عالم الطفولة: التعرّض للإساءة يقصّر العمر والبدَانة مسؤولية الآباء

أطفال مناطق النزاعات يتأثرون بشعارات الموت في الإعلام

اعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ: وجدَ بحث علمي أن العقاب البدني يجعل الأطفال أكثر عدوانية ويؤثر على نموهم الذهني وقدراتهم الإدراكية، وأظهرت الدراسة عن الأطفال، وعدد من الدراسات الأخرى تابعت مجموعة أطفال من مرحلة الطفولة وحتى البلوغ، أن الضرب قد يجعلهم أكثر انعزالية، وأن أولئك الذين تعرضوا للعقاب البدني في عمر سنة واحدة أصبحوا أكثر شراسة وتراجع نمو قدراتهم الإدراكية، مقارنة بمن يتم تقريعهم شفاهة فقط.

من جانب آخر أظهرت دراسة علمية حديثة أن نصف الأطفال الذين ولدوا في العام 2000 وما بعده، خاصةً في الدول الغنية، سيعيشون أعماراً تصل إلى 100 عام. وأوضح الباحثون أن مؤشر زيادة الأعمار لدى الدول الغنية، لم يشهد أي تغيير منذ 165 عاماً، كما لا توجد دلائل تشير إلى أن الزيادة الحاصلة في معدلات الأعمار قد تتغير.

فضلا عن اخبار اخرى هامة وشيقة تتعلق بعالم الطفولة نتابعها مع تقرير (شبكة النبأ) التالي:

العقاب البدني يجعل الأطفال أكثر عدوانية

وبينت دراسة منفصلة أن معاقبة الأطفال بدنياً في سن الخامسة وحتى 16 عاماً، يطور لديهم ظاهرة السلوك الاجتماعي الشائن، وبواقع ثلاثة أضعاف، عن أقرانهم ممن لم يتعرضوا للضرب.

وشملت الدراسة الأمريكية، 2500 عائلة لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين سنة وعامان وثلاثة أعوام، قام خلالها الباحثون بتسجيل حالات تعرضهم للضرب واستخدام أنظمة معتمدة لقياس سلوكياتهم ومهاراتهم الذهنية.

وتعرض ثلث الأطفال في عمر سنة للضرب -  وجرى تحديده كضرب خفيف باليد في المؤخرة مرتان أسبوعيا في المتوسط، وثلاثة مرات لأقرانهم في سن عامين. بحسب سي ان ان.

وأظهرت النتائج أن تعريض الأطفال لمزيد من الضرب في عمر سنة واحدة يجعل تصرفاتهم أكثر عدوانية عند بلوغ الثانية، وتدنت درجاتهم في اختبارات مهارات التفكير عند بلوغ الثالثة.

وقالت د. ليز برلين، الباحث العملي في "مركز سياسة الطفل والأسرة" بجامعة نورث كارولاينا: "نتائجنا تظهر بوضوح أن الضرب يؤثر على نمو الأطفال."

أطفال غزة يتأثرون بشعارات الموت في الإعلام

وفيما يتعلق بالاطفال في مناطق النزاع في العالم، تبدو بعض البرامج في ظاهرها موجهة للأطفال، إلا أن محتواها الذي يعرض على شاشة تلفزيون الأقصى، التابع لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، يصوّر ابنَي سيدة فلسطينية فجّرتْ نفسها في 2004 لتقتل أربعة إسرائيليين، وفي هذا البرنامج يتابع الطفلان إعادة تمثيل مشهد استعداد السيدة ريم الرياشي للموت.

الجانب الإسرائيلي استنكر هذا النوع من البرامج، بدعوى أنها تحض الأطفال على العنف والقتل، وهو ذات الرأي الذي عبر عنه بعض الفلسطينيين.

يقول الدكتور إياد سراج، طبيب نفسي: "قبل نحو ثلاث سنوات، قمنا بإجراء دراسة على واقع حال الأطفال بين أعمار 12 و14 عاماً في قطاع غزة، وسألناهم ماذا يريدون أن يصبحوا عندما يكبرون، لنجد أن 36 في المائة من الأولاد يحلمون بأن يفجروا أنفسهم، وتحلم 17 في المائة من الفتيات بذات الشيء."

ويؤكد الدكتور سراج على أن أطفال غزة تأثروا كثيراً بالعنف الدائر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وهو الأمر الذي غير فهمهم لمعنى الحياة والموت.

العنف بحق الاطفال الامريكيين غير مقبول

وفي امريكا قال وزير العدل اريك هولدر ان الاطفال الامريكيين يعانون من انتشار العنف ويجب على الدولة ألا تتهاون فى هذا الشأن وذلك خلال زيارة له يوم الاربعاء الى شيكاجو حيث اثار ضرب أحد المراهقين حتى الموت مشاعر غضب واستياء.

وقال هولدر نقلا عن احصاءات من دراسة نشرتها وزارة العدل يوم الاربعاء انه في العام الماضي تعرض نصف الاطفال الامريكيين تقريبا للاعتداء مرة واحدة على الاقل وتعرض 60 في المئة للعنف سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة وكان نحو ثلث الاطفال الامريكيين ضحايا للسرقة او تخريب الممتلكات او النهب.

وقال هولدر في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير التعليم ارني دونكان ورئيس بلدية شيكاجو ريتشارد دالي "نحن ببساطة لا نستطيع ان نقف ونرى جائحة عنف تسرق شبابنا من طفولتهم ونستسلم لحلقة تصل بنا الى ان يتحول ضحايا اليوم لمجرمي الغد."

وقتل الطالب ديرون البرت (16 عاما) في 24 من سبتمبر ايلول في مشادة بعد انتهاء اليوم الدراسي بين مجموعات متحاربة في الحي وقام شخص شاهد الجريمة بتصوير ما حدث بواسطة هاتفه المحمول واعاد بثه في انحاء العالم.

وتعهد هولدر بتقديم نحو 500 الف دولار لتعزيز الامن في مدرسة فينجر الثانوية التي كان البرت طالبا بها.

وقال دالي ان هناك حاجة الى تمويل اتحادي للتوسع في المراقبة ووضع برامج بعد انتهاء اليوم الدراسي لشغل الاطفال وحث رجال الادعاء العام الاتحاديين على تعقب العصابات -- ويقدر عدد اعضاء العصابات في شيكاجو بنحو 100 الف.

للآباء دور في ظاهرة سمنة الأطفال

ويرى علماء أن الآباء طرف في شيوع ظاهرة الوزن المفرط وما يترتب عليها من سمنة في سن المراهقة وعند الكبر وتداعياتها الخطيرة على الصحة.

وتقول دراسة منشورة في دورية "السمنة" الأمريكية إن 59 في المائة من الأطفال الرضع وحتى بلوغهم الشهر السادس معرضون للإصابة بالسمنة عما كان عليه الوضع قبل 20 عاماً.

وقالت د. ألسي تافيراس، أخصائية طب الأطفال في "مركز بيلغريم للصحة" التابع لجامعة هارفارد: "الآباء ربما لهم يد في شيوع السمنة.. بالطبع مساهمتهم غير متعمدة."بحسب سي ان ان.

ووجد البحث الذي قادته تافيراس أن الرضع ممن يكتسبون وزناً إضافياً بسرعة خلال المراحل الأولى من الطفولة، عرضة للسمنة مع تعلم خطواتهم الأولى.وأضافت: "اكتشفنا أن من يزداد وزنهم كثيراً وسريعاً خلال الأشهر الست الأولى، يتزايد بينهم خطر السمنة عند بلوغ الثالثة من العمر."

نصف مواليد عام 2000 وما بعده سيعيشون مائة عام

من جانب اخر أظهرت دراسة علمية حديثة أن نصف الأطفال الذين ولدوا في العام 2000 وما بعده، خاصةً في الدول الغنية، سيعيشون أعماراً تصل إلى 100 عام.

وأوضح الباحثون أن مؤشر زيادة الأعمار لدى الدول الغنية، لم يشهد أي تغيير منذ 165 عاماً، كما لا توجد دلائل تشير إلى أن الزيادة الحاصلة في معدلات الأعمار قد تتغير.

وقال كار كريستينسن، من المركز الدنماركي لأبحاث الأعمار في جامعة جنوب الدنمارك، والتي أجرت البحث الذي نشر في مجلة The Lancet، إن "الزيادة المستمرة في أعمار السكان لا تقف عند حد، واستمرار الزيادة الحاصلة لا يبدو أنها ستتأثر لأي سبب من الأسباب."

وتظهر الأرقام أن معدلات الأعمار ارتفعت في القرن الـ20 في الدول المتقدمة بمعدل وصل إلى 30 سنة، وفقاً لما نشره موقع health.com.

وأظهر تحليل البيانات الخاصة بـ30 دولة من الدول المتقدمة، حول معدل الوفيات، أن المعدل انخفض عام 1950 نحو 12 في المائة عند الرجال، و15 في المائة عند النساء لمن تراوحت أعمارهم بين 80-90 عاماً.

وأظهرت معدلات الوفيات انخفاضاً كبيراً عام 2002، فبلغت لدى الرجال 25 في المائة، ولدى النساء 37 في المائة للمرحلة العمرية نفسها.

ويرى الباحثون أن السبب في زيادة معدل الأعمار يرجع إلى انخفاض ساعات العمل، كما اعتبروا أن مساعدة الدول اقتصادياً وتحسين أوضاع معيشة أفرادها سيرفع من معدلات الأعمار هناك.

ولفت الباحثون إلى أن الدلائل الأولية تشير إلى أن تقليل ساعات العمل الأسبوعية مع زيادة سنوات العمل سينعكس إيجاباً على صحة الأفراد، إلى أنهم أشاروا إلى أن زيادة أعداد الناس بأعمار كبيرة سيؤدي إلى بعض المشاكل في المجتمع.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 18/تشرين الثاني/2009 - 28/شوال/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م