q

كربلاء التي كتب عنها كثير من الرحالة والباحثين وجالوا في رحاب تاريخها المبهر كانت عصية على تامر الحاكمين، هذه المدينة التي صمدت لتحول دون ان تدنس مقدساتها، بداياتها كانت مجموعة من القرى البابلية ثم نواحي مسيحية تابعة لحكام الحيرة من المناذرة امتدادا الى قضاء عين التمر وعلى طول مسافة 60كم تطالعك شواهد كثيرة من امتداد الطريق حتى مركز القضاء وتمتد في الافق بعيدا باتجاه محافظة الانبار حيث الكنائس والاديرة لأقوام سكنتها وتركت خلفها الارث العريق، حتى كهوفها التي حفرت في الطار الشامخ على تخوم بحيرة الرزازة تحكي قصص ووقائع تعود للعهد الكيشي 1500 قبل الميلاد.

وليس بعيدا ان يقف حصن الاخضير شاخصا متحديا كل عوادي الزمن مختزنا مئات القصص والروايات عن ملوك وعظماء سادوا ثم بادوا، ليس هذا فقط بل هناك اطلال لكنيسة الاقصير والتي تضم مدينة مطمورة بالرمال، وقصر شمعون وهذا الاثر الكبير يعود لشمعون بن جابر اللخمي وهو من كهنة المسيح وقد يكون البردويل اشارة اخرى لتاريخ هذه المدينة، وغيرها الكثير من المواقع الاثرية في عموم مناطق كربلاء كلها تشير الى عمق هذه المدينة العريقة.

وخان النخيلة الذي يحتض المهرجان، فهو يشمخ على كثبان الصحراء ورمالها الذهبية عبر عقود طويلة من الزمن، فهو معلم اثري مدهش وغاية في الهندسة المعمارية التي تستند على فن المعمار الاسلامي الفذ، سمي حين ذاك خان الربع (النخيلة) كونه يقع في ربع المسافة بين كربلاء والنجف حاله حال عددمن تلك المباني الاثرية التي كانت استراحة للزائرين والمسافرين القادمين من مدن بعيدة في الحل والترحال، وقد حددت المسافة بـ 20كم بين خان واخر وبطريقة حسابية متقنة.

وتحت شعار (حضارتنا تزدهر عراقنا ينتصر) اقيمت فعاليات مهرجان خان النخيلة الثقافي الثاني، على ارض هذا الخان الاثري، وبحضور رسمي وشعبي، وجاء هذا المهرجان بحسب القائمين عليه من اجل تنشيط السياحة والنهوض بالواقع الثقافي في البلد، وتوطين روح التسامح والتواصل بين ابناء الوطن الموحد الامن، وجاء من اجل ان يقول القائمون على هذا المهرجان بان كربلاء تمتلك الكثير من المقومات التي تجعلها في مصاف المدن العالمية، هدف اجمع عليه أعضاء اللجنة التحضيرية للمهرجان.

وقال المشرف على المهرجان حميد الهلالي، ان جهدا جبار قدم من اجل احياء روح العمل الطوعي واستظهار القيم العراقية الحقيقية، واضاف الى ان هذا النشاط رسالة سلام من ارض كربلاء لنقول ان الوطن بخير وان العراق سيعود اكثر جمالا بعد دحر الإرهاب، واشار الى الدور الذي قامت به محافظة كربلاء في رعاية هذا النشاط السنوي منذ نسخته الأولى، مؤكدا على ان طموحنا ان يكون هذا المهرجان عالميا لان كربلاء تستحق العالمية فهمي متميزة في كل شيء، كونها تمتلك الكثير من المقومات التي تجعل منها تستحق هذه المنزلة، لافتا الى ان كربلاء ليس مدينة دينية فقط بل تمتلك الكثير من المواقع الاثرية التي تعود لالاف السنين، مؤكدا على ان هذا المهرجان شهد فعاليات متعددة ومنها المعارض التشكلية والخط ومعارض للتصوير الفوتوغرافي ومعارض للكتب فضلا عن مشاركات فولكورية وسينمائية وشهد عرض مقتنيات تاريخية ومجسمات للمواقع الاثرية ومشاركات مسرحية وقصائد شعرية وندوات ثقافية، وكذلك مشاركات لعدد من الجامعات العراقية والدوائر الرسمية، وعرض صور ومجسمات لبطولات ابطالنا في الجيش والشرطة والحشد الشعبي.

من جانبه قال وكيل وزير الثقافة طاهر الحمود، انه أمرا ذو دلالة ان يقام هذا المهرجان بعد الانتصار الكبير الذي حققه العراقيون على قوى التكفير وبعد انصرافهم الى مرحلة جديدة من البناء والاعمار والتعايش على مختلف توجهاتهم السياسية والاجتماعية والعقائدية وغيرها، واشاد بالاختيار الموفق لشعار المهرجان الرابط بين الحضارة كقيمة ومعنى وبين تحقيق الانتصار ،واضاف الحمود انه لا يمكن للنصر العسكري وحده ان يكون منتجا لحضارة ولم يكن سببا مباشرا لبناء امة ما لم يكن صادرا عن القيم الروحية التي تستنهض كل معاني الكمال في اعماق الفرد.

محافظ كربلاء المقدسة عقيل الطريحي شارك في المهرجان بكلمة اختلفت كثيرا عن الكلمات التي تعودنا عليها من قبل المسؤولين في مثل هكذا مناسبات، اذ ان الطريحي شارك بمقطوعة ادبية تناول فيها حب الامام الحسين عليه السلام وجسد صور التضحية التي قدمها الامام المعصوم، واشار من خلالها الى عمق الديني والاثري والتاريخي لهذه المدينة التي تعطي وتخرج الكثير.

مؤسسة النبأ ومراكز بحوث تشارك بمهرجان النخيلة الثقافي الثاني

شاركت مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام مع مراكز التنمية والبحوث والدراسات في كربلاء المقدسة بمهرجان النخيلة الثقافي بنسخته الثانية، وقال مدير المؤسسة، الكاتب الصحافي علي الطالقاني، انه "من خلال مشاركتنا ضمن المهرجان نُحاول تحفيز المجتمعات من أجل إقامة المهرجانات والملتقيات الثقافية والفنية والأدبية كونها تُمثّل حاضر الشعوب وتأريخها، كذلك كون المهرجانات لها دور فعّال في التلاقي بين الثقافات والأفكار".

من جانبه بيّن مدير مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية، الدكتور خالد العرداوي انه، "شارك مركزنا في فعاليات مهرجان النخيلة الثقافي بدورته الثانية مع مجموعة من مراكز التنمية والبحوث والدراسات الإستراتيجية، حيث تضمّنت المشاركة بإقامة معرض لأهم نشاطات المركز خلال السنوات السابقة وكذلك معرض لإصدارات المركز من كتب وتقارير وأعداد مختلفة من مجلة الفرات والتي تمّ إهداء الكثير منها الى زائرين المعرض الخاص بالمركز".

يُذكر أنّ من بين المراكز المشاركة في المهرجان، مركز الإمام الشيرازي للبحوث والدراسات، مركز المستقبل للدراسات الإستراتيجية، ومركز آدم للدفاع عن الحقوق والحرّيات، إضافةّ الى مشاركة واسعة لمؤسسة النبأ بأقسامها والإعلامية المتنوّعة وهي (ملتقى النبأ للحوار، شبكة النبأ المعلوماتية، وكالة النبأ للأخبار، صحيفة المختار).

الى ذلك اقام قسم الفنون في المؤسسة معرضين للكاريكاتير ضمن فعاليات مهرجان خان النخيلة الثاني الاول تحت عنوان بدمائكم انتصرنا بالتعاون مع الهيئة المستقلة لدعم الحشد الشعبي في كربلاء ضم اكثر 41 لوحه تحدثت عن انتصارات قونتا الامنية وقوات الحشد الشعبي.. اما الثاني فكان خاص بالمؤسسة وتحدث عن حرية الاعلام والقيود المفروضة وبمشاركة 12 فنان من مختلف محافظات العراق.

اسماء الفنانين: (عبد الحليم ياسر، احمد خليل، اركان البهادلي، ميثم راضي، ناصر إبراهيم، عودة الفهداوي، رائد الدليمي، رعد الحجاج، سمير ملك، علي علاوي، زاهد المرشدي، عبدالامير الركابي).

فرقة تأخي كركوك

على صعيد ذي صلة، شاركت المهرجان فرقة تأخي كركوك، والتي قدمت معزوفة وطنية بالغتين العربية والكردية في دلالة واضحة على ان كربلاء هي حضن الوطن الدافئ، مما حصلت على تفاعل كبير من قبل الحضور كونها جسدت اللحمة الوطنية، فيما كرم الطريحي الفرقة تأكيدا من الحكومة المحلية على الاعتزاز بمشاركتها وحضورها الى كربلاء.

وكان الشعر حاضرا في المهرجان اذ شارك رئيس اتحاد ادباء الانبار ابراهيم ناجي بقصيدة تكلم فيها عن الوضع السياسي في العراق، واشار الى الحقبة الداعشية السوداء قد انتهت، واضاف الى ان العراقيين متوحدون ويحبون الحياة والدليل هذا المهرجان الذي اقيم في كربلاء ونجد من خلاله جميع الطوائف والقوميات تواجدت فيه.

وللبراعم كان متسع من الوقت وفسحة من الامل ترجمتها الطفلة بنين الخيكاني بقصيدة كربلائية حسينية ذات معان وصور مستوحاة من جمال المدينة المتوسم بوجود الامامين، وللمسرح دور ايضا من خلال مشاركته بالمهرجان، اذ قدمت مسرحية تحاكي التراث الكربلائي قدمها الفنان فريد زيدان وعدد من الاطفال.

هذا وافتتح محافظ كربلاء ورئيس مجلسها ووكيل وزير الثقافة، المعارض المشاركة بالمهرجان التي تنوعات مشاركته ومعروضاته التي تنوعت من مشاركات طلبة الجامعات والناشطين والمشاركين ضمن فعاليات فردية منوعة ومعارض تشكيلية ومعارض كتب وفولكلورات تراثية ومشاركات جامعية ومؤسساتية، وعروض مسرحية وغيرها الكثير من النشاطات والنتاجات للمساهمين في المهرجان.

وكذلك تم تخصيص جناح لعرض بطولات الحشد الشعبي ومعرض للصور الشهداء ومقتنيات حربية وعسكرية، وتجسيد للسواتر التي صمدت بصمود الابطال في مقاومة وطرد الدواعش.

المواطنون

المواطن محمد جعفر، قال: ان اقامة مثل هكذا اعمال ثقافية هي دعم للمبدعين وترفيه وتعريف للناس بالحضارة والثقافة العراقية العريقة والحفاظ على ارث العراق الوطني.

فيما قال ابو محمد، انها فسحة امل للعراقيين للخروج من قوقعة الازمات السياسية والاقتصادية وتوجيه نظهرهم الى الجانب المشرق من الحياة، ويرى كامل حسين، ان احياء المجتمعات ما هو الا عمل جماعي يشترك فيه الصغير والكبير كل من موقعه كما شهدنا اليوم مشاركة لرياض الاطفال وذلك يشعرهم وينمي لديهم حب الوطن، هذا لاقى المهرجان نجاحأ باهرا وحضورا مميزا يذكر ان المهرجان في نسخته الاولى كان خيالا وتحول الخيال الى جمال ابهر الحاضرين في حلته الوطنية بنسخته الثانية.

اضف تعليق