الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

اربعينية الامام الحسين (ع) بريشة الفنانين

الطريق الى كربلاء رسالة طلبة ومثقفي البصرة الى العالم

 

شبكة النبأ: تتعدى مناسبة زيارة الاربعين لدى العراقيين حدود المناسك الدينية او اداء فروض الطاعة والولاء لقضايا آل البيت عليهم السلام.

حيث انبرت العديد من المؤسسات المدنية والحكومية لاستعراض افكارها و ابداعاتها الفنية والادبية كتعبير عن مدى واهمية تلك الذكرى للمجتمع الانساني باجمعه، متخذين من تلك المناسبة منطلقا للابداع الفني.

 معرض فني بجامعة البصرة

شارك 31 أستاذاً وطالباً من كلية الفنون الجميلة في معرض فني أقيم في جامعة البصرة تضمن عرض أكثر من 40 لوحة فنية جسدت واقعة الطف الشهيرة التي استشهد فيها الإمام الحسين بن علي وأخوه العباس عليهما السلام في كربلاء عام 61 للهجرة.

وقال المشرف على المعرض علي شريف جبر إن "المعرض يحاكي واقعة الطف بأسلوب ينسجم والمكانة العظيمة التي يتمتع بها الإمام الحسين(ع) في نفوس المسلمين وخصوصاً الشيعة منهم" حسب وصفه.

 وأشار جبر إلى أن "عدد المشاركين في المعرض بلغ 31 طالباً وأستاذاً جميعهم من كلية الفنون الجميلة، وبعضهم شارك بأكثر من عمل فني"، مبينا أن "المعرض يستمر لأسبوع واحد وجميع الأعمال الفنية المشاركة فيه تعرض لأول مرة، وغالبيتها تم إعدادها خلال العام الماضي، فيما أنجز بعضها مطلع العام الحالي".

وأوضح جبر وهو أحد أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الفنون أن "المعرض يندرج ضمن إطار الفن الرسالي لأنه يعبر عن قضية على درجة عالية في الأهمية"، وأضاف "في العام الماضي أقمنا معرضا مماثلاً كان بعنوان (عاشوراء) وعلى خلفية النجاح الذي حققه في حينها أقمنا اليوم هذا المعرض بعنوان (الطريق إلى كربلاء) وذلك بالتزامن مع قرب إحياء أربعينية الأمام الحسين". بحسب نيوزماتيك.

من جهته، قال احد زائري المعرض الطالب أحمد نعيم إن "المعرض بشكل عام كان جيداً لكنه انطوى على تباين حاد من الناحية الفنية"، وأضاف "خلال تجوالي في صالة العرض شاهدت لوحات ذات قيمة إبداعية كبيرة، وبالقرب منها كانت هناك لوحات تتسم بقيمة جمالية متواضعة جداً".

 وأضاف نعيم أن "هذا الاختلاف الكبير في المستوى الفني للمعرض لا يخلق حالة من التنوع الأسلوبي، وإنما يؤدي إلى بلورة انطباع سيء لدى الزوار الذين يفتقر بعضهم إلى الذائقة النقدية".

يذكر أن جامعة البصرة تعد من أكبر وأقدم الجامعات العراقية وقد تأسست عام 1964 وكانت في حينها تضم 5 كليات فقط لكنها تتكون حالياً من 14 كلية فضلاً عن 10 مراكز بحثية و11 مركزاً استشارياً، كما تمتلك الجامعة مكتبة مركزية تحتوي على 169589 كتاباً و 59000 دورية ويعمل في جامعة البصرة نحو 1700 تدريسي، وللجامعة موقعان رئيسيان الأول في منطقة كرمة علي والآخر في منطقة باب الزبير حيث تقع كلية الفنون الجميلة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 15/شباط/2009 - 19/صفر/1430

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م

[email protected]