برأيكم لماذا تواجد الجيش التركي في الموصل بهذا التوقيت تحديدا؟

10006 2015-12-07

بعد الكشف عن وجود قوات تركية قرب مدينة الموصل، ردت الحكومة العراقية على هذا التدخل السافر واعتبرته خرقا خطيرا للسيادة العراقية ولا ينسجم مع علاقات حسن الجوار بين العراق وتركيا، مطالبةً أنقرة "الانسحاب الفوري من الأراضي العراقية"، ويأتي هذا التطور المتسارع في وقت تخوض فيه تركيا حربا على أكثر من جبهة سياسيا وعسكريا آخرها الأزمة التي نشبت مع موسكو بسبب اسقاط المقاتلة الروسية، وفي سوريا ضمن طيران التحالف الدولي وايضا من خلال فصائل من المعارضة السورية التي تدعمها مباشرة بالسلاح، وداخل البلاد ضد حزب العمال الكردستاني.

برأيكم ماذا يفعل الجيش التركي على حدود الموصل العراقية؟

 ولماذا تواجد الجيش التركي بهذه المنطقة في هذا التوقيت بالتحديد؟

 على الرغم من إعلان الولايات المتحدة أن هذا التواجد العسكري التركي لم يكن ضمن أنشطة التحالف الدولي ضد داعش الذي تقوده الولايات المتحدة، فهل هناك صفقات بين الأكراد وتركيا قد تمهد لتقسيم العراق؟

 وهل تتحالف السعودية وتركيا لمؤازرة جهات معينة في العراق لتحقيق هذا التقسيم؟

 في المقابل هل يتحالف الإيرانيون والروس ضد تركيا والولايات المتحدة في العراق؟


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
استبيان

ماذا تهدف تركيا في حال احتلالها للموصل؟

  • الحصول من حصتها من كعكة الشرق الاوسط
  • تحقيق مكاسب في مواجهة روسيا
  • حماية داعش
  • حماية مسعود برزاني
Ajax Loader
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
العراقي حسن
العراق
2016-10-23
سوف تشهد الايام المقبلة تطورات خطيرة خاصة بعد فوز كلنتون صاحبة نظرية الربيع العربي الاتراك يشعرون بالخطر القادم اليهم سوف تنهار الدولة التركية وتولد بدل عنها دولة كردستان التي ستنفذ المشروع الامريكي البريطاني القادم حول تقسيم المنطقة وكذلك زعزعة استقرار ايران وسوريا والعراق ،لذلك تواجدهم هذا لايسمن من جوع ولا يأمن من خطر قادم سوى ايهام الامريكان بأنهم يمكن الاعتماد عليهم بحماية المصالح الامريكية بالمنطقة
حليم الزيدي
العراق
2016-10-12
كيف جاءت القوات التركية لمقاتلة داعش وهي الان وسط قوات داعش .. عندما سقطت الموصل ييد داعش اين كانت تركيا وخوفها لحماية مواطنيها مثال عندما سقطت مدنية افغانية حدودية ايرانية بيد طليان تحرك الجيش الايراني وطردها بدون اي انتظار او اذن اما القوات التركية توجد في وسط داعش وتقاتل داعش اضافة الى اعذارها غير قانونية ومختلفة فمثلا حماية السنه هي غير مسؤول عليهم قانونيا ويمكن تامين الحماية لهم عن طريق المجتمع الدولي
سامي مهدي
العراق
2015-12-13
إذا كانت الحكومة التركية تحترم سيادة العراق واستقلاله ، وليس لها في العراق أية أطماع أو أية نيات خبيثة ، وينحصر همها في محاربة الإرهاب ، وترغب في تدريب متطوعين عراقيين لمحاربة داعش وليس غير ، فلماذا إذن لم تشاور الحكومة العراقية وتأخذ رأيها في هذا الأمر وتحصل على موافقتها بوصفها الجهة الوحيدة المخولة دستورياً بالبتّ فيه ؟
وإذا كانت الآن قد عرفت رأي الحكومة العراقية ولمست تحفظاتها ومخاوفها من التدخل التركي ، فلماذا تصر على إبقاء قواتها داخل الأراضي العراقية وتعاند كل هذا العناد ، بحيث تضطر الحكومة العراقية إلى تقديم شكوى ضدها إلى مجلس الأمن ؟!
أفلا يدل هذا العناد على أن للحكومة التركية أهدافاً أخرى غير معلنة من تدخلها السافر ؟ وهل تعتقد هذه الحكومة أن العراقيين من السذاجة بحيث لا يدركون أهدافها القريبة والبعيدة مما أقدمت عليه ؟!
ماذا تريد هذه الحكومة التركية ؟ ماذا تريدون أيها الأوردغانيون ؟
_ هل تريدون تحويل العراق إلى سورية أخرى ؟
_ هل تريدون ضم الموصل مثلا ً ؟
_ هل تريدون إقامة إقليم طائفي تنشرون عليه ظلكم ؟
_ هل تظنون أن بأخوتنا التركمان حاجة إلى وجودكم على مقربة منهم ؟
ماذا تريدون ؟ بماذا تفكرون ؟ ولأي شيء تخططون ؟
وإلا فلم هذا الإصرار ؟ ولم هذا العناد ؟
ما تفعلونه الآن ، وما تفكرون فيه ، هو انتهاك لسيادة العراق وخرق للقوانين والأعراف الدولية وقواعد علاقات حسن الجوار . فاتقوا الله فينا وفي أنفسكم إن كنتم تعقلون !
عبدالأمير المجر
2015-12-10
كل الذي نراه امامنا هو مجرد دخان لتمر من تحته الصفقات الكبيرة بعد ان تنشغل الشعوب بفرك أعينها الدامعة.
تركيا ليست بعيدة عما يحدث في الموصل. آل النجيفي اداتهم في لعبة الاستحواذ على المحافظة الثرية.
محمد الحسيني
الاردن
2015-12-10
بات التحالف الروسي الإيراني استراتجي وليس تكتيكي في مواجهة امريكا ولحفائها لذا ليس من السهل على تركيا وغيرها القيام بتحركات تقلب موازين الشرق الاوسط هناك رادع دائما يتمثل بالتحالف الروسي الايراني الاستراتجي
عبد الزهرة الحجام
ميسان
2015-12-10
ما تقوم به تركيا من اعمال استفزازية تذكرنا بما تقوم به الثيران الهائجة.. احيانا نحتاج الى القوة لكي تردع الثور الهائج ؟؟؟؟؟؟؟
عبد العظيم العتيبي
2015-12-9
رائحة عثمانية جديدة تنتشر في فضاء الشرق الأوسط، وجشع سياسي مادي غير مسبوق.. يدفع بأحفاد أتاتورك الى إحياء الامبراطورية الميتة، ولكن هيهات.. فمن يتصيّد في الماء العكر لا يصيد غير الخيبات والاشواك والمخلفات الآسنة التي لا يستحقها غير الجشعين.. تركيا اليوم هي الدولة العثمانية امس لا اختلاف بينهما.. أطماعها واهدافها ووسائلها ظاهرة للعلن.. ولكنها ستندحر شر اندحار
احمد موفق
العراق
2015-12-9
لانهم افلسو من النفط السوري بسبب تواجد الطائرات الروسيه في المنطقه و الان يخططون بالسيطره على نفط العراق الشمالي الذي يتم تهريبه الى تركيا جهاراً نهاراً
مهند زكريا
2015-12-8
سواء كان هذا التواجد بفوج عسكري مدرع أو ثلاثة أفواج حسبما اختلفت التقارير التي رصدت التواجد التركي العسكري داخل الحدود العراقية، وأيًا كانت أهدافه سواء تدريبية أو المشاركة في عملية تحرير الموصل، فإن الخبراء شككوا في مدى فاعلية هذا التواجد العسكري التركي الضئيل في عملية استعادة الموصل.
نوري هاشم
2015-12-8
تتمتع تركيا بعلاقات وثيقة مع منطقة الحكم الذاتي الكردية في شمال العراق، على الرغم من معاداة تركيا للجماعات الكردية السورية التي تعتبرها مشروع إنفصالي خطر على الأمن التركي، وفي نفس التوقيت تريد أن تضع الأكراد في الشمال العراقي تحت أعينها، لذلك فإن هناك وجود عسكري تركي فعلي في منطقة العمادية في محافظة دهوك لمكافحة المتمردين من حزب العمال الكردستاني.
عادل الهادي
العراق
2015-12-7
قرب القوات التركية من الموصل هو نتيجة لتحالف تركي سعودي ومسعود برزاني بعد فشل تركيا والسعودية في سوريا والخوف من روسيا التي سيطرت على متغيرات اللعبة في سوريا، فنركيا والسعودية يريدان نقل الحرب الى العراق، ومسعود برزاني يريد حماية كرسية والبقاء على السلطة الابدية في كردستان.
آخر الاضافات
فيسبوك