الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 

 

الشيعة في أفغانستان يتعرضون لاعتداءات إرهابية أثناء إحياءهم ذكرى عاشوراء

 

قال طبيب بمستشفى في أفغانستان ان اشتباكات اندلعت بين الشيعة والسنة يوم الخميس خلال احياء ذكرى مقتل الامام الحسين وقتل خمسة على الاقل وأصيب العشرات.

ونحو 80 بالمئة من الافغان من السنة وأغلب الباقين من الشيعة ولم تحدث مشكلات خطيرة بين أفراد الطائفتين في الاعوام القليلة الماضية.

وقال نزار احمد بيكار مسؤول الشرطة في هرات ان العنف بدأ بشجار وسط حشد للاحتفال بذكرى عاشوراء بعد أن اتهمت مجموعة من السنة الشيعة بتمزيق احدى راياتها.

وتصاعد القتال بسرعة واشترك فيه مئات الاشخاص. وقال مسؤول أمني ان قنابل يدوية ألقيت وأضرمت النيران في عربات ومتاجر وفي مسجد واحد على الاقل.

وتساءل سيد زمان الشيعي الغاضب في المدينة "احد الاشخاص القى قنبلة على الحشد.. اين الحكومة لتوقف ذلك؟.. لا يوجد قانون ولا حكومة في هذا البلد لوقف العنف."

وفي باكستان المجاورة قتل 33 على الاقل معظمهم من الشيعة في اعمال عنف خلال الاحتفال.

وقال طبيب في مستشفى هرات الرئيسي ان بعض الجرحى يعالجون من طلقات الرصاص وبعضهم تعرض للضرب.

وقال سيد أحمد العلمي الطبيب بالمستشفى الرئيسي في مدينة هرات بغرب أفغانستان "هناك خمس أو ست جثث مسجاة خارج المستشفى بعد احضارها الى هنا. وفي الداخل لدينا 27 مصابا."

وقال سكان ان الشرطة اطلقت النار في الهواء بصورة متكررة لوقف الاشتباكات.

وقال فضل احمد سيار ضابط الجيش في هرات ان اربعة اشخاص قتلوا واصيب 51. وقال ان النيران اضرمت في عدد من العربات و30 متجرا ومسجد واحد على الاقل.

وقال وزير الطاقة اسماعيل خان حاكم اقليم هرات السابق ان يقود فريقا من الحكومة المركزية للتحقيق في العنف بالمدينة.

وقال ضابط في القوات التي يقودها حلف الاطلسي في هرات ان اصوات اطلاق نار عالية سمعت في الصباح لكن الامور هدأت بعد الظهر.

وقال الضابط الذي رفض ذكر اسمه "نستطيع ان نرى الدخان فوق المدينة لكنها هادئة في هذه اللحظة."

وفي وقت سابق القت الحكومة باللوم على محرضين في اثارة العنف خلال احتجاجات هذا الاسبوع على الرسوم الكاريكاتيرية للنبي محمد.

ونشرت الرسوم اولا في صحيفة دنمركية في سبتمبر ايلول لكن صحفا اوروبية اعادت نشرها في الاسبوع الماضي في اظهار للتأييد لحرية الصحافة.

وكان الرئيس الافغاني حامد كرزاي قد القى كلمة في اكبر مساجد الشيعة بمناسبة يوم (عاشوراء) داعيا فيها الى اتباع خطوات الامام الحسين عليه السلام في عدم مهادنة الغاصبين ومواجهة الاعداء والعمل على مواجهة كل الصعاب التي تواجه الشعب الافغاني.

وفي الوقت الذي كان فيه الرئيس الافغاني يلقي خطابه عن التسامح والسلام شهدت منطقة (هيرات) مواجهات عنيفة بين السنة والشيعة الذين كانوا يحيون ذكرى عاشوراء.

وصرح طبيب في مستشفى هرات الرئيسي ان حوالي 50 شخصا اصيبوا بجروح في المواجهات التي وقعت في المنطقة.

 

شبكة النبأ المعلوماتية / ملف عاشوراء 1427هـ