الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

المرجعية الدينية

التاريخ يصنعة العظماء

 

 

 

خطة أمنية بمناسبة عاشوراء في كربلاء

أعلن محافظ كربلاء عن خطة امنية بمناسبة ذكرى عاشوراء التي تبلغ ذروتها في 20 فبراير، في هذه المدينة الشيعية الواقعة جنوب بغداد.

واضاف المحافظ سعد المسعودي ان «مجلس المحافظة اتخذ سلسلة من الاجراءات بمناسبة ذكرى عاشوراء»، موضحا ان «كل مداخل المدينة ستقفل اعتبارا من 14 فبراير وستمنع حركة السير داخل المدينة اعتبارا من 16 فبراير» وستمنح اذونات خاصة الى سيارات وسائل الاعلام واجهزة البلدية.

وقال المسعودي «لقد اقيمت الحواجز منذ الان».

وستستخدم السلطات 1500 ليتر من الوقود للمطابخ التي ستكون مكلفة تقديم الطعام للمشاركين في احياء الذكرى.

وفي مارس 2004 قتل اكثر من 170 شخصا خلال ذكرى عاشوراء في هجمات متزامنة على اماكن الشيعة في بغداد وكربلاء.وكانت هذه اكثر الهجمات دموية منذ سقوط نظام صدام حسين في ابريل .2003

وأعلن العراق أنه سيغلق حدوده في الفترة من 17 الى 22 فبراير في أحدث اجراء من اجراءات الطوارىء لاحباط أي هجمات محتملة من جانب المسلحين.

وقال متحدث باسم الحكومة ان موعد الاغلاق يتزامن مع ذكرى احياء الشيعة لمقتل الامام الحسين يوم عاشوراء.

ويتجه الملايين من الشيعة في المنطقة الى المواقع المقدسة في العراق لاحياء ذكرى عاشوراء التي شهدت العام الماضي هجمات انتحارية في بغداد وكربلاء مما أسفر عن سقوط 171 قتيلا.

وقال ثائر النقيب المتحدث باسم الحكومة لرويترز «خلال تلك الفترة يتدفق الناس على العراق من الدول المجاورة لاحياء ذكرى عاشوراء مما سيصعب ضمان سلامة العراقيين والزائرين».

شبكة النبأ المعلوماتية / ملف عاشوراء 1426هـ