التصميم الجديد لتطوير المدينة القديمة يواجه معارضة كبيرة من اهالي كربلاء

ازقة واسواق تراثية يطالها الهدم الى جانب المنطقة المحيطة بالروضتين

عدسة وتحقيق: محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: طالب حشد من أهالي كربلاء في تظاهرة جابت شوارع المدينة إلغاء قرار وزارة البلديات والأشغال العامة القاضي بتهديم المدينة القديمة والأحياء المحيطة بالعتبتين المقدستين.

و طالب المتظاهرون الذين رفع بعضهم لافتات خطت عليها اعتراضاتهم بتعديل خطة تطوير المدينة القديمة كونها ستتسبب بإزالة معظم مناطقها وتحويلها الى ساحات عامة في ظل أزمة سكنية خانقة تمر بها المحافظة.

واقرّ التصميم الاساس الجديد للمدينة الذي وضعته شركة الكوثر الايرانية عقب فوزها في المسابقة التي نظمتها وزارة البلديات في وقت سابق.

احد المتظاهرين تحدث لـ شبكة (النبأ) قائلا:" خرجنا بهذه التظاهرة السلمية لنثبت موقفنا من قرار وزارة البلديات والأشغال العامة القاضي بتهديم المدينة القديمة لهدف الى توسيع المناطق المحيطة بالحرمين المقدسين".

وأضاف:" أننا  نمتلك هذه العقارات والأبنية  في المدينة القديمة ولا نوافق على تهديمها، مبينا إن هذا القرار جاء مخالفا للدستور كونه يمثل قمع لإرادة أهالي كربلاء".

كما نوه ايضا:" ان الخريطة التي قدمتها شركة الكوثر الهندسية  جاءت بشكل عشوائي وهي تمثل إزالة لمعالم مدينة كربلاء المقدسة.

واضاف ايضا:" أننا نطالب رئيس الوزراء بالتدخل شخصيا بإيقاف هذا المشروع  الجائر.

متظاهر آخر عبر عن امتعاضه من اللجنة المشرفة على التطوير لعدم اخذها بنظر الاعتبار اهمية المناطق والازقة التراثية في المدينة والتي تعد حسب قوله من رموز الاثرية والتراثية كونها تضم الكثير من المنازل التي تعود بتاريخها الى اكثر من ثلاثمائه عام حيث قال:" كان يتوجب على الجهة المشرفة على توسيع منطقة المحيطة بالروضتين الالتفات الى الاهمية التراثية والاثرية للمدينة واحيائها، فهناك العديد من المنازل الموغلة في القدم شيدت قبل اكثر من ثلاثمئة عام او يزيد، فضلا عن وجود اماكن وزوايا لها من الابعاد معنوية  والتاريخية اهمية كبيرة في نفوس اهالي المدينة وتراثها.

من جانبه طالب امين عام العتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي وزارة البلديات ان تاخذ بنظر الاعتبار مطالب المواطنين الذين سيقع التطوير في مناطق عملهم وسكناهم، الى جانب مراعاة المحافظة على الطابع التراثي لبعض الاسواق والمواقع الدينية التراثية في المدينة".

ويرى الشيخ الكربلائي ان على وزارة البلديات ان تاخذ بنظر الاعتبار حاجة المدينة للتطوير وتوسعة بعض الاماكن لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الزائرين اضافة الى الوقوف عند مطالب المواطنين الذين سيقع التطوير في مناطق عملهم وسكناهم، فضلا عن مراعاة الطابع التراثي لبعض الاسواق والمواقع الدينية التراثية في المدينة، حيث قال:" ان مدينة كربلاء المقدسة بما لها من موقع ديني وسياحي تحتاج الى التطوير والتوسعة لسد الاحتياجات المتزايدة لابناء المدينة من حيث الخدمات المتعددة وتلبية احتياجات الزائرين وهذا سيفتح افاق واسعة للمزيد من استقطاب الزائرين الذي سينعكس ايجابا على اقتصاد المدينة والحركة التجارية فيها وانعاش الاقتصاد عن طريق توفير مردود جديد للدخل الوطني".

ونوه الكربلائي:" الى ان هناك الكثير من المواطنين سيقع التطوير في مناطق عملهم وسكناهم وهؤلاء لابد من معالجة مايحصل لهم من تهديم لابنية عملهم وسكناهم".

يذكر ان وزارة البلديات قد منحت فترة زمنية لاهالي كربلاء لتقديم مقترحاتهم بشان تطوير المدينة وفق التصاميم الجديدة، حيث كشف المهندس حيدر عبد الرزاق المشرف على لجنة وضع التصاميم الخاصة بتطوير المدينة القديمة في تصريح خاص لـ شبكة النبأ: ان " وزارة البلديات وضعت فترة شهرين لتقديم الاعتراضات على التصميم الفائز، ينتهي بتاريخ 8/ 5 من هذا العام".

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 30/نيسان/2009 - 3/جمادى الآولى/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م