الجهل |
قال رسول الله (ص): ما أعز الله بجهل قط |
الجهل والكفر: |
قال الإمام علي (ع): لو أن العباد حين جهلوا وقفوا، لم يكفروا ولم يضلوا. |
أخلاق العاقل |
قال الإمام الحسن المجتبى (ع) في صفة أخ له: كان خارجاً من سلطان الجهالة، فلا يمد يده إلا على ثقة لمنفعة.. |
علامات القبول |
قال الإمام الحسين (ع): من دلائل علامات القبول؛ الجلوس إلى أهل العقول، ومن علامات أسباب الجهل المماراة لغير أهل الكفر.. ومن دلائل العالم انتقاده لحديثه وعلمه بحقائق فنون النظر. |
الرضى بالمكروه |
قال الإمام زين العابدين(ع): الرضى بمكروه القضاء أرفع درجات اليقين. |
كفى بذلك جهلاً |
قال الإمام الصادق (ع): كفى بخشية الله علماً، وكفى بالاغترار بالله جهلاً. |
مكارم الدنيا والآخرة |
قال الإمام الباقر(ع): ثلاثة من مكارم الدنيا والآخرة: أن تعفو عمن ظلمك وتصل من قطعك وتحلم إذا جهل عليك.. |
مؤونة الدين والدنيا |
قال الإمام الكاظم (ع): اشتدت مؤونة الدنيا والدين: فأما مؤونة الدنيا فانك لا تمد يدك إلى شيء منها إلا وجدت فاجراً قد سبقك إليه وأما مؤونة الآخرة فانك لا تجد أعواناً يعينونك عليها. |
صديق المرء |
قال الإمام الرضا (ع): صديق كل امرئ عقله وعدوه جهله.. |
المؤمن |
قال الإمام الجواد (ع): المؤمن يحتاج إلى توفيق من الله وواعظ من نفسه وقبول ممن ينصحه.. |
الشاكر |
قال الإمام الهادي (ع): الشاكر أسعد بالشكر منه بالنعمة التي أوجبت الشكر، لأن النعم متاع والشكر نعم وعقبى.. |
البلاء والنعمة |
قال الإمام العسكري (ع): ما من بلية إلا ولله فيها نعمة تحيط بها.. |
قالوا.. |
* إعمل الخير لأصدقائك يزيدوك محبة، واعمل الخير لأعدائك ليصبحوا أصدقاءك. ( تولستوي ) * خير الدروب ما أدى بسالكه إلى حيث يقصد. (ميخائيل نعيمة) * الحقيقة دائماً تؤلم من تعوّد على الأوهام. ( بيدل ) * سقوط الإنسان ليس فشلاً، ولكن الفشل أن يبقى حيث سقط. ( حكيم ) * لم يكتشف الطغاة بعد سلاسلاً تكبل العقول. ( لورد توماس ) * ويل لأمة عاقلها أبكم، وقويها أعمى. ( جبران ) |