الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشورء الحسين 1432 هـ
عاشوراء الحسين 1431هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 صور عاشوراء

اتصل بنا

 

 

معرض أنصار الحسين... رجال أماجد ونساء خوالد

وثائقي بأوراق الوفاء

عبدالأمير رويح

 

شبكة النبأ: مع إطلالة شهر محرم الحرام وتخليدا لذكرى واقعة الطف الخالدة أقيم في ساحة ما بين الحرمين الشريفين المعرض السنوي الخاص بأيام فاجعةعاشوراء الحزن والأسى والذي حمل اسم (أنصار الحسين قمم المجد... رجال أماجد ونساء خوالد).

معرض هذا العام اختلف عن المعارض السابقة فقد تخصص بالشخصيات الخالدة التي ناصرت الإمام الحسين(ع) من الرجال والنساء تلك الشخصيات التي احتوتها جدران المعرض تجسدت سيرها في أكثر من(185 بوستر مختلف الأحجام) وبثلاث مراحل تاريخية الأولى شمل الأنصار ممن سبقوا معركة كربلاء والأخر تخصص بأنصار معركة كربلاء والمرحلة الثالثة خصصت للأنصار الذين رفعوا شعار الثورة بعد معركة كربلاء.

شبكة النبأ المعلوماتية حضرت فعاليات الافتتاح وتجولت في أروقة المعرض والتقت الباحث والمؤرخ سعيد رشيد زميزم منضم المعرض والذي تحدث قائلا:بعون من الله تعالى تمكنا من اعداد هذا المعرض الذي حمل اسم(أنصار الحسين قمم المجد رجال اماجد ونساء خوالد) يتحدث هذا المعرض عن(170 شخصية من أنصار الإمام الحسين(ع) الميامين) رتبت حسب التسلسل وبثلاث مراحل, المرحلة الأولى خصصت لأنصار الإمام الحسين(ع) الذين استشهدوا في الكوفة قبل قدوم الإمام الى كربلاء, المرحلة الثانية خصصت لأنصار الإمام الحسين(ع) الذين استشهدوا في معركة الطف الخالدة اما المرحلة الثالثة من المعرض فقد خصصت الى الشخصيات الثائرة التي طالبت بدم الإمام الحسين(ع) بعد واقعة كربلاء والتي اقتصت من قتلة الإمام وأصحابه.

كما يتحدث المعرض عن أكثر من(35 امرأة مجاهدة) ممن ناصرنا الإمام الحسين سواء قبل الواقعة او اثنائها او بعدها وتوزعت هذه الشخصيات بين الكوفة وكربلاء والبصرة والمدينة.

وقد ضم المعرض أيضا ما يقارب(40 صورة فوتوغرافية) توثق التخريب الذي طال المرقدين المقدسين في كربلاء على يد أزلام البعث الصدامي أيام الانتفاضة الشعبانيه عام 1991م مع (25 صورة أخرى) تمثل الحالات المؤثرة للحب والولاء الحسيني لدى الزائرين هذا بالإضافة الى مجموعة من صور مراقد أنصار الإمام الحسين(ع) والتي لها علاقة بمعركة كربلاء مع عرض(27 صورة) لعد من المستشرقين والكتاب الذين كتبوا عن مرقد الإمام الحسين(ع),كل هذه المعروضات اعتمدت على كتب ومصادر تاريخية موثقة وصحيحة لا تقبل التشكيك.

ويضيف هنالك نية لنقل هذا المعرض الى الجامعات والمعاهد وباقي المحافظات العراقية لتعم الفائدة إنشاء الله.

بعدها التقت شبكة النبأ المعلوماتية ببعض الاخوة من زوار المعرض لتتعرف على انطباعاتهم الخاصة بهذا المعرض فالتقت أول الأخ مازن عبدالامير من محافظة ميسان والذي لم يخفي إعجابه الشديد بما قدم في هذا المعرض حيث قال : حقيقة المعرض رائع ومميز ومؤثر بدرجه كبيرة ولا أخفيك سرا أني تأثرت جدا بصور الاعتداء ألاثم على المرقدين الشريفين وأتمنى ان تنشر مثل هكذا وثائق مهمة وبشكل دائم وبحجم اكبر مما يعرض لتكون شاهد مهم على جرائم الطغاة

السيد يوسف آل ماجد تحدث لشبكة النبأ قائلا: هذا المعرض شامل وكامل وذو فائدة كبيرة فقد احتوى على معلومات مهمة وقيمة وسير ذاتية لشهداء كربلاء هو معرض مهم وذو قيمة لما قدم فيه من صور ومعلومات ووثائق أضافت للمتلقي أشياء جديدة ومفيدة من خلالكم أتقدم بشكر الجزيل الى الأخ منظم المعرض والى جميع من أسهم بتقديم هذا الجهد الرائع..

الطالب احمد الكربلائي احد الحضور قال لشبكة النبأ: معرض يستحق الإشادة فهو أكثر من كونه معرض فقد أضاف الي الكثير من المعلومات التي كنت اجهلها عن العديد من الشخصيات الاسلامية التي ناصرت الإمام الحسين(ع) كما يحتوي على صور مهمة ومؤثرة سبقت أعمارنا لذلك لم نطلع عليها اتمنى ان تبقى هذه الشواهد في معرض دائم .

هذا وقد دعا العديد من الزوار الى تعميم مثل هكذا معارض مهمة او إدراج تلك المعلومات التأريخيه في مناهج الدراسة ويشهد المعرض إقبال جماهيري ومتزايد من قبل الزوار وأبناء المدينة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 29/تشرين الثاني/2011 - 3/محرم الحرام/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م

[email protected]