الأزمة الاقتصادية ومخاوف H1N1  تطغى على أعداد الحجّاج المسلمين الامريكيين

 

شبكة النبأ: تقديرات عدد الحجاج الأميركيين في العام الحالي تقل عن الأعوام السابقة لسببين رئيسيين حسبما يقول المتخصصون في تنظيم رحلات الحج والعمرة. السبب الأول هو الأزمة الاقتصادية التي أثرت على العالم كله، والثاني هو المخاوف السائدة من انتشار انفلونزا (الخنازير) إتش وان إن وان.

وطبقا لما قاله خالد كازي صاحب شركة "أول ستيت" للسياحة في مدينة هيوستن بولاية تكساس فإن حجم رحلات الحج انخفض لدى شركته بنسبة 40% عما كان عليه في الأعوام السابقة. ورأس خالد فوجا من الحجاج الأميركيين عدده 225 فرداً، غادروا الولايات المتحدة في منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر ليعودوا إليها بعد أداء مناسك الحج في أوائل شهر كانون الأول/ديسمبر. بحسب موقع أميركا دوت غوف.

الاستعداد للحج:

من بين الحجاج الذين سافروا في هذا الفوج مع شركة كازي إدغار كاستيللو، والغريب أن ضعف الاقتصاد هو الذي دفع كاستيللو إلى أداء فريضة الحج في العام الحالي. فشركة كاستيللو استغنت عنه ضمن من سرحتهم من العاملين لديها بسبب الظروف الاقتصادية. وزوجته المصرية المولد أدت فريضة الحج قبل عامين، فقرر كاستيللو أن الأوان قد آن ليؤدي هو فريضة الحج، فسافر وحده.

وقال كاستيللو "إنني اعتنقت الإسلام من تلقاء نفسي، وتعلمت أداء الصلاة بنفسي، لذا فإنني قررت أن أقوم بهذه الرحلة في سبيل الله بنفسي."

يبلغ كاستيللو 31 عاما وهو حاصل على شهادة جامعية في العلاقات الدولية ويتحدث العربية؛ وفي العام 2007 سافر في رحلة عمرة إلى المملكة العربية السعودية، وعبر عن إدراكه لمشقّة رحلة الحج بقوله "إن الحج لن يكون رحلة للاستجمام فإنني أعلم أنها ستكون صعبة في بعض الأوقات."

ومثله مثل أي مسافر للحج تلقى كاستيللو التطعيمات المطلوبة للوقاية من الالتهاب السحائي والأنفلونزا الموسمية. ونظرا لأن اسمه ليس اسما إسلاميا فقد حمل معه شهادة من أحد الأئمة في بوسطن حيث عاش هناك لسنوات عديدة، تؤكد أنه مسلم.

وبالنسبة لأنفلونزا إتش وان إن وان (إنفلونزا الخنازير) فإن كاستيللو يثق في أن رحلته ستمضي بسلام، وحمل معه الكثير من المنظفات والمطهرات، رغم أنه يدرك أن مشقة الرحلة قد تكون سببا في إصابة البعض بالمرض، فهو يقول "إن الحاج قد لا ينال قدرا كافيا من النوم، وقد يتناول بعض الأطعمة التي لم يعتد عليها – لذا فقد يُصاب البعض بشيء من المرض لبعض الوقت."

تحرص السلطات السعودية على إجراء استعدادات مكثفة لموسم الحج وخاصة في العام الحالي تحسبا لاحتمال تفشي إنفلونزا إتش وان إن وان بين الحجاج الذين قد يصل عددهم في العام الحالي إلى ما يتراوح بين 2.5 إلى 3 ملايين حاج. وناشدت السلطات السعودية بعض الفئات المعرضة بدرجة أكبر للإصابة بالأنفلونزا عدم أداء الفريضة في العام الحالي. من بين تلك الفئات: من تقل أعمارهم عن 12 سنة ومن تزيد أعمارهم على 65 عاما؛ والسيدات الحوامل؛ والمصابون بأمراض مزمنة مثل السكري والقلب.

وفي شهر حزيران/يونيو عقدت السلطات السعودية ورشة عمل استمرت أربعة أيام في مدينة جدة للخبراء الدوليين من منظمة الصحة العالمية ومن المراكز القومية الأميركية لضبط الأمراض والوقاية منها. وراجع الخبراء كل إجراءات استقبال الحجاج وكتبوا توصياتهم بكيفية العناية بمن قد يصاب بالأنفلونزا.

السفر للحج:

يتكبد المسلمون الأميركيون نفقات كبيرة في سبيل أداء فريضة الحج. فرحلة الحج مكلفة لدى شركات السياحة مثل شركة أول ستيت في هيوستن بولاية تكساس أو شركة دار الإيمان في نيوجيرزي التي تقدم عروضا للراغبين في الحج بمستويات تتراوح بين الإقامة المتوسطة إلى الفاخرة. يتكلف الأول بين 4 إلى خمسة آلاف دولار للفرد، أما الإقامة الفاخرة فتتكلف بين 8 إلى 10 آلاف دولار، ومدة الرحلة تتراوح بين 16 إلى 20 يوما. ويقول كازي إن متوسط تكلفة رحلة الحج لزبائنه تتراوح بين خمسة إلى ستة آلاف دولار.

أما أحمد شهيد من شركة دار الإيمان، الذي يرأس أفواج رحلات للحج منذ 20 عاما، فهو يقول "إننا نسأل الحاج عما يستطيع تحمله من نفقات، ونقول له هناك غرف ستكون الإقامة فيها لشخصين وأخرى لأربعة أو خمسة أفراد. ولا تنس أن درجة الحرارة هناك لن تقل عن 30 درجة مئوية."

وتوفر شركات تنظيم رحلات الحج المرشدين (المطوفّين) والدعاة للحجاج المسافرين معها، وترتب لهم الإقامة في الفنادق، وتحجز لهم تذاكر الطيران، وتعد الحافلات لنقلهم بين مناطق الشعائر، وتعد الخيام المكيفة لإقامتهم في منى وعرفات.

كما تتيح تلك الشركات للحجاج، قبل الحج أو بعده، القيام بزيارات لدول أخرى في المنطقة مثل مصر وتركيا والأردن.

رحلة روحية:

جاء في نتائج استطلاع للرأي أجراه مركز بيو للأبحاث في العام 2007 أن ما يقرب من ثلثي المسلمين الأميركيين قالوا إن أداء فريضة الحج موضوع مهم جدا.

وفي العام 2008 أدى فريضة الحج كيث إليسون، أول عضو مسلم في الكونغرس الأميركي، وقال في مقابلة صحفية بعد عودته من الحج "إنها كانت تجربة تحوّل رائعة؛ لن أنساها أبدا. ثلاثة ملايين شخص من كل شبر في العالم، تجمعوا معا في انسجام تام بينما يعج العالم باضطرابات جمة."

ومن جانبه قال أحمد شهيد المشرف على تنظيم رحلات الحج، الذي يتحدث كثيرا عن الحوار بين الأديان من خلال تجاربه في رحلات الحج، إنه يعود دائما من رحلة الحج وهو يشعر بأنه أكثر ارتباطا ليس بعقيدته فحسب، وإنما بالعقائد الدينية للآخرين أيضا.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 24/تشرين الثاني/2009 - 26/ذو القعدة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م