عالم اللصوصية: سرقات منظّمة وأخرى سلطوية وثالثة تكشفُ عن فضائح

 

شبكة النبأ: رغم منهجيّة وبساطة أساليب العديد من قضايا السرقة والاحتيال التي تجري في الوقت الحاضر بأنحاء مختلفة من العالم إلا ان الامر لا يتعدى عمليات السطو المسلّح او الاحتيال قانونيا عبر مستندات وتواقيع مزورة لسحب اموال عادة ما تكون كبيرة كما هو الحال في عملية الاحتيال الكبرى التي أحبطها مؤخرا بنك الامارات الوطني او كما جرى لفرع البنك العربي في اليمن من سطو مسلّح، او كما هو الحال المؤلم في العراق،عندما أقدمت جماعة من العسكريين على استغلال سلطاتهم وعربات الدولة لسرقة مصرف وسط بغداد وقتل حراسه جميعا دون رحمة ولا واعز انساني...

المركزي الإماراتي يحبط عملية احتيال لسحب 41 مليار دولار

وأعلنت السلطات الإماراتية أنها أحبطت محاولات لسحب مبالغ مالية "خيالية" تقارب قيمتها 154 مليار درهم (أكثر من 41 مليار دولار) من المصرف المركزي عبر الاحتيال في قضيتي تزوير فصل بينها 39 يوماً.

وقالت السلطات إن القضية شهدت قيام خمسة أشخاص مشتبه بهم، بينهم مدير فرع أحد البنوك، بتقديم مستندات إلى المصرف المركزي لتحصيل المبلغ بعد أن أوهمهم شخص سادس، اكتفت أجهزة الأمن بالقول إنه يقيم في "وطنه الأم"، بأنه ورث المبلغ عن طريق أجداده، وقامت الشرطة الإماراتية بتوقيف المشتبه بهم الخمسة.

وأرجع العقيد مكتوم الشريفي مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية في شرطة أبوظبي، تفاصيل القضية الأولى، إلى توهّم ثلاثة مشتبه بهم، بينهم مدير فرع بنك، وزائرين، أحدهما مهندس كمبيوتر، بامتلاكهم مستندات حقيقية توضح بأن مصرف الإمارات المركزي يدين لـ"زعيمهم"، بمبلغ 14 مليار و400 مليون دولار.

وتبع القضية الأولى قضية أخرى توهّم فيها مشتبه بهما آخران، أحدهما سائح والثاني مستثمر، بامتلاكهم مستندات حقيقية توضح أيضاً بأن مصرف الإمارات المركزي يدين لزعيم العصابة نفسه بمبلغ قال إنه ورثه عن طريق أجداده، بلغت قيمته الإجمالية 28 مليار دولار، ووجهت لهما أيضاً التهمة ذاتها. بحسب سي ان ان.

وعلى الرغم أن هاتين القضيتين منفصلتين، إلاّ أن التحقيقات المبدئية التي تم إجراؤها مع المشتبه بهم، أشارت إلى أن الرابط بينهما وجود "زعيم" عصابة يقيم في وطنه "الأم" في إحدى الدول المجاورة، وهو المحرّك والموجّه الأساسي لهم.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية أن أحد المشتبه بهم ذكر أن سيدة أجنبية قابلها وتعرّف عليها أقنعته بعد إلحاح دام لمدة ثلاثة أشهر متتالية بوجود 44 صندوقاً تحتوي داخلها على 14 ملياراً و400 مليون دولار أمريكي، وأنه سيتقاضى نسبة في حال ساعدها هي واثنين آخرين على إخراج هذا المبلغ من مصرف الإمارات المركزي.

وعند ذلك، قرّر مدير فرع البنك المحلي الذي لم تُكشف هويته بمساعدتهم بسبب مروره بظروف مالية صعبة في ذلك الوقت ونظير نسبة تفاوضوا عليها بلغت 20 في المائة من الإجمالي الكلي، شريطة إحضارهم وثائق رسمية وسليمة تبيّن امتلاكهم المبلغ إضافة إلى منحه توكيلاً بخصوص التصرّف بالمال.

الداخلية العراقية تكشف تورط ضباط بسرقة مصرف ببغداد

وفي العراق كشفت وزارة الداخلية تورُّط ضباط في الجيش العراقي بسرقة ثمانية مليارات ونصف مليار دينار من مصرف الرافدين فرع الزوية ببغداد وقتل ثمانية من حراس المصرف.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء عبد الكريم خلف خلال مؤتمر صحافي ان "المنفذ الرئيسي للسرقة هو النقيب جعفر لازم شكاية التميمي وينتمي الى الفوج الرئاسي اضافة للملازم امين كريم زيارة الفاضلي من الجيش العراقي".

ويتولى الفوج الرئاسي بصورة رئيسية، حماية المقار الرسمية المرتبطة بمجلس الرئاسة الذي يضم رئيس الجمهورية جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي. وتابعَ خلف "اضافة الى شخص ثالث، جندي اسمه عبد الامير" دون اعطاء تفاصيل اكثر.

واستطاع مسلحون في عملية مخطط لها بشكل جيد من دخول مصرف الرافدين فرع الزوية في منطقة الكرادة (وسط) دون خلع او كسر وقتل ثمانية من حراسه قبل سرقة مبلغ ثمانية مليارات ونصف مليار دينار (حوالى 3,8 مليون دولار).

واعلن وزير الداخلية جواد البولاني في وقت لاحق عن إلقاء القبض على بعض المشاركين الذين تم التعرّف على هويتهم من ضمن مرتكبي العملية مشيرا الى "اتصالات مكثفة" مع "جهات متورطة" لتسليم الفاعلين.

لصوص ينزعون ماكنة للصرف الالي من بنك في لندن..

وفي بريطانيا قالت شرطة اسكوتلاند يارد ان مهاجمين استخدموا شاحنة مكشوفة مزودة بذراع ميكانيكي لنزع ماكينة للصرف الالي من جدار بنك في لندن وصدموا بالشاحنة سيارات للشرطة اثناء مطاردة لمسافة أربعة اميال.

واستخدم الذراع في انتزاع ماكينة الصرف الالي بأكملها من بنك باركليز في جولدرز جرين بشمال لندن وثم قام برفعها ووضعها على الشاحنة في الساعات الاولى من الصباح. بحسب رويترز.

واسرعت الشاحنة بالفرار في شوارع شرق لندن حيث هشمت في طريقها عربات للشرطة واصابت ضابطين بجروح طفيفة. وتوقفت الشاحنة في نهاية الامر بعد اصطدامها بسيارات اخرى للشرطة.

تعرُّض السيارة الرسمية لوزيرة المانيّة للسرقة في اسبانيا

وفي سرقة غريبة من نوعها تعرضت وزيرة الصحة الالمانية اوللا شميت الى انتقادات حادة من الصحافة بعدما كشفت عن تعرض سيارتها للسرقة في اسبانيا حيث كانت تقضي عطلتها.

وتساءلت صحيفة بيلد ام سونتاغ "ماذا كانت تفعل سيارة الوزيرة المرسيدس في اسبانيا؟" ملخصة الراي العام في بلد يلتزم بحسن ادارة المال العام.

وطالب رئيس لجنة الموازنة في مجلس النواب الالماني اوتو فريكي بمثول الوزيرة الاشتراكية في حكومة انغيلا ميركل امام مجلس النواب لمساءلتها.

وقال "اريد ان اعرف ما هو الموعد الذي اجبر السيدة شميت على استخدام سيارتها الرسمية وسائقها في اليكانتي؟ (جنوب شرق اسبانيا) ولماذا لم يكن ممكنا ان تؤمن لها السفارة وسيلة نقل".

وقال مدير اتحاد دافعي الضرائب وهي جماعة ضغط مؤثرة "نحن نطلب توضيحات، لماذا تجتاز سيارة رسمية نحو خمسة الاف كلم في اوروبا؟ اموال دافعي الضرائب ليست لتامين رفاهية وزيرة".

وكانت متحدثة باسم الوزيرة اعلنت السبت ان السيارة الرسمية للوزيرة اوللا شميت قد سرقت في اليكانتي، حيث تمضي اجازتها حاليا. واكدت ان السيارة استخدمت لاغراض مهنية تتمثل بلقاءات مع مواطنين المان يعيشون في اسبانيا. وبحسب صحيفة بيلد ام سونتاغ فان الوزيرة استخدمت السيارة ايضا لتنقلاتها الخاصة خلال اقامتها في اسبانيا.

روما: غجر يسرقون 16 مليون دولار من ابنة ولي العهد السعودي

وفي ايطاليا تتابع أجهزة الأمن في جزيرة سردينيا الإيطالية التحقيقات الرامية إلى تحديد هوية اللصوص الذين تمكنوا من سرقة ما مجموعه أحد عشر مليون يورو، حوالي 16 مليون دولار، من أميرة سعودية تقيم في أحد أفخم فنادق الجزيرة.

فقد عقد اجتماع في المقر العام لسلاح كارابينييري بمدينة بورتو تشيرفو (مكان الواقعة) وشارك فيه المسؤولون عن التحقيقات وعن الأمن الإقليمي، حيث انتقلوا لاحقاً إلى موقع فندق "كولونا بيفيرو" الذي شهد واقعة السرقة سعياً إلى بلورة فكرة أكثر دقة ولو أن المصادر الأمنية ترجح تورط عصابة يحمل أعضاؤها الجنسية الرومانية وينحدرون من أصول غجرية.

وأوردت ذات المصادر أن المحققين يميلون من خلال مراحل عملية السرقة إلى الشك بأن من قام بسرقة الأميرة السعودية، وهي ابنة ولي العهد السعودي على حد زعم تقارير صحفية، ليلة الرابع إلى الخامس من الشهر الجاري، عصابة محترفة نفذت عمليات مشابهة في الماضي ولو بأضرار أقل فداحة، بحسب ما نقلت وكالة "أكي" الإيطالية للأنباء.

من جانبها أعلنت قيادة كارابينييري في محافظة ساساري، التي يوجد فيها فندق كولونا بيفيرو، وهي أكثر نقاط الجذب السياحي في سردينيا، أن مستوى الرقابة الأمنية قد تم رفعه كما عززت المنطقة بعناصر جديدة للحيلولة دون وقوع حوادث مشابهة.

وكانت الصحف الإيطالية قد ذكرت الأحد أن أميرة سعودية ورجل أعمال مغربياً ثرياً تعرضا للسرقة في الأيام الأخيرة في فندقين مختلفين في سردينيا، وقد سلب اللصوص حلي وأموالا تملكها الأميرة بقيمة 11 مليون يورو.

وكتبت صحيفة لاستامبا، التي تملكها مجموعة "فيات"، تقول "استخدم اللصوص مفتاحاً عمومياً. وفي غضون عشر دقائق عند موعد العشاء ومن دون ضجة تذكر تمكنوا من فك الخزنة وأخذها من الجناح الذي كانت تنزل فيه ابنة ولي العهد السعودي. وكانت ضربة معلم مع 11 مليون يورو."

ونقلت صحيفة القبس الكويتية عن "لاستامبا" الإيطالية أن الخزنة كانت مثبتة إلى الجدار بواسطة مادة السليكون فقط.

لصوص يسرقون مجوهرات في جنيف ويهربون على دراجات نارية

وقال صاحب متجر للمجوهرات في أحد اشهر شوارع جنيف ان اربعة لصوص مسلحين سرقوا مجوهرات قيمتها ملايين الدولارات وهربوا مستخدمين دراجات نارية خفيفة.

وهشّم الرجال الذين كانوا يرتدون قباعات وشعرا مستعارا ويتحدثون الروسية او لغة سلافية اخرى نوافذ للعرض اثناء السرقة التي حدثت في وضح النهار في متجر شاتيلا للمجوهرات. بحسب رويترز.

وقالت الشرطة في بيان ان موظفة اطلقت صافرة الانذار لكن الشرطة وصلت بعدما لاذ اللصوص بالفرار على دراجات نارية خفيفة/سكوتر/.

وقال ايلي شاتيلا (75 عاما) الذي قدر المجوهرات المسروقة بعدة ملايين من الفرنكات السويسرية لصحيفة تربيون دي جنيف اليومية "رغم كبر سني الا أنني قاومت احدهم .. انظر الى هذا لقد تركوا خاتما يساوي اكثر من 500 ألف فرنك." وقال شاتيلا لرويترز يوم الثلاثاء "متجري في حالة كارثية. انتظر اموال التأمين."

وقال متحدث باسم الشرطة ان المحققين يحللون بصمات للاصابع واثار للحمض النووي (دي.ان.ايه) عثر عليها في مسرح الجريمة.واضاف انه لا يوجد ما يشير الى صلة واضحة لعصابة "النمور القرنفلية" الدولية المتخصصة في سرقة المجوهرات والتي هاجمت متاجر فاخرة في باريس ولندن ومدن اوروبية اخرى في السنوات القليلة الماضية.

مسلحون يسرقون 494 ألف دولار من سيارة بنك باليمن

وفي اليمن التي تعرف على انها دولة ذات شعب مولع بالسلاح والتسلّح، أبلغ مصدر بالشرطة رويترز، ان سيارة تنقل 100 مليون ريال (494 ألف دولار) الى البنك المركزي اليمني في عدن تعرضت لسطو مسلح.

وقال المصدر ان المركبة التي تخص فرع البنك العربي في عدن بجنوب اليمن صدمتها سيارة اخرى في مؤخرتها وان مسلحين مجهولين سرقوا سيارة البنك والاموال. ولم تتوفر تفاصيل اخرى على الفور.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 31/آب/2009 - 10/رمضان/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م