فيروسات الكمبيوتر: وباء يصيب الملايين

تستهدف الشركات بشكل اكبر وصنع مضادات مزيفة

 

شبكة النبأ: فيما قال يقول خبراء تامين أجهزة الكمبيوتر أن مزورين يجنون الملايين عبر إقناع مستخدمي الكمبيوتر بتنزيل برامج مزيفة للحماية من الفيروسات. أظهرت دراسة حديثة أجرتها شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات تزايد احتمالات إصابة أجهزة الكمبيوتر في الشركات بالفيروسات الخطيرة.

 كما أعتبر خبراء أن نسيان كلمة المرور الخاصة بجهاز الكمبيوتر الشخصي مشكلة كبيرة بالنسبة لأي مستخدم . ويقول توماس باومجارتنر المتحدث باسم شركة مايكروسوفت للبرمجيات في مدينة ميونيخ الألمانية "بدون كلمة المرور ، لا يستطيع المستخدم الدخول على نظام التشغيل ، وبالتالي لا يستطيع الاطلاع على بياناته الشخصية ولا استعمال الكمبيوتر بشكل طبيعي.

تقول شركة سيمانتك أن حوالي 40 مليون شخص وقعوا ضحايا لعمليات التزييف تلك في الأشهر الـ12 الأخيرة.

وعادة ما يكون تنزيل تلك البرامج المزيفة خطرا وتمكن المجرمين من الحصول على تفاصيل بطاقات ائتمان المستخدمين.

وحددت الشركة 250 برنامج مزيف، ويعتقد أن المجرمين يجنون 750 ألف جنيه إسترليني سنويا من نشرها.

ويستخدم مروجو تلك البرامج إعلانات منبثقة على الانترنت مصممة بحيث تبدو أصلية، على سبيل المثال، باستخدام تصميم للإعلان يشبه تصميمات مايكروسوفت أو غيرها من شركات البرامج الشهيرة.

وتظهر تلك المنبثقات عادة عندما ينتقل مستخدم الكمبيوتر من موقع إلى آخر على الانترنت وتحذر من أن امن الجهاز في خطر. وإذا ضغط المستخدم على الرسالة يتم تحويله إلى موقع آخر لتنزيل البرنامج المزيف للحماية والتي يوصى بضرورتها لنظيف الكمبيوتر وذلك مقابل دفع ما قد يصل إلى 60 جنيه إسترليني.

وقال احد العاملين في سيمانتك يمكن في هذه الحالة ان يتضرر الضحية مرتين. بحسب الـ بي بي سي.

وقال كون مالوم: من الواضح انك تفقد مالك أولا، ومن ناحية أخرى إذا تعاملت مع هؤلاء عبر الانترنت فانت تقدم لهم مجانا تفاصيل بطاقتك الائتمانية او حسابك المصرفي وغيرها من البيانات الشخصية.

وأضاف: وتلك معلومات قيمة لان هؤلاء المجرمين الاليكترونيين سيحاولون السطو على تلك الحسابات او يمررون تلك المعلومات او يبيعونها لاخرين سيحاولون استخدامها لمصلحتهم وليس لمصلحتك بالطبع.

وجاء الكشف عن تلك الحقائق في تقرير اعد بعد تحليل سيمانتك لبيانات تم تجميعها من يوليو/تموز 2008 حتى يونيو/حزيران 2009. وتقول الشركة ان 43 مليون شخص وقعوا ضحية عمليات النصب تلك في هذه الفترة.

ويقول مالون ان بعض مزوري البرامج ذهبوا الى ما هو ابعد من بيعها اذ يختطفون كمبيوترك من اجل فدية، فيوقفون الكمبيوتر عن العمل او يحجبون بعض معلوماتك الخاصة او الصور او بعض الوثائق ... ثم يبدأون في ابتزاز المال منك، فيطلبون منك دفع مبالغ اضافية كي يزيلوا الحظر عن كمبيوترك ليعاود العمل كما كان.

ويصعب على الشرطة او غيرها من الهيئات التحقيق في تلك العمليات لان المبالغ في كل عملية صغيرة جدا.

ومن ثم يقول الخبراء ان على المستخدمين حماية انفسهم باستخدام العقل وبرامج التامين والحماية الاصلية.

وقال توني نيت، من شركة امن نفسك على الانترنت، ان المخاطر من استخدام الانترنت تغيرت في السنوات الاخيرة.

وقال: كنا نقول قم بحماية كمبيوترك .. الان علينا حماية انفسنا بضمان الا نتعرض للنصب من هؤلاء المزورين الاليكترونيين.

واضاف: يريد هؤلاء ان تساعدهم كي يصيبوا جهازك، ومان ان يصيبوه فلم يعد كمبيوترك اي لا سيطرة لك عليه ... ثم يبدأون في الحصول على بياناتك، سرقة بعض بياناتك او حتى بيانات مالية عنك.

ويشرح نيت: كان هؤلاء في البداية صبية في السادسة عشرة من العمر يدمرون الكمبوترات باستخدام الفيروسات، والان كبر هؤلاء الصبية ويبحثون عن المال وعن المعلومات.

احتمالات بإصابة أجهزة الكمبيوتر بالفيروسات

من جهة أخرى أظهرت دراسة حديثة أجرتها شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات تزايد احتمالات إصابة أجهزة الكمبيوتر في الشركات بالفيروسات الخطيرة.

وأظهرت الدراسة أن فرص إصابة أجهزة الكمبيوتر بالفيروسات على مستوى العالم ارتفعت بنسبة 100 % عند مقارنة النصف الأول من العام الجاري بنفس الفترة من العام الماضي.

وكشفت الدراسة أن المخاطر تتركز بشكل أساسي على أجهزة الكمبيوتر في الشركات ، في حين تتراجع احتمالات الإصابة بالفيروسات بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية لأن مستخدميها عادة ما يكونون أحرص على تنزيل احدث البرامج والحزم الأمنية على أجهزتهم.

ويبلغ المتوسط العالمي لمعدلات إصابة أجهزة الكمبيوتر بالفيروسات 0.87 % ، ولكنها تبلغ في ألمانيا 0.3 % وفي النمسا 21ر0 %. بحسب الوكالة الالمانية.

ويقول توماس باومجارتنر المتحدث باسم شركة مايكروسوفت وخبير أمن الكمبيوتر إن ألمانيا عادة ما تسجل نتائج جيدة في مثل هذه الدراسات ، ويرجع السبب في ذلك إلى الزيادة الكبيرة في عدد المشتركين في خدمات الانترنت فائق السرعة ، وهو ما يسمح لمستخدمي الكمبيوتر بتنزيل أحدث البرامج الأمنية من الانترنت على أجهزتهم.

وأظهرت الدراسة أن أخطر الفيروسات من حيث معدلات الانتشار هي الفيروس كونفيكر يليه الفيروس تاتيرف الذي سجل زيادة في معدلات انتشاره بلغت 156 %.

وتمثل برامج مكافحة الفيروسات خط الدفاع الأول لحماية أجهزة الكمبيوتر من خطر الفيروسات باختلاف أنواعها ، ولكن الوقاية من البرامج المؤذية تتطلب أيضا توخى الحذر عند تصفح شبكة الانترنت.

وتقول الدراسات إن كثير من الفيروسات تتنقل إلى أجهزة الكمبيوتر عبر المواقع غير الآمنة.

ومن أشهر المواقع التي عادة ما تكون مصدرا لنقل فيروسات الكمبيوتر المواقع المتخصصة في توزيع البرامج غير القانونية وكذلك المواقع الإباحية.

طرق للتغلب على مشكلة نسيان كلمة المرور

يعتبر نسيان كلمة المرور الخاصة بجهاز الكمبيوتر الشخصي مشكلة كبيرة بالنسبة لأي مستخدم . ويقول توماس باومجارتنر المتحدث باسم شركة مايكروسوفت للبرمجيات في مدينة ميونيخ الألمانية بدون كلمة المرور ، لا يستطيع المستخدم الدخول على نظام التشغيل، وبالتالي لا يستطيع الاطلاع على بياناته الشخصية ولا استعمال الكمبيوتر بشكل طبيعي.

ولكن باومجارتنر يطمئن المستخدم الذي يتعرض لهذه المشكلة قائلا إنه لا داع للإصابة بالذعر ويوضح أنه مازال من الممكن أن يدخل المستخدم على ملفاته الخاصة. وينبغي في هذه الحالة الاستعانة بالقرص المدمج الأصلي الخاص بنظام التشغيل من أجل بدء الجهاز ثم يتعين بعد ذلك نسخ الملفات من القرص الصلب إلى أي وسيط تخزين آخر مثل قرص صلب خارجي.

وينبغي بعد ذلك إعادة تنزيل نظام التشغيل بالكامل بما في ذلك إعادة تهيئة القرص الصلب. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

ومن وسائل التغلب على مشكلة ضياع كلمة المرور تنزيل نظام بديل لإدارة الكمبيوتر، حسبما ينصح توماس نيوبرجر وهو خبير ألماني في مجال تكنولوجيا المعلومات. ويسمح هذا النظام للمستخدم الذي ينسى كلمة المرور الخاصة به بالدخول على الكمبيوتر بواسطة نسخة بديلة من نظام التشغيل التي يمكن وضعها إما على جزء آخر من القرص الصلب الخاص بالكمبيوتر أو على قرص صلب خارجي.

ويقول دومينيك هوفرر من مجلة تشيب الألمانية المتخصصة في مجال الكمبيوتر إن هناك برامج متخصصة لعلاج هذه المشكلة ويوضح أنه في حين لا تستطيع هذه البرامج فك رموز كلمة المرور ، إلا أنها يمكنها إبطال عملها. ويمكن تحميل بعض هذه البرامج مجانا عبر شبكة الانترنت.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 21/تشرين الثاني/2009 - 23/ذو القعدة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م