|
فريضة الحج عند الإمام الشيرازي (قده) |
تاسعاً: فلسفة فرض الحج |
ويأتي الإمام الشيرازي (ره) بالروايات والأخبار التي تبين لنا فلسفة فرض الحج على المسلمين وهي: 1: التواضع لله والتسليم إليه قال أمير المؤمنين (ع): (وجعله سبحانه علامة لتواضعهم لعظمته وإذعانهم لعزته)(1). 2: التأسي بالأنبياء (ع) (ووقفوا مواقف الأنبياء)(2). 3: التشبه بالملائكة: (وتشبهوا بملائكته المطيعين بعرشه)(3). 4: كسب الأجر من العبادة (يحررون الأرباح في متجر عبادته)(4). 5: كسب المغفرة (ويتبادرون عنده موعد مغفرته)(5). 6: تعارف الناس بعضهم على بعض عن الإمام الصادق(ع): (فجعل فيه الاجتماع من الشرق والغرب ليتعارفوا)(6). 7: التبادل التجاري عن الإمام الصادق(ع): (ولينزع كل قوم من التجارات من بلد إلى بلد)(7). 8: ينتفع أصحاب النقل عن الإمام الصادق(ع): (ولينتفع بذلك المكاري والجمال)(8). 9: التعرف على السيرة النبوية عن الإمام الصادق(ع): (ولتعرف آثار رسول الله وتعرف أخباره ويذكر و لا ينسى)(9). 10: تربية الذات قال الإمام الرضا(ع): (إنما أمروا بالحج لعلة الوفادة إلى الله عز وجل وطلب الزيادة، والخروج من كل ما اقترف العبد تائبا مما مضى، مستأنفا لما يستقبل، مع ما فيه من إخراج الأموال وتعب الأبدان والاشتغال عن الأهل والولد وخطر النفس عن اللذات، شاخصا في الحر والبرد، ثابتا على ذلك، دائما مع الخضوع والاستكانة والتذلل)(10). 11: التجارة بين الدول الإسلامية (مع ما في ذلك لجميع الخلق من المنافع ولجميع من في شرق الأرض وغربها ومن في البر والبحر، وممن يحج وممن لم يحج، من بين تاجر وجالب وبائع ومشتر وكاسب ومسكين ومكارٍ وفقير، وقضاء حوائج أهل الأطراف في المواضع، الممكن لهم الاجتماع فيه، مع ما فيه من التفقه)(11). 12: نشر فكر أهل البيت (ع) (ونقل أخبار الأئمة عليهم السلام إلى كل صقع وناحية)(12). 13: صحة البدن قال الإمام السجاد(ع): (حجوا واعتمروا تصلح أجسامكم)(13). 14: سعة الرزق (وتتسع أرزاقكم)(14). 15: صلاح الإيمان (ويصلح إيمانكم)(15). 16: كفالة المؤونة (وتكفوا مؤونة عيالكم)(16). إلى غيرها من الفوائد الكثيرة.
(1) الخطبة الأولى في نهج البلاغة. (2) المصدر نفسه. (3) المصدر نفسه. (4) المصدر نفسه. (5) المصدر نفسه. (6) وسائل الشيعة: ج11 ص14 ب1 ح14124. (7) المصدر نفسه. (8) المصدر نفسه. (9) المصدر نفسه. (10) وسائل الشيعة: ج11 ص12 ب1 ح14121. (11) المصدر نفسه. (12) المصدر نفسه. (13) وسائل الشيعة: ج11 ص15 ب1 ح14126 (14) المصدر نفسه. (15) المصدر نفسه. (16) المصدر نفسه. |