الشيعة في السعودية: استهداف جديد لهم واعتقالات واعتداءات على النساء والشيَبة

تداعيات تحرّش عناصر هيئة الامر بالمعروف بالزائرات الشيعة

اعداد: محمد حميد الصواف

شبكة النبأ: تؤكد السلطات السعودية بين الفينة والاخرى اصرارها على انتهاك حقوق الانسان واللامبالاة المهينة تجاه حقوق مواطنيها وخاصة تلك المتعلقة بالحريات الدينية والمدنية.

فالتجاوزات ومصادرة حقوق الاقليات وخصوصا الاقلية الشيعية لا تزال مستمرة على مرأى ومسمع الداني والقاصي فضلا عن سياسة الاقصاء والتهميش المتبعة تجاه كل من لا يكون على ملّة سلطات النظام الحاكم الوهابية المتشددة، حيث تعد هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر احدى ادوات السلطة القمعية المفتوحة الصلاحيات دون حدود، في استهداف المواطنين او التصرفات التي يراها مشرّعوا الدولة السعودية لا تلائم ايدولوجياتهم المتزمته.

اعتداء سافر على النساء

وذكرت تقارير صحفية أن شرطة المدينة ألقت القبض على 5 أشخاص في منطقة المسجد النبوي أثر قيامهم برفع الأصوات قبالة مقبرة البقيع، التي يتواجد فيها مراقد لعدد من أئمة الشيعة الاثني عشر(ع).

حيث اعتصم أكثر من الفين من الزوار الشيعة  في باحة المسجد النبوي بالمدينة المنورة احتجاجا على اعتداء عناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على زوار مقبرة البقيع.

ويروي شهود عيان أن شرارة الاعتصام بدأت حين عمد عناصر من "الهيئة" إلى تصوير النساء الشيعة اللاتي كن يؤدين مراسم زيارة أئمة البقيع جوار الحرم النبوي الشريف بكاميرات الفيديو. بحسب بي بي سي.

وتلفُظْ عناصر الهيئة أثناء ذلك على عشرات الزائرات بألفاظ بذيئة من قبيل المشرِكات والرافضيات وبنات المتعة، ليأتي ردّ النساء بوابل من الأحذية التي انهالت على المطاوعة.

حيث أن النساء تجمعن اثر ذلك عند مركز الهيئة مطالبين بسحب أشرطة الفيديو التي التقطت صورهن ليقابلن بالرفض ومطالب بالتفرق اطلقها عناصر الهيئة بمكبرات الصوت.

وتضيف شاهدة العيان أن مزيدا من الاستفزازات اللفظية لعناصر الهيئة بحق النساء واعتقال عدد من الرجال الشيعة دفع أكثر من الفين من الزوار الشيعة من القطيف والأحساء للتجمع أمام مركز الهيئة.

ورفع المعتصمون هتافات التكبير و"هيهات منا الذلة" كما القى العشرات منهم بالمزيد من الأحذية على مقر الهيئة. بحسب شبكة الراصد.

وتدخلت قوات مكافحة الشغب وطوّقت باحة المسجد النبوي واعتدت على بعض المحتشدين وغالبيتهم من النساء والشبان.

وقالت الزائرة "مروة المقبل" أن قوات الأمن اعتدت على والدها بالضرب واقتادته لجهة غير معلومة. مضيفة وسط أصوات الهتافات المناوئة "للهيئة" بأن الأوضاع لا زالت متوترة حتى وقت صياغة الخبر.

ويتعرض الشيعة باستمرار لمضايقات عناصر الهيئة الذين يتهمونهم وفق التفسير الوهابي بممارسة الشركيات والبدع أثناء زيارتهم لمقبرة البقيع الغرقد.

ونقلت الصحف السعودية عن الناطق الأمني لشرطة المدينة العقيد محسن بن صالح الردادي قوله "بعد إنهاء وقت الزيارة؛ تجمع مجموعة من الزوار عند باب البقيع؛ رغبة منهم في الدخول وتم إفهامهم من قبل الجهات المختصة في الموقع بانتهاء وقت الزيارة".

وأضاف الناطق الإعلامي "أنهم رفضوا التجاوب وأصروا على الدخول، وقام عدد منهم بإحداث فوضى ورفع الأصوات أمام بوابة البقيع، مما دعا رجال الأمن المتواجدين بالقرب من الموقع من القبض على 5 أشخاص وتم تحويلهم إلى جهات الاختصاص للتحقيق معهم حيال ما بدر منهم، أما الباقون فانصرفوا من الموقع في حينه"

وذكر شهود العيان الذي رغبوا في عدم الكشف عن هويتهم أن التجمهر استمر لحوالي ثلاث ساعات وانفض عندما هددت قوات الشغب بالتدخل.

وتوافد عدد كبير من الزوار إلى المدينة المنورة نتيجة لموسم إجازة منتصف السنة الدراسية في البلاد.

ويفرض أفراد هيئة الأمر بالمعروف قيودا على حركة زوار مكة والمدينة المنورة لبعض المواقع التاريخية الإسلامية والتي ترى المدرسة السلفية السعودية أنها تحوي "ممارسات شركية"، وهو التفسير الذي لا يتفق معه أتباع المذهب الشيعي.

يشار إلى ان الشيعة يمثلون أقلية تقدر ما بين 10 إلى 15 في المائة من سكان السعودية، حيث تسكن نسبة كبيرة منهم في المنطقة الشرقية، والمدينة المنورة، فيما يسكن أتباع المذهب الاسماعيلي في منطقة نجران القريبة من حدود السعودية مع اليمن.

السلطات تتهم الشيعة بإحداث الفوضى

وفوق ذلك اتهمت السلطات السعودية 2000 مواطن شيعي بالقيام بأعمال "فوضى" واعتقلت خمسة منهم اثر مشاركتهم في اعتصام حاشد جرى الجمعة الماضية في باحة المسجد النبوي بالمدينة المنورة احتجاجا على مضايقات الشرطة الدينية.

وكان الاعتصام الذي بدأ اثر تحرش عناصر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالزائرات الشيعة ونبزهم بالفاظ بذيئة استمر حتى وقت متأخر قبل أن تتدخل قوات الأمن لتفريق المعتصمين.

غير أن الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة محسن الردادي وفي تصريحات نشرتها الصحف السعودية  اتهم الزوار الشيعة "بإحداث فوضى ورفع الأصوات أمام بوابة البقيع".

مرجعا سبب الاعتصام لاعتقال الشرطة خمسة من الزوار الشيعة رفضوا الالتزام بموعد انتهاء زيارة مقبرة البقيع.

في مقابل ذلك أكد شهود عيان أن شرارة الأحداث بدأت اثر نبز عناصر "الهيئة" للزائرات الشيعة بالفاظ بذيئة من قبيل رافضيات، مشركات وبنات المتعة الأمر الذي قابله النسوة برشق بالأحذية.

وساهم في تدهور الوضع تعمد عناصر الهيئة تصوير الزائرات الشيعة بواسطة كاميرا الفيديو واعتقال أفراد عوائلهم لمطالبتهم مسئولي الهيئة باتلاف التصوير المسجل الأمر الذي رفضه الأخيرون.

ودفع ذلك إلى تجمع أكثر من 2000 من المواطنين الشيعة أمام مركز الهيئة في باحة المسجد النبوي الشريف للمطالبة باطلاق الموقوفين واتلاف التسجيلات وسط هتافات "الله أكبر" و "هيهات منا الذلة".

إلى جانب مسارعة الشرطة في الانحياز إلى رواية "الهيئة" وإتهام الزوار الشيعة باثارة الفوضى اتجهت صحيفتا "الرياض" و"الوطن" السعوديتان إلى اتهام المعتصمين باعاقة الصلاة في المسجد النبوي الشريف.

وقالت "الوطن" في تغطيتها للخبر ا أن المعتصمين رددوا "بعض المعتقدات والشعارات الأمر الذي أثار استياء المصلين". بحسب شبكة الراصد.

فيما قالت الرياض أن الاعتصام سبب "اعاقة تدفق المصلين لأداء صلاتي المغرب والعشاء في المسجد النبوي الشريف".

وتشهد المدينة المنورة هذه الأيام تدفق آلاف المواطنين الشيعة من القطيف والأحساء لزيارة المسجد النبوي والبقيع الغرقد لمناسبة العطلة المدرسية نصف السنوية ويقابلهم عناصر "الهيئة" عادة بالمضايقات الطائفية.

توقعات بدخول علماء شيعة ضمن هيئة كبار العلماء السعودية

من جانب اخر، وفي إطار إدعاءات النظام السعودي بنيّة اجراء اصلاحات سياسية، توقّعَ محللون دخول شخصيات شيعية في عضوية هيئة كبار العلماء في السعودية فيما دعتها بإصلاحات واسعة النطاق خلال الأشهر المقبلة في سياق التعديلات الوزارية التي اطلقها الملك عبد الله. ونسبت صحيفة القبس الكويتية لمحللين سعوديين قولهم أن التعديلات الأخرى المتوقعة ستكون في بحر الأشهر الستة المقبلة.

وكشف المحلل عبدالعزيز الوهيبي عن حركة مطالبة سبقت التعديل الوزاري تقدم بها علماء ومثقفون وأكاديميون لإحداث تعديلات في المؤسسات الاقتصادية والسياسية.

موضحا أن من التعديلات ادخال بعض الشخصيات الشيعية في هيئة كبار العلماء التي كانت محصورة في الماضي في علماء المذهب الحنبلي دون سواه من المذاهب الاسلامية السنية.

اضافة إلى زيادة اعداد رجال الهيئة واخراج بعض العلماء منها كالشيخ يوسف القفيص الذي عين قبل سنوات قليلة عضوا في هيئة كبار العلماء.

وقال محلل آخر فضل عدم الكشف عن اسمه ان التعديلات قد تكون مقدمة لتغييرات أكبر تشمل وزارات أخرى وسيكون لها تأثير كبير في مجريات الأمور.

وكرر القول بشأن ادخال علماء الشيعة في هيئة كبار العلماء والذين سيكون لهم حق الفتيا العامة في الكثير من المشكلات التي تمر بها المملكة. وضمت هيئة كبار العلماء لأول مرة علماء من مذاهب سنية أخرى في المملكة.

وكانت التعديلات التي اجراها الملك عبد الله للمرة الأولى منذ مجيئه للحكم طالت المؤسسة الدينية باجنحتها المختلفة. بحسب شبكة راصد الإخبارية.

وشملت التعديلات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومجلس القضاء الأعلى وديوان المظالم وهيئة كبار العلماء والمحاكم الإدارية العليا إلى جانب تعيين امرأة في منصب وزاري للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 24/شباط/2009 - 28/صفر/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م