مصر: بين سياسة التوريث وضعف الأداء الحكومي

 

شبكة النبأ: تجنّبَ الرئيس المصري حسني مبارك (81 عاما) في مقابلة مع شبكة تلفزيونية أمريكية الاجابة على سؤال عمّا اذا كان سيخوض انتخابات الرئاسة مرة أخرى، وقال انه لم يناقش مع ابنه قط فكرة تسليم السلطة له. على خلفية المؤشرات التي توضّح استعداد جمال مبارك لخلافة أبيه من خلال تسنمه لمنصب رفيع داخل الحزب الحاكم...

وفي اطار يتعلق بأزمة المياه العالمية قال وزير الموارد المائية والري المصري إن مصر تعمل جنباً الى جنب مع دول حوض النيل للتوصّل الى اطار عمل بشأن استخدام جميع الدول لمياه النهر لكنها لن تتنازل عن حقوقها التاريخية، التي كانت قد حصلت عليها من خلال المعاهدة بينها وبين بريطانيا إبان احتلال الاخيرة لدول مصب نهر النيل في بدايات القرن العشرين.

ومن جهة مغايرة قالت مصادر طبية إن عشرات من المصريين نقلوا الى مستشفيات في محافظتين الى الشمال من القاهرة لعلاجهم من مرض التيفود حيث أعلن في يوليو تموز الماضي عن عشرات الاصابات بالمرض في محافظتي القليوبية والغربية.

من سيخلف مبارك في حكم مصر

وكعادته تجنّب الرئيس مبارك في مقابلة مع شبكة تلفزيونية أمريكية الاجابة على سؤال عما اذا كان سيخوض انتخابات الرئاسة مرة أخرى وقال انه لم يناقش مع ابنه قط فكرة تسليم السلطة له.

وفيما يلي بعض الاسئلة التي تتكرر بكثرة حول الخلافة في مصر مع تقدم مبارك في العمر دون أن يعطي أي اشارة عن الكيفية التي ستحكم بها البلاد من بعده، بحسب رويترز:

لماذا أصبحت الاسئلة عن خلافة مبارك ملحة؟

لم يعين مبارك -الذي تولى السلطة في عام 1981 بعد اغتيال الرئيس أنور السادات- قط نائبا للرئيس وهو المنصب الذي شغله في عهد السادات.

ورفضه اعطاء أي اشارة بشأن من قد يخلفه شجع التكهنات. وتحظى الشائعات بقوة دفع في كل مرة تثار فيها علامات استفهام حول صحة مبارك.

وكان أحدثها عدم قدرته على حضور جنازة حفيده الذي أدت وفاته في مايو أيار الماضي الى تأجيل زيارة مبارك لواشنطن وأطلقت شائعات رغم أنه ظهر انذاك في مقابلة مطولة مع التلفزيون المصري ومقابلة أخرى مع شبكة التلفزيون الامريكية العامة (بي بي اس) أذيعت يوم الاثنين.

ماذا يقول مبارك عن خططه للمستقبل؟

في المقابلات مع وسائل الاعلام الاجنبية التي طرحت هذه الاسئلة على مر السنين تجنب الموضوع.

وعندما سئل في أحدث مقابلة عما اذا كان يعتزم خوض الانتخابات لفترة رئاسة أخرى مدتها ستة أعوام في 2011 قال مبارك ان مسألة اعادة ترشحه للرئاسة أو عدمه ليست شاغله الرئيسي. وقال مبارك حسبما جاء في نص للمقابلة "انا لا افكر في هذا الآن."

من هي ابرز شخصية يتوقع الناس ان تخلف مبارك؟

الرأي الاكثر شيوعا يدور حول نجله جمال (45 عاما) والذي عمل من قبل في مصرف استثماري ويجري اعداده للمنصب. ويشغل جمال الان منصبا رفيعا في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الذي يرأسه مبارك حيث يشغل منصب أمين السياسات بالحزب.

وينفي كل من الاب والابن وجود خطط هكذه. وكرر مبارك موقفه في أحدث مقابلة وقال انه لم يناقش هذا الامر مع نجله.

وأضاف مبارك أن اختيار وانتخاب الرئيس مفتوح لكل الناس الذين يعود لهم القرار فيمن يختاروه ممثلا لهم وليس اختياره هو مكررا تصريحات كثيرا ما يرددها المسؤولون المصريون الذين يتركون الباب مفتوحا بقولهم ان من حق جمال أن يخوض الانتخابات كأي مصري.

هل نقل السلطة من الاب الى الابن مسألة محسومة؟

يقول محللون لا.. حتى لو كان ذلك هو السيناريو الاكثر ترجيحا فيما يبدو. أولا هناك بعض الاسماء التي تذكر كرؤساء محتملين في المستقبل وثانيا قد لا يكون لدى جمال قاعدة للسلطة أو نفوذ لتأمين وصوله للرئاسة.

مبارك يدافع عن إنجازاته في مجال حقوق الإنسان 

ودافع الرئيس مبارك امام الرئيس الامريكي باراك أوباما خلال زيارته لواشنطن عن انجازاته في مجال حقوق الانسان!، حسب ما أعلن المتحدث باسمه.

ولم يتطرق أوباما ومبارك علنا الى مسألة حقوق الانسان او الديموقراطية في مصر ولكن المتحدث باسم الرئيس المصري سليمان عواد قال: إن المسألة طرحت بين الرئيسين.

وأوضح ان مبارك الذي يحكم مصر منذ العام 1981، سلط الضوء على ما «أنجز» في مجال الإصلاح مضيفا ان اي تحول لا يمكن ان يفرض من خارج البلاد. بحسب فرانس برس.

واضاف: «في حال وقعت مصر فإن دولا كثيرة اخرى سوف تتزعزع. نعلم ان التغيير بشكل سريع جدا سيكون في صالح الراديكاليين» مضيفا ان «الديموقراطية هي عملية متواصلة».

ومن ناحيته، اكد المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس ان مسألة حقوق الانسان قد طرحت. وردا على الانتقادات التي مفادها ان الامريكيين لم يلتفتوا كثيرا الى مسألة حقوق الانسان في مصر من اجل جر هذا البلد الى طاولة مفاوضات السلام حول الشرق الاوسط، قال غيبس: «لست موافقا مع القول إننا تخلينا (...) عن مفهوم حقوق الانسان او الديموقراطية في العالم».

وبمناسبة زيارة الرئيس مبارك لواشنطن، أعربت منظمات حقوق الانسان عن قلقها حيال مسألتي حقوق الانسان والديموقراطية في مصر.

وقال مساعد مدير قسم الشرق الأوسط في منظمة هيومن رايتس ووتش جو ستورك في بيان «يتوجب على الرئيس أوباما ان يوصل بكل وضوح الرسالة التي مفادها ان حقوق الانسان في مصر هي مصد قلق مركزي للإدارة».

مصر: حقوقنا التاريخية في مياه النيل غير قابلة للتفاوض

وفي اطار يتعلق بأزمة المياه العالمية قال الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري المصري يوم الاثنين إن مصر تعمل جنبا الى جنب مع دول حوض النيل للتوصل الى اطار عمل بشأن استخدام جميع الدول لمياه النهر لكنها لن تتنازل عن حقوقها التاريخية.

وبموجب اتفاقية عام 1929 كان لمصر بثقلها الكبير الحق في الاعتراض على اي مشروعات تقام على مجرى نهر النيل يمكن ان تؤثر على نصيبها من المياه الذي يصل الى 55.5 مليار متر مكعب سنويا وهو نصيب الاسد من الحجم الكلي لتدفق مياه النهر الذي يصل الى حوالي 84 مليار متر مكعب.

وكانت دول حوض النيل تسعى الى توزيع اكثر تكافؤا لمياه النهر لدعم مشروعات توليد الكهرباء والتنمية الزراعية. لكن الزراعة تحتاج الى 83.3 في المئة من استهلاك مصر من المياه كما حدث في العام المالي 2007/2008 وتوفر المياه امر حيوي للامن الغذائي للبلاد. وتخفض مصر من حجم المحاصيل التي تستهلك المياه مثل الارز الذي يجري تصدير جزء كبير منه من اجل توفير المياه.

وقال وزير الموارد المائية نصر الدين علام انه لا يهم اذا كانت دول حوض النيل الاخرى غير مقتنعة بالحقوق التي حصلت عليها مصر اكثر الدول العربية سكانا من الاتفاقيات السابقة.

وقال للصحفيين على هامش أعمال المجلس الوزارى لدول حوض النيل السابع عشر انه لايهم اذا كانوا غير مقتنعين انما المهم اننا مقتنعون.

ووقعت اتفاقية عام 1929 مصر وبريطانيا العظمى التي كانت في ذلك الوقت تمثل مستعمراتها في شرق افريقيا. وتعمل اتفاقية مصر والسودان في عام 1959 كملحق للاتفاقات السابقة وتعطي مصر 55.5 مليار متر مكعب من مياه النيل كل عام. واثارت الاتفاقيتان استياء دول حوض النيل الاخرى ودعت الى تغيير الاتفاقية وهو ما تقاومه مصر.

وعقد اجتماع لوزراء دول حوض النيل في جمهورية الكونجو الديمقراطية في مايو ايار لكنه اخفق عندما رفضت مصر التوقيع على اطار عمل جديد يحكم نهر النيل. وقال علام ان القضية الرئيسية هي أمن المياه وحقوق مصر والسودان التاريخية.

وقال ديفيد جراي كبير مستشاري المياه في البنك الدولي في افتتاح المؤتمر "اول اتفاقية شاملة لمياه النيل تقترب من الاكتمال. لكن هناك قضية صعبة ينبغي حلها." ولم يوضح قوله.

وتقع مصر وتعداد سكانها 77 مليون نسمة تحت خط فقر المياه المحدد بالف متر مكعب للفرد سنويا ويصل نصيب الفرد في مصر الى حوالي 800 متر مكعب فقط في العام.

أثيوبيا: لن نبيع مياه النيل لإسرائيل

وفي نفس السياق نفى وزير الموارد المائية والري الإثيوبي أصفاو دينجامو، وجود تدخل لإسرائيل في ملف القضايا المائية في بلاده، مؤكداً أن ما يشاع حول نية أديس أبابا بيع حصة من مياه النيل إلى إسرائيل "ليس له أي أساس من الصحة."

وسخر دينجامو من فكرة نقل الماء إلى إسرائيل بسبب المسافة الشاسعة التي تفصل بين البلدين، حيث قال إن المياه "ليس لديها أجنحة" للتنقل، مشدداً على أن بلاده لمن تقوم بمشاريع تضر بالدول الأخرى التي يمر النهر بها، وخاصة مصر والسودان.

وقال الوزير الأثيوبي، في مؤتمر صحفي عقده عقب مباحثاته مع نظيره المصري، محمد نصر الدين علام، في القاهرة الأحد، إن بلاده ليس لديها أي استعداد إطلاقاً لبيع المياه خارج حدود دول حوض النيل، مضيفاً أنه لا يمكن توصيل مياه النيل لإسرائيل.

وأكد دينجامو على أن إسرائيل "ليست دولة من دول حوض النيل للتعاون معها في مجال المياه،" داعياً وسائل الإعلام إلى "تحري الحقيقة والبعد عن الشائعات التي قد تسيء للعلاقات بين دول حوض النيل."

 وأوضح الوزير الأثيوبي أن السدود التي تقام في إثيوبيا تتم بموافقة مصر والسودان وأن بلاده لن تقيم أي سد يلحق الضرر بالبلدين، خاصة تدفق مياه الفيضانات إلى دول المصب. بحسب سي ان ان.

وشرح الوزير الأثيوبي أن نقاط الخلاف تنحصر في موضوع واحد وهو الأمن المائي، وأنه سيتم حسم الخلاف خلال الستة أشهر القادمة وبعدها سيتم توقيع اتفاقية الإطار القانوني والمؤسسي لمبادرة حوض النيل.

نقل عشرات للمستشفيات للعلاج من مرض التيفوئيد

من جهة اخرى قالت مصادر طبية إن عشرات اخرين من المصريين نقلوا الى مستشفيات في محافظتين الى الشمال من القاهرة لعلاجهم من مرض التيفود. وأعلن في يوليو تموز الماضي عن عشرات الاصابات بالمرض في محافظتي القليوبية والغربية.

وينتج المرض عن تلوث المأكل أو المشرب ويسبب القيء والاسهال وارتفاع درجة الحرارة والاعياء التام.

وقال مصدر في بنها عاصمة محافظة القليوبية ان 17 شخصا من ثلاث قرى نقلوا يوم السبت الى ثلاثة مستشفيات بعد ظهور أعراض المرض عليهم. ويعالج نحو 60 مريضا بالتيفود في المحافظة وشفي من قبل عشرات اخرون.

وقال مصدر في مدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية ان 13 شخصا ظهرت عليهم أعراض المرض نقلوا الى مستشفيات للعلاج. وأضاف أن عشرات من المرضي من عدة مدن في المحافظة يخضعون حاليا للعلاج.

ونتجت الاصابات في القليوبية عن اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي بسبب كسور في أنابيب شبكات المياه بحسب قول مسؤولين. وقال مسؤول في الغربية ان أطعمة مكشوفة تسببت في عدد من الاصابات في المحافظة.

وقال مصدر في القليوبية ان المحافظ عدلي حسين قرر يوم السبت احالة شركة نفذت شبكة المياه في قرية البرادعة الى النيابة العامة. وأضاف أن الشركة لم تنفذ الشبكة بالمعايير المطلوبة.

وكانت مصادر قالت ان مضخات يدوية تسحب المياه من باطن الارض مسؤولة عن بعض الاصابات لكن لجنة شكلها المجلس الشعبي المحلي بمحافظة القليوبية توصلت الى أن المياه التي تسحبها المضخات من باطن الارض غير ملوثة.

مصريون بقنصليات أوربا يهينون كرامة المواطنين

وفيما يتعلق بملف حقوق الانسان انتقدت وزارة الخارجية المصرية تصرفات بعض الموظفين المصريين في عدد من البعثات والقنصليات الأوروبية في القاهرة، تجاه مواطنين مصريين، أثناء محاولتهم إنهاء تلك المعاملات الخاصة بهم، مشيرة إلى أن مثل هذه التصرفات تتضمن "إجحافاً" بحق المواطنين.

وقل المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، حسام زكي، إن الوزارة تلقت خلال الفترة الماضية شكاوى متزايدة من مواطنين مصريين، تتعلق بتعسف عدد من السفارات والقنصليات الأوروبية في التعامل مع طلبات مشروعة للحصول على تأشيرات دخول إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح المتحدث أن تلك الشكاوى تتعلق بأمرين أساسيين، الأول هو المبالغة في طلب أوراق وضمانات ووثائق تتجاوز بكثير ما هو متعارف عليه، لإصدار تأشيرة دخول إلى أية دولة، والثاني هو أسلوب تعامل موظفي القنصليات من المصريين، وما يعتريه في أحيان كثيرة من "تعنت وإجحاف للمواطنين، بل والبعد عن اللياقة في بعض الأحيان."بحسب سي ان ان.

وأكد أن وزارة الخارجية تأخذ تلك الشكاوى "مأخذ الجدية الكاملة"، مشيراً إلى أن الوزير أحمد أبو الغيط طلب عقد اجتماع عاجل للمسؤولين في الوزارة مع ممثلي تلك السفارات والقنصليات، خلال الأيام القادمة، لطرح الأمر معهم، و"إبداء استياء الوزارة من مسببات تلك الشكاوى."

وأضاف المتحدث أن "هذا الاجتماع يهدف أيضاً للتوصل إلى أفضل السبل للتعامل مع هذه الشكاوى والقضاء عليها، خاصة في ضوء ارتفاع وتيرة الشكاوى التي لا تحدث للمرة الأولى"، مشيرا إلى أنه "سبق للوزارة العام الماضي تنبيه هذه البعثات إلى ضرورة تلافى تلك الأمور، وهو ما أدى في حينه إلى تراجع وانحسار الشكاوى."

وقال زكي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الأربعاء، إنه "ليس من المقبول إطلاقاً أن تكون معاملة المواطن المتقدم للحصول على تأشيرة دخول إلى دولة أوروبية، مسيئة لكرامته، أو يشوبها التعسف بأي شكل."

احتجاجات مستخدمي الإنترنت المصريين

ولم ينتظر مستخدمو الإنترنت في مصر حتى الموعد المتفق عليه للقيام بما وصفوه "ثورة" ضد ما يمسى بـ"سياسة التحميل العادل"، التي من شأنها تحديد سرعة الاتصال بالشبكة الإلكترونية، بل بادر المئات منهم بالنزول إلى الشارع، للتعبير عن رفضهم لتلك السياسة التي أعلنت عنها الحكومة المصرية وشركات الإنترنت مؤخراً.

وشهدت مدينة "المنصورة"، كبرى مدن محافظة الدقهلية في شمال شرق القاهرة، وقفة احتجاجية، أمام مقر شركتين من الشركات التي توفر خدمة الإنترنت، شارك فيها نحو 500 شاب وفتاة، رفعوا لافتات تعبر عن موقفهم المعارض لتلك الخطوة، منها "لا للانترنت المحدود"، و"لا للسلبية.. لا للنصب"، كما هددوا بنقل احتجاجاتهم إلى محافظات أخرى.

وتلقت CNN بالعربية مئات الرسائل من مصريين يعارضون "سياسة التحميل العادل"، كما تسميها شركات الإنترنت وجهاز تنظيم الاتصالات الحكومي، عبّر أصحابها عن رفضهم الربط بين سرعة الاتصال بالشبكة الإلكترونية بحجم المواد التي يتم تحميلها منها، مشيرين إلى عمليات تحديث كثير من البرامج المتاحة على الشبكة تتطلب قدرات تحميل Download تفوق ما تتضمنه تلك "السياسة."

ونقل موقع "أخبار مصر"، التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، عن محمد مدحت، الذي قال إنه منظم الوقفة الاحتجاجية في المنصورة الأحد، قوله إن "المعارضين اتفقوا على عدم دفع اشتراكاتهم لشركات الإنترنت لشهر سبتمبر/ أيلول القادم، وذلك للضغط على الشركات."

وأضاف مدحت أن "الشهر القادم هو شهر رمضان المبارك ولا نحتاج للانترنت فيه كثيراً"، ولكنه شدد على قوله إنه "إذا لم يتم إلغاء هذه السياسة، سوف يقوم مستخدمو الخدمة بعدم دفع الشهر الذي يليه"، في خطوة لتصعيد الاحتجاجات ضد شركات الإنترنت.

ووفق هذه السياسة الجديدة، التي تقول شركات الإنترنت إنها تهدف إلى توسيع دائرة الخدمة في مصر، فإن المشتركين بسرعة 512 كيلو بايت في الساعة، سيكون بإمكانهم تحميل Download مواد من الشبكة الإلكترونية بحد أقصى 25 غيغا بايت خلال شهر، بعدها يتم تخفيض السرعة إلى سرعة 128 كيلو بايت حتى انتهاء الشهر.

ودعت العديد من المواقع الاجتماعية والمنتديات على الإنترنت، إلى مقاطعة خدمات الشبكة العنكبوتية، كما شهد موقع Facebook الشهير، إطلاق العديد من المجموعات المناوئة لتلك الخطوة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 6/أيلول/2009 - 16/رمضان/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م