تداعيات المأزق السياسي والاجتماعي والثقافي في لبنان

إعداد: علي الطالقاني

 

شبكة النبأ: تخوض الأحداث السياسية والأمنية والاجتماعية دورا كبيرا في لبنان، الذي بات مسرحا لممارسة مختلف التحركات، فعلى الصعيد السياسية هناك حراك سياسي وأمني قبل الانتخابات التي ستجري في لبنان مطلع الشهر المقبل، أما على الصعيد الاجتماعي فهناك تداعيات كثيرة منها تختص بقانون الاحوال المدنية، وموضوع عمل المرأة خارج البيت، فضلا عن الحراك الثقافي الذي يأخذ حيزا واسعا في الساحة اللبنانية.

اشكالية الهجرة

تنطلق مسرحية المخرجة اللبنانية نضال الاشقر من اشكالية الهجرة التي تعد احدى ابرز مشاكل لبنان لتصل إلى اشكالية مجتمع بأكمله لم يعثر على نفسه بعد.

فقد اطلقت الاشقر صرخة ضد الهجرة وتفريغ الوطن على خشبة مسرح المدينة الذي يحتفل بمرور 15 عاما على افتتاحه وطرحت عبر مسرحية تحمل عنوان "قدام باب السفارة الليل كان طويل" صرخة ضد الامراض الاجتماعية التي تسبب الهجرة من لبنان.

وتبرز المسرحية التي كتب نصها الكاتب والاعلامي اللبناني عيسى مخلوف بمشاركة نضال الاشقر ان الوقوف امام السفارة طلبا لتأشيرة دخول إلى وطن بديل يحتضنهم اضحى من طقوس الحياة اليومية في لبنان.حسب رويترز

وبسخرية لاذعة تتطرق المسرحية إلى موضوع يندر ان تتفاداه اي اسرة لبنانية بحيث يعبر 14 شابا وشابة معظمهم غير محترفين عن مشاكلهم وهم يغنون ويرقصون ويمثلون ويتحول هؤلاء إلى ارقام ينتظرون ادوارهم لايام وليال وينتظمون في صفوف طويلة متعددة الاراء والاحلام والطوائف طلبا لتأشيرة دخول إلى وطن بديل.

فمن خلال هذا الصف الطويل الواقف امام باب السفارة تنطلق المسرحية إلى مشكلات بيروت التي تشهد في تلك الليلة اشتباكات تحاصر المنتظرين وتؤجج الخلافات بينهم فتكون النتيجة عدم حصولهم على تأشيرة دخول وعدم قدرتهم على العودة إلى منازلهم.

في هذه الليلة الطويلة يتشارك الشباب في الاحلام لتحسين اوضاعهم الإنسانية والاجتماعية لكن سرعان ما يتفجر الخلاف بينهم مع طلوع الضوء فنجدهم يتمترسون وراء طوائفهم ومذاهبهم واحزابهم ويتحولون إلى وحوش.

وعبر الحوارات الغنائية ينطلق الشباب بالشتائم التي تتركز على الطائفية والمذهبية وعلى ان لبنان لن يتغير وسيبقى منقسما بين منطقتين شرقية وغربية وبين مسلمين ومسيحيين ومسلمين سنة وشيعة كما كان ابان الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 .

وشكلت الهجرة منذ نشوء لبنان معلما من معالمه اما سعيا وراء الرزق او هربا من الحروب واما بسبب انعدام الاستقرار السياسي والاقتصادي في السنوات الاخيرة.

وقالت نضال الاشقر لرويترز انها مسرحية غنائية لبنانية موسيقية لكن الاغنية فيها هي بمثابة حواروهي مكتوبة عن هجرة الشباب واسباب الهجرة المعاصرة في لبنان التي هي انواع المشكلات الاجتماعية والسياسية والنفسية.

واضافت الاشقر المسرحية لا تركز على الهجرة بحد ذاتها انما عن مسببات الامراض الاجتماعية في لبنان التي تدفع الشباب إلى الهجرة لان الدولة العقيمة لم تنجح على مدى اكثر من ستين عاما (منذ الاستقلال) بخلق مواطن علماني منفتح غير طائفي مواطن مدني بامتياز.

ومضت تقول كل هذه العلل نظهرها في المسرحية ونظهر لماذا هؤلاء الناس يسافرون ليس فقط لانهم فقراء وعوزة وليس فقط لان الدولة لم تستطع احتضانهم كذلك لان لديهم مشكلات طائفية وعنصرية ومشكلات نفسية وتنهشهم البطالة.

واشارت الاشقر إلى انها قصدت استخدام وسائل التعبير في المسرحية بلغة غنائية موسيقية كي اخفف عبء الحزن الموجود في المسرحية. وهي مسرحية غنائية تضحك وتبكي في نفس الوقت عن واقع اليم موجود الآن في لبنان.

وتستند الاشقر في اخراجها على تركيبة قائمة على مهارات جسدية وتمازج الايقاعات والاصوات مع استخدام تقنيات الاضاءة والديكور.

انطلقت المسرحية الاسبوع الماضي بمناسبة الاحتفال بافتتاح المسرح وستستمر حتى ديسمبر كانون الاول.

مسرحية حول أسباب الهجرة

اجتذبت مسرحية تناقش موضوع هجرة الشباب اللبناني بدأ عرضها في بيروت بداية شهر نوفمبر تشرين الثاني الجاري عددا كبيرا من الجمهور.

وتحكي مسرحة قدام باب السفارة..الليل كان طويل قصة مجموعة من الشباب ينتظرون الحصول على تأشيرات سفر أمام سفارة غير محددة في بيروت. وخلال الليل يتناقش الشباب المنحدرون من كافة الطوائف والخلفيات الاجتماعية ويتحدثون عن احباطهم من النظام الاقتصادي الاجتماعي والسياسي في البلاد الذي يدفعهم الى الرحيل.

ولا توجد احصاءات رسمية بشأن عدد اللبنانيين في الخارج لكن هناك اعتقادا سائدا بان عدد اللبنانيين في الخارج يعادل ثلاثة امثال عدد اللبنانيين الموجودين في لبنان والبالغ عددهم نحو اربعة ملايين.حسب رويترز

وتقول نضال الاشقر الكاتبة والمخرجة المسرحية الكبيرة ان مسألة الهجرة اللبنانية تعكس عمق المشكلات في البلاد. وتضيف انها اختارت تناول الموضوع في الاحتفال بالذكرى الخامسة عشرة لانشاء مسرح المدينة الذي اسسته.

واشتهر مسرح المدينة بعرض مسرحيات تناولت موضوعات تعتبر في حكم المحرمات في البلد العربي مثل الجنس وحقوق المرأة.

وذكرت نضال الاشقر ان كثيرين من الشباب الخريجين لا يجدون محيصا عن الهجرة بسبب المشكلات السياسية والاقتصادية.

وقالت قدام باب السفارة هي عن شباب صغار يقفون امام باب السفارة هي كل السفارات. لم نحدد سفارة معينة لانه في النهاية اللبنانيين يسافرون الى اي مكان يستقبلهم.. ليس لدينا خيارات تبدأ المسرحية امام باب السفارة ونكتشف يأسهم وطول مدة انتظارهم. ثم نكتشف انه ليس هناك تأشيرات.

وأضافت هذا النوع من الهجرة هو اكثر هجرة تحزن لانها هجرة شباب فقدوا الامل من ان يحتضنهم البلد.

واستمتع الجمهور بالمسرحية التي تناولت موضوعا قريب الصلة بهم وبالعروض الغنائية والراقصة التي تضمنتها.

وقالت فداء الزين التي شاهدت المسرحية احببتها كثيرا المسرحية. الاغاني فيها كانت مشجعة وحلوة كانت مؤثرة.

وقال سالم شلالا الذي شاهدها أيضا "المسرحية كفكرة حلوة. هذه معاناة الشعب اللبناني تتحدث عن واقع كلنا نتذمر منه. نتمنى الافضل."

ويستمر عرض المسرحية بالعاصمة اللبنانية حتى نهاية ديسمبر كانون الاول المقبل.

لبنانيات يطالبن بحق الجنسية لأسرهن

من جانب آخر تجمعت عشرات النساء القادمات من كل المناطق اللبنانية الاربعاء في وسط بيروت في اطار حملة للمطالبة بحق اللبنانيات المتزوجات من اجانب باعطاء جنسيتهن الى افراد اسرهن.

وقالت الاستاذة في الجامعة اللبنانية ماري ناصيف الدبس، الناشطة في "اللقاء الوطني للقضاء على التمييز ضد المرأة الذي دعا الى التجمع لوكالة فرانس برس، ان الدستور اللبناني ينص على المساواة بين المرأة والرجل، متسائلة "لم يمكن للرجل ان يمنح اولاده الجنسية ويتعذر ذلك على المرأة؟.حسب ا ف ب

الحملة التي بدأها اللقاء الوطني للقضاء على التمييز ضد المرأة" منذ سنوات طويلة تحت عنوان لانهم اولادي، جنسيتي حق لهم"، ازدادت زخما خلال الاشهر الاخيرة. واتسعت الحركة لتشمل منظمات وجمعيات اخرى بدأت تطالب بحق الجنسية لكل افراد الاسرة بمن فيهم الزوج في اطار حملة بعنوان جنسيتي... حق لي ولاسرتي.

في ساحة رياض الصلح في وسط العاصمة، وصلت النساء تباعا قبل ظهر الاربعاء، ناشطات ولبنانيات متزوجات من اجانب بعضهن مع اولادهن، يرفعن شعارات ويعبرن عن غضبهن من على منبر مستحدث في المكان. ومن اللافتات التي حملتها احداهن دماؤنا في عروق ابنائنا فلماذا جنسيتنا مختلفة؟.

وقالت بريحة حراجي (39 عاما) التي شاركت في الاعتصام مع ابنها (13 عاما) "انا لبنانية من منطقة البقاع (شرق) متزوجة من فلسطيني ولدي ولدان لا يحق لهما الحصول على الجنسية اللبنانية، رغم انهما امضيا كل حياتهما هنا ولا يعرفان فلسطين".

ويعارض عدد من السياسيين حصول ابناء اللبنانيات المتزوجات من فلسطينيين على الجنسية اللبنانية بحجة منع توطين الفلسطينيين.

وقد تقدم اللقاء الوطني للقضاء على التمييز ضد المرأة بمشروع لتعديل قانون الجنسية لكي ينص على انه يعد لبنانيا كل شخص مولود من اب لبناني او ام لبنانية، بدلا من النص الحالي الذي يقول انه يعد لبنانيا كل شخص مولود من اب لبناني.

ويجد المشروع صعوبات جمة في بلوغ مجلس الوزراء او مجلس النواب لاعتبارات سياسية مختلفة، وذلك رغم الضغوط التي يمارسها المجتمع المدني والجمعيات المدافعة عن حقوق الانسان.

وتقول المهندسة الزراعية سهام جبور (43 عاما) المتزوجة من جورجي "ان حياتنا اليومية صعبة ونمضي وقتا طويلا في دوائر الامن العام".

وسهام مضطرة للعمل بمفردها لسد حاجات اسرتها لان القانون يحظر على الذين لا يحملون الجنسية اللبنانية العمل في قطاعات كثيرة. وهي ام لولدين احدهما في الحادية عشرة والثاني في التاسعة عشرة وتضطر لتجديد اوراق الاقامة لزوجها واولادها بشكل منتظم لتتمكن من ابقائهم الى جانبها.

ويسمح القانون اللبناني للاجنبية المتزوجة من لبناني بالحصول على الجنسية اللبنانية بعد سنة من الزواج بينما لا يعطي الحق نفسه للاجنبي المتزوج من لبنانية.

وتقول ماري الدبس ان صلة الدم هي من الاب والام، وبالتالي، ما يحق للاب يجب ان يكون حقا للام.

وتضيف ان الاجنبية، المطلقة او الارملة، التي تتزوج من لبناني، يمكنها بعد حصولها على الجنسية اللبنانية ان تعطيها لاولادها الذين انجبتهم من زوج سابق غير لبناني، اذا وافق زوجها اللبناني على ادراجهم ضمن سجله العائلي. بينما اولاد اللبنانية المتزوجة من اجنبي الذين يولدون في لبنان ويعيشون في لبنان لا يحق لهم الحصول على الجنسية.

ويبلغ عدد اللبنانيات المتزوجات من اجانب 18 الفا، قسم كبير منهن مقيم في لبنان مع عائلاتهم.

وتقول سهام جبور الدولة اللبنانية تعاقبني لانني تزوجت من غير لبناني.

في صحيفة السفير الصادرة الخميس كتبت مي اليان رزق قصة ابنتيها ياسمين (4 اعوام) التي تحمل الجنسية المصرية وهي مولودة في بيروت ويارا (سنة ونصف) المولودة في الولايات المتحدة، موضحة انها لبنانية متزوجة من رجل مصري يكمل دروسه في الولايات المتحدة.

واشارت الى انها عادت قبل ايام الى لبنان ودفعت مبلغ سبعين دولارا بدل تاشيرة دخول لابنتها المصرية في المطار، بينما حصلت ابنتها الاميركية على تاشيرة دخول مجانية.

وتضيف كلتاهما ابنتاي. من رحم واحد خرجتا، ثم تسأل ماذا سيحل بهما بعد بلوغهما سن 18؟ رب العمل يعطيهما اقامة واختفي انا من حياتهما الرسمية اللبنانية؟.

وتخلص بمرارة متوجهة الى مواطناتها يا لبنانية عندما تقعين في الحب ممنوع عليك الاختيار. لا تغرمي باجنبي لان ذلك سيسلخ اولادك عن وطنك او سيبقون فيه يعاملون كالغرباء. حبك هذا سيكلفك غاليا.

فيلم لبناني مثير للجدل

من جانب آخر قال مخرج فيلم لبناني يتناول موضوعات حساسة مثل المثلية الجنسية والدعارة وادمان المخدرات ان الفيلم منع من العرض العام في لبنان بعد الموافقة على تصويره قبل اقل من عام.

وذكر المخرج مارك ابي راشد ان ادارة الرقابة في الامن العام سحبت إجازة عرض فيلمه النجدة قبل يومين فقط من الموعد المقرر لعرضه في دور السينما مما تسبب في خسائر مالية للمنتجين وردود فعل متباينة من المواطنين.

وقال أبي راشد أعطونا اجازة العرض. طلبوا منا عددا من التعديلات ونفذناها وعلى أساسه أخذنا اجازة العرض بتاريخ 10-7-2008 رقم 1460 وعلى أساسه تعاقدنا مع الصالات.. مع الموزعين.. وعملنا الحملة الإعلانية وانهينا آخر المراحل من الصوت والموسيقى وتركيب الصوت وتلوين الفيلم وعملنا النسخ وعملنا عرض أولي للفيلم ودعينا الصحافة وإذ نتفاجأ بعد يومين انه لن نأخذ اجازة العرض. حسب رويترز

وتدور قصة الفيلم حول فتى مراهق يدعى علي يلتقي مصادفة بعاهرة تدعى ثريا فتبدأ بذلك سلسلة من الاحداث. ويحتوي الفيلم على مشاهد عارية وأخرى لتعاطي المخدرات ومشاهد جنسية منها لقطة لثريا تمارس الجنس مع رجلين مثليين. وكتب على إعلان الفيلم انه ممنوع لمن أقل من 18 سنة.

وكان ابي راشد يتوقع ان يثير تناوله لمثل هذه الموضوعات في الفيلم جدلا لكنه يصر عن ان المشكلات الاجتماعية يتعين معالجتها وعدم تجاهلها.

وقال المخرج أحيانا لابد أن نصدم الجمهور حتى يتفاعل مع الموضوع وحتى يفهم ان هذه المشاكل موجودة بمجتمعناأنا لا أحكم عليهم. انا اقول انه هذه حالات موجودة بمجتمعنا. خلينا نراها ولا نظل نغض النظر او نهاجمهم. واضاف انه يسعى حاليا لعرض الفيلم خارج العالم العربي وخاصة في اوروبا.

ورغم ان فيلم النجدة هو اول عمل روائي طويل للمخرج ابي راشد الا انه اخرج العديد من الأغاني المصورة والاعلانات والافلام القصيرة.

وبلغت تكلفة إنتاج الفيلم نحو 200 الف دولار واستغرق تصويره عامين.

وقالت بطلة الفيلم الممثلة جوانا اندراوس ان أداء دور عاهرة كان تحديا كبيرا في ضوء القيم الاجتماعية المحافظة في لبنان.

وقالت أعتقد انه تحد. ومن المؤكد أنه (أداء الدور) في لبنان كان صعبا شيئا ما في البداية. لكنه عملي وهذا كل ما في الامر.

وناقشت وسائل الاعلام اللبنانية على نطاق واسع قضية حظر الفيلم الأمر الذي كشف عن ردود أفعال متباينة من المواطنين.

واعترضت مواطنة من بيروت تدعى ماريا براك على حظر الفيلم لكنها أقرت قصر مشاهدته على البالغين.

وقالت لبنانية اخرى تدعى سلوى انا مع عرضه لانه اصلا الشباب اللبناني لازم يتعود على هذا النوع لان عندنا هذه البيئة لكم كله من تحت لتحت.

ولكن لم يوافق الجميع على عرض الفيلم.

وقالت لبنانية أخرى اكيد لازم يمنعوه لانه فيه اشياء اباحية.

وسواء عرض الفيلم في لبنان ام لا فهو يسلط الضوء بالتأكيد على جانب خفي مظلم في المجتمع اللبناني.

خطر الطائفية

في فيلمه التسجيلي (جنوب) يقف المخرج الفلسطيني نزار حسن في مسافة تبدو ثابتة ومُحايدة من ممثلي المذاهب المختلفة من سُنة وشيعة في لبنان حيث يرى البعض أن الطائفية أكثر خطورة على البلاد من اسرائيل.

وخيط البداية في الفيلم -الذي عُرض مساء الاحد ضمن مسابقة مهرجان الاسماعيلية الثاني عشر للافلام التسجيلية والقصيرة- كان مقالا بعنوان (أن تكون شيعيا الآن) نشرته الكاتبة اللبنانبة منى فياض بعد الحرب التي اندلعت بين اسرائيل وجماعة حزب الله لمدة 34 يوما ودمرت كثيرا من البنية الأساسية في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.حسب رويترز

تقول الكاتبة في الفيلم انه بعد بدء الحرب التي كان سببها المباشر قيام حزب الله بخطف جنديين اسرائيليين شعرت أن البلد على كف عفريت وتضيف أن تلك الحرب أرست واقعا يتلخص في أن يصير الجنوب بلوك شيعيا وأن الاحتلال (الاسرائيلي) 1948 قطع الاتصال بين فلسطين وجنوب لبنان الذي أصبح تحت سيطرة الحزب.

وتضيف عندنا سيف مسلط اسمه الاحتلال الاسرائيلي.

وما زال حزب الله موضع جدل في العالم العربي بين فريقين أولهما يرفضه بحجة أنه أصبح دولة داخل الدولة ويجب أن يسلم سلاحه ويكون ولاؤه للدولة أكثر من الولاء لأطراف خارجية في إشارة الى ايران وسوريا في حين يؤيد الفريق الثاني مواقف حزب الله مشددا على أنه لا يوجه سلاحه الى الداخل اللبناني.

وتقول احدى ضيفات الفيلم وتعرف نفسها بأن هويتها لبنانية عربية ان الطائفية أخطر (على لبنان) من اسرائيل اسرائيل عدو واضح لكن الكاتبة بيسان طي تعترف بأنها مع حزب الله مبررة ذلك بأنه يحارب اسرائيل. الدولة اللبنانية مستقيلة من هذا الواجب.

ولا تنطلق الكاتبة في هذا الرأي من داع مذهبي بل ترد على سؤال عما يعني لها أن تكون شيعية قائلة لا شيء فلا يعني لها كثيرا أن يكون الحزب الذي يناوئ اسرائيل شيعيا أو سُنيا.

وبيسان تكره اللون الأسود الذي يميز الضاحية الجنوبية للعاصمة وترى أن مشروع الدولة اللبنانية كان علمانيا ثم صار ذا طابع ديني خلال الحرب الاهلية التي دارت رحاها من عام 1975 الى 1990.

وفي الفيلم الذي تبلغ مدته 58 دقيقة يرفض لبنانيون تعبير  الضاحية الجنوبية لبيروت قائلين ان هذه التسمية الجديدة تنتمي الى حزب الله فيرى المواطن اللبناني لقمان أن "الضاحية قبل 1982 كانت كوزموبوليتانية وملتقى لجنسيات وثقافات متنوعة قبل أن يكسر الاجتياح الاسرائيلي للعاصمة تلك الحالة.

ويتوقف لقمان أمام عام 1982 قائلا ان هذا العام هو الزلزال.. حالة كربلائية" في إشارة الى مأساة كربلاء التاريخية التي انتهت بمصرع الامام الحسين بن علي حفيد النبي محمد.

ويضيف أن قتل الحسين الحليب الذي يتشربه أبناء الشيعة.

ويحتل طقس عاشوراء السنوي في لبنان جانبا كبيرا من مشاهد الفيلم وهو نوع من جلد الذات فعليا لا نفسيا عقابا على تقصير الجيل المعاصر للحسين في نصرته. ويتضمن هذا الطقس رقصا وصراخا ويقوم الرجال بتعرية صدورهم وضرب رؤوسهم بآلآت حادة فتسيل الدماء التي تصبغ ساحة الاحتفال باللون الاحمر وهم يرددون يا حسين وحيدر حيدر وهو أحد أسماء الخليفة علي بن أبي طالب ابن عم النبي محمد وزوج ابنته فاطمة.

وتنفي منى فياض أن يكون هذا الطقس بربريا أو همجيا لكنه في رأيها "بدائي".

ومعظم الذين تحدثوا في الفيلم كانوا ينتمون الى تنظيمات ماركسية ومنهم شاب يعترف بأنه دينيا غير ملتزم لكنه يشارك في طقس عاشوراء بل يحمل ابنه الصغير على كتفيه الى رجل يضرب الطفل بآلة حادة في مقدمة رأسه فيصرخ ويصير شعره بلون الدم الذي يسيل في خيوط على وجهه.

ويظهر الفيلم أبناء الدين الواحد منقسمين في لبنان الذي ينقسم حتى على شهر مارس اذار فالثامن من اذار يشير الى حزب الله الشيعي و14 اذار عنوان فريق سعد الحريري زعيم كتلة المستقبل.

وقبل عرض الفيلم قال مخرجه نزار حسن وهو من فلسطينيي 1948 ان الفيلم لا يستهدف حزب الله أو الحريري مُشددا على أنه يؤيد  المقاومة ضد اسرائيل وأمريكا.

والمهرجان الذي يختتم مساء الاربعاء القادم تشارك فيه أفلام من 40 دولة منها ثماني دول عربية هي لبنان والعراق وسوريا والسعودية والاردن وتونس وفلسطين ومصر. وتبلغ جوائزه 60 ألف جنيه مصري (حوالي 11 ألف دولار) توزع على خمس مسابقات تشمل الفيلم الروائي القصير والتسجيلي الطويل والتسجيلي القصير والرسوم المتحركة والافلام التجريبية.

ويقام المهرجان سنويا بمدينة الاسماعيلية المطلة على قناة السويس على بعد حوالي 130 كيلومترا شرقي القاهرة.

فيلم يحمل امريكا مسؤولية الفوضى

دون أدنى تحفظ اختار المخرج اللبناني سمير حبشي ان يلقي بمسؤولية الفوضى التي تجتاح لبنان منذ سنوات على عاتق الولايات المتحدة مجنبا سوريا انتقادات شعبية وسياسية بأنها تمارس وصاية على لبنان.

وعرض فيلم دخان بلا نار ليل الأحد ضمن قسم المسابقة الرسمية للدورة الثانية والعشرين لمهرجان أيام قرطاج السينمائية بحضور مخرج الفيلم ونجومه وفي مقدمتهم المصري خالد النبوي واللبناني رودني الحداد.

وغصت قاعة المونديال بالحضور لمتابعة الفيلم الذي استمر زهاء 90 دقيقة والذي اخرجه وكتبه سمير حبشي.حسب رويترز

ويبدأ الفليم بموكب من خمس سيارات جيب متشابهة يرفرف في مقدمتها العلم الامريكي تقتحم المدينة وفي المؤخرة يصوب رجل رشاشا ثقيلا على المارة.

مثل هذه المشاهد تقتنصها كاميرا شاب مصري يدعى خالد جاء الى بيروت لانجاز فليم حول واقع القمع عند الانظمة في العالم العربي.

خالد سينمائي شاب يعيش في لبنان الذي يعاد بناؤه اثر سنوات الحرب لكن السلام لا يوازي احلام مواطنيه. يتجول بالكاميرا في بيروت ويصور رؤيته للمدينة. يقتنص اشخاصا وانعكاسات طريقة عيش تكشف لبنان بكل حنانه ولكن بعنفه وتناقضاته الدينية والسياسية.

وخلال الفليم الذي يرغب في اخراجه خالد تختلط السينما بالخيال والواقع حيث تحضر بعض الشهادات الوثائقية والبعض الاخر المستوحى من الخيال.

وفي مشهد معبر اقترب من الكوميديا السوداء يسخر المخرج من كيفية تزييف الحقائق وكيف يحول الاعلام اللبناني المناهض لسوريا حادث انتحار شيخ ببيروت الى حادث ارهابي في اتهام ضمني لسوريا ويخرج الاف الشبان للمطالبة برحيل سوريا عن لبنان.

وفي نفس الوقت يصور حبشي كيف تقتل قوات حماية السفير الامريكي اشخاصا لمجرد انهم لم يحترموا موكبه الذي يشق بيروت دون ان يشير احد الى ذلك. بل ان الاعلام يشير في مثل هذه الحالات الى ان القتلى تعرضوا الى صعقة كهربائية بالمصعد او ما شابه ذلك.

وقال المخرج لرويترز عقب الفليم نعم صورت الامر بهذا الشكل الكاريكتيري لانه يحصل انه يحمل البعض في لبنان حتى عند قتل زوج لزوجته المسؤولية لسوريا وهذا امر غير مقبول.

وجاء الفليم محملا بالعديد من الرسائل السياسية التي تهم الوضع العربي عموما واللبناني تحديدا حتى ان البعض علق على ان الفليم كان مكتظا ولا يتحمل شحن كل هذا الرسائل التي جاءت متداخلة.

واعتمد المخرج على تقنيات متعددة من بينها الابهار حيث جاء الفليم قريبا من افلام هوليوود من حيث سرعة الايقاع والحركة ومشاهد القتل. كما عمد حبشي الى بث صور مقلوبة للعاصمة بيروت ترمز للفوضى العارمة التي تعيشها بيروت والتناقضات الطائفية والسياسية التي تعصف بها.

وصور كيف ان الشرطي يفسح المجال للسير للعربات عند اشتعال الضوء الاحمر ويوقف السير عند الضوء الاخضر مبرزا بذلك الواقع المقلوب التي يتخبط فيه اللبنانيون نتيجة التدخل الاجنبي في شؤونهم.

وينتهي الفليم باعتقال الشاب المصري الذي جاء لتصوير فيلم عن بيروت ويتم سجنه وتعذيبه لسنوات بتهمة انه على صلة بتنظيم القاعدة. لكن هذه التهم الكيدية التي ألصقت بالشاب المصري تجعله يقرر تحويل تجربته لتصوير الخراب ببغداد بعد الافراج عنه.

ويقول سمير حبشي الذي أخرج عددا من الافلام الاخرى من بينها  شظايا والدوامة ومشوار وسيدة القصر ان ابو مصعب الزرقاوي هو سبب رئيسي لميلاد فكرة الفليم حيث اصبحنا لا نعرف ان كان موجودا ام لا ام انه صنع امريكي. هكذا هو الامر في لبنان وفي بغداد ايضا.

وقال خالد النبوي ان ما شده في الفليم وجعله يقبل القيام بدور البطولة فيه هو انه يتضمن موضوعا مثيرا وهاما يتداخل فيه الواقع مع الخيال.

واضاف لرويترز دخان بلا نار يعني ما فيش شيء نتخاصم عليه.. لا دين ولا طائفة ولا سياسية.. كله كلام فارغ خصوصا اننا تركنا الامر المهم جانبا ورحنا نخاصم بعضنا.

واضاف انه سعيد بردة فعل الناس تجاه الفليم بعد ان وقف الجمهور مصفقا بحدة لمدة دقائق عند نهاية الفليم.

الأرز..الشجرة الرمز

اما على الصعيد السياحي لطالما اشتهر شجر الأرز في لبنان بأنه رمز لبلد عصفت به الخلافات السياسية والطائفية.

فشجرة الأرز منتشرة في مختلف أرجاء لبنان، فهي تتوسط العلم، وترفع شعارا للبنوك، والطيران الوطني، إضافة إلى أنها أسم لأحد أنواع النبيذ المحلي.

وشجرة الأرز لا يقتصر دورها على تسويق المنتج اللبناني، بل هي رمز لحكاية تاريخية تعود إلى زمن الإنجيل عندما كانت كل هذه المنطقة مغطاة بغابات من الأرز.

وحول تاريخ الشجرة في لبنان، تقول ميرنا سمعان، ناشطة في مجال البيئة: لقد ذكرت شجرة الأرز 83 مرة في الإنجيل، وبالأخص الأرز اللبناني، كما أن وصف الإنجيل لهذه الشجرة عبر عن شموخها وعزتها وعمرها الطويل.حسب CNN

وميرنا درست بتعمق تاريخ شجرة الأرز منذ بدء ظهورها في لبنان، وتكونها في غابات ممتدة منذ الأزل.

مسرحية عن إرث الموت وفاتورة الحياة

تقول سمعان: أشعر بالانتماء الشديد لهذه الأشجار، كما أنني أعرف كل شجرة هنا، وأعرف كل الطرق الصغيرة منها والكبيرة المؤدية لكل شجرة في هذه الغابة.

ورغم المطالبات المنادية بحماية تلك الشجرة الرمز، إلا أنها، وللأسف، لم تنج من أيدي المخربين الذي لا يهتمون لأمرها، بل تطاولوا وبطرق غير الشرعية لقطعها.

وحول هذه المحاولات، تقول ميرنا: 60 في المائة من أشجار الأرز تم قطعها لاستعمال خشبها خلال الحرب العالمية الأولى وذلك لبناء خط القطار الرابط بين الحجاز ودمشق، كما تم استخدامها كوقود للقطارات.

وفي نهاية العقد الأخير من القرن الماضي، تعرضت محمية تنورين، التي تحتوي على ملايين أشجار الأرز لهجوم أسراب كبيرة من الحشرات زحفت الى الأشجار الخضراء مخلفة وراءها جفافا لم تعهده البلاد أبدا.

ولكن، لم تتوقف الجهود أبدا، فنورا جنبلاط، زوجة السياسي وزعيم الدروز وليد جنبلاط، ناشطة بيئية، لطالما اهتمت بغابات الأرز، وأسست ما يعرف الآن باسم "جمعية حماية الأرز".

تقول جنبلاط: "قمنا بإصلاح بعض الطرق المؤدية إلى غابات الأرز، ومن ثم قمنا بإغلاقها حتى لا يصل الناس إليها، ومن ثم بدأنا بإجراءات لحماية الأرز تحت مسمى جمعية حماية الأرز."

وتبقى شجرة الأرز صامدة في وجه كل المتغيرات والخلافات والنزاعات السياسية والطائفية، تماما كلبنان.

معركة اصلاح قطاع الكهرباء

وعلى الصعيد الخدمي تشكو فؤادة حاوي وهي تمسك بشمعة في يدها من انقطاع الكهرباء نحو عشر ساعات يوميا بسبب مرفق الكهرباء المتداعي في لبنان.

وقالت انه أمر غير محتمللا أحد لديه المال لشراء وقود للمولدات لذلك نعيش على ضوء الشموع. يجب ان نتكيف مع كل شيء في هذا البلد نعمل ونصبر لكن شيئا لا يتغير.

وتواجه العديد من الدول النامية مشكلات تتعلق بالكهرباء لكن مشاكل لبنان تتجاوز مجرد الاعطال الفنية فقد أشار تقرير للبنك الدولي هذا العام الى الفساد والمصالح الخاصة.

وقال إن مشكلات قطاع الكهرباء معتادة في الدول التي بها العديد من المنتفعين من الاعطال في الوضع الراهن تتراوح من الفساد في تدفقات المدفوعات او المشتريات الى شراء أصوات الناخبين بكهرباء مجانية والتربح من انقطاع الكهرباء.حسب رويترز

وتقيم حاوي (33 عاما) مع زوجها وطفلها جنوبي بيروت حيث تنقطع الكهرباء ثلاث ساعات يوميا فقط لدى السكان الاكثر حظا منذ نحو عامين.

وتحول الغضب من انقطاع الكهرباء الى عنف في يناير كانون الثاني عندما قتلت قوات الجيش ثمانية متظاهرين في الضواحي الجنوبية التي تقطنها اغلبية شيعية مما أشعل اضطرابات سياسية اوسع نطاقا.

وهدأت التوترات منذ أن توصلت الفصائل المتناحرة الى اتفاق بشأن حكومة وحدة وطنية في مايو أيار لكن الاستياء المزمن المتعلق بقطاع الكهرباء لم يحل.

والسحب من المال العام ليس سهلا فيقول صندوق النقد الدولي ان الدعم تكلف ما يعادل اربعة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي العام الماضي.

وأقام لبنان محطتين لتوليد الكهرباء تعملان بالغاز الطبيعي في عام 1996 لكنه مازال يفتقر لامدادات الغاز ويديرهما بالديزل المرتفع الثمن. والمولدات القديمة تستخدم زيت الوقود الاغلى ثمنا.

وتلبي شركة كهرباء لبنان الحكومية ثلثي الطلب وقت ذروته. ونحو ثلث الكهرباء التي تنتجها تضيع في التوزيع أو لا تحصل على ثمنها.

ولكن كيف يمكن اعادة هيكلة مرفق يعمل به ألفي موظف متوسط أعمارهم 58 عاما وتم تثبيت أسعار خدماته في عام 1996 عندما كان سعر برميل النفط 21 دولارا وأصدر أحدث كشف حساب مراجع في عام 2004.

ويصعب نظام اقتسام السلطة بين الطوائف في لبنان التوصل الى اتفاق على الاصلاح وتتكدس عشرات التقارير التي تقترح حلولا على الارفف منذ فترة طويلة.

وأقر أحدث وزير حاول حل المشكلة بصعوبة المهمة. وقال الوزير الان تابوريان لرويترز "اليوم يمكننا توليد نحو 1500 ميجاوات وذروة الطلب عندنا تقدر بنحو 2200 ميجاوات أي ان عندنا عجز قدره 700 ميجاوات. وأضاف "لذلك نشهد انقطاعات الكهرباء خاصة في فصل الصيف..

ويتعالى ضجيج المولدات الخاصة التي تعمل في المتاجر والمنازل والمصانع وقت انقطاع الكهرباء. ويقول البنك الدولى انها كلفت القطاع نحو 400 مليون دولار العام الماضي.

والكابلات المتشابكة بين البنايات تكشف عن وصلات كهرباء غير شرعية ولا يجري قياسها. ومن المفترض ان تدفع الوزارات والجيش والشرطة والمستشفيات الحكومية ثمن ما تحصل عليه من كهرباء لكن القليل من هذه الجهات يدفع.

وأظهرت بيانات وزارة المالية أن دعم انتاج كهرباء لبنان كلف الحكومة نحو 1.2 مليار دولار في الاشهر العشرة الاولى من عام 2008 أي أكثر من 15 بالمئة من انفاقها وخمس ايراداتها.

وارتفعت تكاليف الوقود المستورد مع ارتفاع أسعار النفط العالمية مقتربة من 150 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي قبل ان تنهار.

لكن لبنان الذي يبلغ دينه العام 44.5 مليار دولار أي نحو 170 بالمئة من الناتج المحلي وهي من أعلى النسب على مستوى العالم لا يمكنه تحمل مثل هذه التكاليف ناهيك عن الاستثمار لتوسعة طاقة انتاج الكهرباء.

وقال الوزير ان محطات الطاقة القائمة قديمة ولا تجرى لها الصيانة المطلوبة وغير مناسبة للوقود المتاح.

وفي باديء الامر كانت سوريا تمد لبنان بالغاز الطبيعي لوحدتين حديثتين تعملان بالغاز لكنها الآن تعاني هي نفسها من نقص الوقود فتحول لبنان الى مصر. وبعد تعطيلات متتالية وعد المصريون بتوصيل أول شحنه في يناير كانون الثاني المقبل.

وقال تابوريان انهم للاسف خفضوا الكمية الى نصف ما طلبناه في باديء الامر وهذا يعني ان مولدين في محطة واحدة سيعملان بالغاز. وقدر الوزير الخسائر التقنية لنظام التوزيع بنحو 15 بالمئة اي ضعف الخسارة المعتادة في شبكات التوزيع المدارة بشكل جيد.

وقال الخسائر غير التقنية -أي السرقة- بلغت نحو 22 بالمئة." والقى اللوم على الاضطرابات السياسية في لبنان التراجع عن اتجاه كان قد خفض هذه النسبة الى 17 بالمئة من نحو 40 بالمئة في الفترة من 2000 الى 2002.

وتدرس الوزارة كيفية اعادة هيكلة النظام القديم لتسعير الكهرباء دون المساس بدرجة كبيرة بالمستهلكين الفقراء.

وقالت حاوي في منزلها فليقننوا الاستهلاك أو يرفعوا التكاليف بعض الشيء لكن يوصلوا الكهرباء لنا.. الناس لا يستطيعون العيش بشكل طبيعي. التلاميذ لا يمكنهم استذكار دروسهم على ضوء الشموع.

والقى البرت خوري نائب مدير عام شركة توزيع كهرباء خاصة في بلدة تقع الى الشرق من بيروت اللوم على ادارة كهرباء لبنان. وقال كل مناطق لبنان ستدفع لو حصلت على الكهرباء ونظام محاسبة وتحصيل يعتد به.

ولم يستكمل بعد ادخال العمل بالكمبيوتر في شركة كهرباء لبنان. وكل من يحاول القيام بعمل مع الشركة يتعين عليه الانتقام من موظف الى اخر تتكدس على مكاتبهم سجلات متربة.

ورفض كمال حايك رئيس كهرباء لبنان.

وقال تابوريان ان خيار خصخصة الشركة الذي جرت مناقشته على نطاق واسع غير متاح الآن. وأضاف أولا يتعين أن تعمل الشركة بناء على القواعد التجارية فيمكنها التعيين والعزل.

ويرى ان المشاركة مع القطاع الخاص هي السبيل الى الجمع بين قدرة القطاع العام على توفير المال مع مهارة القطاع الخاص في بناء وتشغيل المشروعات.

ويهدف تابوريان الى وضع خطة كهرباء مدتها 25 عاما وهو أمد طويل نظرا الى أن الحكومة ستبقى فقط حتى موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة في مايو أو يونيو.

عبثية نسيان الماضي بلبنان

ومع انتهاء الحرب في الأراضي اللبنانية، بدأت مرحلة جديدة من المعاناة لسكانها، سواء كان ذلك على شكل فتنة طائفية أو متفجرات عنقودية، على غرار تلك التي عمدت إسرائيل إلى تركها في الجنوب اللبناني كنوع من الابتزاز.

فها هي الأراضي اللبنانية تعاني الأمرين بعد انتهاء حرب يوليو/ تموز الأخيرة سواء كان ذلك على المستوى المعيشي أو المستوى السياسي، حيث يستعرض المخرج سمير عبدالله معاناة الشعب اللبناني خلال الأيام الأخيرة من حرب يوليو/تموز 2006، والأيام القليلة التي تتبعها من خلال فيلمه الوثائقي "بعد الحرب دائما حرب. حسب CNN

وقام سمير في بداية المواجهات بين حزب الله وإسرائيل بالانتقال مع فريقه إلى الأراضي اللبنانية ضمن فريق للتضامن، وانضم عند وصوله إلى فريق من الصحافيين الذين استمروا بالعمل طوال أيام الحرب 33 في جريدة أطلق عليها اسم "الأخبار."

في بداية الفيلم، يصور سمير جهود الصحافة المستمرة في تقفي آخر تطورات الحرب، ويتابع معهم سير الأزمات التي يواجهونها، كالوصول إلى المطبعة مثلا أو الاتصال بعائلتهم للاطمئنان عليهم، كما يستمع سمير إلى آرائهم وتحليلاتهم السياسية التي لا تبشر بمستقبل واعد بالنسبة إلى اللبنانيين، وإنما بأزمة سياسية قد تدخل إلى الشارع اللبناني.

وبعد صدور قرار وقف إطلاق النار، ينتقل سمير مع مجموعة من الصحافيين إلى الضاحية الجنوبية والجنوب اللبناني، ويقابل أهالي الضحايا والمصابين، ويستعرض الثقة الواضحة التي يبديها هؤلاء بالأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

كما يسجل سمير الآثار المدمرة للقنابل العنقودية المتطورة التي أمطرتها إسرائيل على الجنوب اللبناني في الأيام الأخيرة للحرب والتي تركت الشعب في جزء ثاني من مسلسل مشحون بالرعب والدمار.

ويتوقع إحدى خبراء المتفجرات الذي رافق سمير خلال رحلته في الجنوب أن يستمر خطر هذه القنابل لمدة عشرين سنة، لترافق اللبنانيين في رحلة مستحيلة لمحاولة نسيان الماضي.

سيارات أجرة خاصة للنساء

الجانب الاجتماعي له تداعيات في الساحة اللبنانية فقد بدأت النساء في بيروت يحصلن على نوع جديد من الخدمات مخصص لهن.. سيارات للاجرة خاصة بالجنس اللطيف.

بدأت شركة سيارات الاجرة الخاصة للنساء التي تملكها نوال ياغي عملها هذا الشهر بمجموعة من السيارات من نوع بيجو وردية اللون تقودها سائقات ترتدين زيا موحدا باللون الوردي أيضا.

وذكرت نوال ياغي صاحبة الشركة التي أطلقت عليها اسم "تاكسي البنات" أن الاقبال الكبير على خدمة سيارات الاجرة الخاصة بالنساء حول المشروع بسرعة الى قصة نجاح.

وقالت نوال ياغي في مكتبها بضاحية مطيلب في شرق العاصمة اللبنانية "حبيت تكون فكرة تاكسي للبنات وبحثت على بنات يسوقوا لان هذا صعب. من الصعب العثور على نساء يقدن تاكسي. ونشرت اعلان بالجريدة لطلبات توظيف وتجاوب كثير يعني السائقات نساء فقط والزبائن ايضا نساء فقط . حسب رويترز

وتاكسي البنات هي أول شركة تقدم هذا النوع من الخدمة في لبنان. ولا يسمح للزبائن الرجال باستخدام سيارات الاجرة النسائية بمفردهم لكن يمكنهم الركوب اذا كانوا بصحبة أقاربهم النساء. وتفكر نوال في توسيع نطاق الخدمة لتلبية الطلب المتزايد عليها.

وقالت لم اتوقع هذا التجاوب على الارض. لم اتوقع ان ننقل زبائن من ثاني يوم. لكن اكتشفت انه توجد الكثيرات بحاجة الى هذا النوع من التاكسي. والحمد لله العمل يسير بصورة جيدة ونحضر لنزول سيارات أخرى.

ويأمل المسؤولون عن السياحة في لبنان أن تساعد خدمات من هذا القبيل على تحسين صورة البلد بعد سنوات الاضطراب السياسي التي عزف خلالها السائحون عن الحضور. ويتوقع ايضا أن تلقى الخدمة الجديدة اقبالا من النساء المتدينات في لبنان ومن الزائرات من دول الخليج.

وذكرت طالبة جامعية تدعى ايفابيين أنها أصبحت تستخدم سيارات الاجرة النسائية بصفة منتظمة.

وقالت ايفابيين نعاني من هذا الموضوع. ليس كل الرجال لطفاء. فاحببت كثيرا فكرة البنت وانصح كل بنت باستخدامها. وهذا ثالث يوم وانا مرتاحة كثيرا.

وذكرت جانيت التي تعمل على احدى سيارات الاجرة التابعة لشركة "تاكسي البنات" أن الراكبات تعجبهن قيادة النساء الهادئة.

وقالت جانيت أكثر ما تتصور. يرتحن كثيرا ومسرورات ان سيدة هي التي تقود السيارة... نسير بهدوء مع احترامي لكل السائقين الرجال."

وكانت البحرين قد أطلقت في شهر فبراير شباط الماضي خدمة خاصة لسيارات الاجرة تقودها نساء باسم تاكسي الاسرة وخصصت لها سيارات من نفس نوع سيارات الاجرة اللندنية المعروفة.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 2/آيار/2009 - 5/جمادى الآولى/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م