الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

ارض الطف اول فيلم يعرض في لبنان عن الامام الحسين

  يطل الامام الحسين حفيد نبي الاسلام محمد عبر فيلم للرسوم المتحركة هو الاول من نوعه ليردد في واقعة كربلاء في العراق "هيهات منا الذلة".

ويتزامن عرض الفيلم الذي يحمل عنوان "ارض الطف" الذي بدأ مساء السبت مع ذكرى عاشوراء حيث يحيي المسلمون الشيعة ذكرى مقتل الامام الحسين في معركة كربلاء في العراق في العام 680 ميلادية كما ينقل (رويترز) ذلك.

وأحيا حزب الله الذكرى في احتفال ضخم في الضاحية الجنوبية شارك فيه امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله الذي ظهر امام الجمهور ليل لسبت للمرة الاولى منذ سبتمبر ايلول الماضي في الاحتفال بالانتصار على اسرائيل في الحرب التي اندلعت في الصيف الماضي.

يحكي الفيلم ملحمة انسانية خالدة ذات طابع ديني خاضها الامام الحسين عام 60 للهجرة حينما ورث يزيد بن معاوية الحكم عن والده فطلب البيعة لنفسه لكن الامام الحسين رفض مبايعته.

وحسب سرد رواية الفيلم فان يزيد ارسل جنوده لاخذ البيعة من الامام الحسين او قتله عندها خرج الحسين مع عائلته واطفاله واصحابه الى مكة ومنها الى العراق وعند وصوله الى كربلاء حاصره سبعون الفا من جنود يزيد ودارت معركة قتل فيها الامام مع ابنائه واخوانه وسبعون من اصحابه.

وقال احمد حوماني مدير مركز بيروت الدولي للانتاج الفني والتوزيع وهي الشركة المنتجة "هو اول فيلم على الاطلاق يحكي هكذا قصة استشهاد الامام الحسين .. قد يكون هناك بعض المحظورات من انتاج فيلم عن بعض الائمة اذا ما اشتغلته للدراما بينما في الرسوم المتحركة قد تتخطى بعض المحظورات."

واضاف لرويترز "كونه ابن بنت رسول الله وشخصية مقبولة عند جميع المسلمين .. تصلنا طلبات من اندونيسيا وماليزيا لحضور هذا الفيلم وتسويقه في مناطق في شرق آسيا."

واشار الى ان الفيلم "رسالة بسيطة تعبر عن سيرة الامام الحسين في فترة زمنية محددة هدفها انك توصل هذه السيرة كما وردت في كتب التاريخ .. وفقط للفت النظر فان السيرة .. اخذت من الكتب الاسلامية السنية."

واوضح حوماني ان انتاج الفيلم استمر عامين ونصف وكان عماده الاساسي فكرة رسومات الشيخ العراقي محمد اليقظان الذي اعد السيناريو والحوار اما الموسيقى فهي من تأليف نصير شمة.

وقال الممثل اللبناني جهاد الاطرش الذي ادى صوت شخصية الامام الحسين الذي لم يظهر الرسام معالم وجهه بل استعاض عن ذلك بنور "عندما يتعرض الفنان لتمثيل دور هو بهذا القرب من الروحانيات وبهذا القرب من القداسة والنبوة يشعر الانسان بصراع كبير في نفسه."

واضاف الاطرش لرويترز "الامام الحسين عليه السلام هو مليء بالروحانية مليء بالايمان مليء بالقدسية ومع ذلك تعرض الى التحدي .. فلا شك ان هذا الدور يعتبر الى حد ما مركب صعب يجمع بين الثورة والايمان بين القوة والصلابة وبين التواضع والرقة."

واضاف "في الواقع شعرت باضطراب الى حد ما عندما طلب الي ان امثل هذا الدور لانه من الصعب ان يجمع الانسان بين هذه العناصر حتى ولو كان ممثلا وقام بعدة ادوار."

وعادة ما يشاهد المسلمون الشيعة مسرحيات عن واقعة كربلاء ولكنها المرة الاولى التي يأتون لمشاهدة فيلم من هذا النوع.

شبكة النبأ المعلوماتية / ملف عاشوراء 1428هـ