المعلوماتية: موقِع يتّخذ القرار نيابة عنك وكلمات بحث خطيرة

 

شبكة النبأ: إذا كنت ترغب بالبحث عن أشياء على الإنترنت مثل "مجاني"، فإنك تدخل إلى عالم خطير، واحتمال تعريض جهازك للفيروسات وغيرها من البرمجيات الخبيثة والضارة المعروفة باسم Malware.

من جهة ثانية كشفَ خبراء في عالم المعلوماتية إن طرح شركة مايكروسوفت لنظام التشغيل "ويندوز 7" قد ينقذ صناعة أجهزة الكمبيوتر التي تتراجع مبيعاتها بقوة بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية حول العالم.

فضلا عن تقارير واخبار اخرى تتعلق بآخر مستجدات المعلوماتية نستعرضها خلال تقرير (شبكة النبأ) المتخصص التالي:

ما هي أخطر كلمات البحث على الإنترنت؟

إذا كنت ترغب بالبحث عن أشياء على الإنترنت مثل "مجاني"، فإنك تدخل إلى عالم خطير، واحتمال تعريض جهازك للفيروسات وغيرها من البرمجيات الخبيثة والضارة المعروفة باسم Malware.

فقد تمكنت دراسة حديثة أجرتها شركة "مكافي" الأمريكية لمكافحة الفيروسات، من تحديد "كلمات البحث" الأكثر خطورة على الإنترنت، والتي تعرض من يبحث عنها إلى خطر انتشار الفيروسات أو البرمجيات الضارة في جهازه.

وشملت الدراسة 2600 "كلمة مفتاحية" شائعة في خمس محركات بحث على الإنترنت هي "غوغل" و"ياهو" و"لايف" و"إيه أو أل" و"آسك"، كما عمدت إلى تحليل 413 ألف صفحة إنترنت.

وفي هذا الشأن، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مكافي"، ديفيد دي والت، في تصريح لـCNN: "خلال العام الماضي فقط، شهدنا تحولاً غير عادي في البرمجيات الضارة.. فقد انطلقت من قبو لأحد المتلصصين وتحولت إلى 'جريمة منظمة عبر الفضاء الإلكتروني' ثم تحولت مؤخراً إلى شكل من أشكال الإرهاب وغيرها من الهجمات الجيوسياسية المنظمة."

ولعل أشهر الفئات التي تنتشر من خلالها هذه البرمجيات الضارة فهي "شاشات التوقف" أو "حافظات الشاشات" المعروفة باسم Screensavers، والألعاب المجانية والعمل من المنزل والألعاب الأولمبية ولقطات الفيديو والمشاهير والموسيقى والأخبار.

أما أخطر الكلمات أو المصطلحات التي قد تلحق الضرر بالباحث عنها فهي: "كلمات الأغاني" و"ماي سبيس" و"تحميل موسيقى مجانية" و"طرق الغش في الألعاب" و"نغمات ورنات الهواتف الخلوية المجانية" و"فيلبس" و"الأحاجي" و"ألعاب الشدة" أو "الكوتشينة".

ودائماً ما تأتي شركات مكافحة الفيروسات متخلفة بخطوات عن مبتكري الفيروسات والبرمجيات الضارة، ويقول دي والت في هذا الصدد: "نحن متأخرون عنهم كثيراً.. هذه حقيقة لا يمكن إنكارها، ذلك أن البنية التحتية العالمية للإنترنت اتسعت بصورة كبيرة، وتصل نسبة أجهزة الكمبيوتر غير المحمية إلى 50 في المائة."

وأشار دي والت إلى المراهق الذي نشر فيروسات على موقع "تويتر" بسبب شعوره بالملل. وكان المراهق مايكل موني، طالب المدرسة البالغ السابعة عشرة من العمر، قد اعترف في مقابلة على شبكة "سي نت" المتخصصة بأخبار التكنولوجيا، أنه قام بإرسال 10 آلاف رسالة تحتوي على "برمجيات خبيثة" في ما لا يقل عن 190 حسابا على موقع تويتر الشهير. وردا على التساؤل حول سبب فعلته، قال موني إنه فعل ذلك لأنه كان "يشعر بالملل."

الأمريكيون يهجرون الهواتف والتلفزيون إلى الانترنت

أظهرت دراسة صدرت أنه رغم الأزمة الاقتصادية العالمية، فإن معظم الأمريكيين يزدادون إقبالا على الانترنت، مفضلينها على أجهزة أخرى، ظُن أنه لا غنى عنها مثل التلفزيون والهواتف الجوالة.

وأذهل الباحثين، اكتشافهم أن 22 في المائة من الذين شملتهم عينة الدراسة ذكروا أنهم خففوا أو حتى ألغوا استخداماتهم للتلفزيون والهواتف الجوالة.

وبينت الدراسة التي أجراها معهد "بيو" بواشنطن، أنه رغم الضغوط الاقتصادية فإن معظم الأمريكيين، يزدادون إقبالا على شراء اشتراكات سريعة للانترنت، في الوقت الذي ظهر فيه أن ضعفي الأشخاص الذين شملتهم عينة البحث، مستعدون أن يخففوا من استخدام الهواتف الجوالة والتلفزيون، مقابل زيادة استعمالهم للشبكة العنكبوتية.

وبحسب الدراسة التي أجرت مسحا على 2253 أمريكيا، فإن 63 في المائة من المستخدمين البالغين، قد اشتركوا في خدمة الاتصال بالانترنت ذات النطاق العريض (Broadband ) في بيوتهم، أي بزيادة 15 في المائة عن عدد المشتركين في هذه الخدمة قبل عام. بحسب سي ان ان.

أكثر من هذا، فلقد تبين من الدراسة أنه حتى الأمريكيين من ذوي الدخل المحدود، أي الذين يجنون 20 ألف دولار فما دون،  قد زادت نسبة اشتراكهم في نفس الخدمة بـ 40 في المائة عن العام الماضي.

رزمة برامج جديدة تشمل ربط الكمبيوتر مع شبكة مايكروسوفت

أعلن المسؤول بشركة "مايكروسوفت" طارق حلواني، بقمة "الدفاع في الأمن المعمق للكمبيوترات"، التي عُقدت في دبي الخميس، إطلاق رزمة من البرامج بعنوان "Forefront Security Exchange"، تتضمن جملة من الخدمات لحماية حواسيب مستخدمي الانترنت، منها ربطهم عبر شبكة مع الشركة نفسها لمراقبة برامجهم والبريد الالكتروني الوارد إليهم.

ففي لقاء مع CNN بالعربية، بينت المسؤولة بفرع مايكروسوفت دبي، روزماري كريمستي، أن "فورفرونت" يتضمن جزئين، واحد متعلق بالبرمجيات، حيث يتم تنزيل مجموعة من البرامج التي من شأنها أن تنظف كمبيوترات المستخدمين من شتى أنواع الأخطار على الانترنت، مثل الفيروسات والبرامج غير المرغوب فيها.

أما الجزء الثاني، بحسب كريمستي، فيشمل، بالإضافة إلى البرامج، الحصول على خدمات عبر ربط كمبيوتر المستخدم بشبكة مايكروسوفت الخاصة بحيث يتمكن خبراء الشركة من مراقبة حاسوبه بأنفسهم وتنظيفه بشكل دوري.

وزيادة على ذلك يقوم خبراء مايكروسوفت بعمليات مسح دورية للبرامج التطبيقية الخاصة بالانترنت أو حتى البرامج العادية مثل "الويندوز".

ووفقا لكريمستي، يتبادل المراقبون المعلومات عبر شبكة مايكروسوفت حول الفيروسات التي اكتشفوها ويدرسون طريقة عملها وأساليب إخفائها، موفرين بذلك فرصة سريعة وفعالة للتحرك ضد أي برامج قد تهدد سلامة كمبيوترات مستخدمي الانترنت .

تي في 5 موند" تطلق محطة تلفزيونية مخصصة للاطفال على الانترنت

اعلنت محطة التلفزيون الفرانكوفونية "تي في 5 موند" في بيان انها اطلقت في 23 حزيران محطة تلفزيون على الانترنت مخصصة للاطفال والشباب.

سيطلق على المحطة المجانية الموجهة للاطفال الناطقين بالفرنسية من سن الثالثة الى الثانية عشرة اسم "تي في 5 موند بلوس". وستكون متوافرة على الانترنت في دول اوروبا غير الناطقة بالفرنسية وافريقيا واميركا اللاتينية والعالم العربي.

واوضحت المحطة ان "تي في 5 موند بلوس"، "ستسمح للعائلات الناطقة بالفرنسية ولكل محبي اللغة الفرنسية الراغبين بتعليم اولادهم هذه اللغة" بالاطلاع على برامج "ذات نوعية عالية" مخصصة للشباب وفي "بيئة آمنة ومن دون اي قيود تتعلق بتوقيت البث". بحسب فرانس برس.

وتقترح هذه المحطة افلام رسوم متحركة وبرامج ترفيهية وتعليمية ومعلومات توفرها المحطات التلفزيونية الشريكة لمحطة "تي في 5 موند" (فرانس تلفزيون وراديو كندا وار تي بي اف وتيلي كيبيك وتي اس ار) فضلا عن برامج حصرية لا تعرضها "تي في 5 موند".

ويندوز 7" قد لا ينقذ أجهزة الكمبيوتر من مصيرها المحتوم

وقال خبراء في عالم المعلوماتية، إن طرح شركة مايكروسوفت لنظام التشغيل الجديد "ويندوز 7" قد ينقذ صناعة أجهزة الكمبيوتر التي تتراجع مبيعاتها بقوة بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية حول العالم، خاصة وأن الشركة سبق أن أعلنت عزمها معالجة كافة المشاكل التي طرأت خلال استخدام النظام القديم "فيستا."

غير أنهم حذروا من أن الأوضاع الاقتصادية هذه قد يكون لها بدورها تأثير سلبي على النظام الجديد، خاصة وأن الكثير من الخصائص باتت متوفرة مجاناً من خلال شركات أخرى تعرض منتجاتها عبر شبكة الانترنت دون مقابل.

وكانت مبيعات أجهزة الكمبيوتر قد تراجعت سبعة في المائة للربع الأول من العام الجاري، علماً أن 83 في المائة من أجهزة الكمبيوتر التي بيعت في العالم كانت تعمل بنظام "ويندوز."

ويقول ريتشارد شيم المحلل في شركة IDC للتكنولوجيا لـCNN إن النظام الجديد الذي سيطرح في الأسواق في 22 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، سيشكل: "تحولاً جذرياً" بالنسبة لنظام "فيستا" الحالي الذي أثار خيبة أمل المستخدمين، مضيفاً أن مايكروسوفت "تعلمت الكثير من أخطائها."

وكان نظام "فيستا" قد عانى الكثير من المشاكل نظراً لعمله بصورة بطيئة وقلة مناعته أمام القرصنة، وقد أظهر مسح شمل ألف خبير تقني أن نصفهم يفكر في الاستغناء عن أنظمة "ويندوز" ككل بسبب المشاكل التي عانوها مع "فيستا" واستخدام أنظمة "أبل" و"ماك."

بالمقابل، قال خبراء إن المستخدمين قد يمتنعون عن الإقبال على "ويندوز 7" لأسباب مالية، حيث أن الكثير من الوظائف باتت متوفرة مجاناً عبر الانترنت، حيث يقدم برنامج "غوغل دوك" خدمة مماثلة لـ"ورد."

إطلاق موقع Hunch الذي يأخذ القرارات نيابة عن الناس

إن كنت تعاني من صعوبة في عملية اتخاذ القرارات، فلا داعي للقلق، فلقد أعلنت الباحثة الأمريكية "كاترينا فيك"، إطلاق موقع الكتروني باسم Hunch يقوم بطرح مجموعة من الأسئلة عليك، ومن ثم يعطيك ثلاثة أفضل خيارات ممكنة في حالتك.

ففي مقابلة مع CNN أشارت "فيك" أن الموقع هو عبارة عن موقع لا يعالج قضايا الناس العاطفية بل خياراتهم حياتية، خصوصا تلك التي تتعلق بأعمالك، أي أنه بناء على المعلومات التي تعطيه إياها، يقوم بمراجعة المعلومات ذات الصلة بموضوعك على الانترنت ومن ثم يعطيك أفضل ثلاثة خيارات ممكنة لما تبحث عنه.

فبحسب "فيك"، يتكون الموقع من جزأين، الأول هو انه بناء على الأسئلة التي يطرحها عليك الموقع يكون لك "(لائحة Profile) شخصية، فيعرف نوعية المعلومات التي تبحث عنها وما يناسبك، وتتراوح الأسئلة التي يمكن أن تطرحها على الموقع، من المكان الذي تود أن تتعشى فيه، وصولا إلى الجامعة أو الكلية التي تناسبك.

أما عن الجزء الثاني، فبينت "فيك" أن الموقع يوفر الوقت والجهد لأنه يشمل الكثير من المعلومات عن شتى المواضيع، وفور تكوينه لصورة عنك فإنه يقوم بتوفير المعلومات المناسبة لك، عبر منحك ثلاثة خيارات لكل سؤال.

وحول نوعية الأسئلة التي يطرحها عليك الموقع، أوضحت "فيك" أنه يسألك عن معتقداتك وعن ذوقك الجمالي وميولك السياسية، كي يكون عنك أفضل صورة ممكنة، وذلك ليمنح المستخدمين أفضل معلومات وخيارات ممكنة بشأن أي سؤال يطرحوه على الموقع.

ويرى الخبراء أن الموقع يشكل خطوة جيدة إلى الأمام حول تنظيم المعلومات الواردة على الانترنت، لأنه يخفف من الوقت والجهد الذي يبذله المستخدمون في سبيل الوصول إلى قراراتهم بناء على معلومات دقيقة وواضحة.

"ماي سبيس" تصرِف نحو ثلث من موظفيها

اعلن موقع التواصل الاجتماعي ماي سبايس انه سيصرف نحو 30 % من العاملين لديه ليلغي بذلك حوالى 500 وظيفة ويحتفظ بالف موظف تقريبا في الولايات المتحدة بعد شهرين على تعيين ادارة جديدة.

وقال المدير العام اوين فان ناتا في بيان "كان عدد العاملين لدينا مضخما ويلجم قدرتنا على التحول الى شركة فعالة ومرنة تعمل كفريق عمل واحد". بحسب فرانس برس.

واعتبر جوناثان ميلر المسؤول عن نشاطات الانترنت في نيوز كورب المجموعة التي يملكها روبرت مردوك ان حجم ماي سبايس كان كبيرا جدا مقارنة مع السوق موضحا "اظن ان اعادة الهيكلة هذه ستساعد ماي سبايس على العمل بفعالية اكبر".

واتت عملية اعادة الهيكلة هذه في وقت تقدم فيه موقع فايسبوك الذي اسس العام 2004 كثيرا في الاشهر الاخيرة على ماي سبايس رائد مواقع التواصل الاجتماعي الذي اطلق قبل ست سنوات.

وسيبقى عدد العاملين في ماي سبايس اكبر من عدد العاملين في فايسبوك الذي يوظف اكثر من 850 شخصا.

ويؤكد ماي سبايس الذي اشترته مجموعة نيوز كورب منذ العام 2005 ان لديه 130 مليون مستخدم في مقابل 200 مليون لفايسبوك الذي تسارع نموه بدفع من مؤسسه مارك زوكيربرغ (24 عاما).

وفاة مايكل جاكسون تهز الشبكة العنكوبية

هزَّت وفاة ملك البوب الأمريكي، مايكل جاكسون، الشبكة العنكبوتية حول العالم، حيث عجزت المواقع الإلكترونية الاجتماعية عن التعامل مع الزخم الهائل لحركة المرور الذي أطلقه نبأ وفاته.

وقال ناطق باسم "غوغل"، إنه "مابين الساعة 14:40 و15:15" "بالتوقيت المحلي" في 25 يونيو/حزيران، وجد بعض مستخدمو غوغل الإخبارية صعوبة في الوصول إلى نتائج بحث متصلة بمايكل جاكسون. ووصفت "غوغل تريند" قصة وفاة جاكسون الغامضة بـ"البركان."

وأصيبت حركة العديد من  المواقع الإلكترونية بالشلل جراء التزاحم الشديد، تحديداً موقع TMZ، الذي كان أول من نقل خبر وفاة جاكسون.

وارتفعت حركة التصفح على موقع CNN الإلكتروني، خمسة أضعاف، خلال ساعة من الزمن التي تلت إعلان وفاته، لتصل إلى 20 مليون متصفح.

وأصيب الموقع الإلكتروني لصحيفة "لوس أنجلوس تايمز" بالشلل، أول وسيلة إعلام أكدت وفاة جاكسون، وتوقفت حركة "الرسائل المباشرة" لـأمريكا أون لاين AOL" على الموقع لمدة 40 دقيقة.

وقالت في بيان: "اليوم (الخميس) مثّلَ لحظة تطور في تاريخ الإنترنت.. لم نشهد شيئاً كهذا البتّة، لا في الحجم ولا العمق."

ولا تزال حركة بعض المواقع الإلكترونية تتسم بالبطء جراء التزاحم الشديد لوضع رسائل تعزية، أو للوقوف على آخر مستجدات وفاة نجم البوب الأمريكي الغامضة.

وساهمت تلك المواقع كذلك في نشر شائعات أججها وفاته المفاجئة، من ضمنها تلك المنشورة في "ويكيبيديا" وتقول إن "شقيقه، تيتو، قام بخنق مايكل بسلك مايكروفون."

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 6/تموز/2009 - 13/رجب/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م