ملف المعلوماتية: شبكة تجسس دولية والدنمارك الأفضل معلوماتياً

موقع الإنترنت ثلاثي الأبعاد سيصبح واقعاً ملموساً

 

شبكة النبأ: فيما اعلن مركز ابحاث كندي يعمل في مجال المعلوماتية ان شبكة تجسس الكترونية تعمل في الصين تمكنت من اختراق 1295 جهاز كومبيوتر في 103 دول، يراقب من جهة اخرى خبراء المعلوماتية في العالم باهتمام كبير تطور (دودة) معلوماتية قوية تحمل اسم كونفيكر، يفترض ان تتعزز بحلول الاول من أبريل. وحسبما يتوقع الخبراء، يتطور هذا الفيروس من الشرق الى الغرب مع تغير اليوم.

وفي ظل ذلك اكد المنتدى الاقتصادي العالمي، إن اقتصاد الدنمارك هو أكثر اقتصادات العالم اعتمادا على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ما يضعه وجيرانه من الدول الاسكندنافية في وضع افضل للانتعاش من التباطؤ العالمي الراهن.

بالاضافة لأخبار اخرى تستعرض (شبكة النبأ) عبر تقريرها التالي آخر منجزات الثورة المعلوماتية في انحاء العالم:

شبكة تجسس تخترق كومبيوترات في 103 دول

اعلن مركز ابحاث كندي يعمل في مجال المعلوماتية ان شبكة تجسس الكترونية تعمل في الصين تمكنت من اختراق 1295 جهاز كومبيوتر في 103 دول.

ومن بين الجهات التي تمكنت الشبكة من التجسس على كومبيوتراتها وزارات خارجية وسفارات ومكاتب زعيم التبت الروحي في المنفى الدالاي لاما. واشار مركز الابحاث الى انه لا يمتلك ادلة على وقوف الحكومة الصينية وراء نشاط هذه الشبكة. كما نفت الحكومة الصينية علاقتها بانشطة الشبكة.

وجاء الاعلان عن اكتشاف هذه الشبكة بعد تحقيقات استمرت عشرة اشهر قام بها مرصد حرب المعلومات الكندي الذي يضم مختصين في مجال المعلوماتية من مركز ابحاث في اوتاوا وجامعة تورنتو.

وقام المرصد بهذا التحقيق بناء على طلب مكتب الدالاي لاما للتأكد من سلامة في اختراق شبكة معلومات الزعامة التبتية في المنفى. بحسب سي ان ان.

وشملت قائمة الدول التي تمكنت الشبكة من اختراق اجهزة كومبيوترات وزارات الخارجية فيها كلا من ايران وبنجلاديش ولاتفيا واندونيسيا والفليبين وبروناي وتايلاند وبوتان.

كما تم اكشاف اجهزة تنصت على الكومبيوتر في سفارات كل من الهند وكوريا الجنوبية واندونيسيا وقبرص ومالطا وتايوان والبرتغال والمانيا وباكستان.

وقال المرصد ان الشبكة استطاعت التجسس على كومبيوترات عدد كبير من السفارات ووزارات الخارجية للعديد من الدول بواسطة برنامج تجسس خاص.

وقال احد المحققين ان الشبكة استطاعت ان تخترق شبكة معلومات مكتب الدالاي لاما وتأخذ منه معلومات حساسة.

كما تمكنت الشبكة عبر برنامج خاص بالتجسس على الكومبيوترات التحكم بهذه الكومبيوترات وارسال وتلقي المعلومات التي يريدون.

ويمكن استخدام البرنامج في التنصت على ما يدور في الغرف التي تتواجد فيها اجهزة الكومبيوتر التي تم اختراقها بالصوت والصورة.

قريبا.. IPv6 بدلا من IPv4 لزيادة مواقع الإنترنت

عندما بدأت مجموعة من الخبراء بربط أجهزة الكمبيوتر التعليمية مع بعضها البعض في نهاية الستينيات من القرن الماضي، لم يدر في خلدهم أن هذه الشبكة العنكبوتية ستصبح المصدر الأول للمعلومات عالميا، وستحتوي على مواقع قد يفوق عددها عشرات المليارات ولكن السؤال المطروح هذه الأيام هو، هل يمكن أن تفقد الإنترنت المساحة الكافية لإطلاق المزيد من الصفحات؟

فالقضية ليست متعلقة بالتخزين، وإنما بالموقع، وهو ما يعرف بـ IP Address، وهي مجموعة من الأرقام المميزة لكل موقع، وجميع هذه الأرقام تتم برمجتها من قبل نظام IPv4 (بروتوكول الإنترنت النسخة 4). ويقوم هذا النظام بتحديد هذه الأرقام من خلال تقديم أكثر من أربعة مليارات خيار.

إلا أن المشكلة اليوم هي أن هذه الخيارات على وشك الانتهاء، لذا فيتم الآن العمل على نظام جديد هو IPv6، غير أن العديد من المواقع الإلكترونية تواجه مجموعة من المشاكل إذا ما قامت باستعمال هذا النظام الجديد.

وحذر الدكتور بنجامين إيدلمان، أستاذ إدارة الأعمال في جامعة هارفارد، من أن هذا الازدحام الشديد على النظام الحالي للانترنت سيسهم في التشويش على عمل الشبكة، وقال إن الانترنت قد تصبح ضحية لنجاحها.

وأضاف: "إذا لم تتمكن التكنولوجيا الحديثة من تقديم حل لهذه المشكلة، فلن تستطيع الشركات القائمة على هذه التكنولوجيا استكمال طريقها في هذا المجال."بحسب سي ان ان.

وقد وجد إيدلمان حلا لهذه المشكلة وهي استعمال أرقام IP لم يتم استعمالها، أو أن أصحابها قد تركوا شبكة الإنترنت، وهناك بضع ملايين من هذه الأرقام، كما يقول إيدلمان.

وهنا يشير إيدلمان أن الفائدة من مثل هذه العملية هو الربح المادي أيضا، حيث أن على الراغبين في الحصول على رقم معين، دفع مبلغ من المال للحصول عليه.

خبراء أمن المعلوماتية يراقبون فيروسا في طور الانتشار

يراقب خبراء المعلوماتية في العالم باهتمام كبير تطور "دودة" معلوماتية قوية تحمل اسم "كونفيكر" يفترض ان تتعزز بحلول الاول من نيسان/ابريل. وحسبما يتوقع الخبراء، يتطور هذا الفيروس من الشرق الى الغرب مع تغير اليوم.

وقال بول فيرغوسون خبير التهديدات المعلوماتية في مجموعة "ترندو مايكرو" في محاولة لتهدئة المخاوف من هذا الفيروس المعلوماتي ان "الطائرات لن تسقط والانترنت لن تتفكك". واضاف ان "اللغز الكبير هو معرفة ما سيفعله الذين يقفون وراء كونفيكر. سيطرتهم على عدد كبير من الحواسيب امر مخيف. بضربة فأرة واحدة يمكنهم ان يفعلوا ما يشاؤون بآلاف الاجهزة". بحسب فرانس برس.

ووعدت المجموعة العملاقة لبرامج المعلوماتية "مايكروسوفت" بمكافأة قدرها 250 الف دولار بمن يقدم معلومات تسمح بكشف المسؤولين عن الفيروس المعروف ايضا باسم "داوناداب".

وهذا الفيروس هو برنامج قادر على تكرير نفسه مستغلا الشبكات او الكمبيوترات التي لم يتم تحديث برامجه حمايتها من الفيروسات مؤخرا. وقد تمت برمجته ليتحول الاربعاء الى فيروس لا يمكن وقفه وظهر عندما انتقلت بعض الحواسيب الى تاريخ الاول من نيسان/ابريل.

وقالت مجموعة من الخبراء تراقب تحركات الفيروس على الانترنت في آسيا واوروبا بينما كان المساء في اوله في الولايات المتحدة، ان الفيروس يتعزز. والفيروس برمج اولا لضرب 250 موقعا على الانترنت يوميا. لكنه بدأ اليوم الاربعاء يضع لوائح تشمل خمسين الف موقع، وتشمل 500 موقع يوميا.

وحتى الآن لم يعط القراصنة الذين ابتكروا هذه "الدودة" الموجودة حتى الآن في مليوني جهاز كمبيوتر، اوامر محددة. وقال فيرغوسون ملخصا الوضع "هناك مسدس محشو في مكان ما لكن لم يضغط احد على زناده".

واكد مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) انه يعمل مع وزارة الامن الداخلي ووكالات اميركية اخرى "للتعرف على تهديد كونفيكر وتخفيفه". ودعا في بيان ستخدمي الانترنت الى "استخدام اجراءات مشددة لضمان امن الحواسيب".

غوغل تطلق برنامجا يحول الرسائل الصوتية الى رسائل الكترونية

اطلقت المجموعة العملاقة للمعلوماتية غوغل خدمة تسمح بالحصول على رقم واحد للمنزل والمكتب والهواتف النقالة ويحول الرسائل الصوتية الى رسائل الكترونية.

ويسمح برنامج "غوغل فويس" بتحويل نص رسالة صوتية الى رسالة الكترونية او رسالة نصية (اس ام اس) وبنقل هذه الرسالة الى الهاتف النقال او الكمبيوتر.لكن غوغل قالت عند اطلاق الخدمة من ان هذا النظام "قد يعاني من اخطاء" لانه "آلي بشكل كامل".

وحاليا لا يمكن سوى لمستخدمي "غراند سنترال" المجموعة التي اشترتها غوغل في تموز/يوليو 2007 استخدام هذا النظام الذي سيفتح للجميع في الاسابيع المقبلة. و"غراندسنترال" متخصصة بايجاد رقم واحد لكل الهواتف التي يملكها شخص ما.

 IMDB يطمح إلى عرض 1.3 مليون فيلما على موقعه

قال كول نيدهام، مؤسس موقع IMDB الإلكتروني، والذي يعتبر أهم مصدر إلكتروني في عالم السينما والأفلام، إن الموقع يطمح في القريب العاجل إلى عرض جميع الأفلام على صفحته الإلكترونية، والتي يبلغ عددها نحو 1.3 مليون فيلم.

إلا أن هذا الأمر يبدو صعبا في الوقت الحالي، خصوصا وأنه لم يلق ترحيبا كبيرا من الشركات المنتجة لهذه الأفلام، والتي تمتلك حقوق العرض والتوزيع.

جاء ذلك خلال حديث نيدهام في مهرجان "ساوث باي ساوثويست" السينمائي، في أوستن، تكساس، والذي تطرق فيه إلى تاريخ الموقع الإلكتروني كمرجع أساسي للعاملين في السينما وعشاق الأفلام.

وفي نهاية حديثه، أعرب نيدهام عن أمله في أن يتمكن زوار الموقع، الذين يبلغ عددهم 57 مليون زائر شهريا، من مشاهدة الأفلام التي يرغبونها إلكترونيا.

وهناك العديد من المواقع حاليا التي يمكن مشاهدة بعض الأفلام عليها، مثل: نيتفليكس، وهولو، أمازون، وأي تيونز، سواء كان ذلك مجانا أو بالاشتراك السنوي. ولكل هذه المواقع لديها اتفاقية خاصة مع الشركات المنتجة لهذه الأفلام للسماح لها بعرضها.

ورغبة موقع IMDB.com لعرض جميع الأفلام مجانا عبر موقعها قد يستغرق وقتا طويلا جدا، وذلك بسبب عمليات التفاوض مع شركات الإنتاج، كما قال نيدهام.

وكان موقع IMDB.com قد بدأ فعلا بعرض بعض الأفلام على صفحته الإلكترونية منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، حيث بإمكان المتصفح الآن مشاهدة نحو 14 ألف حلقة تلفزيونية لأهم المسلسلات، بالإضافة إلى نحو ألفي فيلم، ونحو 120 ألف تقرير مصور.

موقع الإنترنت ثلاثي الأبعاد قد يصبح واقعا ملموسا قريبا

أحرزت جهود تطوير موقع إنترنت ثلاثي الأبعاد خطوة جديدة إلى الأمام، وذلك مع ضم شركة موزيللا، وهي الشركة المنتجة لمتصفح فايرفوكس، طاقاتها إلى اتحاد كرونوس للصور، ليقترب المشروع بهذا من اللحظة التي قد يصبح فيها واقعا ملموسا.

فقد أنشأت كرونوس مجموعة عمل لخلق مقياس لما تطلق عليه الشركة الصورة المتسارعة ثلاثية الأبعاد على شبكة الإنترنت.

وقد تقود مثل هذه الخطوة إلى إنتاج ألعاب تعتمد على متصفح الإنترنت وتنتشر على نطاق واسع في العالم، بالإضافة إلى خلق بيئات ثلاثية الأبعاد في مواقع شبكات لتواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك ومايسبيس.

والهدف من المشروع هو إنتاج أول نسخة من البرنامج يمكن للعموم استخدامها خلال عام من الآن.

وفي مدونته على شبكة الإنترنت، يقول فلاديمير فوكيسيفيتش، مهندس البنى التحتية في شركة موزيللا: "لأسباب عدة، أعتقد أن الآن هو الوقت المناسب لكي نفهم ما هي الهيئة الأولية التي يجب أن يبدو عليها الموقع الثلاثي الأبعاد على شبكة شبكة الإنترنت."

وأضاف فوكيسيفيتش قائلا: "يقوم الناس بالمزيد والمزيد من الأعمال من خلال الإنترنت، وستؤكد إضافة خاصية ثلاثية الأبعاد إلى هذا المزيج من الخدمات أنه يمكن تجريب التطبيقات الراهنة المتاحة على الشبكة جنبا إلى جنب مع التجارب الجديدة للمستخدمين، بينما نقوم بتفعيل أصناف وأشكال جديدة من تطبيقات الشبكة."

وسيخلق تطوير المقياس الذي يجري اقتراحه من قبل موزيللا آلية جديدة لجعل جافاسكريبت، وهي لغة البرمجمة المستخدمة لكتابة العديد من التطبيقات التي تعتمد على الشبكة، تستفيد من تقنية أوبينجيل للصور البينية الواسعة الانتشار.

والألعاب التي تعتمد على الإنترنت آخذة بالإقلاع. ففي شهر فبراير/شباط الماضي أُعيد إطلاق لعبة "كويك ثلاثة" الكلاسيكية خصيصا من أجل متصفح الإنترنت.

ويعتقد بول جاكسون، وهو محلل يعمل لصالح شركة فويستر للأبحاث، أن شبكة الإنترنت التي تضم خدمة الصور ثلاثية الأبعاد قد تتتمكن من تأمين انطلاقة لألعاب العالم الافتراضي مثل الحياة الثانية.

اوباما يفتتح عهد التحاور مع الاميركيين عبر الانترنت

اطلق الرئيس الاميركي باراك اوباما عهدا جديدا من الديموقراطية الجماهيرية من خلال الرد على اسئلة عشرات الاف الاميركيين عبر الانترنت.

ولم يرد اوباما على كل من الاسئلة ال104129 التي قدمها 92925 شخصا في ما وصفه المسؤولون الاعلاميون بانه اول اجتماع علني عبر الانترنت لرئيس اميركي مباشرة من موقع البيت الابيض.

ولم يجب اوباما الا على بعض هذه الاسئلة التي يفترض ان تكون الاكثر شعبية. وكان البيت الابيض اعطى الاميركيين 36 ساعة لطرح اسئلتهم والتصويت لمعرفة اي من هذه الاسئلة هي الاكثر اهمية. وشارك في التصويت اكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون اميركي. بحسب سي ان ان.

ولان الولايات المتحدة تمر باسوأ انكماش منذ الثمانينات، ولان محاربة الازمة الاقتصادية هي الشغل الشاغل لادارة اوباما، اشترط الرئيس الاميركي ان تتمحور الاسئلة حول القضايا الاقتصادية. وشدد البيت الابيض على منح حرية في طرح الاسئلة، وهذا ما افسح في المجال في ان يكون تشريع استخدام الماريجوانا من الاسئلة الاكثر رواجا.

والمح روبرت غيبس المتحدث باسم اوباما الى ان مجموعة مؤيدة لتشريع الماريجوانا طلبت من مناصريها استغلال هذا المنتدى الفريد.

وقبل ان يقرأ معاون لنائب الرئيس الاميركي بحضور حوالى مئة اميركي بعض الاسئلة التي طرحها رواد شبكة الانترنت، انتشر النبأ بان تشريع الماريجوانا موضوع يثير الاهتمام على موقع البيت الابيض. ولم يتهرب اوباما من الرد قائلا انه "يجهل الفكرة التي يجب تكوينها عن رواد الانترنت". واضاف "لكن هذا السؤال حقق نجاحا كبيرا. نريد الاجابة عليه. والجواب هو انني لا اعتقد ان تكون استراتيجية جيدة للنمو الاقتصادي".

وكان اوباما اعلن ان هذه الاستراتيجية كانت ترمي "الى معرفة ما يهم الاميركيين في كافة الولايات المتحدة". وتأكد اوباما من خلال هذا التحاور ان ما يقلق الاميركيين هو نقل وظائفهم من مكان الى اخر والتمكن من دفع بدلات ايجاراتهم وتمويل دراساتهم وهي كلها مواضيع تثير ايضا قلق الرئيس.

الدنماركيون هم قادة العالم في تكنولوجيا المعلومات

وقال المنتدى الاقتصادي العالمي إن اقتصاد الدنمارك هو أكثر اقتصادات العالم اعتمادا على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ما يضعه وجيرانه من الدول الاسكندنافية في وضع افضل للانتعاش من التباطؤ العالمي الراهن.

وجاءت السويد في المرتبة الثاني على مؤشر المنتدى للاستعداد التكنولوجي الذي يقيس مدى توافر واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل مدى انتشار الهاتف المحمول وخدمات الانترنت.

وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة وتلتها سنغافورة ثم سويسرا في المرتبة الخامسة من بين 134 دولة شملها المؤشر. وجاءت دول فقيرة مثل بنجلادش وزيمبابوي وتيمور الشرقية وتشاد في ذيل القائمة.

وفي التقرير قال المنتدى الاقتصادي العالمي ان الاستثمار على البنية الاساسية لتكنولوجيا الاتصالات وخدماتها قد يساعد في تعزيز القدرة التنافسية والتطور ويضع الدول في مكانة افضل للاستفادة من عودة الاقتصاد للنمو.

والدول العشر التي تصدرت القائمة هي الدنمرك والسويد والولايات المتحدة وسنغافورة وسويسرا وفنلندا وايسلندا والنرويج وهولندا وكندا. بحسب رويترز.

والدول العشر التي جاءت في ذيل القائمة هي نيكاراجوا وكمبوديا ونيبال وبوليفيا واثيوبيا وبنجلادش وبوروندي وزيمبابوي وتيمور الشرقية وتشاد.

ومن الشرق الاوسط جاءت اسرائيل في المرتبة رقم 25 والامارات العربية المتحدة رقم 27 وقطر رقم 29 والبحرين 37 والسعودية 40 والاردن 44 وعمان 50 والكويت 57، وفي شمال افريقيا جاءت تونس في المرتبة رقم 38 ومصر 76 والمغرب 86 والجزائر 109.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 8/نيسان/2009 - 11/ربيع الثاني/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م