صدور العدد العاشر من صحيفة المختار

10547 2015-04-13

صدر عن مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام العدد العاشر من صحيفة المختار من شبكة النبأ المعلوماتيّة (32 صفحة ملونة قطع متوسط) لشهر نيسان 2015/جمادي الثانية 1436، وقد جاء العدد مصدّرا بعمود افتتاحي تحدث عن الاعلام الغربي ودلالات تسمية داعش والتي تحدثت من خلاله الصحيفة عن دور وسائل الاعلام الغربية التي لا زالت متمسكة باستخدام او اطلاق اسم "الدولة الاسلامية" على التنظيم الارهابي، وقالت الصحيفة ايضا ان التسمية اطلقت عن عمد أو جهل بكلا الحالتين فان ذلك يسيء للإسلام، مع أن الكثير من المؤسسات الدينية الاسلامية أكدت أن ما يطلق عليه الغرب “الدولة الإسلامية” لا علاقة له بالإسلام. وتضيف الصحيفة ان التمسك بهذه التسمية عزز لصق مفهوم الارهاب والتطرف والعنف وارتباط الحركات الارهابية بالدين الإسلامي، مما ادى الى تعرض المسلمين الى اعتداءات، وانتشار ظاهرة اسلام فوبيا. عبر تكريس القولبة والتنميط الاعلامي وترسيخ الصورة النمطية السلبية، وهنا يضع الاعلام المهني والحيادي في الغرب نفسه موضع شك فيما يتعلق بقضايا الاسلام، بل انه يساهم اعلامياً بوسائل الدعاية التي يستخدمها تنظيم “داعش” في تحقيق أهدافه.

أما ما يخص أبواب الصحيفة فقد تصدرت أحداث العراق الصفحات الأولى حيث تناولت موضوع تحرير تكريت، وموضوع آخر تحدث عن رؤية جديدة لتحرير مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم "داعش"، كذلك تحدثت الصحيفة مستقبل ادارة السلطة في العراق.

وجاء العدد العاشر حافلا بالمواضيع والمقالات والتحليلات الخبرية، ومسلّطا الأضواء علن احداث سوريا ومصير بقاء الأسد الذي وصفته الصحيفة "باللغز"، كذلك تصدر الصحيفة عناوين لآخر الاحداث كما يحصل الان في اليمن وتداعيات "عاصفة الحزم" التي قالت عنها الصحيفة بانها حرب تذهب بالبلد الى المجهول.

وعلى الصعيد الإقليمي تناولت الصحيفة مواضيع عدة منها موضوع مستقبل الديمقراطية في تونس، وكذلك موضوع العلاقات الامريكية الاسرائيلية، ومن الموضوعات الأخرى أسباب الخلافات الاوربية الامريكية حول برنامج ايران النووي.

وفي مجال الاقتصاد والتنمية تناولت الصحيفة موضوعات متنوعة منها موضوع تحت عنوان حروب العملات، وموضوع آخر تحت عنوان دور القطاع المصرفي العالمي والاصلاحات المصرفية. كما خصصت الصحيفة صفحة لموضوعات الغاز والأمن الغذائي.

وحول العنف والتطرف ركزت الصحيفة من خلال هذه الصفحة عن انتشار التطرف وتداعياته المستقبلية.

وفي صفحة ترجمات تناولت الصحيفة موضوعات حيوية متنوعة لكتاب غربيين من بينها موضوع تحت عنوان الدور الظاهر للرخاء الاقتصادي، وموضوع حول السلفية في لبنان وكذلك موضوع حول الديمقراطية واختبار شجاعة "الامم".

ومن الصفحات الأخرى التي تناولتها الصحيفة باب تحت عنوان حقوق، تناولت من خلاله الصحيفة موضوعات حقوقية متنوعة من بينها موضوع تحت عنوان اللاجئون الى اوربا وموضوع آخر حول الاعتداءات الجنسية على الاطفال، وكذلك تناولت الصحيفة موضوع الاعتداءات على المرأة، وموضوع الحقوق والحريات في السعودية، وموضوع العالم الغربي والإساءة للمفاهيم الإسلامية.

وجاء في صفحة الاسلاميات موضوعات متخصصة منها موضوع في ذكرى وفاة آية الله السيد محمد رضا الشيرازي تحت عنوان شخصية الفقيه الشيرازي وملكات التأثير في الآخر. كذلك موضوع تحت عنوان الشهيد الشيرازي وثورة المهجر، والشهيد الشيرازي.. أديب ثائر من أجل الحقيقة.

وتناولت الصحيفة موضوعات أخرى من بينها موضوع تحت عنوان الحوزات العلمية والجامعات.. استحقاق التكامل ومعوقات السلطة، وموضوع الواقع الإسلامي والعنف في أقصى

حدوده، الإمام الشيرازي الراحل وثورة المؤسسات.

ومن بين الصفحات الأخرى التي تناولتها الصحيفة موضوعات متخصصة برؤى من أفكار الامام الشيرازي الذي تناولت من خلاله الصحيفة موضوعات عديدة من ابرزها موضوع تحت عنوان دور السلم الداخلي في قوة الجماعة، وشورى المراجع وانجاز الوحدة الإسلامية، والحكومات الفاشلة ومحاربة العلماء.

وتناولت صفحة قبسات من فكر المرجع الشيرازي موضوعات جديدة من بينها موضوع تحت عنوان الاسلام والحقوق قطبان لمعادلة واحدة، هل أصبحَ العراق منطلقا للعالم؟ وكيف يستثمر الانسان حواسه.

ومن بين أبواب الصحيفة الأخرى، باب تحت عنوان اخلاقيات الربح والخسارة وباب التغيير الذاتي.

ومن الابواب الاخرى في الصحيفة، التحقيقات الصحفية الذي تناول موضوعات مهمة من بينها موضوع تحت عنوان ضعف التعليم الحكومي وموضوع سوء استخدام الانترنت.

وجاء في صفحة مفاهيم موضوعات متنوعة ايضا منها موضوع الانحراف وموضوع المليشيات الخارجة عن القانون.

وفي صفحة ملتقى النبأ الاسبوعي وهي صفحات تركز على البرامج الاسبوعية في المؤسسة والتي من خلالها يتم تناول أبرز الموضوعات التي يتم البحث فيها مثل موضوع صورة التواجد الايراني في العراق وموضوع حماية الآثار الدينية.

وفي باب المنظمات تناولت الصحيفة اخبار نشاطات المراكز البحثية منها الحلقة النقاشية التي عقدها مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية حول التحول الديمقراطي في العراق، وكذلك تناولت الصحيفة موضوع خاص بمركز المستقبل للدراسات والبحوث حول فرص تطبيق الادارة اللامركزية في العراق. وكذلك الحلقة النقاشية التي عقدها مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات حول تأثير تعدد التشريعات على حقوق الانسان.

وفي صفحة الاعلام والصحافة تناولت الصحيفة موضوعات مهمة حيث تناولت موضوع تحت عنوان الاعلام الغربي وتشكيل الرأي العام، وموضوع آخر تحت عنوان استراتيجية الكترونية لتدمير دعاية "داعش" وموضوع آخر تحت عنوان الاعلام الالكتروني المحتوى والجمهور.

وتميز العدد العاشر بصفحة الثقافة حيث تناولت موضوعات مهمة منها موضوع تحت عنوان علموا أولادكم حب الكتاب ومضوع آخر تحت عنوان اقامة دورة للكتابة المحترفة.

وفي صفحتها الأخيرة تناول الصحيفة عمودها الذي تحدثت عن دور قادة العالم في صناعة الأزمات.

جدير بالذكر، ان صحيفة المختار هي مختارات ملخّصة من الموضوعات والتقارير والدراسات والمقالات المنشورة على الموقع الإلكتروني لشبكة النبأ المعلوماتية، وتصدر عن مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام، التي تطمح من خلال هذا الإصدار أن تساهم في تقديم رؤية فكرية وثقافية متميّزة، من خلال مختاراتها من النصوص الإخبارية والتقارير والتحليلات والتحقيقات والدراسات والآراء الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، لإيجاد نوع من التميّز من ناحية الشكل أو الأفكار، أو الآراء، التي يمكن أن تلبّي الطموحات الإعلامية والثقافية والفكرية.

لقراءة العدد العاشر من صحيفة المختار: انقر هنا


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
استبيان

ما هو رأيك بالمستوى الفني والتحريري لصحيفة المختار؟

  • جيد جدا
  • جيد
  • متوسط
  • ضعيف
Ajax Loader
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (تقارير اعلامية)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك