كرة القدم بين الروح الرياضية ومحاولات التسييس

 

شبكة النبأ: طلبَ الرئيس المصري حسني مبارك، من المجلس القومي للرياضة في مصر بـ "بذل المستحيل"، من أجل ضمان تأهل مصر إلى كأس العالم، باعتبارها "دولة محورية". وجاء هذا الطلب قبل أيام من المباراة المرتقبة مع المنتخب الجزائري في ملعب القاهرة. والملفت في مناشدة مبارك هو أن طلبه متعلق بالرياضة، لكنه قام بربطه بما أسماه "دور مصر المحوري في المنطقة العربية والإسلامية"، وهو ما معناه تخوف مبارك من آثار دبلوماسية، على سياسة مصر في المنطقة الشرق-أوسطية!، إلى جانب آثار اجتماعية في حال تأهلت الجزائر على حساب مصر!.

ولكن عدداً من كبار الصحافيين والمسؤولين الرياضيين من مصر والجزائر كانوا اكثر موضوعية حيث نظّموا حملة مضادة في محاولة لبث الروح الرياضية بين الجانبين، والبعد عن الشحن الشديد حول المباراة، وقد حفلت عدة صحف مصرية وجزائرية بمقالات تدعو الجمهور لمزيد من التعقل وعدم إثارة النعرات والتعصب الأعمى للفريق.

وفي اشارة الى اهتمام بعض قادة العالم بالرياضة، غلبَ الحديث الودي في كرة القدم والطاقة على المحادثات بين فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا ونظيريه الإيطالي والتركي اللذين يعتبر بلداهما أكبر مُشتر للغاز الروسي مما يظهر قوة العلاقات بين الثلاثة.

من جانب آخر ذكر موقع "استاد الدوحة نت" ان قناة الجزيرة الرياضية نالت حقوق بث مباريات كاس العالم 2010 في جنوب افريقيا و2014 بالبرازيل اضافة الى نقل جميع البطولات الافريقية القادمة وهي دوري الابطال وكاس الاتحاد ونهائيات كاس الامم الافريقية التى تستضيفها انغولا مطلع العام القادم.

مصر والجزائر وأنفلونزا المكسيك بموقعة القاهرة

وفي مقابل محاولات التسييس لرياضة كرة القدم نظّمَ عدد من كبار الصحافيين والمسؤولين الرياضيين من مصر والجزائر نظموا حملة مضادة في محاولة لبث الروح الرياضية بين الجانبين، والبعد عن الشحن الشديد حول المباراة، وقد حفلت عدة صحف مصرية وجزائرية بمقالات تدعو الجمهور لمزيد من التعقل وعدم إثارة النعرات والتعصب الأعمى للفريق.

وفي غضون ذلك شنّ ناشطون ومدونون عبر مواقع شبكة الإنترنت من الجانبين حملات ضد الطرف الآخر، يأتي هذا في وقت اشتبك فيه بعض الصحافيين ومقدمي البرامج عبر الفضائيات حول هذه المباراة الفاصلة التي صارت الحدث الرياضي الأبرز في كل من البلدين.

وفضلاً عن هذه الحرب الالكترونية، فقد دخلت برامج الفضائيات ساحة المواجهة بين الجانبين حول مباراة كرة القدم المرتقبة، ومنها على سبيل المثال ما تناوله المذيع والصحافي المصري عمرو اديب في فضائية "أوربيت" الخلاف بين الجانبين، وتساءل مستنكراً "لماذا يكرهنا الجزائريون لهذه الدرجة، رغم أننا شاركنا في دعم ثورة الجزائر حتى تحررت من الاستعمار الفرنسي وأرسلنا مدرسين مصريين لتعليمهم العربية؟"

هذه التساؤلات الحادة من قبل أديب ردت عليها صحيفة "الشروق" الجزائرية بانتقادات أكثر حدة، وقالت إن أديب تجاوز كافة الخطوط الحمر في وصف الجزائر والجزائريين، وطالبت السلطات المصرية بوقفه عند حده، على حد تعبير الصحيفة، كما هاجم ناشطون جزائريون الموقع الشخصي لعمرو أديب على الإنترنت عقابا له على ما اعتبروه إهانة متعمدة للجزائريين.

وتواجه هذه المباراة عدة سيناريوهات، فيمكن إذا انتهت بفوز مصر بفارق هدفين أن يتعادل الفريقان في النقاط والأهداف، ومن ثم قد يقرر الاتحاد الدولي إقامة مباراة أخرى فاصلة في بلد محايد، كما يذهب لذلك النقاد الرياضيون المتابعون لتفاصيل المشهد وتداعياته المحتملة.

رغم خلافات السياسة.. المغاربة ينحازون للجزائر

وفي المغرب لم يكترث الجمهور المغربي لحدة الخلافات السياسية التي تعكر صفو العلاقات بين المملكة وجارتها الجزائر، على خلفية نزاع الصحراء، بل أبدى تعاطفا كبيرا ودعما قويا للمنتخب الجزائري قبيل لقائه الحاسم مع "الفراعنة" الذي سيحدد المتأهل إلى نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا عام 2010.

وخلال كل المباريات التي خاضها الجزائريون مؤخرا في إطار التصفيات، احتشدت المقاهي عبر المدن والقرى المغربية بالجماهير المساندة "للخضر،" وتشاطر الجيران الحماس لفكرة دحر المصريين في عقر دارهم، معوضين شعورهم بالمرارة إثر الأداء السيئ لمنتخبهم "أسود الأطلس" خلال التصفيات، حيث باتوا خارج المنافسة العالمية والقاريةّ.

وانخرط عشاق الكرة في المغرب في غمار الحرب النفسية التي اندلعت بين الجزائريين والفراعنة قبيل المباراة، متحدثين عن "عقدة مغاربية" لدى المصريين، ومستحضرين ذكريات سيئة من تعاملهم مع المنتخب المغربي في المباريات التي احتضنها ملعب القاهرة.

وقال الشاب ياسين، الذي بدا منتشيا عقب فوز الجزائر على رواندا، إن الخلافات السياسية بين البلدين لم تنل من علاقات الأخوة والجوار بين الشعبين، معربا عن ثقته في قدرة الخضر على حسم التأهل في مصر.

كرة القدم تطغى على محادثات بوتين وبرلسكوني واردوغان

وفي اشارة الى اهتمام بعض قادة العالم بالرياضة، غلبَ الحديث الودي في كرة القدم والطاقة على المحادثات بين فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا ونظيريه الإيطالي والتركي اللذين يعتبر بلداهما أكبر مُشتر للغاز الروسي مما يظهر قوة العلاقات بين الثلاثة.

وطبقا لنص حوار نُشر على موقع الحكومة الروسية على الانترنت قال سلفيو برلسكوني رئيس وزراء ايطاليا لنظيره التركي رجب طيب اردوغان "طيب.. أحييك تحية حب وأتمنى عندما تبدأ حديثك أن تهنئني بفوز ميلانو على ريال مدريد بالأمس."

وبدوره شكر بوتين اردوغان على هدف سجله لاعب وسط الميدان التركي جوكدينيز كارادينيز ليهدي الفوز لفريق روبين كازان الروسي على برشلونة في دوري أبطال اوروبا لكرة القدم.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين ان بوتين وبرلسكوني بحثا أيضا مشروعات استثمارية والتقيا برجال أعمال روس يعملون مع شركات ايطالية.

وقال مصدر ايطالي مقرب من برلسكوني للصحفيين ان رئيسي الوزراء اللذين تعود علاقاتهما الشخصية الى سنوات تناولا العشاء مساء الاربعاء في مبنى على ضفاف بحيرة فالداي على بعد نحو 300 كيلومتر جنوب شرقي مدينة سان بطرسبرج مسقط رأس بوتين.

وقال بوتين متحدثا الى اردوغان يوم الخميس "برشلونة فريق محترم جدا. في روسيا هناك مشجعون كثيرون يحبون هذا الفريق. ولكن هذه هي الرياضة. فريقنا روبين كان أقوى هذه المرة. أكرر مرة أخرى الفضل يعود لجهود لاعب تركي."

ومازح برلسكوني بوتين قائلا "أهنئك مرة أخرى ولكن سيتعين علي أن أحاول التخفيف عن رئيس الوزراء الاسباني". ورد بوتين "ليس هناك ما يغضبه" في إشارة الى خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو رئيس وزراء اسبانيا.

الجزيرة الرياضية تحصل على حقوق كأس العالم 2010 و2014

من جانب آخر ذكر موقع "استاد الدوحة نت" ان قناة الجزيرة الرياضية نالت حقوق بث مباريات كاس العالم 2010 في جنوب افريقيا و2014 بالبرازيل اضافة الى نقل جميع البطولات الافريقية القادمة وهي دوري الابطال وكاس الاتحاد ونهائيات كاس الامم الافريقية التى تستضيفها انغولا مطلع العام القادم.

وأشار الموقع في خبره الحصري ان هذه الخطوة تمت بالأتفاق بين قناة الجزيرة الرياضية والمسؤولين فى شبكة راديو وتلفزيون العرب (اي آر تي) حيث جرت مراسم توقيع العقد فى باريس بحضور مدير ادارة التسويق فى الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف).

يذكر ان قناة "الجزيرة الرياضية" تمتلك حاليا حقوق بث مباريات الدورى الاسباني والايطالي ودوري ابطال اوروبا وكأس اوروبا اضافة الى عدد من بطولات كرة القدم الاخرى التى تبثها بالاشتراك مع قنوات اخرى.

زعماء من جنوب افريقيا يعتزمون ذبح حيوانات لمباركة كأس العالم

وفي جنوب افريقيا قال زعماء محليون انهم يعتزمون ممارسة طقوس تقليدية لذبح الحيوانات قبل انطلاق نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 من أجل مُباركة الاستادات التي ستستضيف الحدث الرياضي الكبير.

وقال زولاني مكيفا رئيس مجموعة ماخونيا رويال تراست المسؤولة عن تنسيق أنشطة ثقافية إن البطولة التي تقام للمرة الأولى في افريقيا بحاجة لان يتم مباركتها "بالطريقة الافريقية" الحقيقية.

وقال مكيفا "يجب ان يكون هناك احتفال ثقافي من نوع ما وسوف نذبح خلاله بقرة."وأضاف "سنضحي بهذه البقرة من أجل هذا الانجاز العظيم وسنطلب من أجدادنا البركة كي تسير الأمور على ما يرام."

وتستضيف جنوب افريقيا كأس العالم وهي الأهم في عالم كرة القدم بعد أقل من ثمانية أشهر ومن المتوقع ان تجتذب نحو نصف مليون سائح الى البلاد.

وقال مكيفا ان المنظمة أرسلت خطابات للرئيس التنفيذي ورئيس اللجنة المحلية المنظمة لكأس العالم تقترح إجراء هذه المراسم التقليدية في كل من الاستادات العشرة التي سوف تستخدم في البطولة لكن لم يصلها رد بعد. وقال مكيفا "نعتقد انه منذ البداية يجب ان نفعل الأشياء وفقا لتقاليدنا."

مانشستر يونايتد أفضل نادي في العالم 

واختار الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم مانشستر يونايتيد كأفضل نادي في العالم حاليا نظرا لمستواه الملحوظ، أيضا يليه نادي برشلونة الاسباني في ثاني الترتيب، و يليهما نادي شاختار دوسنيك الفائز في كأس الاتحاد الأوربي الماضي.

وقد تفوق نادي شاختار على نادي تشيلسي الانجليزي حسب رأي (IFFHS) حيث أتى تشيلسي في المركز الرابع .، و كانت اكبر مفاجئتين هي اختيار روما كأفضل نادي ايطالي حيث انه كان ما بين المركز العاشر و الثاني عشر ، و المفاجأة الأخرى كانت وقوع ملكي أوربا النادي الملكي ريال مدريد و نادي الميلان الايطالي في المركز الـ 40 .

صدمة في المانيا بعد حادث الانتحار المحتمل للحارس اينكه

وفي المانيا بدَت الصدمة وإمارات عدم التصديق واضحة على الالمان اثر وفاة روبرت اينكه حارس المنتخب الوطني الاول لكرة القدم بعدما صدمه قطار قرب هانوفر.

ووفقا لشرطة ساكسونيا السفلى فان اينكه (32 عاما) حارس نادي هانوفر صدمه قطار عند معبر للسكك الحديدية وهو ما ترك زملاءه في الفريق والمدربين والجماهير في حالة صدمة بعد سماع نبأ وفاته.

وقال كيفن كوراني مهاجم نادي شالكه "من الممكن ولابد ان هذا غير صحيح. روبرت كان شخصا رائعا." واكد ديفيد ياروليم قائد نادي هامبورج لصحيفة بيلد انه يشعر بصدمة بالغة قائلا "استطيع التنفس بالكاد. هذه مأساة حقيقية. في البداية ابنته والان يأتي هذا."

وتوفيت ابنة اينكه التي كانت تبلغ من العمر عامين في 2006 بسبب مرض في القلب وهو ما دفع الكثير للتعاطف مع اسرتها في ذلك الوقت.

وقال فرانز بكنباور مدرب منتخب المانيا الاسبق "حزني لا نهاية له بسبب هذا الامر. عندما يتلقى المرء انباء مثل هذه تصبح كل الامور الاخرى بلا أهمية."

وكان اينكه يتنافس على حراسة مرمى المنتخب الالماني في كأس العالم التي تستضيفها جنوب افريقيا العام القادم وهو يلعب في هانوفر منذ 2004.

وقال يورج شمادتكه مدير الكرة في هانوفر "هذا امر مروع. في الوقت الحالي لا استطيع التعبير عن نفسي بتفاصيل اكبر."

وظهرت امارات الصدمة على ملامح اوليفر بيرهوف مدير المنتخب الالماني الذي يستعد للقاء تشيلي وديا في كولونيا وقال "نشعر جميعا بالصدمة ونعجز عن الكلام."

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 13/تشرين الثاني/2009 - 15/ذو القعدة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م