بعثة حج المرجع الشيرازي تستقبل عشرات الوفود في المدينة المنوّرة

 

شبكة النبأ: دأبت بعثة الحجّ لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله الوارف في كل عام، على حشد الجهود والإمكانات في سبيل خدمة زوّار النبي الأكرم صلى الله عليه وآله، وحجّاج بيت الله الحرام، ونشر علوم أهل البيت الأطهار صلوات الله عليهم، من خلال الإرشاد والتوجيه في أداء مناسك الحجّ والزيارة، وغير ذلك. بحسب نقل موقع الرسول الأكرم.

وبدأت بعثة الحجّ للمرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي دام ظله، استقبال السادة والفضلاء من مكاتب عدد من المرجعيات الدينية المتواجدة بالمدينة المنوّرة، وكذلك الزوّار الكرام، وكان في استقبالهم بمقرّ البعثة فضيلة حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ محمّد تقي الذاكري دام عزّه. وكان من الوفود الزائرة:

- وفد بعثة آية الله العظمى سماحة الشيخ الصافي الكلبايكاني.

- وفد بعثة آية الله العظمى سماحة السيد محمّد الشاهروي يتقدّمهم سماحة آية الله السيد حسين الشاهرودي وسماحة آية الله السيد جعفر الشاهرودي دامت بركاتهما.

- حجّة الإسلام والمسلمين السيد حيدر محمّد باقر الحكيم نجل الشهيد آية الله السيد محمّد باقر الحكيم قدّس سرّه برفقة عدد من الفضلاء.

- بعثة مكتب المجلس الأعلى الإسلامي في العراق.

- بعثة آية الله العظمى سماحة السيد الموسوي الأردبيلي.

- وفد بعثة آية الله العظمى سماحة الشيخ ناصر مكارم الشيرازي.

- رئيس بعثة الحجّ العراقية فضيلة الشيخ محمّد تقي المولى.

- فضيلة السيد محمد الرئيسي وكيل سماحة المرجع السيستاني دام ظله بالكويت.

- الدكتور محمد علي فقيهي أحد أساتذة الجامعة في طهران، وله محاضرات في (قناة سلام الفضائية الفارسية).

- السيد مصطفى القزويني والسيد حسن القزويني من واشنطن.

- وفد من العاملين في (فضائية سلام) من واشنطن.

- زوّار من دولة السعودية (سيهات) ومن العراق ومن دولة باكستان.

- بعثة آية الله العظمى الشيخ بشير النجفي دام ظله.

- بعثة آية الله العظمى الشيخ لطف الله الصافي دام ظله.

- وزير كشمير سابقاً الشيخ الأنصاري.

- فضيلة الشيخ الصادقي من (مسجد أهل البيت صلوات الله عليهم في نيويورك).

- وفد من مدينة (روبند) من روسيا، في مقدّمتهم الشيخ ناظم علي الدربندي.

- وفد بعثة سماحة آية الله العظمى الشيخ حسين الوحيد الخراساني دام ظله.

- وفد بعثة سماحة آية الله العظمى الشيخ نوري الهمداني دام ظله.

وفد بعثة آية الله العظمى الشيخ الصانعي حفظه الله.

وفد بعثة آية الله العظمى السيد علاء الدين الغريفي دام ظله، بالإضافة للشيخ صالح الجدعان من أبرز مشايخ المدينة المنوّرة. وزوّار من العراق ومن باقي البلاد الإسلامية.

كما زار البعثة جمع من طلاب العلوم الدينية من مدينة قم المقدسة، ومجموعة من الحجّاج والزوّار من أفريقيا، وزوّار من أفغانستان.

وتخللت أنشطة البعثة مجلس عزاء حسيني أقيم قبيل صلاة الظهر، وارتقى المنبر فضيلة الشيخ زهير الأسدي (من كربلاء المقدسة)، حيث عرّج في حديثه على بعض كرامات سيدتنا فاطمة الزهراء صلوات الله عليها، وذكر جوانب من مظلوميتها بعد وفاة أبيها نبيّنا محمدٍ صلى الله عليه وآله.

من جانب آخر، قام حجّة الإسلام والمسلمين السيد حسين الشيرازي دام عزّه برفقة وفد من بعثة سماحة المرجع الشيرازي دام ظله بزيارة لبعثة سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله.

كما أقيم في البعثة قبل صلاة المغرب والعشاء مجلس عزاء حسيني، وارتقى المنبر فضيلة الشيخ محمد الدماوندي، وتفضل فضيلته بذكر مدائح وأبيات قصيرة من الشعر وأحاديث عن فضائل سيدة نساء العالمين مولاتنا فاطمة الزهراء سلام الله عليها. 

من جانب آخر، وامتثالاً لقول النبي الأعظم صلى الله عليه وآله: من زارني ولم يزر عمّي الحمزة فقد جفاني، قام وفد من بعثة سماحة المرجع الشيرازي دام ظله في يوم الاثنين الموافق للثامن والعشرين من شهر ذي القعدة الحرام 1430 للهجرة، بزيارة للمرقد الطاهر لمولانا سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب عليهما السلام، وزيارة مسجد قباء.

وأقيم مجلس عزاء حسيني في البعثة في اليوم المذكور، وارتقى المنبر فضيلة حجّة الإسلام والمسلمين السيد حسين الفالي، حيث تطرّق إلى ذكر فضل زيارة النبي صلى الله عليه وآله وزيارة أئمة أهل البيت صلوات الله عليهم في البقيع الغرقد. وذكر أيضاً فضائل مولاتنا فاطمة بنت أسد سلام الله عليها وأنه حينما وافتها المنية نزل رسول الله صلى الله عليه في لحدها وكفّنها بقميصه.

ثم تحدّث الفالي بعدها عن سيرة غريب طوس مولانا الإمام علي بن موسى الرضا صلوات الله عليه، وذكر بعض الكرامات التي تكرّم بها الإمام على زوّاره.

أما في إطار تبادل الزيارات، فقد قام السيد حسين الشيرازي دام عزّه مع جمع من أعضاء البعثة بزيارة بعثة آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، وبعثة آية الله العظمى الشيخ الصانعي، وبعثة آية الله العظمى السيد الموسوي الأردبيلي دام ظلهم.

من جانب آخر، أقيم في بعثة سماحة المرجع الشيرازي دام ظله مجلس حسيني، ثم أقيمت صلاة الجماعة بإمامة فضيلة السيد حسين الشيرازي حفظه الله.

كما استقبل السيد حسين الشيرازي في مقرّ البعثة وفد من بعثة سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله، كان في مقدمتهم حجّة الإسلام والمسلمين السيد جواد الشهرستاني دام عزّه.

وفي إطار التواصل بين بعثات الحجّ الدينية لمراجع الدين الأعلام، قام فضيلة حجة الإسلام والمسلين السيد حسين الشيرازي دام عزّه ممثلاً عن بعثة الحج لسماحة المرجع الشيرازي دام ظله، برفقة عدد من فضلاء البعثة، بزيارة عدد من بعثات المرجعيات الدينية في المدينة المنوّرة، وقد شملت الزيارة التي تمت صبيحة ومساء يوم الجمعة، بعثة سماحة آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخرساني، وبعثة سماحة آية الله العظمى السيد شبير الزنجاني، وبعثة سماحة آية الله الشيخ جعفر السبحاني، وبعثة سماحة آية الله العظمى الشيخ لطف الله الصافي دام ظلهم.

كم استقبل فضيلة السيد حسين الشيرازي حفظه الله وفد من الجالية الإسلامية في أمريكا كان على رأس الوفد فضيلة الشيخ محمد فلاح العطار (إمام الجمعة في المركز الحسيني في مدينة لوس أنجلوس) ضمن حملة الإيمان في أمريكا وألمانيا، وكان في مقدمة مستقبليهم حجة الاسلام والمسلمين.

كما تواصلت الزيارات من وفود من مختلف الجنسيات. فقد كان ممن زار البعثة وفد من شيعة تنزانيا، وألقى فضيلة السيد حسين الشيرازي كلمة إرشادية فيهم.

كما استقبل السيد حسين الشيرازي حفظه الله في اليوم نفسه فضيلة السيد محمد باقر مصباح دام عزّه أحد علماء مدينة مشهد المقدسة، وفضيلة الشيخ كاظم العمري دام عزّه.

كما اعتلى المنبر قبيل صلاة الظهر فضيلة السيد نزار الحسيني (من كربلاء المقدسة) وتحدّث عن وجوب معرفة المعصوم سلام الله عليه ليتمّ من خلالها معرفة الله تعالى، حيث استدل في حديثه على الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 21/تشرين الثاني/2009 - 23/ذو القعدة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م