الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 

 

الحسينيات في الكويت بدأت نشاطاتها السنوية بمناسبة عاشوراء

 

أتمت الحسينيات استعداداتها لاحياء شهر محرم وذلك بالتعاون مع الجهات المسؤولة بوزارة الداخلية من اجل اتمام اجراءات حضور الخطباء من المملكة العربية السعودية والجمهورية العراقية والجمهورية الاسلامية الإيرانية، وكذلك الاعداد لاستقبال رواد الحسينيات والمحافظة على الأمن والنظام.

وقالت صحيفة الوطن ان المحاضرات بدأت في الحسينيات في المحافظات الست في الفترتين الصباحية والمسائية.

وفي ديوان السيد حسين الحائري وبحضور السيد محمد باقر المهري وعدد من رجال الدين ورواد الديوانية اشار السيد د. مسلم الجابري الى الآية المباركة «وإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكراً» مشيراً الى ان للعبادات حرمة ولها حرم ايضا، حيث يتطلب من المسلم الوقوف بخشوع واحترام بين يدي الله تعالى في حالة التعبد، وعليه ان يهيئ احساسه وكل مشاعره لذلك الموقف العظيم وهو الوقوف بين يدي خالق السموات والارض، حيث ينبغي ان تكون العبادة بروح ايمانية.

وأضاف السيد الجابري بانه يجب ان تكون لكل عبادة نية سواء كانت العبادة الواجبة والفرضية او النوافل والعبادات التي تقرب المسلم الى الله سبحانه وتعالى، خاصة وان طريق الاقتراب الى الله تعالى صعب ولكن هناك مجالات عدة مشروطة بالنية والخشوع والطاعة.

ييواوضح بأن الله تعالى قال في الكتاب الكريم «اذكروا الله كثيراً» حيث ان الذكر يخرج الانسان من الغفلة لكي ينعم بالحسنات والتي لا تنقطع لحظة عن الكون الذي يعيش به الانسان والا فنى واختلط نظامه.

واوضح بأن هذه النعم وجدت من اجل حفظ الانسان حيث تقول الآية الشريفة «ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ»، وعليه فإن حرمة العبادات الخشوع وحرم العبادات هو الذكر، خاصة ان الآية المباركة جاءت لتحيط رحمة الله بعباده ورأفة بهم بأن يذكر الانسان الله ثم يذكر آباءه، مع ان ذكر الآباء مشروع بشكل عام خاصة وان كان الاب معروف بعلمه وسيرته وعمله كالفقيد السيد علي الحارثي الذي يصادف امس سنويته، وان هذا الذكر يأتي عن طريق ابنائه المتواصلين معه.

ثم تطرق السيد الجابري الى حرمة شهر محرم الحرام، منذ ابينا سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام حيث كان القوم يحافظون على حرمة هذاالشهر في الجاهلية.

شبكة النبأ المعلوماتية / ملف عاشوراء 1427هـ