الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

تقرير محافظة واسط: مراسيم عاشوراء ونشاطات ثقافية واجتماعية وإعلامية

تقرير: علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: كانت ولازالت محافظة واسط من المحافظات السباقة لإحياء مراسيم عاشوراء في كل عام من خلال اقامة مختلف الشعائر الحسينية في اغلب انحاء الكوت مركزاً وأقضية ونواحِ، من هنا كان لمراسل (شبكة النبأ) جولة ميدانية للتعرف على اهم وأقدم المواكب والهيئات الحسينية في المحافظة..

من جهة اخرى تحاول واسط ان يكون لها دور مميز من ناحية النشاطات الثقافية والفنية والرياضية، ونحن خلال التقرير الدوري التالي نسلط الضوء على اهم الفعاليات وآخر المستجدات في هذه المحافظة..

مواكب ضاربة في القِدَم تجسد مراسيم عاشوراء

تمر هذه الايام على محبي أهل البيت (ع) ذكرى استشهاد الامام الحسين(ع) الذي قاد أعظم ثورة في التاريخ زلزلت الارض تحت اقدام الطغاة وأدخلت الرعب في قلوبهم وأضحت الثورة الرائدة في ترسيخ مفاهيم العدل والفضيلة والأيثار والشجاعة والتفاني في سبيل الحق والحرية..

ومن خلال تجوالنا في المواكب الحسينية في محافظة واسط لاحظنا ان لكل موكب طريقته واختصاصه وعلمه الخاص به، وهذه المواكب تنطلق وتؤدي شعائر العزاء وتردد المستهلات وقصائد الرثاء وهي لها عراقتها واصالتها الممتدة الى عدة قرون وبقيت تحافظ عليها عبر الاجيال، وفيما يلي تقرير محافظة واسط عن مراسيم عاشوراء الحسين(ع) وأهم المواكب التي بدأت نشاطاتها منذ اليوم الاول من شهر محرم الحرام:

موكب قمر بني هاشم

موكب قمر بني هاشم في محلة السراي الشرقي، تأسس هذا الموكب سنة1910م على أيادي حسينية خيرة كان لها الدور الكبير في الساحة الحسينية على مستوى المحافظة، حيث كان عدد المواكب لايتجاوز الاربع أو خمس مواكب في ذلك الوقت.

 وكان أبرز مؤسسي الموكب هم، المرحوم الحاج عريان والمرحوم لطيف طليعه والمرحوم جبار رمضان والمرحوم عليوي ناصر والمرحوم علي شمخي، ولهذا الموكب حضور متميز بين الناس من خلال تهيئة وإعداد أبرز الخطباء في ذلك الوقت منهم المرحوم ملا جواد الذي تميز بصوته الشجي المعبِّر. ويبذل هذا الموكب الطعام يوميا في العشرة الاولى من محرم، أما في الاربعينية فيكون الطبخ في كربلاء المقدسة، لخدمة الزوار هناك..

موكب أهالي أنوار الصدر

وتأسس هذا الموكب ببركة الامام الحسين، بعد سقوط النظام البائد، ومن شعارات الموكب الاساسية هي الوعظ والارشاد والاصلاح، كما قال الامام الحسين(ع): "خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي"، وهداية الناس في مجالس الارشاد وهذا الموكب يقيم عزاءه السنوي في مرقد السيد محمد ابو الحسن، في منطقة انوار الصدر بقضاء الكوت، منذ اول يوم من محرم الى يوم عاشوراء.

ويقيم هذا الموكب ايضا المجالس في شهر رمضان ومواليد الائمة وكافة المناسبات الخاصة بأهل البيت عليهم السلام.

موكب أهل البيت عليهم السلام

يقام هذا الموكب من قبل الكرد الفيلية، وتاسس بعد سقوط النظام البائد في منطقة الشرقية، وفيه يتم توزيع الشاي والقهوة واستقبال المواكب وتهيئة اماكن الراحة.

موكب العباسية في قضاء الحي

تأسس هذا الموكب سنة 1943 م، من قبل المرحوم الحاج كشكول وسلمان نيرة وحاج زيدان خضير وفيه عدة اقسام (لطم,زنجيل,تطبير)، أما الان فالمسؤولين عن هذا الموكب هم حيدر حميد خلف وكريم جابر وكريم رحمن ونزار عواد وغيرهم...

معرض بقايا الطف في منطقة المشروع

أُسس هذا المعرض سنة 2007م وهذه السنة الثانية التي يقام فيها، وهو متخصص بعرض آثار واقعة الطف، من قبل خادم الحسين(ع) كريم محسن كركز.

وهناك لوحات تجسد المعركة، رسمها الفنان عدنان جاسم، بالاضافة الى نشاطات من قِبل متبرعين آخرين تجسد محيط الواقعة المأساوي من خيام محترقة وقتلى وأشلاء ممزقة وغيرها...

دكتور عراقي يحصل على براءة اختراع عالمية

حصل الدكتور مازن حسن جاسم الاستاذ المساعد في المعهد التقني بالكوت والمحاضر في كليتي التربية والاداب في جامعة واسط على براءة اختراع مصنفة عالميا, تحت عنوان معادلة احصائية لتقويم الفاعلية, حيث تضمن هذا الانجاز عرضا مفصلا لنقاط الضعف والخلل في المعادلات الاحصائية للخبراء الاحصائيين الروس والامريكان.

كما شملت هذه البراءة شرحاً وافياً عن كيفية ايجاد وتطبيق المعادلة العراقية المخترعة فضلا عن اجراء المقارنة بين المعادلتين الاحصائيتين الروسية والامريكية مع المعادلة العراقية..

استجابة بلدية الكوت

استجابة لما عرض من خلال شبكة النبأ المعلوماتية، وصحيفة الغراف، حول التقرير الذي تناول موضوع رفع المخلفات في سوق القصابين، وجّه حسين علاوي، مدير البلدية برفع هذه المخلفات بصورة يومية ودون توقف.. كما أشار السيد علاوي الى اهمية دور الاعلام في الوقوف على الحالات السلبية التي يمكن رصدها والمساعدة في حلها.

اختتام بطولة رياضية جرت في المحافظة

اختتمت بطولة لرياضة التايكواندو للناشئين والشباب، على قاعة منتدى شباب العزيزية والتي أُقيمت برعاية صحيفة ( the national) الاماراتية وبالتعاون مع الاتحاد المركزي للتايكواندو ومنتدى شباب العزيزية، وبمشاركة تسعة فرق من الاقضية والنواحي في الكوت والعزيزية والصويرة والحي والزبيدية.

 وقد حظر البطولة السيد (نزار لطيف) ممثلاً عن صحيفة ( the national) الاماراتية حيث قال: اننا سعداء للحيوية والنشاط والمستوى الطيب الذي قدمه الشباب الصغار في هذه البطولة. واضاف، لاحظنا عدم اهتمام من قِبل المعنيين والمسؤولين بمثل هكذا رياضات التي لو حصل الشباب فيها على الدعم المطلوب ربما قد يشجعهم ذلك لإكمال حلمهم الرياضي ومسيرتهم، لذلك قامت جريدتنا في الامارات بهذه المساهمة المتواضعة لأجل دعم الشباب العراقي. 

وفي نهاية البطولة وزعت الجوائز للفائزين حيث احتل المركز الاول نادي الصويرة، والمركز الثاني نادي العزيزية، وجاء بالمركز الثالث نادي الحي, اما بفئة الناشئين فاحتل المركز الاول نادي العزيزية ثم نادي الحي ونادي الصويرة.

منتديات الكوت تختار الأفضل وتعلن النتائج في احتفال كبير  

اقيم احتفال كبير على قاعة النشاط الفني المدرسي في مدينة الكوت، نظّمهُ موقع (الكوت نت) الالكتروني لتكريم الفائزين في الاستفتاء السنوي لاختيار الافضل لعام 2008 في المحافظة  والذي حضره محمد حسن جابر رئيس مجلس المحافظة واعضاء المجلس ومعاوني محافظ واسط الفني والاداري اضافة الى مدراء الدوائر المهنية والخدمية واساتذة جامعة واسط والناشطين في المجتمع المدني.

وقال المهندس حيدر عبد علي الوائلي مدير الموقع : ان موقع (الكوت نت) الذي اعلن عن تاسيسه قبل اكثر من عامين يضم 3 الاف مشترك من ابناء المحافظة اضافة الى عدد من المحافظات والدول الاجنبية التي يتواجد فيها عدد من المهاجرين من ابناء واسط منها اميركا والسويد والاردن.

واضاف، ان هذا الاستفتاء هو عرف سنوي درج على تنفيذه الموقع لنقل رسالة واضحة الى جميع العاملين في الدوائر الخدمية والصحية وكذلك الرياضية والشبابية ان عملهم الابداعي هناك من يراقبه ومن يشيد به ويحتفى به، لأن الانسان المبدع يحتاج للدعم المعنوي قبل المادي لزيادة ابداعه وتألقه في شتى مجالات الحياة.

واوضح باسم الشمري نائب مدير الموقع، ان الاستفتاء هذا العام تغير اسلوب اجراءه بدلاً من أن يكون التصويت فقط عبر شبكة الانترنت تمت اضافة زيادة عددية للمشاركين من خلال طبع الف استمارة وتوزيعها على شرائح مختلفة من المجتمع وبحسابات دقيقة لضمان نتائج عادلة ومتميزة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 8/كانون الثاني/2009 - 11/محرم/1430

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م

[email protected]