عدنان خاشقجي: ما لا تعرفه عن التاجر المفلس

1928 2017-07-08

ولد عدنان خاشقجي في مكة عام 1935 حيث كان والده محمد خاشقجي، من أصول تركية، الطبيب الخاص لمؤسس السعودية ابن سعود الجد ودرس عدنان في كلية فيكتوريا في الاسكندرية بمصر، وبعدها انتقل إلى ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة لإكمال دراسته وبعد سنة واحدة فقط دخل عالم الأعمال والتجارة ولم يعد للدراسة أبداً.

تزوج خاشقجي الانجليزية ساندرا ديلي التي اعتنقت الاسلام وغيرت اسمها إلى ثريا وأنجب منها خمسة أبناء وبنات انتهى هذا الزواج عام 1974 ودفع عدنان أكبر تسوية طلاق في التاريخ حينذاك وبلغت 875 مليون دولار، وتزوج بعدها امرأة إيطالية في السابعة عشر من العمر وأنجب منها ابنه علي وآخر زوجة له كانت الايرانية شاهباري عزم زنكنة.

جمع خاشقجي ثروة كبيرة وأصبح من أغنى الشخصيات في العالم خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي نتيجة العمولات الهائلة التي تلقاها عن صفقات السلاح الكبيرة بين الدول الخليجية والشركات الامريكية والبريطانية وغيرها وجاء في بيان لعائلته: "إن عدنان خاشقجي جمع بين الريادة في مجال الأعمال التجارية والكرم الذي يشهد له به" وكان دائم الاخلاص لبلده السعودية وخدم مصالحها دائماً حسب البيان.

ومن أشهر صفقات السلاح التي توسط فيها خاشقجي كانت "اليمامة" وهي عبارة مبادلة السلاح بالنفط وكانت قيمتها 20 مليار دولار بين الحكومة السعودية وبريطانيا بعد منافسة شديدة مع فرنسا وأشارت التقديرات في ثمانينات القرن الماضي الى أن ثروته كانت تبلغ حوالي 40 مليار دولار.

صاحب أكبر حفلة بعد لويس السادس عشر

كان خاشقجي معروفا بولعه بالقمار وإقامة الحفلات الصاخبة الكبيرة ودعوة المشاهير من الرجال والنساء لهذه الحفلات التي كانت انهار الشمبانيا تسيل خلالها حسب وصف صحيفة نيويورك تايمز الامريكية التي نشرت سيرة حياته أمس وبمناسبة بلوغه الخمسين من العمر أقام حفلة في مزرعته الواقعة على الشاطئ في مارابيا باسبانيا ومساحتها 5 آلاف فدان، حضرها 400 شخص ووصفها أحد الحضور بأنها الاحتفال كانت الاكثر بذخا بعد الاحتفال الذي اقامه ملك فرنسا لويس الرابع عشر بمناسبة توليه العرش.

لم تخل حياة خاشقجي من المشاكل حيث واجه عدة دعاوي قانونية وفضائح من بينها فضيحة إيران-كونترا واتهامه من قبل القضاء الامريكي بغسيل الأموال لصالح زوجة ديكتاتور الفليبين السابق ايميلدا ماركوس وكان خاشقجي صاحب أكبر يخت في العالم في وقته وأطلق عليه اسم ابنته نبيلة وتم تمثيل بعض المشاهد لأحد أفلام "جيمس بوند" على اليخت.

ولدى مواجهة خاشقجي مصاعب مالية منح يخته لسلطان بروناي الذي باعه بدوره لاحقا للرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب في ثمانينيات القرن الماضي بمبلغ 29 مليون دولار يذكر أن سميرة، شقيقة عدنان، تزوجت رجال الاعمال المصري محمد الفايد وهي والدة الراحل دودي الفايد، صديق الاميرة ديانا.

الخاشقجي الصامت الراضي بالإفلاس

كان الاسم العربي الأكثر شهرة بين رجال الأعمال والمال، ولا يزال أكثرها غموضا، وكان الاسم الأبرز في الحضور عبر الصحافة الأميركية والبريطانية في فترات طويلة في السبعينات والثمانينات، وكان رجل السلاح الذي تودّه شركات تصنيع الأسلحة وبيعها، وكان نجما مغريا لفنانات هوليوود، وكان رجل مفاوضات سياسية أحيانا، وكان صاحب علاقات كبرى برؤساء دول وزعماء، وكان اسمه لا يغيب عن قائمة أثرياء العالم.

الخاشقجي وديانا

اتهمته بعض الصحف البريطانية، بأنه وراء مقتل الأميرة الفاتنة ديانا، التي كانت مع ابن أخته دودي الفايد، المتزوجة من الملياردير محمد الفايد، لكنه سرعان ما أبطل انفجار قنبلة ربطت الصحافة هناك عقدة بعد أن كشفت عن خلافات بين الخاشقجي وزوج شقيقته الفايد.

المال مفتاح كل شيء

لطيف معشر، مبتسم دائما، وإن ثارت الظنون واشتعلت المحاكم بقضايا ضده، رجل دبلوماسي، قليل الكلام، يعشق الإجابات القصيرة، والأرقام الكبيرة، منهجه الغموض، والتباهي، باسمه يحضر أمام كبريات الشركات والتحالفات، فيكسب، القوة والهدوء من صنيعة الإنسان، اللماح الذكي في أهدافه، حتى اشتعلت له الحياة طربا، هو رجل الفكرة، والأفكار منهجه.

الخاشقجي السياسي اعترف في لحظة نشوة لصحيفة يديعوت أحرونوت أن صفقة موسى في العام 1985 التي هدفت إلى تهجير يهود الفلاشا الأثيوبيين إلى إسرائيل والتي نفّذتها الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان عبر الأراضي السودانية تمت في مزرعته الخاصة بكينيا

السعودي، عدنان الخاشقجي، اسم ملأ الدنيا، كان شاغلا للناس ولم يعد كذلك، عاد إلى وطنه بعد أربعة وخمسين عاما، قضاها في حل وترحال، جعل له في كل بلد منبع مال، جفت، وأصبح رجاله السابقون تحت الأرض، دفع ثمن غيابهم، لأنه كان حاضرا بشخصه معهم، وأثبت أن قوته لم تكن سوى بهم للوصول إلى المال، فهو الميكافيلي بصيغة اقتصادية، يرى أن الوسائل لا تهم في قانونيتها ما دام الوصول إلى الكنز هو الهدف.

رجل السياسية الغامض

كان أحد صناع جسور إيصال الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون إلى هرم الرئاسة، الذي كان مستشاره القانوني، ولم ينفك عن التواصل معه ليكون مستشارا فوق العادة عن الدول العربية، وتردد اسمه في قضية إيران-كونترا حيث قيل إنه عمل وسيطا سريا في عملية تبادل الرهائن الأميركيين مقابل سلاح لإيران خلال حربها مع العراق.

ولاحقا، كان حاضرا لمقاومة أي قرار يجعل أميركا تشن حربها على العراق العام 2003 من خلال علاقاتها التي لم تشفع له أن يكون وسيطا من جديد، لكن هذه المرة أمام صدام حسين، الذي لا يعرف لغة الوساطات، بعد أن آمن الخاشقجي أن خطة أميركا الجديدة هي تقسيم جديد للمنطقة، يهدف أولا وأخيرا لحماية إسرائيل.

مع يهود الفلاشا

الخاشقجي السياسي اعترف في لحظة نشوة لصحيفة يديعوت أحرونوت أن (عملية موسى) عام 1985 التي تهدف إلى تهجير يهود الفلاشا الأثيوبيين إلى إسرائيل والتي نفّذتها الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان عبر الأراضي السودانية تمت في مزرعته الخاصة بكينيا قبل تلك الهجرة بعامين، بحضور كل من جعفر نميري وشارون ومسؤول أمني إسرائيلي.

الخاشقجي ابن وزير الصحة الأسبق الذي غادر مسقط رأسه مكة إلى عالم الغرب، حيث وجد نفسه هناك، بعيدا عن قاعاتها الدراسية، بل في قاعات صياغة الصفقات والمعاملات التجارية، فانقطع عن دراسته، لأن الفرصة كانت قد سنحت له تعرض للسجن نهاية الثمانينات في أميركا، بتُهمة مساعدة أسرة الرئيس الفلبيني الشهير ماركوس في نهب مليارات من خزينة الدولة، لكن البراءة جاءته سريعا، قبل أن تهزه رياح السوء.

رجل الغلاف والإفلاس

نشرت مجلة (تايم) تقريرا عن عدنان الخاشقجي ذكرت فيه أن نفقاته الشخصية في اليوم تقترب من أرقام المليون دولار، قبل أن يتعرض إلى خسارة كبرى تجاوزت المليار بعد غرق مناجم ألماس كان يملكها في ولاية يوتاه الأميركية، في أواسط الثمانينات كذلك، وهي حقبة عصره الماسي.

تعرض لقضايا عديدة في المحاكم الأميركية، قبل أن يسقط القضاء الأميركي قبل عشرة أعوام عنه غالب التهم، بعد أن كان متهما بالتلاعب بأسهم شركات خاصة بالاتصالات، توقعت بعض الشركات أنه يعمل لصالح حسابات سياسية، نظير تاريخه الكبير في الغموض، وتعدد أساليب عمله في تكوين الأرباح، التي ثبت أنه يعمل بعلاقاته وذكائه الاجتماعي في حشد الأرقام المليونية.

خاشقجي والآيس كريم

لعب عدنان خاشقجي دوراً كبيراً كوسيط في صفقات السلاح بين بعض الدول العربية وبين أمريكا، وله دور في فضائح وخسائر بنك الاعتماد، من أكبر الشركاء في شركه لوكهيد، ونورثروب، كان عنده مزرعة بـ كينيا 100 كم × 100 كم، يقال ان ابنته إشتهت آيسكريم من فرنسا وشوكولاتة من جنيف فأرسل لها طائرته الـ 747 من كينيا إلى باريس إلى جنيف وذلك لإحضار الآيسكريم وبكامل حمولة الملاحين وعادت بنفس اليوم، ولديه يخت أكبر من يخت أوناسيس فيه مهبط 4 طائرات وعدد 610 ملاح وخادم، ومن جلساء عدنان خاشقجي الرئيس نيكسون وغيره من الشخصيات أما عن الحرس الشخصي لا تسأل عن العدد.

رغم الأموال الطائلة التي تسد عين الشمس الا انه كان يستنكف أن يساعد أي مديون أو مريض أو مسجون، وكان يردد أنا لست وكيل آدم على ذريته فـ رجع ربي كما خلقتني، لأنه لا يعرف شيء اسمه صدقات أو مساعدات إنسانية للمحتاجين.

12 قصرًا

وكان خاشقجي يمتلك 12 قصرًا في عدة دول، ومنها مصر، ومدريد، وموناكو، وكان، وجزر الكناري، ولندن، ورما، وسان فرانسيسكو وفي إجابة له عن حجم ثروته في الوقت الذي اجريت به المقابلة أي عام 2008، يقول خاشقجي: "الحياة فيها صعود ونزول، خسرنا كثيرًا خاصة في مدينة سولت لابلاسيني في "يوتاه"، حيث أدت الأمطار والفيضانات، الى غرق مناجم النحاس، التي كنـت املكها وايضًـا انخفضت قيمة العقارات، وخسرت في عام 1983مبلغ مليـــار و500 مليون دولار وكانت تلك الحادثة السبب الرئيسي في تراجع ثروتي وليس التبذير كان عندي وارد 300 مليون دولار في السنة وكنت اصرف 30 مليونًا، اذن 10% ليست بالكثير" ويكشف رجال الأعمال السعودي كذلك أن أكبر صفقة تجارية انجزها كانت في عام 1978 وبلغت 800 مليون دولار.

الخاشقجي والخيول

تحـدث خاشقجي عن هوايته المفضلة، وهـــي ركـوب الخيل قائـلا عام 1979 اشتريت 7 خيول من مصر وأردت شحنها بحرًا إلى اسـبانيا فاكتشفت ان الإسـبان يمنعون استيراد الخيول خشية على سلالات الخيول الموجودة لديهم، وبعد مشاورات واتصالات عـــدة أرشـــدني أحدهم الى خطة وهي: "اخفاء الجهاز التناسلــي للخيــول لإظهارها وكأنها فقدت فحولتها" وتمت العملية بنجاح.

وفاة خاشقجي في لندن

توفي الملياردير وتاجر السلاح السعودي عدنان خاشقجي في لندن في 6 يونيو 2017 عن 82 عاما، وفق ما اعلنت عائلته في بيان واوضح البيان ان الملياردير الذي اشتهر بأسلوب حياته الباذخة وبعلاقاته بشخصيات بارزة في أنحاء العالم، توفي محاطا بأبنائه وجاء في البيان "توفي والدنا الحبيب عدنان خاشقجي (82 عاما) بسلام اليوم في لندن أثناء علاجه من مرض باركنسون"، وأضاف البيان "لقد عاش أيامه الأخيرة بنفس الفخامة والقوة والكرامة التي ميزت حياته المذهلة".

مركز النبأ الوثائقي يقدم الخدمات الوثائقية والمعلوماتية
للاشتراك والاتصال annabaa010@gmail.com
او عبر صفحتنا في الفيسبوك (مركز النبأ لوثائقي)

................................................

المصادر
- الأولى SWI swissinfo.ch
- بي بي سي
-صحيفة العرب
-موقع هسا
-ايلاف
-ويكيبيديا الموسوعة الحرة
-ارم نيوز
-صحيفة الوئام


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (تقارير)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك