القطارات فائقة السرعة.. مزايا جاذبة للركاب تفوق مواصلات البحر والجو

2527 2016-02-13

من وسائل المواصلات البرية المهمة، شبكة السكك الحديدية في داخل الدول وخارجها، وتشتهر عدد من الدول المتقدمة وتقع اليابان في المقدمة منها، بشبكة متطورة جدا من السكك الحديدة المحدثة، حيث تم تصنيع قطارات فائقة السرعة تصل الى اكثر من مئتي كليو مترا في الساعة الواحدة، فضلا عن درجة الامان القصوى التي تحققها للمسافرين، بالاضافة الى وسائل الراحة والترفيه والطعام وما شابه.

وتعد سكك الحديد من وسائل النقل المهمة، اذ يعدها كثيرون معيارا لتقدم الدولة او تأخرها، وعلى الرغم من تقنية الصنع العالية للقطارات الا انها يمكن ان تكون عرضة للانحراف والحوادث، ففي هذا السياق اسفر انحراف قطار عن سكته في جنوب غرب باكستان عن مقتل 11 شخصا على الاقل واصابة اكثر من مئة بجروح، كما اعلن مسؤولون في السكك الحديد ومسؤولون محليون، وقد وقع الحادث قرب مدينة كويتا كبرى مدن اقليم بالوشستان عندما تعطلت فرامل القطار بينما كان يعبر سفح احد الجبال، كما اضاف هؤلاء المسؤولون، وذكرت السلطات ان اصابات عدد كبير من الجرحى خطيرة، وقال النائب المسؤول عن الشؤون الداخلية في الاقليم اكبر حسين دوراني، ان "اربع عربات من قطار كان متوجها الى روالبندي آتيا من كويتا قد انحرفت عن مسارها قرب منطقة ابيغوم بمقاطعة بولان التي تبعد 75 كلم عن كويتا"، واضاف ان "الحادث وقع لان فرامل القطار قد تعطلت".

من ناحية اخرى هناك سعي حثيث لتطوير معدل السرعة لانواع القطارات عبر العالم، وخاصة في الدول الحيوية ذات الحركة والتنقل المتواصل، ويرى الخبراء ان اهمية القطارات تكمن في قدرتها على تحقيق ترابط كبير بين المدن، والدول بينها وبين بعضها البعض، وتفعيلها للقطاع التجاري والاقتصادي على وجه العموم.

وهناك بعض المزايا التي تجذب الركاب للقطارات، منها على سبيل المثال وجود شبكة انترنيت مجانية يستطيع استخدامها اكثر من مليون مسافر عبر قطار الانفاق في موسكو يوميا، مما يجعل هذه القطارات مرغوبة لهم، ومن المزايا الجيدة في هذا المضمار، أن الدول المتقدمة بدأت تعي أهمية نقل هذا النوع من المواصلات الى الدول الفقيرة لمساعدتها في الجانب الاقتصادي، حيث يمكن للسكك الحديدية أن تسهم بصورة فعالة في تطوير اقتصادات الدول المتأخرة، لذلك بادرت عدد من الدول المتطورة في صناعة القطارات، وفي المجال الاقتصادي عموما، الى مساعدة الدول الأقل منها، كي تساعدها على بناء اقتصاد راسخ، وحركة نقل تجارية مؤمّنة.

تعاقد الهند واليابان على القطار الفائق السرعة

في هذا السياق وخلال زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى نيودلهي أعلنت اليابان انها ستقدم تمويلا ميسرا للهند حجمه 12 مليار دولار لانشاء أول مشروع من نوعه بالهند للقطار الطلقة علاوة على تكثيف العلاقات الدفاعية ووضع خطة للتعاون النووي في المجالات المدنية، وأقامت الهند واليابان -وهما ثاني وثالث أكبر اقتصادين في آسيا على الترتيب- علاقات وثيقة بينهما فيما يسعى آبي ونظيره الهندي ناريندرا مودي لموازنة صعود الصين بوصفها القوة المهيمنة في القارة. ويرتبط آبي ومودي بعلاقة صداقة شخصية. بحسب رويترز.

ويمنح الاتفاق الخاص بانشاء خط للقطار فائق السرعة -يربط بين المركز التجاري مومباي ومدينة أحمد أباد- اليابان خطوة متقدمة على الصين التي تجري دراسات جدوى لانشاء خطوط للقطارات السريعة بقطاعات أخرى من شبكة السكك الحديدية بالهند، وقال مودي في كلمة "يحدث هذا المشروع ثورة في شبكة السكك الحديدية الهندية كما يسرع من وتيرة مسيرة البلاد نحو المستقبل. سيصبح قاطرة التحول الاقتصادي بالهند".

وفي اطار الاتفاقات الدفاعية التي أعلنت يتشارك الجانبان في نقل التكنولوجيا الدفاعية والمعدات والمعلومات العسكرية لكن لم يتم بعد ابرام صفقة بيع طال انتظارها لطائرات يابانية يبلغ حجمها نحو 1.1 مليار دولار، واتفق الجانبان أيضا على العمل لتكثيف التعاون في مجال التكنولوجيا النووية المدنية لكن الطرفين لم يوقعا اتفاقا بعد بهذا الصدد متذرعين بوجود اختلافات فنية، وتطالب اليابان -وهي الدولة الوحيدة التي تعرضت لهجوم نووي- الهند بضمانات اضافية بعدم الانتشار قبل ان تصدر لها مفاعلات نووية.

وتتفاوض الهند واليابان بشأن اتفاق للطاقة النووية منذ ان فتحت الولايات المتحدة المتحالفة مع اليابان أبواب التجارة النووية مع الهند على الرغم من برنامج الأسلحة الهندي، ويجري البلدان محادثات منذ عامين لاتمام صفقة تشتري الهند بموجبها طائرات برمائية من اليابان من طراز (يو.إس -2) من انتاج مصانع شينمايوا اليابانية لتصبح أولى صفقات السلاح التي تبرمها اليابان منذ أن رفع آبي الحظر الذي فرض لخمسين عاما على صادرات الأسلحة.

الصين تمول تجديد خط سكة حديد في مالي

من جهتها وافقت الصين على تمويل عملية ضرورية لتجديد خط سكة حديد رئيسي يربط بين باماكو ودكار، بحسب ما اعلنت وزارة النقل المالية، وياتي هذا التمويل البالغة قيمته 1,4 مليارات دولار، بعد ان اعلنت الصين الاسبوع الماضي انها ستمول كذلك الجزء السنغالي من الخط بكلفة تزيد عن 1,1 مليار دولار. بحسب فرانس برس.

ويعتبر خط باماكو-دكار البالغ طوله 1300 كلم ضروريا للتجارة بين مالي والسنغال، الا انه في حالة سيئة، وقالت الوزارة انه جرى يوم السبت التوقيع على عقد تجديد الخط الذي يعبر في اراضي مالي والبالغ طوله 600 كلم، بين سلطات باماكو والشركة الصينية الدولية لبناء السكك الحديدية، وتشمل الصفقة كذلك تدريب مهندسين وفنيين، وتجديد 22 محطة قطارات، وبناء خط سكة حديد داخلي، ومنحت الصين التمويل الى مالي بفائدة 2% او اقل، على ان يتم سداده على فترة تزيد عن 30 عاما، ويعتبر خط السكة الحديد مهما للتجارة في مالي التي ليس لها منفذ بحري، نظرا لان جزءا من بضائعها يمر عبر ميناء دكار السنغالي.

الاطفال وحوادث القطارات فائقة السرعة

في هذا الجانب اعلنت شركة السكك الحديد الوطنية الفرنسية ان "بعض الاطفال" كانوا موجودين في قطار السرعة الفائفة الذي انحرف عن مساره السبت قرب ستراسبورغ (شرق) بينما كان يقوم بتجربة، فأسفر الحادث عن 10 قتلى على الاقل و37 جريحا، وقال متحدث باسم شركة السكك الحديد ان "بعض الاطفال كانوا موجودين في القطار"، موضحا انه لا يعرف ما اذا كان بعض منهم في عداد القتلى، واضاف "في المقابل، هناك اطفال بين المصابين"، دون ان يتمكن من تحديد ما اذا كانوا "مصابين بجروح طفيفة او خطيرة".

واعلن المتحدث ان "التحقيق سيحدد عدد الاشخاص الذين كانوا في القطار"، وعدد "الذين لم يكن مسموحا لهم ان يكونوا موجودين فيه"، وقال رئيس مجلس ادارة شركة السكك الحديد الوطنية الفرنسية غيوم بيبي في تصريح لاذاعة فرانس انفو، ان التحقيقات "ستتيح توضيح ... من هم هؤلاء الاشخاص، ولماذا كانوا في القطار، وفي اي ظروف سمح لهم بالصعود الى هذا القطار". واضاف "هذه ليست عادة مألوفة لدى شركة السكك الحديد الوطنية الفرنسية فالامر لا يتعلق برحلة سياحية". بحسب فرانس برس.

وقال مصدر قريب من التحقيق ان 49 فنيا كانوا في عربة قطار السرعة الفائقة. وكان القطار يسير بسرعة 350 كلم في الساعة لدى وقوع الحادث في ايكفرشايك شمال ستراسبورغ، على خط السرعة الفائقة الذي سيوضع في الخدمة في الربيع المقبل، كما اعلن مصدر قريب من التحقيق.

وقال دومينيك-نيكولا جان رئيس مكتب حاكم الالزاس ان القطار "قد انحرف عن مساره بسبب الافراط في السرعة"، ويعد هذا اسوأ حادث منذ بدأ تشغيل قطارات "تي جي في" الفرنسية في 1981، وقد وقع الحادث في منطقة غير مأهولة، فيما تجرى التجارب على خط السرعة القصوى الذي سيربط باريس بستراسبورغ ابتداء من نيسان/ابريل 2016.

تحديد سرعة قطارات شحن النفط

من ناحية اخرى قال منتقدون ان القيود التي فرضتها الولايات المتحدة وكندا على سرعة قطارات نقل النفط لن تفعل الكثير للحد من وقوع حوادث شديدة تنطوي على انفجارات بعد ان زادت وتيرتها خلال العامين الماضيين، وأعلن المنظمون الذين يوازنون بين مخاطر السلامة المتزايدة والحفاظ على سرعة حركة الشحن في خطوط السكك الحديد في أمريكا الشمالية عن فرض حد أقصاه 50 ميلا في الساعة على قطارات شحن النفط.

ويقول البعض ان السرعة لم تكن من بين العوامل الاساسية في الحوادث التي وقعت مؤخرا وان ابطاء القطارات قد يزيد من ازدحام شبكة السكك الحديدية، ومن غير المتوقع ان يكون لتحديد سرعة القطارات تأثير يذكر على حوادث قطارات شحن النفط والتي وقع منها أربعة حوادث هذا العام حتى الان. وطبقا لسجلات الحكومة والبيانات التي جمعتها رويترز عن تسع حوادث لقطارات نقل النفط في الولايات المتحدة وكندا عام 2013 لم يكن اي من تلك القطارات يسير بسرعة أكثر من 50 ميلا في الساعة. بحسب رويترز.

وكان متوسط سرعة تلك القطارات 34 ميلا في الساعة. وكان أربعة قطارات فقط من بين التسعة تسير بسرعة نحو 40 ميلا في الساعة اما الباقي باستثناء واحدا فقد وقعت بينما كان القطار يسر بسرعة نحو 20 ميلا في الساعة.

وتنص القواعد الجديد على ان سرعة القطارات التي بها عربات صهاريج قديمة ستنخفض اثناء مرورها في مناطق الحضر الى 40 ميلا في الساعة، وقال جارد مارجوليس وهو محام في مركز التنوع الحيوي في بورتلاند باوريجون الذي دعا الى وقف قطارات شحن النفط الى حين تطبييق معايير صارمة بشأن عربات الصهريج "حتى اذا كانت هذه القواعد مطبقة لم يكن ذلك سيمنع الحوادث التي وقعت في وقت سابق من العام"، ودعت اللوائح الاخيرة أيضا الى تطبيق معايير مشددة بالنسبة لعربات الصهريج منها تصنيعها من مواد أكثر سمكا وتركيب دروع تحمي مؤخرة كل عربة واستخدام كوابح الكترونية تعمل بنظام الهواء المضغوط.

دعوة للتحقيق في حادث قطار فيلادلفيا

من جهتها افادت الوكالة الاميركية المكلفة التحقيق في حادث خروج قطار عن سكته في فيلادلفيا انه طلب من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) التعاون في التحقيق لمعرفة سبب الكارثة التي اوقعت 8 قتلى واكثر من 200 جريح.

وتوصلت الوكالة الفدرالية المكلفة التحقيق حول حوادث النقل الى ان القطار كان يسير بسرعة تفوق بمرتين السرعة المسموح بها عندما خرج عن سكته. لكن مفتشة قالت انها سمعت السائق يقول ان القطار اصطدم بحجر او رصاصة قبل الحادث كما صرح روبرت ساموالت المسؤول في الوكالة في مؤتمر صحافي الجمعة، واوضح المحققون انهم طلبوا "مساعدة تقنية" من اف بي آي لتفحص مقدم القاطرة المصاب، ووصف ساموالت اثر الاصابة المحتملة ب"شكل دائري" على يسار الزجاج الامامي. لكنه اوضح ان ذلك لم يتأكد وانه لم تستخلص اي نتيجة نهائية حتى الساعة، وبحسب المحققين فان القطار 188 التابع لشركة سكك الحديد العامة امتراك الذي يعمل على خط واشنطن نيويورك انحرف بسرعة 170 كلم بالساعة، اي ضعف السرعة المسموح بها قبل ان يتوقف بشكل مفاجئ ويخرج عن سكته.

وسائق القطار الذي عرفت عنه وسائل الاعلام باسم براندون بوستيان نيويوركي في الثانية والثلاثين من العمر و"يتعاون" مع المحققين لكنه قال انه لا يتذكر اي شي عن اللحظات الاخيرة قبل خروج سبع مقطورات من القطار عن سكتها، وكتبت الوكالة الفدرالية المكلفة التحقيق في تغريدة "ان المعلومات عن اثر الاصابة على القاطرة احيلت للتحري والتحقق" من صحتها، واشارت وسائل الاعلام الى ان قطارا اخر اصيب بجسم دائري في القطاع نفسه، ومن المقرر ان يتحدث ساموالت عن الموضوع اليوم الاحد على محطات تلفزة اميركية عدة.

مشروعي مترو أنفاق بقيمة 21 مليار دولار

وقد وافقت أعلى هيئة معنية بالتخطيط الاقتصادي في الصين على مشروعي مترو أنفاق بقيمة 129.8 مليار يوان (20.91 مليار دولار) وفق ما جاء في وثائق، وتواصل الحكومة الصينية بذلك سلسلة موافقات على مشروعات في مجال البنية التحتية في سعيها لدعم الاقتصاد المتباطئ، وذكرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح على موقعها الإلكتروني أنها وافقت على المرحلة الثالثة من الإنشاءات الخاصة بشبكة مترو الأنفاق في ووهان عاصمة مقاطعة هوباي. وتقدر تكلفة المشروع بنحو 114.9 مليار يوان، كما أعطت اللجنة الضوء الأخضر لخطة معدلة بقيمة 14.86 مليار يوان لمد خط للسكك الحديدية في تشانغتشون عاصمة إقليم جيلين الواقع شمال شرقي الصين. وتمت الموافقة على الخطتين في وقت سابق من الشهر الجاري وفق بيانات اللجنة، كما وافقت اللجنة على دراسة جدوى حول مقترح بتجديد المنشآت الأمنية في مطار بكين الدولي تقدر تكلفته بنحو 506 ملايين يوان.

وتراجع النمو الاقتصادي في الصين إلى سبعة في المئة خلال الربع الأول مع تعثر الطلب في الداخل والخارج. وهذا هو أدنى مستوى للنمو في الصين منذ ست سنوات. وأظهرت البيانات التي صدرت مؤخرا أن ضعف النمو استمر خلال الربع الثاني، وتعهد مجلس الوزراء الصيني الأسبوع الماضي بتعزيز "الاستثمارات الفعالة" في القطاعات الهامة من أجل دعم الاقتصاد.

فخ عالي التقنية للامساك بمن يكتبون على قطارات استراليا وهم متلبسون

في سياق آخر تستخدم مدينة سيدني الاسترالية نظاما عالي التقنية يمسك فعليا بمخربي شبكة قطاراتها وهم متلبسون، ويصف هاوارد كولينز الرئيس التنفيذي لقطارات سيدني النظام بأنه مصيدة فئران. ويقول "عمليتنا الجديدة (مصيدة الفئران) تعرف من إسمها هي ترصد في خلسة اناسا يخربون قطاراتنا"، حين يحاول شخص ما الكتابة على عربة قطار يعمل مجس بداخلها كأنف الكترونية ويرصد رائحة دهان. وعلى الفور ترسل اشارة تحذير الى مكتب امن السكة الحديد حيث يمكن للعاملين فيه رؤية المخالف على الهواء وهو يرتكب فعلته. ويستطيع المجس ان يعرف ما اذا كانت الكتابة بقلم خطاط أم بدهان. وفي هذه الاثناء تقوم غرفة السيطرة على شبكة السكة الحديد بتحديد موقع القطار المستهدف اثناء وقوع الجريمة لينقض رجال شرطة بملابس مدنية على الفاعل وهو متلبس. بحسب رويترز.

ويقول كولينز "هذه تجربة. نحن نختبر هذه التكنولوجيا منذ أواخر العام الماضي. كانت ناجحة فعلا. تم رصد أكثر من 70 واقعة وتم توجيه الاتهام لخمسين شخصا. ونحن نعممها الان على القطارات الاخرى"، ويوجد مجس مخبأ في الجسم الخارجي للقطار يلتقط رائحة القلم الخطاط او دهان الايروسول فيرسل اشارة الى معالج رقمي يحلل البصمة الكيماوية للابخرة الناتجة عن الكتابة بالقلم أو الدهان. وحين يتعرف عليها يطلق صافرة الانذار، ومنذ بدء استخدام نظام مصيدة الفئران في سيدني زاد عدد المخالفين الذين تعتقلهم السلطات بدرجة غير متوقعة وتنطلق غالبية القطارات الان دون كتابات (جرافيتي) على عرباتها اما المخالفون فيوقفون وهم متلبسون على أرصفة القطارت.

افتتاح أول معبر للسكك بين امريكا والمكسيك

من جهة اخرى قال مسؤولون ان الولايات المتحدة والمكسيك إفتتحتا أول معبر جديد للسكك الحديدية في اكثر من قرن بين البلدين في اطار خطط لتطوير بنية تحتية تنقل تجارة ثنائية قيمتها حوالي 600 مليار دولار سنويا، وقالت وزارة التجارة الامريكية ان الخط الحديدي الجديد (وست ريل بايباس انترناشيونال بريدج) الذي بدأ تشييده في ديسمبر كانون الاول 2010 وبربط براونسفيل في ولاية تكساس بمدينة ماتاموروس على الجانب الاخر من الحدود سيستخدم في الغالب لنقل البضائع، وقالت وزيرة التجارة بيني بريتزكر انه منذ بدء تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة لامريكا الشمالية قبل اكثر من 20 عاما تضاعفت التجارة مع المكسيك ست مرات واصبح الجار الجنوبي للولايات المتحدة احد اكبر شركائها التجاريين، وأبلغت بريتزكر رويترز بالهاتف "لكن البنية التحتية لم تتحسن"، وقالت "نحتاج الي ان يكون لدينا بنية تحتية ترقى للنهوض بالفرص الاقتصادية التي تلوح امام كل من بلدينا" مضيفة ان الحكومتين اطلقتا مشاريع اخرى تهدف الي تيسير التجارة الثنائية، وقالت ادارة الجمارك وحماية الحدود الامريكية انه قبل افتتاح الجسر الحديدي الجديد كانت توجد ثمانية معابر للسكك الحديدية بين الولايات المتحدة والمكسيك. بحسب رويترز.

واضافت ان جميع هذه المعابر مجهزة بانظمة لاشعة إكس لفحص البضائع. كما يوجد ضباط من دوريات الحدود معهم كلاب بوليسية للقيام بعمليات تفتيش في الموقع، ووفقا لمكتب الممثل التجاري الامريكي فان المكسيك كانت في 2013 ثالث اكبر شريك للولايات المتحدة لتجارة البضائع وثاني اكبر سوق لتصدير البضائع الامريكية، وزادت قيمة التجارة العابرة بين الولايات المتحدة والمكسيك الي 592 مليار دولار في 2014 مع عبور بضائع قيمتها حوالي 1.5 مليار دولار بين البلدين كل يوم.

حوادث انحراف القطارات

في سياق مقارب اسفر انحراف قطار عن سكته في جنوب غرب باكستان عن مقتل 11 شخصا على الاقل واصابة اكثر من مئة بجروح، كما اعلن مسؤولون في السكك الحديد ومسؤولون محليون، وقد وقع الحادث قرب مدينة كويتا كبرى مدن اقليم بالوشستان عندما تعطلت فرامل القطار بينما كان يعبر سفح احد الجبال، كما اضاف هؤلاء المسؤولون، وذكرت السلطات ان اصابات عدد كبير من الجرحى خطيرة.

وقال النائب المسؤول عن الشؤون الداخلية في الاقليم اكبر حسين دوراني، ان "اربع عربات من قطار كان متوجها الى روالبندي آتيا من كويتا قد انحرفت عن مسارها قرب منطقة ابيغوم بمقاطعة بولان التي تبعد 75 كلم عن كويتا"، واضاف ان "الحادث وقع لان فرامل القطار قد تعطلت"، واكد المسؤول الكبير في مصلحة السكك الحديد فايز بوغتي وقوع الحادث وحصيلته، وذكرت مصلحة السكك الحديد ان القطار كان ينقل حوالى 300 شخص، وقال متحدث باسم الجيش في كويتا ان مروحيتين وفرقا عسكرية قد استنفرت للمشاركة في اجلاء المصابين، وبثت شبكات التلفزة صورا لعربات متضررة كان عناصر الانقاذ يحاولون اخراج المصابين منها، وحوداث القطارات مألوفة في باكستان التي ورثت الاف الكيلومترات من السكك الحديد التي بناها البريطانيون خلال الفترة الاستعمارية، لكن استخدام السكك الحديد للنقل قد تراجع منذ عقود بسبب الفساد وتضاؤل الاستثمارات وسوء الادارة، وفي تموز/يوليو، قتل 17 شخصا على الاقل عندما سقط قطار عسكري خاص في قناة بعد انهيار قسم من احد الجسور.

مليون راكب في قطار موسكو يستخدمون الانترنت مجانا

في سياق مقارب يستخدم أكثر من مليون شخص من ركاب قطار الأنفاق في موسكو كل يوم شبكة الانترنت اللاسلكية التي تغطي منذ سنة جميع الخطوط حتى تلك التي تمر في أنفاق وهي بالتالي أكبر شبكة مجانية في أوروبا، على ما أعلن مشغل هذه الخدمة.

وفي خلال سنة، تم تسجيل حوالى 500 مليون عملية نفاذ إلى هذه الشبكة، أي ما يعادل 1,2 مليون زائر مختلف في اليوم الواحد ويساوي ربع إجمالي ركاب قطارات الأنفاق، على ما كشف سيرغيي أسلانيان المدير العام لمشغل "ماكسيما تيليكوم"، وهو أكد أنه لا مثيل في العالم لهذه الشبكة، من حيث نطاقها (12 خطا و660 كيلومترا وأكثر من 5 آلاف قافلة) وتكنولوجيتها التي تسمح بتغطية جميع القطارات المتنقلة في الأنفاق وليس المحطات فحسب. ويشكل هذا المشروع أكبر شبكة انترنت لاسلكية مجانية في أوروبا من حيث عدد المستخدمين. بحسب فرانس برس.

وقد استثمر مشغل "ماكسيما تيليكوم" 70 مليون دولار في هذه الشبكة من دون أي مصدر تمويل عام، حتى لو كان هذا المشروع قد أطلق بناء على طلب من بلدية موسكو. وهو يمول من الإعلانات التي تعرض عند تشغيل خدمة الانترنت، وكشف سيرغيي أسلانيان أنه أجرى مؤخرا مفاوضات في الولايات المتحدة لنسخ هذا المشروع لا سيما بالتعاون مع شركة سكك الحديد "أمتراك"، وقد اختير مشغل "ماكسيما تيليكوم" في صيف العام 2013 لتوفير الانترنت في محطة قطار الأنفاق في موسكو التي فتحت سنة 1935 في عهد ستالين. ولم يتقدم أي مشغل روسي لهذا العرض حينذاك، باعتبار شروطه غير مقبولة، وشبكات الانترنت جد منتشرة في العاصمة الروسية والنفاذ إليها مجاني في غالبية المقاهي. وقد أعلنت شركة دفن الموتى "ريتوال" مؤخرا عن نيتها تزويد أهم المقابر في العاصمة بشبكة انترنت.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (تقارير منوعة)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك