ماذا تعرف عن نظام الاحتياطي الفيدرالي؟


يعد مصطلح الفيدرالية من المصطلحات الحديثة العهد بالنسبة للعديد من الباحثين، على الاقل من الجانب التطبيقي والعملي وعلى الاقل بالنسبة للدول ذات الانظمة الشمولية المعارضة لفكرة الفيدرالية (الاتحادية)، والتي يكون فيها السلطات مقسمه دستورياً بين سلطة مركزية (فيدرالية او اتحادية) ووحدات حكومية ادارية أصغر (أقاليم او ولايات)، مثلما هو الحال في الولايات الاميركية والامارات العربية المتحدة.

وفي الاقتصاد فأن المصطلح الأشهر الذي يظهر دائماً لاسيما فيما يتعلق بالسياسة النقدية هو الاحتياطي الفيدرالي الاميركي، الذي يمثل البنك المركزي للولايات المتحدة الاميركية والمؤسسة النقدية الحكومية الأشهر في العالم. ولكن ماذا نعرف عن هذا البنك وكيف يعمل وماهي وظائفه وبماذا يختلف عن باقي البنوك المركزية الموجودة في دول العالم الاخرى.

نشأة ووظائف الاحتياطي الفيدرالي

تم تأسيس نظام الاحتياطي الفيدرالي(Federal Reserve Bank) في عام 1913، بعد سلسلة من الأزمات المادية الحادة في الولايات المتحدة، اذ أسس الكونغرس الاميركي نظام الاحتياطي الفيدرالي لكي يكون بنكاً مركزياً كمؤسسة حكومية تاخذ على عاتقها مسؤولية التحكم في الكتلة النقدية للدولة.

ويقع على عاتقه توفير العملة للاقتصاد والتي هي العملة الرسمية للبلد والمعروفة عالمياً بأسم الدولار الاميركي، كما يعد مسؤولاً عن تفعيل نظام الصفقات المالية المعقدة ومراقبتها ايضاً، اي بعبارة أخرى تنظيم ومراقبة عمل البنوك التجارية، فضلاً عن احتفاضه بالاحتياطيات من البنوك ومؤسسات الايداع الاخرى، اذ ان البنوك مطالبة بأن تحفتظ باحتياطي لدى نظام الاحتياطي الفيدرالي، اي انه مسؤول عن سلامة النظام المالي للدولة، ومن وظائفه المهمة ايضاً هو ادارته للسياسة النقدية للبلد، والمقصود بها مجموعة الاجراءات التي اتخاذها من قبل الاحتياطي الفيدرالي للتأثير على مستوى الناتج المحلي الاجمالي والتضخم.

هيكل الاحتياطي الفيدرالي

أدرك أعضاء الكونغرس عندما أسسوا نظام الاحتياطي الفيدرالي ان المؤسسة سوف تكون في منتهى القوة، وعلى هذا قاموا بتوزيع هذه القوة محركين إياها من المراكز المالية الامريكية الرئيسية مثل نيويورك الى اماكن أخرى في الدولة، ومن أجل ذلك قسموا الولايات المتحدة الى 12 مقاطعة احتياطي فيدرالي لدى كل منها بنك احتياطي فيدرالي، وتقدم بنوك المقاطعات تلك النصيحة والاستشارة في السياسة المالية وتشارك في صنع القرارات المتعلقة بها، وتعمل كوسيط بين الاحتياطي الفيدرالي والبنوك الواقعة في مقاطعاتها.

وهذه المقاطعات هي (بوسطن، نيويورك، فيلادلفيا، ريتشموند، كليفلاند، سانت لويس، اتلانتا، شيكاغو، مينابوليس، كنساس، دالاس، سان فرانسيسكو، هاواي والاسكا)، ويضم الاحتياطي الفيدرالي بالاضافة الى بنوك الاحتياطي الفيدرالي مجموعتان فرعيتان، هما مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي (Reserve Board of Governors of the Federal) والذي يعد مركز القوة الحقيقي في نظام الاحتياطي الفيدرالي، ويضم هذا المجلس 7 اعضاء، يتم تعيينهم لفترات تصل الى 14 سنة من قبل الرئيس وبمصادقة مجلس الشيوخ، ويعد رئيس المجلس المتحدث الرئيسي للسياسة المالية في الولايات المتحدة.

اما المجموعة الثانية فهي، لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية Federal Open Market) Committee- (FOMC))، والتي تتخذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية، وتتكون من مجلس يضم 12 فرد، بما فيهم الاعضاء السبعة لمجلس المحافظين الا انهم لايحق لهم التصويت، ورئيس الاحتياطي الفيدرالي لبنك نيويورك ورؤساء اربع بنوك احتياطي فيدرالي اقليمية اخرى.

استقلالية الاحتياطي الفيدرالي

تختلف الدول في الدرجة التي تمتع بها بنوكها المركزية بالاستقلال عن النظام السياسي، ويجب على رئيس مجلس المحافظين في الولايات المتحدة ان يرفع تقرير الى الكونغرس بشكل منظم، ولكن عملياً فأن الاحتياطي الفيدرالي يقوم باتخاذ قراراته الخاصة ومن ثم يقوم بإشعار الكونغرس بعد ذلك، وبعد تدخلات الاحتياطي الفيدرالي اثناء الازمة المالية الاخيرة عام 2008، أصبح هناك اهتمام متزايد لدى الكونغرس لجعل الاحتياطي الفيدرالي يكشف عن معلومات اضافية.

ويعمل حالياً الاحتياطي الفيدرالي باستقلال كبير عن المسؤولين في السياسة، وعلى الرغم من الجدل الكبير بين علماء الاقتصاد والساسة، حول اذا ماكانت الدول التي تمتلك بنوكاً مستقلة تعاني من تضخم أقل؟ والرأي الشائع هو انه عندما تخضع البنوك المركزية للضغوط السياسية او الخارجية فأن التضخم سيكون هو النتيجة، وعلى العكس فأن الاستقلالية تعني إجمالاً تضخماً أقل.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز
تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (وجهات نظر)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك