الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشوراء الحسين 1430هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

عاشوراء: نهضة الأحرار في مواجهة استبداد الطغاة

احمد جويد/مركز الإمام الشيرازي للدراسات والبحوث

قال تعالى (وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلاَ تُبْصِرُونَ) الزخرف: (51)

 ورد في القرآن الكريم ذكر العديد من الحكام الذين طغوا وازدادوا طغياناً في حكمهم ومن بين هؤلاء الطغاة فرعون الذي ادعى الربوبية فنادى قومه (فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى) النازعات: (24)، وما كان ليجرأ على مثل هذا الكلام إلا لكونه يقدّر تماماً عدم وجود من يستطيع أن يرد عليه كلامه أو يعارضه من عامة الناس: (فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ)،{الزخرف/54} ، وهذا الطغيان والتجبر والتمادي لم يقتصر على شخص فرعون وزمانه، بل وجد في العديد من الأزمنة ومن الممكن أن نشاهده في أي مكان أو زمان.

فالطغاة تعميهم رغبتهم في الملك والاستئثار بالسلطة للأبد عن الاهتمام بأي شيء عداها، فيهملون العلم والثقافة وشؤون الرعية أو أي شيء آخر يمكن أن يحرك روح التفكير والنقد أو الرغبة في السؤال عن كيفية إدارة شؤون الدولة والتصرف بمواردها، فكان فرعون ونمرود ويزيد وصدام وأمثالهم حينما لم يجدوا أحداً يتجرأ بالاعتراض على أفعالهم أو حتى التفكير بالتصدي لطغيانهم بما فعلوه من جرائم ضد الإنسانية.

ومع أن أغلب الطغاة ليسوا من الأذكياء إلا أنهم نجحوا بالتركيز على مسائل مهمة جعلتهم يبقون أطول فترة ممكنة في عروشهم وهي:

 أولاً: إنهم عرفوا طبيعة الشعب الذي يحكمونه فقاموا بتشكيله كيفما أرادوا، فصاروا يخلعون على أنفسهم الصفات والالقاب التي تضع الرهبة في نفوس الناس وتجعلهم يخشون التصدي لسلطانهم، فربما يزعم الطاغية أنه إله يحي ويميت ويتنزل البركات كما هو الحال مع فرعون أو يزعم أنه خليفة المسلمين وإمام الامة الذي لا يمكن لأحد الخروج على حكمه كما هو الحال مع يزيد وبني أمية وبني العباس وآخرين أو بطل التحرير القومي والقائد الضرورة كما فعها صدام... الخ.

الثانية: إنهم يستشعرون الخطر من على بعد لأنهم لا يثقون بأحد حتى أقرب أتباعهم و يدركون إن بذرة الخطر على حكمهم قد تنبت من اقل ما يثير الخوف والشك ولا يلفت انتباه أي من الأفراد أو المثقفين ولذلك تجد حرصهم الدائم على فض أي تجمع –ماعدا التجمعات التي تزيد من تشرذم المجتمع- أو القضاء على أي شخصية تبدأ الناس في التجمع حوله وتزداد ثقتهم بها لأنهم يخشون من اجتماع الناس على زعيم أو قائد يلهمهم ويحركهم نحو فكرة سامية، وهذا ما فعله عبيد الله بن زياد في الكوفة مع الناس التي بايعت مسلم بن عقيل(ع).

ثالثاً: رفع مكانة ودرجة أشرار الامة والمفسدين وتسليطهم على رقاب الناس وجعل أمور المجتمع بأيديهم، حيث يسعى الطغاة في الانظمة الشمولية والدكتاتورية إلى زرع بذور الفتن بين أفراد المجتمع وإثارة القلاقل من وقت لآخر كيلا تتوحد كلمة الناس ويظل صفهم منقسما مشغولا بالمشاكل فيما بينهم وتبقى كل جماعة لوحدها ضعيفة تستقوي على الأخرى بالتملق والتقرب إلى الطغاة، وهذا الأمر يتيح للطغاة مزيد من الوقت على عروشهم، وبذلك ترى المصلحين وأتباعهم دائماً خلف قضبان السجون أو داخل زنازين المعتقلات وقد تم تجميد نشاطهم بشكل جذري.

تلك الأمور وضعها بنو أمية صوب أعينهم حينما أرادوا الاستئثار بالسلطة والخروج عن تعاليم الإسلام وتحويل الدولة من دولة المسلمين إلى دولة السلاطين مستترين خلف مسميات دينية مزيفة، فكانت نهضة الإمام الحسين(عليه السلام) تمثل صرخة مدوية بوجه الاستبداد والطغيان وتسعى إلى تحرير الناس من استعباد الحكم الأموي.

وحينما وجد الطاغية يزيد نفسه أمام مصلح مثل الإمام الحسين(عليه السلام) تحبه الناس وتلتف حوله وقد حرك فيهم جرأة التصدي للظلم ورفع صوته عالياً بـ("لا" أعطيكم بيدي إعطاء الذليل) خرجت الأمور من تحت سيطرة الطغيان الأموي المتمثل بيزيد وأتباعه لتضرب عرش الباطل وتجعل من تلك النهضة الحسينية المباركة مناراً يهتدي به أحرار العالم في مشارق الأرض ومغاربها، وكانت تلك النهضة بمثابة ناقوس الخطر الذي يقض مضاجع الطغاة أو كل من تسول له نفسه استعباد خلق الله عز وجل في كل زمان ومكان، وهذا ما لم يضعه الطغاة نصب أعينهم رغم اعتقادهم بذكائهم في السيطرة على الناس، وما فعله الطاغية صدام جاء من نفس الأسلوب الذي تركه له أسلافه الأمويين.

اليوم ونحن على أعتاب مرحلة جديدة، ما الذي يجب أن نأخذه من نهضة الحسين عليه السلام؟

كما ترك لنا الإمام الحسين (ع) من خلال نهضته الإنسانية ذلك الإرث الكبير الذي يجب أن نسير على هديه، ترك لنا الطغاة أيضاً إرثاً سلوكياً يحاول البعض السير على نهجه اليوم بمحاولاتهم المتكررة الاستحواذ على مفاصل الحكم والتحكم برقاب الناس وإذلالهم والرجوع بهم إلى ظلمات الاستبداد.

 وما دمنا نجعل من قبس النهضة الحسينية نهجاً لحياتنا، فعلينا أن ننتبه ونتفطن لتحركات هؤلاء وسلوكياتهم الخبيثة وأن لا نعود للسكوت مرة أخرى كما يريده الطغاة وأن لا ننسى دماء الشهداء التي أريقت على أيدي الطغاة الذين حكموا العراق لعقود من الزمن.

اليوم على من يريد أن يحافظ على فسحة الحرية في بلده ومجابة المفسدين عليه أن يقف بقوة أمام كل تلك التحديات كما قال الإمام الحسين(ع) (إني لم أخرج أشراً ولا بطرا ولا ظالماً ولا مفسدا وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي رسول الله(ص)).

فكما يتصور من يطغى إنه ذكي يستطيع تفريق المجتمع وزرع الفتنة بداخله من أجل التمهيد للسيطرة عليه، عليه أيضاً أن يفهم إن الحسين بن علي(عليهما السلام) لم يضع حداً لنهضته الإنسانية ولم يؤطرها بزمان أو مكان معينين، بل هي نهضة الإنسانية لكل الإنسانية وانتفاضة الأحرار لجميع الأحرار على كل الطغاة.

* مركز الإمام الشيرازي للدراسات والبحوث

http://shrsc.com

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 8/كانون الأول/2010 - 2/محرم/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م

[email protected]