الغرب والاخلاق: التحضّر والمدنية غِلاف للتفسّخ والتحلل

اعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ: فيما تزداد اجواء الارض حرارة تتسع معها دائرة التفسخ الاجتماعي والاخلاقي في الغرب عن طريق ازدياد المشاركة في مايدعى بـ نوادي العُراة، ومن جهة اخرى يحاول الديمقراطيون في امريكا الايفاء بوعودهم تجاه الناخبين (المثليين) الذين كانوا جزءا من حملتهم الانتخابية بوجه المحافظين حيث يسعى الديمقراطيون وعلى رأسهم الرئيس الجديد اوباما لإقرار زواج (المثليين) قانونيا في العديد من الولايات الامريكية...

وفي ظل ذلك قال رئيس وزراء ايرلندا ان بلاده تعتزم اصلاح الخدمات الاجتماعية المقدَّمة للاطفال بناء على توصيات تقرير نشر الاسبوع الماضي وألقى الضوء على (عقود) من الانتهاكات الجنسية من جانب رجال دين مسيحيين.

برلمان ولاية نيويورك يوافق على زواج المثليين

وافقَ برلمان ولاية نيويورك على مشروع قانون يجيز زواج مثليي الجنس باغلبية 89 صوتا مقابل 52 ومن المفترض ان يواجه مشروع القانون هذا معارضة اكبر في مجلس شيوخ الولاية.

وكان الحاكم الديموقراطي ديفيد باترسون رفع مشروع القانون في منتصف نيسان/ابريل الماضي. وكان عمليا متأكدا من تبنيه في البرلمان حيث صوت النواب عام 2007 على مشروع قانون يجيز زواج شخصين من جنس واحد.

واستمرت المناقشات في الباني، عاصمة الولاية في شمال نيويورك، حوالى خمس ساعات وجه خلالها النواب دعوات لى مجلس الشيوخ الذي سيدرس المشروع خلال الاسابيع المقبلة ولكن الموعد لم يحدد بعد.

واقرت خمس ولايات اميركية الزواج بين شخصين من جنس واحد وكانت الاخيرة ولاية ماين (شمال شرق) في السادس من ايار/مايو بعد ثلاث ولايات اخرى في شمال شرق (كوناكتيكوت ومساتشوسيتس وفيرمونت) وايوا (وسط). ويوجد في نيويورك، اول مدينة في الولايات المتحدة مع اكثر من ثمانية ملايين نسمة، كثافة كبيرة من مثليي الجنس. بحسب رويترز.

محكمة في كاليفورنيا تؤيد حظر زواج المثليين

من جانب اخر أيدت المحكمة العليا في كاليفورنيا حظرا على زواج المثليين لتدعم بذلك تعريفا للزواج حظى بموافقة الناخبين بانه بين رجل وامرأة ولكنها قالت ان 18 الف زيجة عقدت العام الماضي للمثليين لا تزال قانونية.

واستجابت المحكمة لاغلبية الناخبين في كاليفورنيا الذين وافقوا على الحظر المعروف باسم المقترح الثامن في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بعدما فتحت في العام الماضي الباب بصورة غير متوقعة لتزاوج المثليين في اكثر الولايات الامريكية ازدحاما بالسكان. بحسب رويترز.

واستمر الجدل في شوارع سان فرانسيسكو حيث تعهد انصار زواج المثليين بمواصلة الدفاع عن قضيتهم من خلال صناديق الاقتراع في عام 2010.

وصاح المتظاهرون الذين افترشوا الطريق عند احد التقاطعات للتعبير عن العصيان المدني "لن نتحرك من مكاننا. الغوا المقترح الثامن ". وبدأت الشرطة في اعتقالهم واحدا تلو الاخر.

اسبانيا ترغب في انهاء حظر على الاجهاض

وقالت الحكومة الاسبانية انها ترغب في انهاء حظر قانوني على الاجهاض وهي خطوة قد تثير جدلا في الدولة التي يغلب الكاثوليك على سكانها بالرغم من حقيقة ان الثغرات تجعل من السهل نسبيا من الناحية العملية اجراء الاجهاض. بحسب رويترز.

وسيسمح مشروع قانون للحكومة الاشتراكية الذي سيرسل الى الهيئة التشريعية (الكونجرس) حيث سيواجه مقاومة من المعارضة المحافظة بالاجهاض في معظم الحالات حتى الاسبوع الرابع عشر من الحمل.

وتدفع الحكومة بأن النساء يجري وصمهن بشكل غير عادل بموجب القوانين الحالية والتي يعد فيها الاجهاض جريمة.

وقالت نائبة رئيس الوزراء ماريا تيريسا فرنانديث في المؤتمر الصحفي الاسبوعي للحكومة "مشروع القانون يبدو انه يحفظ كرامة النساء فهذا هو روحه من البداية الى النهاية."

ويمكن للنساء ان يجرين اجهاضا في اسبانيا اذا دفعن بأن الاستمرار في الحمل سوف يسبب لهن ضررا نفسيا ولا يسمع عن مقاضاة في هذا الشأن تقريبا هناك.

واحد جوانب مشروع القانون الذي سيثير جدلا هو اقتراح يسمح للفتيات باجراء اجهاض دون موافقة الاباء ابتداء من عمر 16 عاما.

وتشير احصاءات المفوضية الاوروبية الى ان الاجهاض في 2004 كان اكثر شيوعا بشكل نسبي في اسبانيا عن المانيا التي يوجد بها قوانين اكثر تحررا.

لكن مشروع القانون اثار بالفعل معارضة قوية من الكنيسة الكاثوليكية التي نظمت حملة ملصقات تقول ان الاطفال الذين لم يولدوا بعد سيكونون بلا حماية بينما تحظى حيوانات مثل الوشق الايبيري المهدد بخطر الانقراض بحماية القانون.

حذف التحوّل الجنسي من قائمة الأمراض العقلية

وفي فرنسا قررت الحكومة عدم اعتبار متحولي الجنس كمرضى عقليين. واعتبرت الجمعيات المعنية بهذا الأمر هذا القرار بـ"القرار التاريخي" ذلك عشية اليوم العالمي لمكافحة رهاب مثليي الجنس ومتحولي الجنس ومحبي الجنسين. حيث أعلنت وزيرة الصحة الفرنسية، روزلين باشلو، أنها طلبت من الهيئة العليا للصحة إصدار مرسوما يقضي بموجبه عدم اعتبار متحولي الجنس كمرضى نفسانيين أو عقلانيين.

وإلى هذه اللحظة، يستفيد متحولو الجنس في فرنسا من تخفيض فيما يخص مصاريف العلاج استنادا إلى بند يعتبرهم ضمن فئة يعانون من "اضطرابات نفسية مزمنة ومستمرة". ويعد هذا القرار إشارة إلى اهتمام وزارة الصحة بهذه الفئة من المجتمع.

ايرلندا تصلح خدماتها الاجتماعية بعد تقرير عن انتهاكات للأطفال

وقال رئيس وزراء ايرلندا برايان كوين ان بلاده تعتزم اصلاح الخدمات الاجتماعية المقدمة للاطفال بناء على توصيات تقرير نشر الاسبوع الماضي وألقى الضوء على عقود من الانتهاكات الجنسية من جانب رجال دين مسيحيين.

واعتذر كوين للضحايا لاخفاق الدولة في التدخل فيما وصفه التقرير بانه تحرش جنسي متفش وضرب مبرح في المدارس في معظم سنوات القرن العشرين وحث المؤسسات الدينية على دفع تعويضات اضافية.

وقال في مؤتمر صحفي "انه أمر مخز حقا لكل الشعب الايرلندي ان يحدث ذلك في بلادنا لفترة طويلة وأنه لفترة طويلة لم تتم مواجهته."بحسب فرانس برس.

ورحب كوين بالاعلان الذي صدر عن جمعية الاخوان المسيحيين الكاثوليكية بانها ستراجع التعويضات التي دفعت لضحايا الانتهاكات الجنسية والعنف.

وأضاف كوين "أعتقد ان على الطوائف الاخرى المتورطة أن تعلن بوضوح الان عزمها على تقديم مزيد من المساهمات الكبيرة طواعية."

وكانت هيئات دينية ايرلندية رفضت فيما سبق اعادة التفاوض على اتفاق للضحايا برغم ضغوط من قادة الكنيسة وسياسيين في أعقاب التقرير الذي صدر الاسبوع الماضي عن وقوع انتهاكات في مؤسسات تديرها هذه الهيئات في الفترة من الثلاثينيات الى السبعينيات من القرن الماضي.

تفشي ظاهرة تحرش المدرسات بتلاميذهن القُصّر بفلوريدا

يفتح اتهام معلمة أمريكية ممارسة الجنس مع تلميذها القاصر في فلوريد، وهي الحادثة الثانية خلال شهر، ملف الظاهرة الآخذة في التزايد في ولاية "الشمس المشرقة".

وتواجه المعلمة، ماريا غوزمان فيرناندز، 32 عاماً تهمة ممارسة الجنس مع تلميذها القاصر، 15 عاماً، وهي آخر حادثة، وربما ليست الأخيرة، ضمن سلسلة من حوادث مماثلة كشف عنها مؤخراً، منها مدرسة علوم، 34 عاماً، اعتقلت الشهر الماضي بمزاعم ممارسة الجنس مع طالب، 14 عاماً. بحسب سي ان ان.

إلى جانب أخرى، 32 عاماً، اعتقلت في مارس/آذار الفائت، متهمة بتقديم صور عارية لها ولتلميذها الصبي في الصف الثامن، واخرى، 24 عاماً، المدرسة بأكاديمية مسيحية، أوقفت قبيل أيام، بتهمة ممارسة الجنس مع أحد تلاميذها.

ولا تمثل تلك الحوادث سوى "حفنة" من ظاهرة آخذة في التفشي، تبين استفحالها في فلوريدا، مع اعتقال عدد من المدرسات، أو إتخاذ إجراءات تأديبية بحق بعضهن بسبب ممارسات فاحشة مع تلاميذهن.

وسلط تحقيق أعدته صحيفة "أورلاندو سنتينل" الضوء على تنامي الظاهرة في فلوريدا، التي ربما ليست الولاية الوحيدة التي تتحرش فيه المدرسات بطلابهن من التلاميذ القصر. علماً أن كاليفورنيا، تعاني كذلك من ارتفاع معدلات تحرش المعلمين جنسياً بالطلاب.

عذريّة طالبة أمريكية قيد المزايدة بعد انسحاب "مشترِ" أسترالي

عادت أمريكية، عرضت عذريتها للمزايدة على الإنترنت أمام أعلى سعر في مطلع العام، للسوق مجدداً بعد أن أجهضت زوجة أفضل متقدم "الصفقة"، وفق تقارير.

وبررت نتالي ديلان (أسم مستعار)، طالبة من كاليفورنيا، أغرب مزايدة من نوعها على الإطلاق.. بالسعي لجمع نفقات دراسة الماجستير. وبلغ أعلى سعر لعذرية ديلان، عند عرضها على الإنترنت في يناير/كانون الثاني الماضي، أكثر من 3.7 مليون دولار. بحسب سي ان ان.

ونقلت تقارير أسترالية وأمريكية أن ديلان تلقت محادثة هاتفية من "روميو" المجهول، وهو ثري أسترالي يعمل في قطاع العقارات، يعلن فيها انسحابه من الصفقة، التي بلغت 4.7 مليون دولار أسترالي، بعد رفع زوجته "الكارت الأصفر" في وجهه.

وأبدت الطالبة، 22 عاماً، عدم اكتراثها لانهيار الصفقة التي أمنها "الفائز" الأسترالي بدفع مقدم قدره 300 ألف دولار أسترالي، لتبدأ ديلان مجدداً جهودها نحو إيجاد "مشتر" آخر لعذريتها وتأمين مستقبلها العلمي.

وفور نشر عرضها، زعمت الطالبة التي تحمل شهادة البكالوريوس في "الدراسات النسائية" وهي من سان دييغو بكاليفورنيا، أن نحو عشرة آلاف رجل تقدموا بطلبات لقاء قضاء ليلة معها.

بريطانيون يتجهون إلى نوادي التعرّي بحجّة موجة الحَر

ودفعت موجة الحر الشديدة التي اجتاحت بريطانيا مؤخراً، بالعديد من البريطانيين للتخلص حتى من ملابسهم، والاصطفاف للانضمام إلى نوادي العراة التي زاد الإقبال عليها بواقع 600 في المائة أخيراً.

وقالت "مؤسسة محبّي الطبيعة" البريطانية إن عدد الراغبين في الانضمام إلى نواديها الشمسية وشواطئ العراة ارتفع من ألفي طلب أسبوعياً إلى 12 ألف طلب، فيما يسعى البريطاني للهرب من موجة الحر اللافح. بحسب سي ان ان.

وقال الناطق باسم المنظمة الطوعية، الإقبال مذهل وفاق المعدلات المعهودة.. غالبية الراغبين من النساء اللواتي يسعين خلف سُمرة البشرة، والأجيال الشابة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 8/تموز/2009 - 15/رجب/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م