لبنان... انتكاسات في السياسة وانتصارات في غينس

 

شبكة النبأ: بعد أكثر من أربعة أشهر على تكليف سعد الحريري ابرز أقطاب الأكثرية، تشكيل حكومة جديدة لم تر النور بعد، يشعر لبنانيون كثيرون بالملل واليأس والإحباط، لا بل القرف، كما تقول رودينا شماط (32 عاما). وتضيف يضحكون علينا (السياسيون) والبعض للأسف لا يزال يصدقهم. ولذلك يهرب اللبنانيون من انتكاسات السياسة وهزائمها نحو تحقيق انتصارات في موسوعة الارقام القياسية غينيس باكبر صحن تبولة واكبر صحن حمص.

أما سمير درويش (46 عاما) الموظف في مطبعة في مدينة طرابلس في الشمال، فيقول ضاحكا ليتابعوا التخبط ببعضهم حتى نرتاح نحن. فإذا اتفقوا ستاتينا المصائب.

وفي مقال بقلم الياس شديد نشرته صحيفة لوريان لوجور الناطقة بالفرنسية في زاوية رأي، تساءل الكاتب هل الحكومة ضرورية فعلا؟ وماذا فعلت الحكومات الأخيرة في لبنان؟، معددا التقصير على الصعيد الرسمي في كل المجالات من الإدارة إلى الخدمات الصحية والتعليم والدين العام.

وكتب شديد الحكومة في لبنان لا طائل منها، باستثناء دغدغة مشاعر بعض (السياسيين) المثيرين للسخرية والدائرين في فلكهم. ودعا الى عدم القلق، قائلا 14 آذار (الاكثرية) او 8 آذار (الاقلية)، لا يهم  لا يمكننا ان نتوقع شيئا من اي حكومة في لبنان. يمكننا ان نعيش معها انما نعيش افضل من دونها.

ويزيد من لامبالاة اللبنانيين انهم لا يعرفون ما يجري في كواليس تاليف الحكومة. فهم ينامون على خبر تشكيلها ويفيقون على خبر تبخر الآمال، تماما كما عنونت جريدة النهار تفاؤل الليل يمحوه النهار. بحسب فرانس برس

أما جريدة الأخبار فكتبت قبل ايام كمقدمة لخبرها الرئيسي كل ما هو وارد أدناه ليس قديما او نتيجة خطأ مطبعي ادى الى تكرار معلومات أو إعادة بعض المواقف بل هم أنفسهم من يعيدون ويكررون. ينقلون الاسود ابيض وبالعكس. والنزاع الذي يؤخر تشكيل الحكومة كما هو معلن يتمحور حول كيفية توزيع الحقائب بين الأقلية والأكثرية.

المحللون يؤكدون ان بعض عوامل الفرقة خارجية كون الاكثرية مدعومة من الغرب ودول عربية بارزة بينها مصر والسعودية، والاقلية مدعومة من سوريا وايران، والعلاقات بين العرابين الخارجيين للطرفين بين مد وجزر.

وفي هذا الاطار، كتب رئيس تحرير صحيفة الانوار رفيق خوري في افتتاحيته اليوم منذ اشهر ونحن في برج بابل من التكهنات التي تربط وضع الطبخة (الحكومية) على النار بمواقيت ومواعيد لا يد لنا فيها. من التوقيت السوري السعودي الى التوقيت المصري والتوقيت الاميركي وصولا بالطبع الى التوقيت الايراني. ويضيف لكن المواقيت والمواعيد مرت والعقدة ثابتة والكلام عليها متبدل.

وقد ترجم احد السياسيين الثانويين في لقاء مع صحافيين الغموض المحيط بالحكومة بالقول ساخرا حتى نحن لا نعرف متى ستولد. يقولون لنا تفاءلوا فنتفاءل ويقولون تشاءموا فنتشاءم.

ويبدو ان رسام الكاريكاتور ستافرو لم يعد يجد ما يعلق عليه في الشأن الحكومي فرسم نفسه اخيرا في جريدة البلد وامامه ورقة كتب عليها التشكيلة الحكومية ومن حوله صور للسياسيين وامامه تلفزيون يبث صورا عن اجتماع سياسي. وحمل الكاريكاتور التعليق التالي خلصونا زهئنا (مللنا بالعامية) منكن وانتو ما زهئتوا من حالكن؟.

وبات التأخير في تشكيل الحكومة محور انتقادات البرامج التلفزيونية الساخرة، وكان آخرها في برنامج بس مات وطن الذي يبث عبر المؤسسة اللبنانية للارسال (ال بي سي). وقد مثل فيه احدهم دور رجل في التسعين يقصد طبيبا ويصر على الحصول على دواء للتصريف. فيتبين اخيرا انه فؤاد السنيورة، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها والمستمر في تصريف الاعمال.

وقد سأل صحافي الوزير في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل عما اذا كان موعد الولادة بات قريبا، فقال باسيل مبتسما قريبا قد يكون بعد ساعات او بعد ايام او بعد اسابيع.

سحب كتاب

من جانب آخر عمدت مدارس في لبنان الى سحب كتاب مدرسي من التداول او اقتطاع صفحات منه بعد ان اثار تلفزيون المنار التابع لحزب الله مسألة تضمنه مقاطع من مذكرات آن فرانك، الفتاة اليهودية التي عايشت النازية خلال الحرب العالمية الثانية، واعتبره مروجا للصهيونية.

واثار تقرير بثه تلفزيون المنار قبل ايام جدلا حول كتاب ادب تعتمده بعض المدارس الخاصة في غرب بيروت يتضمن مقتطفات من كتاب مذكرات آن فرانك المعروف الذي يروي معاناة فتاة يهودية لجأت مع اهلها الى هولندا خلال الحرب العالمية الثانية في ظل الاضطهاد النازي لليهود.بحسب فرانس فرس

وجاء في تقرير المنار ان كتاب اللغة الانكليزية يروي وبشكل عاطفي ومطول قصة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية ويدرس في اكثر من مدرسة في لبنان. واضاف ان الكتاب "يحمل مؤشرات تطبيع.

وقال تقرير التلفزيون ان مذكرات آن فرانك ترد في الكتاب ضمن فصل بعنوان الدراما وتتصدر زواياه نجمة داود، معتبرا ان الهدف من هذا الفصل "تركيز فكرة اضطهاد اليهود اثناء الحرب العالمية الثانية وان الاخطر  يبقى الاسلوب المسرحي الدرامي الذي يروي المذكرات بشكل عاطفي.

وسأل معد التقرير في ختامه الى متى ستظل الساحة التربوية في لبنان مشرعة للغزو الثقافي الصهيوني، وهل يدري المتورطون بذلك ام لا يدرون؟.

وافاد جيمي شوفاني، عضو مجلس ادارة احدى المدارس التي تدرس الانكليزية كلغة اساسية، وكالة فرانس برس ان المدرسة سحبت كتاب الادب من برنامجها بعد الجدل الذي اثاره.

وقال النائب حسين الحاج حسن من حزب الله لقناة المنار تدرس هذه المدارس العريقة والمحترمة ما اسمته مأساة هذه الفتاة، وتخجل من تدريس مأساة الشعب الفلسطيني او مأساة الشعب اللبناني وتاريخ المقاومة ومعاناة اهل الجنوب مع الاحتلال الاسرائيلي.

ووضع الامر برسم وزارة التربية وبرسم المديرية العامة للامن العام.

و قال المدير العام للامن العام اللواء وفيق جزيني ان مراقبة الكتب الدراسية المستوردة التي تدخل ضمن اختصاص المديرية تستند الى معايير بينها وجوب عدم تضمن هذه الكتب اي دعاية لاسرائيل او ترويج للصهيونية وافكارها.

ولم يعط اي ايضاحات عما اذا كان كتاب الادب المتضمن لمقتطفات من "مذكرات آن فرانك" يندرج في هذا الاطار.

وكان مسؤول في الامن العام افاد وكالة فرانس برس ان المديرية في صدد دراسة الموضوع لاتخاذ التدابير اللازمة بعد اثارته في وسائل الاعلام.

واصدر موقع مشروع علاء الدين الالكتروني الذي يبث من باريس ويرفض مسألة انكار المحرقة اليهودية بيانا ندد فيه بحملة الترهيب التي يقوم بها تلفزيون حزب الله.

وقام الموقع بترجمة مذكرات آن فرانك الى العربية والفارسية.

وكان تلفزيون المنار بث الشهر الماضي تقريرا كتاب تاريخ مطبوعا في الولايات المتحدة ويشير الى حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني على انهما من المنظمات الارهابية.

واوضح جون جونسون، رئيس مدرسة انترناشونال كولدج في بيروت التي تعتمد كتاب التاريخ هذا، في حينه لوسائل الاعلام بعد اجتماع في وزارة التربية حول الموضوع، ان المدرسة عمدت الى تغطية الفقرة المثيرة للجدل حول حماس وحزب الله قبل بيع الكتاب لتلاميذها.

واشار الى ان بعض الطلاب ابتاعوا على الارجح الكتاب من خارج لبنان، وبالتالي الفقرة المذكورة ظاهرة في هذه الكتب.

وافاد مسؤول في احدى اكبر مكتبات لبنان رافضا الكشف عن اسمه وكالة فرانس برس ان المكتبة تلقت تعليمات بوجوب تغطية الصفحات التي تتطرق الى حزب الله وحماس في الكتاب المدرسي. ولبنان رسميا في حالة حرب مع اسرائيل. ويحظر القانون فيه التعامل مع اسرائيل او دخول بضائع وسلع ومنتجات اسرائيلية الى لبنان.

الا ان المسؤول عن الصفحة القضائية في جريدة الاخبار عمر نشابه لفت الى ان "آن فرانك ليست اسرائيلية، انها جزء من عالم الادب.

وقال لوكالة فرانس برس القانون يتحدث عن دولة اسرائيل والعلم الاسرائيلي والمؤسسات الاسرائيلية والكيان الاسرائيلي. واشار الى ان كتاب آن فرانك متوفر على شبكة الانترنت.

وكتبت آن فرانك مذكراتها من ملجأ كانت تختبىء فيه مع عائلتها في امستردام بين 1942 و1944. وقد توفيت في الخامسة عشرة من عمرها في معتقل بيرغن بيلسن. وتم نشر مذكراتها بعد موتها.

لا مكان للقانون بلبنان

من جهة أخرى يعتبر لبنان أحد آخر جنات المدخنين على الأرض، فمنظمة الصحة العالمية تصنفه ضمن الدول الأعلى استهلاكاً للتبغ على أنواع في العالم، كما أن عادة اللبنانيين بـ"التمرد" على سلطة الدول والتصرف على سجيتهم تجعل مشهد رجل يشعل لفائف التبغ تحت لافتة تشير إلى منع التدخين أمراً اعتيادياً.

وإلى جانب السجائر العادية والسيجار والغليون، تنتشر أيضاً على شكل واسع عادة تدخين النرجيلة التي تفوح رائحتها من المقاهي والمطاعم في البلاد، وتبدو الجهات المسؤولة عن مواجهة هذه الظاهرة دون حول أو قوة في مواجهتها، حيث يقر الطبيب جورج سعادة، مدير برنامج مكافحة التدخين في حديث لـCNN بأن المجتمع اللبناني صديق للدخان. بحسب CNN

ويقول سعادة، وهو مسؤول سابق في منظمة الصحة العالمية، إن استمرار التدخين عند مستوياته الحالية قد يؤدي إلى وفاة ثلاثة آلاف لبناني سنوياً.

ويشير المسؤول الصحي اللبناني إلى أن عادة تدخين النارجيلة تنتشر بسرعة كبيرة بين الفئات الشابة بسبب معلومات مغلوطة تشير إلى أنها أقل ضرراً من السجائر، علماً أن الأبحاث تشير إلى خلاف ذلك، وتحذر من تسببها بسرطان الفم والحنجرة والمعدة.

ويشرح سعادة مدى عمق المشكلة بالقول: لا يمكنني اصطحاب ابني إلى أي مكان مغلق، مثل المطاعم، لأنني سأجد بالتأكيد شخصاً يدخن في الداخل.

ويؤكد أنه اضطر إلى تمضية طوال فترة حمل زوجته في المنزل نظراً لخوفه عليها من آثار استنشاق السجائر في الأماكن العامة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن نصف البالغين في لبنان من المدخنين، بينما تعتقد الحكومة أن المعدلات أعلى من ذلك، وتشير إحصائيات دولية إلى أن نسبة المدخنين في مدارس البلاد تفوق نظيراتها في كل الشرق الأوسط، كما أن 65 في المائة من فتيان لبنان الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عاماً يدمنون نوعاً من أنواع التدخين.

وتحاول وزارة الصحة اللبنانية مواجهة ما يحدث على أكثر من صعيد، فعلى المستوى الإعلامي، بدأت حملة إعلانية كبيرة في البلاد منذ مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري تحت عنوان: التدخين يأكل الذين تحبهم وهم أحياء، بينما تحاول السلطات إعادة إحياء مشروع قانون يعود للعام 2003 لحظر التدخين بالأماكن العامة، ظل في أدراج مجلس النواب.

ويباع التبغ على أنواعه بأسعار متدنية في لبنان، ولا يوجد قيود عمرية على شرائه، كما أن إعلانات السجائر تذاع بكثرة في وسائل الإعلام.

ويبدو أن الشعب اللبناني الذي اعتاد ضعف سلطة الدولة طوال سنوات الحرب الأهلية الطويلة يميل إلى عدم احترام القوانين والأنظمة التي تحظر التدخين، وفي هذا السياق يقول طوني: "نحن لسنا في مجتمع مدخن، بل في مجتمع حر، ولكل شخص الحق بفعل ما يرغب به.

ويضيف طوني، في أحد مقاهي مدينة بيروت: لا أظن أن الناس ستتقبل فكرة حظر التدخين في المقاهي والحانات.. سيثير هذا الأمر الغضب والفوضى. بحسب سي ان ان

أما راؤول، وهو زائر آخر لمقاهي بيروت فيقول إن اللبنانيين سيرفضون أي محاولة لحظر التدخين في الأماكن العامة، وسيتابعون الاستمتاع بلفائف التبغ أو النارجيلة حتى مع صدور قرار مماثل.

ويضيف: للأسف الشعب اللبناني لا يحب القوانين بسبب تاريخ البلاد وما جرى فيها، والكثيرون هنا لا يرغبون بتطبيق القوانين ويعتقدون أنها وضعت لاستهدافهم.

ورغم هذه الإشارات السلبية، فإن بعض مقاهي العاصمة قدمت بارقة أمل من خلال عرض أيام يحظر فيها التدخين خلال الأسبوع، وقد ساعد ذلك على اجتذاب العديد من الزبائن الجدد، وهو أمر ترى فيه الحكومة اللبنانية بارقة أمل للمستقبل.

اكبر صحن تبولة

من جانب آخر وللهروب من الهزائم السياسية سجل 300 طباخ لبناني الاحد رقما قياسيا في كتاب غينيس مع اكبر صحن تبولة، وهو طبق يشتهر اللبنانيون بتحضيره، محققين ثالث رقم قياسي للبنان هذه السنة في مجال الطعام.

وتحت اشراف ممثل غينيس للارقام القياسية، قام 250 طباخا و50 رئيس طباخين من المدرسة الفندقية الرسمية بتقطيع اكثر من ثلاثة اطنان ونصف طن من البقدونس والطماطم والبصل ليصنعوا الطبق الفائز، الذي اضافوا اليه عصير الليمون الحامض وزيت الزيتون والمتبلات.بحسب فرانس

والسبت سجل 250 طباخا لبنانيا ومساعدوهم سبقا لدى مؤسسة غينيس من خلال اعداد اكبر صحن حمص صنعوه باستخدام اكثر من طنين من الحمص في تحد يحمل طابعا غذائيا ووطنيا على السواء.

وكان المنظمون اعلنوا في بيان تنظيم حدث وطني بهدف التاكيد على الاصل اللبناني للحمص وكذلك للتبولة واطباق لبنانية اخرى يطالبون بحق ملكيتها الفكرية لبيروت وليس لدول اخرى وخصوصا اسرائيل.

وفي اب/اغسطس، دخلت مدينة اهدن في شمال لبنان موسوعة غينيس بفضل اكبر صينية كبة في العالم.

وعلى صعيد متصل سجل 250 طباخا لبنانيا ومساعدوهم السبت سبقا لدى مؤسسة غينيس للارقام القياسية من خلال اعداد اكبر صحن حمص صنعوه باستخدام اكثر من طنين من الحمص في تحد يحمل طابعا غذائيا ووطنيا على السواء.

وحضر ممثل لمؤسسة غينيس الى جانب مئات من المشاهدين للتاكيد على تحقيق هذا الرقم القياسي الذي تم من خلال خلط 1350 كيلوغراما من الحمص المطحون و400 لتر من عصير الليمون الحامض بالاضافة الى الملح والطحينة والثوم في طبق عملاق. ثم تجمع الطباخون حول الطبق المزين بالارزة الخضراء، رمز لبنان، لتعلو اصواتهم بالنشيد اللبناني ويرقصوا الدبكة.بحسب فرانس

وكان المنظمون اعلنوا في بيان تنظيم حدث وطني بهدف التاكيد على الاصل اللبناني للحمص وكذلك للتبولة واطباق لبنانية اخرى يطالبون بحق ملكيتها الفكرية لبيروت وليس لدول اخرى وخصوصا اسرائيل.

ومن المقرر تسليم جائزة غينيس خلال حفل رسمي، والى ذلك الحين يامل الطباخون بان يفوزوا بجائزة اكبر طبق تبولة. وفي اب/اغسطس، دخلت مدينة اهدن في شمال لبنان موسوعة غينيس بفضل اكبر صينية كبة في العالم.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 21/تشرين الثاني/2009 - 23/ذو القعدة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م