الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

احياء الشعائر الحسينية: رغم البرد القارص جموع الزائرين تتوافد على كربلاء

عدسة وتقرير: محمد حميد الصواف

 شبكة النبأ: لم تثن برودة الجو زحف الجموع الوافدة على مدينة كربلاء المقدسة لإقامة الشعائر الحسينية هذا العام, حيث اكتظت المدينة القديمة بحشود الزوار لإحياء مراسم عاشوراء ذكرى استشهاد الإمام الحسين وأخيه أبا الفضل العباس عليهما السلام في معركة الطف الشهيرة التي انتصر بها الدم على السيف، حيث تشهد مدينة كربلاء منذ عدة أيام موجة برد قارص تركت ظلالها على المواطنين. 

غطت الابينة والجدران لافتات التعزية وقطع السواد كإعلان على الحداد والحزن بذكرى الفاجعة الأليمة التي ألمت بال البيت عليهم السلام, وانطلقت مواكب العزاء تجوب المدينة القديمة قارعة للطبول في نسق عد مسبقا وقد اتشح أفرادها بالسواد,تتقدمها لافتات خط عليها اسم الموكب ومنطقته، وكان للأطفال حضورهم اللافت في المشاركة أيضا خلال اصطحاب ذويهم لهم وإشراكهم في إقامة الشعائر.

وجابت شوارع المدينة أيضا بعض مواكب التشابيه التي تأخذنا في تصوراتها لإحداث معركة الطف، حيث يرتدى أفراد تلك المواكب أزياء الفرسان والجنود في تلك الحقبة وهم يمتطون الخيول المزركشة حاملين السيوف والرماح والدروع بتنسيق مع قارعي طبول الحرب المصاحبين لهم.

تبدأ سرادق العزاء بالنزول إلى الشوارع منذ الصباح الباكر وحتى المساء حسب جداول معدة من قبل المشرفين على سير وتنظيم المواكب تتخللها فترات توقف أثناء أوقات إقامة الصلاة, حيث تم تسجيل  جميع المواكب والهيئات لدى إدارة هيئة المواكب المركزية داخل الروضة الحسينية المطهرة واتبع نظام الأفضلية لأداء الشعائر لمواكب المحافظات الأخرى.

من جانبهم قام أهالي مدينة كربلاء بإعداد وتقديم الولائم ووجبات الطعام السريعة لتفريقها على الزوار فيما شرعت اغلب أبواب المنازل في المدينة والإحياء السكنية أمام الزوار الوافدين لاستقبالهم واستضافتهم, وقد انتشرت مجالس العزاء النسوية داخل المنازل والحسينيات للمشاركة في الشعائر الحسينية أيضا.

 ولوحظ انتشار مكثف لمراسلي الفضائيات العربية والغربية لتغطية مراسيم زيارة عاشوراء فضلا عن مراسلي الصحف والمجلات والمؤسسات الإعلامية الأخرى.

من جانب آخر تم حظر سير المركبات والدرجات النارية في داخل ومحيط المدينة القديمة، فيما أعلنت قيادة شرطة كربلاء تخصيص مركبات خاصة لنقل الزوار من منافذ المحافظة الخارجية بعد أن تم غلق تلك المنافذ أمام المركبات الوافدة من المحافظات الأخرى لأسباب أمنية كما أعلن، فيما شوهد تواجد امني مكثف تمثل بانتشار واسع لعناصر الأمن في شوارع وأزقة المدينة فيما اعتلى عدد منهم المباني المطلة على ساحة مابين الحرمين كاحتراز امني.

وفي تطور امني لاحق أعلنت شرطة كربلاء مصادرة أكثر من 350 قطع سلاح كانت بحوزة الوفود القادمة إلى كربلاء ولم توضح في بينها عن وجود حالات اعتقال.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 17 كانون الثاني/2008 - 8/محرم/1429

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة المستقبل للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م

[email protected]