العالم في اقوالهم: التغيير الديمقراطي والسقوط في الهاوية

 

شبكة النبأ: أقوال وتصريحات القادة والمسئولين السياسيين في مختلف دول العالم التي قد تؤشر الى سير تطورات الأحداث في العالم، وتنبأ عن خلفياتها وأبعادها الحقيقية...

 

* أول شيء هو ان نقول للايرانيين... اذا استخدمتم سلاحا نوويا .. أيا كان ضد من .. فأنكم ستتلقون ردا نوويا."

الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس

 

* هذا النوع من الاشياء قد يحدث كل بضعة اسابيع خلال العامين القادمين لكننا نسيطر على الموقف.. الناس يبحثون عن الوظائف. انهم يبحثون عن راتب. لن يذهبوا للانضمام الى القاعدة اذا حصلوا فقط على 100 دولار.

موفق الربيعي مستشار الامن القومي العراقي معلقا على التفجيرات الاخيرة في العراق

 

* لم يحقق النظام المصري اي هدف مفترض او متوقع لحملته على حزب الله. حتى اللحظة لم يحقق اي هدف او اي غاية. واي نتيجة لن تتحقق.. هل استعاد النظام المصري موقعه الإقليمي من خلال الحملة وهل استطاع تشويه صورة حزب الله؟ أنا أقول لكم بالطبع لا.

السيد حسن نصر الله

 

* ان نتائج استطلاعات الرأي التي اعلمها تقول ان (شعبية اوباما) 59 في المئة. ويتجاوز (الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو) لولا فقط نسبة 60 في المئة -- اذ تبلغ 64 في المئة . ولذا فانا اسجل رقما قياسيا.

رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني متحدثا بعد نتائج استطلاعات الرأي خاصة به التي تظهر ان شعبيته تجاوزت نسبة 75 في المئة

 

* الامر لا يتعلق فقط بالسفر الى المكسيك بل التواجد في الطائرة. اذا عطس شخص تنتشر الفيروسات في كافة ارجاء الطائرة.. هل نغلق الحدود مع كندا ايضا؟ هل نعلق الرحلات القادمة من الدول الاوروبية التي سجلت فيها حالات؟.. قيل لنا ان هذه الجهود غير مجدية.

نائب الرئيس الاميركي جو بايدن معلقا على انتشار مرض انفلونزا الخنازير

 

* أنا واثق مائة في المائة بأننا سنخرج في 2011.

قائد القوات الأمريكية في العراق، الجنرال ري أوديرنو

 

* اقول لهم - ايا كانوا واينما كانوا - اننا قد نصبر على تطاولهم وافتراءاتهم، لكننا سنتصدى بكل القوة والحسم لتآمرهم ومخططاتهم، واقول لهم ان مصر - بقامتها ومكانتها - لن تتسامح مع من يستبيح ارضها وحدودها وسيادتها، ولديها من مؤسساتها الأمنية وقضائها وابنائها عيون ساهرة يقظة يخطىء من يتجاهلها او يستهين بها.

الرئيس المصري حسني مبارك متحدثا عن الازمة المصرية مع حزب الله وايران

 

* تركيا لم تعد البلد الذي تصدر عنه ردود افعال ازاء الازمات وانما يتابع الازمات قبل ظهورها ويتدخل في الازمات بفاعلية ويعطي شكلا لنظام المنطقة المحيطة به.

أحمد داود أوغلو وزير خارجية تركيا

 

* الاميركيين قد صعدوا الى القمر. والروس ايضا. والصينيون والهنود سيصعدون الى القمر قريبا. وحدهم الافارقة عالقون هنا.. يجب ان نذهب الى القمر ايضا ونقول: ماذا تفعلون فوق؟

الرئيس الاوغندي يويري موسيفيني

 

* ليبرمان عنصري ومعاد للاجانب.. انه مجرد وهم انتخابي. المشكلة لا تكمن في شخصه، بل في الدعم الشعبي الهائل الذي حصل عليه في الانتخابات.. ان اسرائيل تسير نحو صدام بين مفهوم الديموقراطية ومفهوم النظام الديني اليهودي.. الديموقراطية الاسرائيلية ابتكرها يهود لتكون مأوى لهم، لكنها ملك لجميع مواطنيها بالتساوي.

الرئيس السابق للكنيست (البرلمان الاسرائيلي) افراهام بورغ متحدثا عن وزير الخارجية الجديد القومي المتطرف افيغدور ليبرمان

 

* أنا مرتبط بحزبي وبتحالفاتنا مع أحزاب وكتل سياسية وبالشعب العراقي ولو طلبوا مني، وهم بدأوا يفعلون ذلك، فسوف أعيد النظر بقراري وأفكر بالموضوع، لكن قراري الشخصي هو التقاعد.

رئيس الجمهورية جلال الطالباني

 

* بحوزتي شرائط فيديو تزيد مدتها عن ساعتين تظهر تورط الشيخ عيسى في تعذيب اكثر من 25 شخصا.

المحامي الامريكي انتوني بوزبي بوكالته عن رجل الاعمال الاميركي بسام النابلسي، الشريك السابق للشيخ عيسى بن زايد شقيق رئيس الامارات المتورط في قضية تعذيب

 

* ان اي نوع من التواصل مع ايران لن يكون على حساب علاقاتنا على المدى الطويل مع السعودية ودول الخليج الاخرى وهم شركاؤنا واصدقاؤنا منذ عقود.

وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس

 

* إن الذين احتلوا أفغانستان والعراق، كانوا يتصورون أن الأرضية تمهدت للهجوم على إيران، فأخذوا يهددون بهجوم عسكري، وأخذوا يغمزون ويلمزون ويطلقون التهديدات، لعلهم يشاهدون ضعفا في صفوف الشعب المتراصة."

الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد

 

* ان الطريق التي يتبعها احمدي نجاد تقود الى الهاوية.

محسن رضائي المرشح الايراني المحافظ في الانتخابات الرئاسية

 

* وزارة التجارة اصبحت احد اهم مفاصل الفساد في العراق واهم مفاصل هدر المال العام في العراق.

صباح الساعدي رئيس لجنة النزاهة البرلمانية في العراق

 

* كان المالكي متفهما للحاجة إلى مصالحة مع البعثيين السابقين لكنه كان قلقا من احتمال تآمرهم للعودة ثانية إلى السلطة..

السفير الامريكي السابق في الأمم المتحدة زلماي خليلزاد

 

من المهم بالنسبة لنا أن نؤكد على أن ايران هي المشكلة الاكبر في الوقت الحالي بالشرق الاوسط.. ايران التي تسعى لان تصبح نووية.. وهي تسعى لان تصبح أو اصبحت بالفعل عاملا مزعزعا لاستقرار العالم كله.

أفيجدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلية

 

* لا بد من تغيير النظام. ليس تغيير شخص بل تغيير نظام بالكامل. تغيير منظومة قوانين. ولا بد أن يكون هناك فصل بين السلطات.

المصري أحمد ماهر زعيم حركة شباب ستة ابريل وهو مهندس مدني وهو يعمل حاليا على بناء قاعدة شعبية للتغيير الديمقراطي

 

* جميع الحضارات الكبرى في التاريخ انقرضت من السومريين إلى البابليين والفرعونيين بمعنى ان الطاقة الخلاقة عندهم انتهت، اكتملت دورة الابداع ولذا فانهم ينقرضون بحيث لم يعد لهم حضور خلاق في الثقافة الحديثة الكونية.. لو اجتمع الامريكي والاوروبي والعربي على سبيل المثال على طاولة واحدة ترى ماذا يمكن ان يقدمه العربي؟ لا شيء.. الثقافة عند العرب مجرد مصلحة مثل وزارات الكهرباء أو التموين فعندنا وزارة الثقافة مجرد وظيفة تقوم بقدر ما تراه السلطة.

الكاتب السوري والشاعر ادونيس

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 9/آيار/2009 - 12/جمادى الآولى/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م