ملحمة بطولة وجهاد عز..

عودة إلى صفحة عاشوراء >>

المرجعية الدينية

شارك في الكتابة

مجلة النبأ

الصفحة الرئيسية

 
 

عاشوراء البحرين يحتضن مئات الآلاف

مسيرات حاشده في ذكرى استشهاد الحسين

يشارك ما يزيد على مائتين وخمسين ألف مواطن بحريني في إحياء ذكرى عاشوراء التي تعد أحدى أهم المناسبات الدينية لدى الشيعة، حيث تشهد البحرين مظاهر الحزن والحداد طيلة النصف الأول من شهر محرم، وتمتد لمختلف مناطق البحرين، حيث يجتمع المعزون في مظاهرات عزائية حاشده، ويصل حجمهما في العاصمة المنامة إلى ما يفوق السبعين ألف معزٍّ، كما يقوم أكثر من مئتي ألف مشاهد معظمهم من خارج البحرين بمتابعة مراسيم عاشوراء عبر قناة IslamTV الانترنتية التي تقدم بثا مباشرا لهذه المناسبة من مختلف مناطق البحرين جنبا الى جنب مع مجموعة كبيرة من البرامج المسجلة خصيصا للبث في القناة.

ويقوم الشيعة في مختلف أنحاء العالم بإحياء ذكرى مأساة كربلاء التي استشهد فيها الإمام الحسين بن علي ابن أبي طالب على يد جيش يزيد بن معاوية، وذلك بعد أن حاصر جيش يزيد المقدر بالآلاف؛ الإمام الحسين ومن معه بهدف إرغامهم على مبايعة يزيد على الخلافة التي ورثها عن أبيه دون مشورة المسلمين، وقد مُنع الماء عن مخيم الحسين بما فيه من أطفال ونساء، وفي صباح يوم العاشر من المحرم كانت المجزرة التي قُتل فيها الحسين وأخوه العباس ومن كان قادراً على القتال من أهل بيته وما يزيد عن السبعين رجلاً من أنصاره، كما سُحقت الأطفال والنساء بحوافر الخيول وسُبي الباقون أسارى إلى الشام حيث استقبلهم يزيد في قصره.

وتحتل ذكرى العاشر من المحرم منزلة خاصة لدى الشيعة الذين يقومون بإحيائها منذ قرابة الألف والأربعمائة عام عبر إقامة مآتم التعزية والخروج في مسيرات عزائية، ويتم خلال هذه المراسيم استغلال المنابر الحسينية لنشر الفكر الإسلامي والتوعية بمبادئ الإمام الحسين التي جسّدتها ثورته، حيث يحتفي المعزون بقيم الصبر وقوة الإرادة والثبات على الحق وعدم الخضوع للظالمين رغم قلة الناصر وخذلان الكثيرين.

عاشوراء البحرين

وتأتي البحرين في صدارة الدول التي تولي اهتماما خاصا بإحياء موسم عاشوراء، وتتم مراسم الإحياء على مدى الموسم الذي يستغرق شهر محرم وصفر، وتبدأ مع ليلة الحادي من شهر محرم، ويتصاعد تفاعل الجماهير مع الفعاليات حتى تبلغ ذروتها مع يوم العاشر (يوم استشهاد الحسين)، كما تمتد بعض الفعاليات حتى يوم العشرين من صفر الذي يصادف ذكرى أربعين الحسين.

وتحتل الخطابة من خلال المنبر الحسيني المرتبة الأولى في مراسم إحياء عاشوراء، حيث يُعد المنبر أهمها وأكثرها تركيزا على الجانب الثقافي والديني، وتحتوي هذه الفعالية على محاضرة دينية أو أخلاقية يسبقها ويتلوها قراءة لأبيات شعرية تذكر المستمعين بالواقعة وتفاصيلها المأساوية.

وبسبب الانفراج السياسي الذي تشهده البحرين وزوال النظام العراقي؛ فقد شهد هذا العام توافد العشرات من الخطباء العراقيين على البحرين للمشاركة في إلقاء الخطب الحسينية التي تلقى رواجا كبيرا بين الأهالي، حيث يسود جوٌّ من الارتياح بين جمهور المنبر لما يمكن أن يؤديه هذا الانفتاح إلى مزاوجة بين تجربتي الخطابة في البحرين والعراق، علما أن البحرين كانت تشهد حركة من هذا النوع من جهة العراق ومنطقة الإحساء بالسعودية، إلا أنها توقفت في السبعينات لأسباب سياسية.

وعلى الرغم من صغر حجم البحرين إلا أنها تعتبر إحدى أكثر الدول تميزا في إحياء ذكرى كربلاء، حيث يجتمع ما يزيد عن مائتين وخمسين ألف معزٍّ في مسيرات حاشدة تنطلق في مختلف مدن وقرى البحرين، ومن ثم يتوجه المعزون نحو العاصمة المنامة ليخرجوا في أكبر تجمع تشهده البحرين طيلة العام، إذ يصل حجم المواكب في العاصمة المنامة إلى ما يربو على السبعين ألف معزٍّ، ويتم خلالها رفع الشعارات الدينية وترديد العبارات التي تتراوح بين التنديد بالظلم الذي وقع على الإمام الحسين وبين تبيان المواقف السياسية من الأوضاع المحلية والدولية.

تظاهره ثقافية عامه

مع تطور أساليب الإحياء تحولت ذكرى عاشوراء إلى تظاهرة ثقافية تتنوع فيها طرق التعبير عن الثقافة الحسينية، فهناك مبادرات متنوعة لإنتاج الأفلام التي تحاكي الواقعة التاريخية، كما يجري تمثيل عشرات المسرحيات. وبدورها اعتادت قرى البحرين ومدنها التي يقطنها الشيعة على إحياء مواسم ثقافية تغطي شهر محرم بأكمله. وفي هذا العام، يعتبر مؤتمر عاشوراء الأول في طليعة هذه البرامج الثقافية، حيث يتضمن مجموعة من ورش العمل التخصصية التي تهدف إلى رفع مستوى العاملين في إحياء هذه المناسبة، وتمتد فعالياته طيلة العام.

وفي خطوة تعد سابقة من نوعها؛ أطلقت جمعية التوعية الإسلامية مشروع "عاشوراء في البحرين" الذي يعد أكبر مشروع في موسم عاشوراء هذا العام، ويتضمن المشروع قناة IslamTV الانترنيتية للعام الثاني على التوالي، وتختص القناة التي تعد الأولى من نوعها، بنقل برامج دينية وتثقيفية على شبكة الانترنت، بالإضافة إلى برامج البث المباشر التي تتيح لعشرات الآلاف حول العالم مشاهدة الفعاليات الثقافية والمحاضرات الدينية والمسيرات العزائية أولا بأول، حيث يقدر عدد مشاهدي القناة العام الماضي مئتي ألف مشاهد معظمهم من خارج البحرين، كما تقوم الجمعية بإنتاج عدد من الأعمال التاريخية خصيصا لبثها على القناة، مثل فيلم "الحر التائب"، كما تعمل الجمعية على إنتاج مسرحية "الملحمة الخالدة" والتي ستعرض بشكل منفصل.

ومن جانب آخر، تتولى جمعية التوعية إصدار عدد من المطبوعات الفكرية والدينية، تتنوع بين الكتب الدينية والنشرات الدورية والكتيبات التثقيفية. بالإضافة إلى إدخال عنصر الحاسوب هذا العام، حيث تعمل الجمعية على إصدار قرصين مدمجين يتناول أحدهما حياة الملا عطية الجمري الذي يعد أحد أهم خطباء المنبر الحسيني في البحرين، والآخر بعنوان "الحسيني الصغير" الذي يعرض الواقعة بشكل مبسط للأطفال.

كذلك يتضمن المشروع الذي تنظمه وترعاه الجمعية، إعداد أنشطة موجهه للجاليات الأجنبية المتواجدة في البحرين، وذلك من خلال تنظيم مجموعة من المحاضرات الدينية باللغة الانجليزية، وإعداد مجموعة من الكتيبات باللغة الإنجليزية والفرنسية بهدف توزيعها على هذه الجاليات الأجنبية. ومن بين المشاريع كذلك، اهتمام الجمعية بتدشين حملة تبرعات لإعادة إعمار المشاهد المقدسة في العراق، التي تضررت اثر ممارسات حزب البعث والحروب الطاحنة التي خاضتها العراق، بالإضافة إلى صندوقي إغاثة خُصص أحدهما للشعب الفلسطيني، والآخر لإغاثة الشعب العراقي. وفي السياق نفسه، تتواصل حملات جمع التبرعات الخاصة بمشروع كفالة الأيتام الذي تديره الجمعية.

كما تقيم جهات أخرى مجموعة من أنشطة المختلفة في عاشوراء، حيث تقيم جمعية المرسم الحسيني مرسما خاصا بالمناسبة، ومن ثم تقوم بعرض الرسومات في جولة الى بعض مناطق البحرين، ومن جانب آخر يقوم تجمع من الصناديق الخيرية على جدولة 6 حملات التبرع بالدم على مدار العام، وذلك ضمن مشروع بنك الدم الحسيني والذي يستقطب أكثر من ألف متبرع سنويا، حيث إستطاع جمع 3250 وحدة دم العام الماضي غطت ثلث إحتياج البحرين للدم وتم تصدير جزء من الدم للشعب الفلسطيني، كما تقام محاضرات حسينية للصم والبكم ومجموعة كبيرة من الأنشطة والاصدارات المخصصة للاطفال مثل مجالس حسينية أو مواكب مخصصة لهم واصدارات قصصية مصورة.

موقع مشروع عاشوراء في البحرين

www.islamtv.org

بريد مشروع عاشوراء في البحرين الالكتروني

[email protected]

شبكة النبأ المعلوماتية/ ملف عاشوراء 1425هـ