دعم شريحة الشباب طريقنا الى النجاح

علي حسين عبيد

 

- الامام الشيرازي.. تملّك زمام الشباب لا يكون إلاّ بجذب بنّاء صحيح في العقيدة والعمل بحيث يوفّر لهم العمل في قبال البطالة والعلم في قبال الجهالة والسكن والعلاج الصحي والحماية في قبال عدمها

- ينبغي على مَن يتصدَّر قيادة المجتمع ان يتنبّه بقوة لمسألة رعاية الشباب من خلال دعمهم وفق الرؤى والخطوات التي يطرحها العلماء والمختصون

 

شبكة النبأ: ثمة دعامات يستند اليها المجتمع لكي يضمن مقومات الحياة اللائقة بالانسان، ولعل الأبعاد الزمنية الثلاثة هي أكثر مايشغل الانسان تفكيرا وسعيا لبناء الحياة المطلوبة، فالماضي الذي يعدّ من اكثر الابعاد الزمنية إشكالا وتعقيدا، يفرض نفسه على الانسان شاء أم أبى، فهو يشكل له تأريخه الشامل في تجاربه العملية والفكرية وغيرها، وهو سجل النجاحات والاخفاقات في مسيرته الحياتيه، وهو نبع الانسان الذي يأخذ منه الدروس وتصحيح الاخطاء وما شابه، وبذلك فإن الماضي أو (التراث) كما يصطلح عليه بعض المفكرين، ليس عقبة كأداء تقف في وجه المسيرة الانسانية لمجتمع ما شريطة أن يُحسن المجتمع كجماعة والانسان كفرد توظيف الماضي لصالحه.

من هنا يمكن أن نرسم صورة لدور الشباب في بناء الحياة لمجتمع انساني محدد، كأن يكون شعبا او امة، بمعنى ان الماضي ممثلا بصفحات التأريخ سيمنح الدارس او الراغب باستحصال التجارب ودراستها، معلومات ومؤشرات هامة عن شريحة الشباب ودورها الانساني الكبير في بناء حاضر الشعوب ومستقبلها، غير أن الأمر سيبقى متعالقا مع شرائط أخرى ينبغي توافرها من اجل ضمان نجاح دور الشباب في رفع الشعب او الامة الى مستوى أرقى.

فهذه الشريحة لها بنية أولية تتمثل بمرحلة النشأة والتكوين حيث يشكل المحيط  (الذي تنشأ فيه) عاملا أساسيا في رسم ملامح هذه النشأة وركائز دورها القادم.

يرى الامام الشيرازي تغمده الله برحمته الواسعة، وجوب توافر عناصر مترابطة تخص الشباب وتدعمهم لكي يكونوا شريحة فاعلة في تطور ورقي الجماعة، كما جاء  في كتابه الموسوم بـ (الشباب):

(هناك مسؤولية كبيرة على عاتق الجميع .. فإن تملّك زمام الشباب لا يكون إلاّ بجذب بنّاء صحيح في العقيدة والعمل بحيث يوفّر للشباب من الجنسين العمل في قبال البطالة، والعلم والدراسة في قبال الجهالة، والسكن والمسكن والعلاج الصحي والحماية وغيرها في قبال عدمها).

إذن ثمة مسؤوليات ملقاة على عاتق الجهات ذات العلاقة من اجل بناء هذه الشريحة وفق عناصر دعم يجب توافرها ومنها بناء العقيدة الصحيحة، حيث الايمان يشكل مصدرا مهما من مصادر بناء شخصية الانسان وتطورها، ثم توفير الشرط الانساني المتمثل بتحقيق الذات عبر العمل، فالشباب هم قمة حيوية الشعب او الامة، والعمل هو الميدان الذي يحرك هذه الحيوية ويجددها في آن، وغيابها يعني تحجيم وربما (قتل) الشباب ودورهم.

من هنا ينبغي على المسؤولين أن يتنبّهوا لأهمية تحقيق شرط العمل الذي يتحقق من خلاله الشرط الانساني لوجود الانسان، ولعل البطالة التي تقابل عنصر العمل هي الداء الأشد فتكا بالشعوب والامم، أما الدراسة فهي حجر الزاوية في بناء الشباب المتعلم، وحين تكفل الجهات المختصة حقوق السكن والعلاج الصحي وما شابه للشباب، فإن هذه الخطوات تشكل روافد داعمة لهذه الشريحة الهامة التي تعتبر معيارا صادقا لمدى تطور الشعوب أو تخلفها.

ولعل التوعية تنطوي على دور حاسم في دعم الشباب ايضا، حيث يقول الشيرازي (قده) في هذا الصدد:

(من الضروري بث التوعية في صفوف الشباب حتى يعرف كيف يسلك سبل الحياة الآمنة؟

إن سبل الحياة متشعبة وصعبة وشائكة ـ خصوصاً في هذا العصر ـ فاللازم أن يؤخذ بأيدي الشباب علماً وعملاً حتى يعرف كيف يمكنه أن يسير في هذا الضنك بسلام؟ في الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعائلية وغيرها.. وكيف يتمكن أن يحلّ مشاكله؟).

هنا نتذكر المثل الصائت الذي يقول (من جد وجد ومن زرع حصد)، فالأمم التي تبذل إهتماما كافيا في تنشئة غرسها الجديد (أطفالا ثم شبابا) سوف تحصد ثمار هذا الزرع بما يدعم الامة في حاضرها ومستقبلها علما وعملا في آن واحد، لذا يتوجب الأمر اهتماما واضحا وكبيرا في المساعدة على حل مشكلات الشباب التي تعترض حياتهم العلمية والعملية من عوائق تقف في طريق تقدمهم وتنامي قدراتهم ودورهم في تطور الفرد والمجتمع معا.

ولعلنا كعراقيين نعاني في الظرف الراهن من مشكلة عدم احتواء طاقات الشباب بالصورة المطلوبة، فكلنا نعرف حجم البطالة التي صنعتها المتغيرات السياسية والاقتصادية المستجدة في العراق، وكلنا يلمس حجم المعاناة التي يتعرض لها الشباب، وينبغي على من يتصدر قيادة المجتمع ان يتنبّه بقوة لهذه المسألة التي تتعلق بحاضر الشعب العراقي ومستقبله من خلال دعم شريحة الشباب وفق الرؤى والخطوات التي يطرحها العلماء والمختصون (وهي معروفة لمن يريد مخلصا معرفتها وتطبيقها) خدمة للصالح العام.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 24/شباط/2009 - 28/صفر/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م