الحوادث المرورية.. لماذا تزداد في عالمنا المعاصر؟

3566 2016-06-19

تواجه جميع دول العالم دون استثناء مشكلات وحوادث مرورية كبيرة جدا بشكل يومي مما يتسبب بخسائر فادحة بالأرواح والاموال، كذلك تتسبب في تضرر المركبات والمنشآت العامة وتعطل حركة المرور وغيرها من الإضرار الأخرى، نتيجة السرعة العالية عند قيادة السيارة وتخطي الإشارة الحمراء وعدم الالتزام بالقواعد المرورية أو الانشغال بالهاتف أثناء القيادة، كذلك يقول خبراء إن الطرق المصممة بطريقة خاطئة هي السبب الرئيسي لكثرة الحوادث، والسرعة المفرطة الزائدة التي تصل الى 300 كيلومتر في الساعة ويفاقم من أثرها عدم ربط حزام الأمان، إضافة إلى عدم وجود شرطي مرور لتنظيم حركة السير.

وقد بلغت نسبة حوادث التصادم على الطرق تقتل أكثر من 1.25 مليون شخص وتصيب ما يصل إلى 50 مليونا سنويا حول العالم، وفقا للأمم المتحدة، وحثت المنظمة الدولية الدول على فعل المزيد لوضع سياسات لضمان سلامة الطرق وقواعد لسلامة المركبات وحددت هدفا بخفض الوفيات بسبب الحوادث المرورية عالميا بمقدار النصف بحلول عام 2020.

وحوادث الطرق أو حوادث السير أو الحوادث المرورية وكما تشير بعض المصادر، هي الحوادث التي تحدث في الطرق عند اصطدام سيارة بأخرى أو إنسان أو حيوانات أو اصطدامها في منشأة أو أشياء أخرى، وتنتج عن هذه الحوادث خسائر مادية وإصابات بشرية وحالات وفاة. ومن أسباب هذه المشكلة: السرعة العالية عند قيادة السيارة وتخطي الإشارة الحمراء وعدم الالتزام بالقواعد المرورية أو الانشغال بالهاتف أثناء القيادة والسرعة المفرطة ويفاقم من أثرها عدم ربط حزام الأمان، إضافة إلى عدم وجود شرطي مرور لتنظيم حركة السير. ويعد الأطفال ما دون سن العاشرة وكبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة الأكثر عرضة للحوادث المرورية وذلك لعدم توافر الخبرة الكافية في التعامل مع الشارع وحاجتهم لمن يساعدهم على قطع الشارع.

وأنواع حوادث المرور هي: حوادث الدهس، حيث تكون بمركبة واحدة تصطدم بشخص أثناء مروره من الطريق وحوادث الاصطدام، حيث تكون باصطدام مركبتين ببعضهما أو إحداهما تصطدم بالأخرى. والنوعان السابقان هما الأكثر حدوثا، حوادث التدهور وهي الحوادث التي يتغير فيها اتجاه حركة المركبة بشكل لا يستطيع السائق السيطرة عليه، وحوادث الاصطدام بجسم غريب حيث تصطدم المركبة بجسم ثابت في الشارع مثل الصخور وأعمدة الكهرباء وغيرها وأخيرا حوادث الاصطدام بحيوان وفيه تصطدم المركبة بأحد الحيوانات المارة من الطريق.

في هذا الشأن أشارت دراسة جديدة استخدمت تسجيلات مصورة داخل سيارات إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع حوادث تصادم السيارات من الخلف والتي يكون سائق مراهق طرفا فيها وقعت عندما كان المراهق يركز على الهاتف المحمول أو راكب أو شيء آخر أكثر من الطريق، فيما يلي اهم البلدان التي تشهد حوادث سيارات باستمرار، في امريكا قال تقرير أمريكي إن أعداد وفيات المشاة جراء حوادث السيارات سجلت رقما قياسيا العام الماضي خلال أربعة عقود على الأقل وتمثل الآن نحو 15 في المئة من الوفيات الناجمة عن حوادث المركبات بصورة عامة، أما في السعودية لقي تسعة عشر شخصا مصرعهم في حادث سير وقع غرب السعودية، كما ذكرت هيئة الهلال الاحمر السعودي دون تحديد هوياتهم، وفي القاهرة، اعلنت وزارة السياحة مقتل 20 مصريا هم 19 من المعتمرين الشبان وطفل، الى ذلك أعلن الدفاع المدني الجزائري أن 33 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم في حادث سير في الجزائر، إثر اصطدام بين شاحنة وحافلة سقطت في منحدر صخري، أسفر حادث اصطدام بين شاحنة وحافلة عن مصرع نحو 33 شخصا على الأقل بالإضافة إلى 22 جريحا في الجزائر، وفق ما أعلنت السلطات.

في حين تشهد مصر باستمرار حوادث قطارات بسبب تقادم الآليات والقطارات وضعف المراقبة على تقاطعات السكة الحديد والتراخي في تطبيق معايير الآمان، وكثيرا ما تحدث حوادث قاتلة بين قطارات وسيارات أو حافلات تعبر تقاطعات السكة الحديد، بينما تعتبر الطرق في افغانستان من الاكثر خطورة في العالم، وباتت حوادث السير الدامية امرا شائعا.

على صعيد مختلف، تنظم شرطة دبي بشكل دوري حملات لضبط المخالفات والتوعية على القيادة السليمة للحد من الحوادث. وتمتلك الشرطة عددا من السيارات الرياضية الحديثة، تنتشر بشكل رئيسي في الاماكن السياحية في دبي، الى ذلك يذكر ان حوادث السير تعد من الأمور المألوفة في الهند، نظرا للقيادة الرعناء والطرق والمركبات التي تفتقر الى الصيانة اللازمة، كما يحمل خبراء التصميم الخاطئ للطرق مسؤولية الكثير من الحوادث.

عدم التركيز أحد العوامل في حوادث تصادم السيارات من الخلف

أشارت دراسة أمريكية استخدمت تسجيلات مصورة داخل سيارات إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع حوادث تصادم السيارات من الخلف والتي يكون سائق مراهق طرفا فيها وقعت عندما كان المراهق يركز على الهاتف المحمول أو راكب أو شيء آخر أكثر من الطريق، ويقول الباحثون في دورية أبحاث السلامة إنه عندما كان التليفون هو سبب عدم تركيز المراهق كان وقت رد فعله أبطأ بشكل ملحوظ. بحسب رويترز.

وقالت شير كارني من برنامج أبحاث سلامة وسائل النقل والمركبات في مركز السياسة العامة في جامعة أيوا "جرت عدة دراسات طبيعية في الآونة الأخيرة عن قيادة السيارات أشارت إلى وجود عدم تركيز بشكل أكبر بكثير عما يُرى غالبا في بيانات الشرطة عن حوادث التصادم التي يتم الإبلاغ عنها، "الأبحاث أظهرت أن السائقين الشبان يميلون لعدم التركيز بشكل أكبر من السائقين البالغين كما أن لديهم ثقة مفرطة في قدراتهم كقائدي سيارات ويميلون لتحمل مخاطر أكبر مثل اختيار أن يصبحوا مشتتين في أوقات غير مناسبة"، واستخدم الباحثون بيانات من أكثر من 400 حادث تصادم من الخلف كان سائق يتراوح عمره بين 16 و19 عاما طرفا فيها وتم تصويره بمسجلات داخل السيارة فيما بين عامي 2007 و2013. وتم إعداد الأجهزة بحيث تُسجل الصورة والصوت وبيانات مقياس السرعة في حالة استخدام المكابح بشكل قوي أو الانعطاف السريع بالسيارة أو حدوث تصادم ولم يركز الفريق إلا على الست ثواني السابقة لوقوع تصادم، وقال الباحثون إنه في نحو 90 في المئة من الحوادث لم يكن قائد السيارة يركز بشكل كاف على الطريق أمامه. وكان استخدام الهاتف المحمول أو النظر إلى خارج السيارة أو النظر إلى سيارة أخرى أو التجمل أو الوصول إلى شيء في السيارة أكثر الأسباب لعدم التركيز على الطريق، وبالنسبة لقائدي السيارات الذين يستخدمون هواتف محمولة استغرق الأشخاص الذين كانوا يكتبون رسائل نصية وقتا للقيام برد فعل أطول ممن كانوا يستخدمون مكالمات صوتية، وقالت كارني "المراهقون لم يعودوا يتكلمون في هواتفهم فقط فهم يبعثون رسائل نصية وصورا وفيديوهات ويدخلون على انستجرام وكل ذلك وهم يقودون السيارة، وقالت إنه لا يوجد حل واحد لعدم التركيز خلال القيادة ولكن "لا بد من تغيير المعايير الاجتماعية المتعلقة بقبول استخدام الهاتف المحمول خلال قيادة السيارة مثلما هو الحال بالنسبة للكحوليات. قبل جيل كان من المقبول الشرب وقيادة السيارة.. أما الآن فلا"، وقالت كارني "ولابد وأن تساعد تكنولوجيات السيارات الجديدة مثل المكابح الآلية والالتزام بحارة القيادة على الحد من خطر وقوع تصادم ناجم عن التشتت عند حدوثه، "وبالاضافة لذلك على الآباء أن يصبحوا قدوة لأبنائهم من خلال عدم استخدام الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارات وفرض تطبيق القواعد على قائدي السيارات من المراهقين".

خطر كتابة رسائل نصية أثناء القيادة

قالت سامنثا باور سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة إن كتابة الرسائل النصية على الهواتف المحمولة أثناء القيادة "قاتل عالمي" تتزايد مخاطره وأضافت أن مخاطر تشتت السائقين لا يتم الالتفات لها بما يكفي، وقالت الجمعية العامة للأمم المتحدة إنها طلبت من الأمين العام بحث تأسيس صندوق لسلامة الطرق يتم تمويله تطوعيا لدعم جهود الحد من عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية.

وقالت باور في تصريحات أرسلتها إلى الأمم المتحدة "كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة قاتل عالمي وهو يؤثر بشكل غير مناسب على شبابنا"، ووصفت باور القضية بأنها "عاجلة بشكل خاص لأن في كل دولة من دولنا ليس هناك ببساطة اعتراف كاف بمخاطر كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة أو استقبال المكالمات أو عدم منح الطريق الانتباه الكامل".

زيادة أعداد ضحايا حوادث المشاة في الولايات المتحدة

قال تقرير أمريكي إن أعداد وفيات المشاة جراء حوادث السيارات سجلت رقما قياسيا العام الماضي خلال أربعة عقود على الأقل وتمثل الآن نحو 15 في المئة من الوفيات الناجمة عن حوادث المركبات بصورة عامة، وأشارت تقديرات الباحثين بناء على البيانات المستقاة من الولايات خلال الفترة بين يناير كانون الثاني ويونيو حزيران من العام الماضي إلى ارتفاع وفيات المشاة بنسبة 10 في المئة عن عام 2014 السابق له.

وقال ريتشارد ريتنج المشارك في الإشراف على الدراسة من مؤسسة سام شوارتز الاستشارية في إشارة إلى منظومة الإبلاغ عن الوفيات التي بدأ العمل بها عام 1975 "نتوقع أضخم زيادة سنوية في وفيات المشاة منذ بدء حفظ السجلات القومية لذا فإننا نشعر بقلق فعلي"، وقال ريتنج الذي شارك في الدراسة التحليلية لحساب جمعية أمان الطرق إن تحسن الاقتصاد وتراجع أسعار الغاز من بين أسباب هذه الظاهرة.

وقال في رسالة بالبريد الإلكتروني "يواكب التعافي الاقتصادي عادة تزايد معدلات وفيات حوادث الطرق بسبب زيادة في فائض الدخل تواكبها عطلات إضافية محتملة وسفريات عديدة ليلا وفي العطلات الأسبوعية"، ومع الزيادة في الدخول ربما اتجه مزيد من الآباء لتسليم مفاتيح السيارات للمراهقين الذين يعتبرون عادة من أخطر الشرائح التي تقود المركبات على الطرق"، وقال التقرير إنه في الأشهر الستة الأولى من عام 2015 بلغ عدد وفيات المشاة 2368 شخصا بارتفاع عن 2232 شخصا خلال نفس الفترة من العام السابق له.

وعلاوة على زيادة أعداد قائدي السيارات ومن يسيرون في الشوارع زادت أيضا معدلات الرعونة في القيادة وعدم انتباه المشاة للسيارات هذه الأيام كما زاد استعمال الهاتف الخلوي والتركيز فيه لدى من يقودون السيارات والمشاة على حد سواء، من جهة أخرى زُودت السيارات الحديثة بالعديد من احتياطات الأمان عند التصادم ما يحمي من هم داخل السيارات مع زيادة وفيات المشاة في الوقت نفسه. ومَثَّل قائدو السيارات المخمورون 15 في المئة من حوادث التصادم التي أودت بحياة المشاة فيما تضاعفت أعداد المشاة المخمورين.

أكثر من 146 الف هندي يفقدون حياتهم في حوادث سير

بينت احصاءات نشرتها الحكومة الهندية أن اكثر من 146 الف شخص قتلوا في حوادث سير في البلاد العام الماضي، مما يمثل ارتفاعا عن العام الذي سبقه تبلغ نسبته 4,6 بالمئة، وبينت الاحصاءات ايضا ان اكثر من نصف القتلى في حوادث السير - التي تجاوز مجموعها نصف مليون حادث في العام الماضي - تراوحت اعمارهم بين 15 و34 عاما.

وجاء في تقرير نشرته وزارة النقل البري الهندية ان: 146,133 شخصا قتلوا في حوادث السير في الهند في عام 2015، مقارنة بـ 139,671 في عام 2014، وعدد حوادث السير التي وقعت عام 2015 بلغ 501,423 حادثا - اي بمعدل 1374 حادث يوميا - مقارنة بـ 489,400 حادث في عام 2014، و500,279 شخصا اصيبوا بجروح في حوادث السير في عام 2015، مقارنة بـ 493,474 في عام 2014، وفاة تقع يوميا على الطرق الهندية، السائقين سبب 8 من كل عشر حوادث، 62 بالمئة منها تعزى للسرعة المفرطة.

وقال وزير النقل البري نتن غادكاري إن ثمة "حاجة ملحة" لتطوير وتحسين البنية التحتية الخاصة بالنقل البري لأن الاحصاءات تشير الى ان حوادث السير تعد احد الاسباب الرئيسية للموت في الهند، واضاف الوزير الهندي ان "الحوادث تتسبب بقتل عدد اكبر من البشر في الهند من الارهاب او الكوارث الطبيعية، ولكننا لا نناقش الامر ابدا. ويحزنني اننا لم ننجح رغم الجهود التي بذلناها في هذا المجال في السنتين الماضيتين في خفض عدد القتلى".

السرعة الزائدة

اصيب رجل في الثالثة والثلاثين بجروح خطرة بعدما فقد السيطرة على سيارته وهي من نوع فيراري عندما كان يسير بسرعة 300 كيلومتر في الساعة تقريبا على طريق سريع في المانيا على ما ذكرت الشرطة. بحسب فرانس برس.

ووقع الحادث عندما كانت السيارة منطلقة بسرعة 299,7 كيلومترا في الساعة قرب مدينة كاسيل على ما اوضحت شرطة هذه المدينة الواقعة في وسط المانيا، وبعدما فقد السيطرة على السيارة، تمكن السائق من اعادتها الى الطريق حيث اصطدمت بها سيارة اخرى من الخلف. وقد ادخل سائق السيارة الاخرى ايضا الى المستشفى الا ان جروحه طفيفة، ونقل سائق الفيراري "550 مارانيلو" الى المستشفى وهو مصاب بجروح كثيرة على ما اوضح المصدر نفسه، وليس من حدود للسرعة على غالبية الطرقات السريعة في المانيا.

مقتل 19 معتمرا في حادث سير في السعودية

لقي تسعة عشر شخصا مصرعهم في حادث سير وقع غرب السعودية، كما ذكرت هيئة الهلال الاحمر السعودي دون تحديد هوياتهم، وفي القاهرة، اعلنت وزارة السياحة مقتل 20 مصريا هم 19 من المعتمرين الشبان وطفل، وقال المتحدث باسم هيئة الهلال الاحمر السعودي في منطقة المدينة خالد بن مسعد السهلي، "اسفر انقلاب باص على طريق الهجرة (الذي يربط مدينة جدة الساحلية بالمدينة المنورة) عن 19 وفاة في الكيلو 130". بحسب فرانس برس.

واسفر الحادث ايضا عن 22 جريحا "حالة معظمهم متوسطة وبليغة"، كما اوضح البيان، ونقلت فرق الاسعاف التي وصلت الى مكان الحادث القتلى والجرحى، وقال المتحدث ان جميع ركاب الحافلة كانوا ينتمون الى "بلد عربي واحد" ما عدا السائق وهو آسيوي، وافادت وزارة السياحة المصرية عن مقتل 19 من المعتمرين المصريين في الحادث وطفل، بالاضافة الى اصابة 15 مصريا بجروح، تتكرر الحوادث التي يتعرض لها الحجاج والمعتمرون في السعودية التي يقصدها المسلمون بأعداد كبيرة على امتداد السنة لتأدية مناسك العمرة وبالالاف خلال موسم الحج في مكة، واعلن الدفاع المدني الاردني ان 14 من المعتمرين الفلسطينيين قتلوا وان 36 آخرين اصيبوا في حادث انقلاب حافلة في جنوب الاردن قرب الحدود مع السعودية، وقال الدفاع المدني الاردني في بيان ان السائق فقد السيطرة على الحافلة التي انقلبت قرب نقطة عبور مع السعودية على بعد 320 كلم جنوب شرق عمان.

مقل 8 أشخاص في اصطدام سيارة أجرة بقطار في جنوب مصر

أدى اصطدام سيارة أجرة بقطار في محافظة أسوان بجنوب مصر، إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة آخرين بينهم طفلة في حالة خطيرة، قتل ثمانية أشخاص وأصيب ثمانية آخرون بجروح بينهم طفلة في حالة خطيرة عندما سحق قطار سيارة أجرة انزلقت نحو سكتيه في محافظة أسوان في أقصى جنوب مصر، حسب ما أفاد مسؤول طبي وكالة الأنباء الفرنسية، وقال إيهاب حفني وكيل وزارة الصحة في هذه المحافظة لوكالة الأنباء الفرنسية عبر الهاتف إن الحادث أسفر عن "مقتل ثمانية أشخاص بينهم سيدتان وإصابة ثمانية آخرين بينهم طفلة عمرها أربع سنوات في حالة خطيرة وبترت قدمها"، وأظهرت صور نشرتها صحيفة الوطن المصرية على موقعها الإلكتروني هيكل السيارة الأجرة وقد سُحق تماما.

ففي 6 آذار/مارس 2015، قتل سبعة أشخاص من بينهم أطفال إثر اصطدام بين قطار وحافلة رحلة مدرسية كانت تعبر خط السكة الحديد قرب القاهرة، وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2013، لقي 27 شخصا كان معظمهم عائدين من حفل زفاف مصرعهم في حافلة سحقها قطار بعدما تجاوز سائقها خط سكة حديد في منطقة دهشور، جنوب القاهرة، وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2012 لقي نحو خمسين طفلا حتفهم في حادث تصادم قطار وحافلة مدرسية تجاوزت تقاطع سكة حديد في أسيوط في جنوب البلاد، لكن أبشع حادثة في تاريخ السكة الحديد في مصر حدثت في شباط/فبراير 2002 حين أدى حريق اندلع في قطار إلى مقتل حوالى 370 شخصا على مسافة أربعين كلم جنوب العاصمة.

مقتل 73 شخصا على الاقل في احد اسوأ حوادث الاصطدام في افغانستان

قتل 73 شخصا على الاقل في اصطدام حافلتين وناقلة نفط انفجرت جراء الحادث وتصاعدت منها النيران في شرق افغانستان، وفق ما اعلن مسؤولون، في واحد من اسوأ حوادث الطرق في البلاد التي يمزقها العنف، واحترقت جثث الكثير من القتلى، بينهم نساء واطفال، الى درجة يصعب التعرف عليها، فيما اصيب عشرات اخرون جراء الحادث في اقليم غزنة، قرب العاصمة الافغانية، احدى المناطق الاكثر تضررا من تمرد طالبان.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة اسماعيل قاووصي لوكالة فرانس برس ان "عدد القتلى ارتفع الى 73، وقد احترق معظمهم بكشل كلي"، محذرا من ان حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع، واضاف "تم نقل كثير من الجرحى الى مستشفيات مدينة قندهار (جنوب) وغزنة"، وذكر حاكم اقليم غزنة محمد امان حميمي في وقت سابق ان سبعة اشخاص قتلوا في الحادث، بينما قال المتحدث باسمه لاحقا ان العدد ارتفع الى 50 قتيلا.

وقتل 18 شخصا على الاقل في ايار/مايو من العام الماضي عندما انقلبت حافلة صغيرة في ولاية بادغيس الغربية، وفي نيسان/ابريل 2013 اصطدمت حافلة بناقلة وقود معطلة في اقليم قندهار الجنوبي، ما اسفر عن مقتل 45 شخصا. ووقع البنك الدولي في تشرين الثاني/نوفمبر هبة قدرها 250 مليون دولار لتحسين حالة الطرق في جبال هندوكوش في افغانستان، وهي طرق تجارية مهمة غالبا ما تكون مغلقة في فصل الشتاء بسبب الثلوج.

عشرات القتلى والجرحى في حادث سير بالجزائر

أعلن الدفاع المدني الجزائري أن 33 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم في حادث سير ليل الجمعة السبت في الجزائر، إثر اصطدام بين شاحنة وحافلة سقطت في منحدر صخري، أسفر حادث اصطدام بين شاحنة وحافلة عن مصرع نحو 33 شخصا على الأقل بالإضافة إلى 22 جريحا في الجزائر، وفق ما أعلنت السلطات.

وتضمن بيان للدفاع المدني نشرته وكالة الأنباء الجزائرية أنه " أصيب 22 شخصا بجروح أيضا في الاصطدام الذي حصل في الساعة 2،50 (1،50 ت غ) على طريق وطنية قرب أفلو التي تبعد 400 كلم جنوب العاصمة الجزائرية. بحسب فرانس برس.

وتابع الدفاع المدني أن النيران اندلعت في الحافلة التي تؤمن المواصلات بين وهران، كبرى مدن الشمال الغربي، وورقلة في الصحراء، بعدما قذفها الاصطدام بالشاحنة إلى منحدر صخري، وكان معظم الضحايا نائمين لدى وقوع الحادث وماتوا متفحمين، كما قال الدفاع المدني الذي استخدم 15 سيارة إسعاف لمساعدة المصابين، ويذكر أن حوادث السير تؤدي إلى مصرع حوالي أربعة آلاف شخص سنويا في الجزائر.

شرطة دبي ضبطت سيارات تجاوزت سرعتها 300 كلم/ساعة

اعلنت شرطة دبي ضبط 81 سيارة ارتكب سائقوها مخالفات عدة، بينها القيادة بشكل متهور وبسرعات وصلت الى 300 كيلومتر في الساعة، وقال القائد العام للشرطة اللواء خميس مطر المزينة "تمكنت دوريات فرق الإسناد التابعة للإدارة العامة للمرور من ضبط 81 مركبة، تعمد أصحابها قيادتها بدون لوحات في مناطق مختلفة للقيام بأعمال خطرة مخالفة لقانون السير والمرور شملت التسابق على الطرق العامة والقيادة بصورة استعراضية والتهور في القيادة وتعريض حياة مستخدمي الطريق للخطر وذلك بسرعات تصل إلى 300 كم/س"، بحسب بيان نشرته الشرطة، ولم يحدد البيان المدة الزمنية التي تمت فيها عمليات الضبط، مشيرا الى العديد من مستخدمي الطرق ابلغوا الشرطة عن هذه المخالفات.

وتضم امارة دبي شبكة متطورة من البنى التحتية والطرق الحديثة، بينها عشرات الكيلومترات من الطرق السريعة. وتفرض السلطات قيودا مشددة وغرامات كبيرة على المخالفين، وتبلغ السرعة القصوى المحددة على الطرق السريعة التي تربط بين دبي والامارات الاخرى، 120 كيلومترا في الساعة، وبحسب بيان الشرطة، تصل كلفة فك حجز السيارة التي تضبط اثناء قيادتها بسرعة عالية، الى مئة الف درهم اماراتي (27,2 الف دولار).

وتعد السيارات الرياضية الحديثة مشهدا مألوفا في دبي، اذ يمتلكها العديد من سكان الامارة الذين يناهز عددهم مليونين و500 الف شخص، او يستأجرها السياح الذين يزورونها، ويعمدون احيانا لقيادتها بسرعات عالية.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (تقارير منوعة)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك