق سراح مشروط."

الجيش الاميركي لن يتساهل مع داعمي التطرف الاسلامي

وفي اطار التصدي للمدافعين عن التطرف الاسلامي أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ان من حق قادة الجيش الاميركي فرض عقوبات على الجنود الذين يدافعون عن التطرف الاسلامي، وذلك ردا على الانتقادات التي وجهت الى الجيش بعد مقتل 13 شخصا في قاعدة عسكرية في تكساس (جنوب).

وكان منفذ المجزرة في قاعدة فورت هود نضال حسن الطبيب النفسي العسكري الفلسطيني الاصل، يراسل إماما يشتهر بتعاطفه مع تنظيم القاعدة، مما اثار تساؤلات حول وسائل الكشف عن متطرفين اسلاميين محتملين في الجيش الاميركي.

وتحظر القواعد التي تفرضها وزارة الدفاع على العسكريين دعم القضايا التي تنادي بتفوق العرق الابيض او التي تدعم التمييز الديني. وبصورة اشمل، تحظر الاشادة "باستخدام القوة او العنف" في صفوف الجيش، كما ورد في تعميم صادر في 1996 ويجيز للقيادة فرض عقوبات او فصل جنود يهدد موقفهم الانضباط في وحداتهم. بحسب رويترز.

وتمنع هذه القواعد على العسكريين الانضمام الى التطرف الاسلامي، كما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع براين وايتمن في تصريح صحافي. واضاف ان التعميم الصادر في 1996 "يطبق على المتطرفين الاسلاميين".

السجن لجندي أميركي مارس القسوة بحق زميله

واصدرت محكمة عسكرية اميركية حكما بالسجن ستة اشهر بحق جندي مارس القسوة بحق زميله، كما فرضت عليه دفع غرامة قيمتها ستة الاف دولار وقررت خفض رتبته، بحسب ما افاد بيان حكومي.

واوضح بيان للجيش ان "الرقيب غاريت تايلور كان واحدا من اربعة جنود ينتمون الى الفرقة الثانية، فوج الفرسان الثالث عشر المتمركز خارج فورت بليس في تكساس، اتهموا بمجموعة من الجنح في 19 اب/أغسطس".

ودين تايلور (23 عاما) امام محكمة عسكرية في الكويت باستخدام القسوة وسوء المعاملة والادلاء بافادة رسمية كاذبة، بحسب الجيش. واوضح البيان ان "المحكمة قضت بسجنه 180 يوما، وخفض رتبته الى درجة ادنى ومصادرة 933 دولار شهريا من راتبه خلال فترة السجن". وتايلور متحدر من ادموند في ولاية اوكلاهوما.

واقصى عقوبة للتهم الموجهة اليه السجن ثماني سنوات، وقد يواجه تايلور ايضا عقوبة الطرد غير المشرف من الجيش ويجبر على التنازل عن كل الاجور. ويواجه ثلاثة جنود اخرين تهما بالقضية التي بدأت في آب/اغسطس.

وامرت المحكمة بتسريح الجندي دانيال ويبر (24 عاما) المتحدر من ولاية ميشيغان. ولا يزال الرقيب الاول بوب كليمنتس والرقيب الاول اينوك شاتمان في انتظار مثولهما امام المحكمة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 25/تشرين الثاني/2009 - 27/ذو القعدة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م