ملف المعلوماتية: بوّابة جديدة بالعربية وموقع مجاني لتصميم الأزياء

 

شبكة النبأ: في الوقت الذي قالت فيه شركة الانترنت الامريكية العملاقة ياهو إنها بصدد الاستحواذ على (مكتوب دوت كوم) احدى اكبر بوابات الانترنت في العالم العربي في محاولة للاستفادة من المنطقة العربية وتوفير خدماتها باللغة العربية. اعلنت شركة موزيلا من جهتها ان برنامج التصفح على الانترنت الذي تنتجه "فاير فوكس" المنافس الرئيسي لبرنامج "اكسبلورير" من انتاج مايكرسوفت، تجاوز المليار عملية تحميل.

ويبدو أن عالم تصميم الأزياء سينضم إلى سلسلة المجالات التي غزتها الانترنت بسحرها وتقنياتها، وذلك بعد أن تم تصميم مجلة إلكترونية متخصصة تتيح الفرصة أمام المستخدمين كي يقوموا بتصميم دعايات ملابسهم بأنفسهم، وهو ما اعتبره الخبراء خطوة غير مسبوقة.

بالاضافة الى كمّ مفيد وممتع من الاخبار المتعلقة بالانترنت والحواسيب وبرامجها نتابعها عبر تقرير (شبكة النبأ) التالي عن المعلوماتية:

بوابة باللغة العربية بالاشتراك مع مكتوب..

وقال كيث نيلسون نائب رئيس شركة "ياهو" للاسواق الدولية الصاعدة للصحفيين" ان ياهو لديها حوالي 44 مليون مستخدم شهريا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

واضاف "نعتقد ان هذه المنطقة تبدأ الانطلاق لتوها وانه سيكون هناك تسارع في انتشار الانترنت ومزيد من المستخدمين والمعلنين في السنوات المقبلة ومن ثم فاننا نعتزم زيادة الاستثمار في المنطقة." وتوفر جوجل المنافس الرئيسي لياهو خدمة باللغة العربية بالفعل.

ولم يتضح ما اذا كانت الصفقة التي لم يعلن عن قيمتها ستتضمن فرض ياهو رقابة على محتوى المواد على الانترنت. بحسب رويترز.

وتابع نيلسون "نحن نتفهم الحساسيات المرتبطة بالمعايير الثقافية (في الاسواق الصاعدة) ونعتقد ان فريق مكتوب قد احسن بالتزامه بهذه (المعايير") مضيفا ان ياهو "تلتزم بالقوانين المحلية" فيما يتعلق بالخدمة وسياسات الخصوصية. وقال "نعتزم مواصلة السير على نفس النهج."

موزيلا تعلن تحميل مليار نسخة من برنامجها

اعلنت شركة موزيلا ان برنامج التصفح على الانترنت الذي تنتجه "فاير فوكس" المنافس الرئيسي لبرنامج "اكسبلورير" من انتاج مايكرسوفت، تجاوز المليار عملية تحميل.

واتى الاعلان عبر مدونة موزيلا من قبل الشركة التي لا تبغى الربح وتقترح برمجيات مجانية بفضل شبكة عالمية من المتطوعين.

وكشفت موزيلا في حزيران/يونيو النسخة الاخيرة من برنامجها "فاير فوكس 3,5" مؤكدة انه اسرع بمرتين من "فاير فوكس 3" وعشر مرات اسرع من "فاير فوكس 2".

وتفيد مؤسسة "نت ابليكيشين" المتخصصة ان انترنت اكسبلورير تسيطر على 65 % من سوق برامح الابحار يليها فاير فوكس (22 %) و"سفاري" من انتاج ابل (8 % تقريبا) و"كروم" من غوغل مع 2% تقريبا. بحسب فرانس برس.

مايكروسوفت تستعين بموظفي ياهو لإنجاح شراكتهما

أعلنت شركة مايكروسوفت عملاق صناعة البرمجيات، عن نيتها الاستفادة من خدمات 400 موظف من موظفي ياهو، كجزء من خطة الشركتين معاً، في تدعيم تواجدهما في سوق الإعلانات على الشبكة العنكبوتية.

كما ستقوم الشركة باختيار 150 موظفاً آخر من ياهو للمساعدة في نقل تقنيات البحث على ياهو لتصبح ملائمة لتقنيات مايكروسوفت.

وكانت الشركتان العملاقتان قد وقعتا اتفاقاً في 29 يوليو/ تموز الماضي، يقضي بتعاونهما في مجال محركات البحث، إذ ستستخدم ياهو محركات مايكروسوفت، مقابل قيام شركة ياهو بإدارة الإعلانات على الموقع.

وستدفع مايكروسوفت 88 في المائة من عوائد الإعلانات على مواقع ياهو، كما يحق للشركة الأولى استخدام تكنولوجيا محركات البحث الخاصة بالثانية في مواقعها الإلكترونية.

وسعياً منها للمساهمة في نجاح الشراكة الجديدة، ستقوم مايكروسوفت بدفع مبلغ 150 مليون دولار لياهو، وذلك على مدى ثلاث سنوات، ويحق لمايكروسوفت إنهاء حصرية ياهو في الإعلانات بعد خمس سنوات من الاتفاقية الممتدة لعشر سنوات.

مواقع التواصل الاجتماعي تضر بوظائف الناس

وفي الوقت الذي بات الكثير من الناس يعتبرون، أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل facebook و twitter مفيد كي يعبروا عن أنفسهم، يحذر خبراء من أن هذا الأمر قد يلحق أفدح الضرر بهم، إذ يمكن أن يكشف أسراهم في مكان العمل، أو حتى يكشف تعليقاتهم الساخرة أمام رؤسائهم.

فقد دلت دراسات الباحثين أن مثل هذه المواقع باتت مصدرا متزايدا لتعرض الموظفين إلى التوبيخ أو الفشل في الحصول على وظيفة أو حتى الطرد من العمل، بسبب ما يكتبه الناس فيها من تعليقات تسبب لهم الكثير من الإشكالات. بحسب سي ان ان.

فعلى سبيل المثال، طرح موقع Careerbuilder الإلكتروني مثال أحد الأشخاص الذين حاولوا التقدم للعمل في شركة "سيسكو" للإلكترونيات وكتب على twitter "لقد عرضت علي شركة سيسكو وظيفة.. والآن علي أن أوزن بين ما يمكن أن أفعله براتب كبير مقابل العذاب اليومي الذي سأعاني منه خصوصا وأنني أكره هذا العمل."

وبحسب الموقع رد أحد مدراء الشركات المتعاملة مع "سيسكو" ونبهها إلى ما صنعه الموظف، مما أدى إلى فقدانه فرصة العمل.

ومع تكرار مثل هذه الحالات رأى بول ويلسون، وهو مسوّق لمواقع الشركات الإلكترونية ضرورة أن يتجنب الموظفون عدة أمور كي لا يقعوا في مثل هذه الفخاخ ويعانوا من جملة من هذه المشاكل، والتي قد تؤدي إلى كارثة طردهم من العمل.

موقع إلكتروني يتيح لمستخدميه تصميم أزياء من اختيارهم

يبدو أن عالم تصميم الأزياء سينضم إلى سلسلة المجالات التي غزتها الانترنت بسحرها وتقنياتها، وذلك بعد أن تم تصميم مجلة إلكترونية متخصصة تتيح الفرصة أمام المستخدمين كي يقوموا بتصميم دعايات ملابسهم بأنفسهم، وهو ما اعتبره الخبراء خطوة غير مسبوقة.

ورأى مصممو مجلة، Polyvore.com، وهم موظفون سابقون في موقعي  "ياهو" "وغوغل" الشهيرين، أن هذه الخطوة ضرورية لإدخال عالم الأزياء ضمن نطاق الشبكة العنكبوتية، التي باتت تشمل جميع مجالات حياتنا، وردم الهوة بين مجال تصميم الملابس ومستخدمي المواقع الإلكترونية.

وذكر مصممو الموقع أنه يمكن للمستخدمين تصميم دعايات ملابسهم بأنفسهم، وذلك عبر استعمال برنامج يقوم بقص (Clipper) صور لأزياء على مواقع إلكترونية أخرى ومن ثم تركيبها بالطريقة التي يرونها مناسبة، ويضيفون عليها الموسيقى المناسبة، وبذلك يكونون قد روجوا للملابس التي يفضلونها.

ومن جهتها ذكرت المسؤولة عن الموقع الأمريكي، "جيسيكا لي" أن "الهدف من الموقع هو جعل عالم الموضة أكثر ديمقراطية وتواصلا مع رغبات الناس، بدلا مما يحدث عادة حينما تقوم دور تصميم الأزياء بإملاء ما تراه جميلا ولطيفا على الأشخاص العاديين."

مصطلحات Twitter.. قاموس إلكتروني في عالم افتراضي

ورغم أن العديد من الدراسات ذكرت مؤخرا أن بعضا مما يجري على ساحة موقع Twitter الاجتماعي ما هو إلا ثرثرة فارغة، لا يمكن إنكار حقيقة أن هذا الموقع الاجتماعي خلق بيئة افتراضية متميزة، يشارك فيها الملايين، ليتحدثوا ويتابعوا أخبار بعضهم البعض، بل ويستخدموا مفردات خاصة بهذا الموقع.

فمع كل مرة يفتح فيها المستخدم صفحة Twitter، يجد في يمين الصفحة قاموسا خاصا بالموقع، يعرّفه بأبرز المفردات التي ظهرت وأصبحت شائعة على Twitter.

Twestival هي أحد هذه المصطلحات، وتعني، وفقا لموقع Twitter "النشاطات العالمية التي تجمع مستخدمي Twitter من أجل هدف نبيل." http://twestival.com/

بالإضافة إلى ذلك، ظهرت مواقع جديدة متصلة بـTwitter، كموقع We follow، الذي يضم لائحة طويلة بجميع مستخدمي Twitter المتميزين، مثل المشاهير، والسياسيين، والوسائل الإعلامية وغير ذلك. http://wefollow.com/

أكثر أسماء المشاهير خطورة على الانترنت

وأظهر تقرير آخر أن البحث عن أسماء لمشاهير مثل النجمة السينمائية جيسيكا بيل والنجم الأمريكي الشهير، براد بيت، على الانترنت من شأنها أن تعرض الكمبيوترات إلى فيروسات خطيرة للغاية، قد تؤدي إلى تلفها، وذلك لاستغلال قراصنة الشبكة العنكبوتية مثل هذه الأسماء للعبث واختراق أجهزة الآخرين.

وأظهر التقرير الصادر عن شركة أمن الكمبيوترات "مكافي"، أن الممثلة الشهيرة، جيسيكا بيل، تصدرت قائمة أكثر الأسماء التي قد يؤدي البحث عنها في الانترنت إلى مواقع إلكترونية أو صور أو لقطات فيديو، قد تشكل خطرا على الحواسيب وعلى فعاليتها.

واعتبر التقرير أن اسم "جيسيكا بيل" هو الأكثر خطرا في الفضاء الافتراضي، فيما تلاها، من حيث الخطورة، المطربة السمراء بيونسي نولز والممثلة جينيفر آنستون، ونجم كرة القدم الأمريكية توم برادي والمغنية جيسيكا سيمبسون في المواقع الأربعة الأخرى على التوالي.

خبراء يحذرون: 60 برنامجا لا تعمل على Snow Leopard

وكشف موقع إلكتروني أن 60 برنامجا تعمل على كمبيوتر "ماكنتوش" إما لن تعمل أو تعاني مشاكل كبيرة في التلاؤم مع  النظام التشغيلي الجديد، الذي تنوي شركة "أبل" للتقنيات إطلاقه الجمعة، Snow Leopard، محذرا من أن البرنامج الجديد قد يسبب الكثير من المتاعب لمستخدمي هذا النوع من الكمبيوترات.

وأشار موقع snowleopard.wikidot.com، إلى وجود أعطال في عدد من البرامج مثل "أدوبي فوتوشوب إليمنتس"، الخاص بجمع وتحرير وإدارة الصور الرقمية على الكمبيوترات الشخصية، ومتصفح "غوغل غيرز"، الذي يسمح للمستخدمين غير المتصلين بالانترنت بالدخول إلى عدد من البرمجيات التطبيقية الموجودة على الشبكة العنكبوتية.

ونبه الموقع، وهو عبارة عن مشروع مشترك لمجموعة من الباحثين الذين راجعوا النظام الجديد، إلى أن برامج مثل النسخة الثالثة من "parallels"، أو "أدوبي سي.إس 2"، على سبيل المثال لا الحصر بحاجة إلى إجراء تحديثات لها للعمل على نظام "أبل" التشغيلي الجديد.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 14/أيلول/2009 - 24/رمضان/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م