انعكاسات الثقافة على تشكيل البنية الخارجية للمجتمع

مثقفون: الثقافة بكل أنواعها قد تكون إيجابية أو سلبية

48947 2014-10-16

علي العبادي

شبكة النبأ: لا يمكن ان ترتقي بمجتمع ما في ظل غياب الوعي الذي بدوره يشكل الثقافة، عبر محطات تراكمية معرفية في ميادين متعددة مما تؤدي الى أتساع الأفق الفكري، وان المحمولات الثقافية لدي أي شخص تكون بمثابة البوصلة لسلوكه وتعاطيه مع الاخر في كافة الظروف والحالات التي يمر بها، المستوى المعرفي لدى أي شخص هو الذي يحدد مسار سلوكه في التعامل مع الاخر، للثقافة دور مهم في بنية المجتمع، ومن اجل الكشف عن أهميتها كانت لـ (شبكة النبأ المعلوماتية) سياحة حوارية مع العديد من المثقفين والمراقبين لهذا الموضوع.

التأثير مباشر

وقفتنا الأولى كانت مع الكاتب ومدير مؤسسة القيثارة في كربلاء خالد الشمري قائلاً: ان لكل مجتمع ثقافة خاصة به تنعكس على تشكيل البنية الخارجية ومحتوى تشكيل الثقافات الطبقية لدى ابناء ذلك المجتمع، وعلى المجتمع ككل وكل ما كان المجتمع المثقف كانت مردودات تلك الثقافة تعود على البناء الحضاري والعمراني والتمدن لا بل يصل ذلك حتى الى مجتمع الريف، اعتقد التأثير مباشر والنتائج تنعكس على كل شيء في المجتمع ويكون هناك فرق كبير بين مجتمع مثقف واعي وبين اخر، كما يصل تأثيرها على الحياة اليومية بالعموم كما تصل الى حالة الوعي الذاتي والمكتسب من الثقافة ومردوه السياسي ايضا واتخاذ القرار.

 

دورها واسع من الوع

 

يشاطره الرأي في ذلك الكاتب والتربوي مهدي الدهش بقوله: تلعب الثقافة، كمفهوم واسع وفضفاض، دوراً توجيهياً بشكلها العام. ولكن المُثقّف تحديداً لا يبحث عن ذلك فقط. فهو يرى للثقافة دور أوسع وأشمل من أن تكون خطاب وعظيوأرشاد مُمل، يخلو من النتاج المُثمر. فهو ـ أي المُثقّف ـ يرى في الثقافة أسلوبا معرفياً بناءاً ، يمتزج فيه المُنتج والمُتلقّي معاً، من أجل صياغة مجتمع ينبني على أساس الفهم المُتبادل لصيغ البناء والتطوير ، مجتمع يكون فيه السلوك اليومي لأفراده مُتطابق مع التنظير .

 

تروق لعموم الشعب

 

من جانبه قال الشاعر حسن الوزني: تعتبر الثقافة هي الفضاء الرحب الذي يجمع في حيثياته جميع الممارسات الانسانية من قيم واخلاق ومعرفة ضمن سياقات معروفة . وتؤثر الثقافة على الواقع الاجتماعي والبيئة المحيطة تأثير مباشر , لأنها تروق لعموم الشعب او التي يستوعبها الشعب اكثر من غيرة وهي ما تسمى احيانا بالثقافة الجماهيرية . فالمثقف عندما يترجم إبداعهوأعمالهونصوصه الثقافية على الجماهيرفأنهيؤثر فيهم وربما باستطاعته ان يغير شيئاً من اخلاقهم وسلوكياتهم نحو الافضل . وكلما كانت البيئة متشبعة ثقافيا ًكلما نتمكن من خلق جيل مؤدب وذواق وحيوي .. فالكتاب والمسرح هم اكثر الفروع الادبية تأثير في المجتمع.

 

الثقافة بمثابة بوصلة

 

ويؤكد الفنان حيدر عطا الله: الى ان المجتمع هو نتاج خبز وثقافة قد تكون هذه الأخيرة إيجابية أو سلبية بحدود خدمتها لتطلعات الإنسان، غير أن في الحالتين لا مناص منها، لأن الإنسان يحيا بها كما يشير إلى ذلك المرسل (عيسى ابن مريم) بقوله : ( ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان ) ، بمعنى أدق أن ماكنة الإنسان العقلية لا تشتغل دونما ثقافة، وإن حدث واشتغلت فلا يكون حينها وجود ثمة فروقات بين الإنسان وسائر المخلوقات ، فأهميتها تكمن بحفظ إنسانية الإنسان، إذ تكون له بمثابة بوصلة تؤشر على الطريق الذي من الواجب أن يسلكه، فضلاً عن أنها تجعله مستنير عقلاني القرار ذو رؤية واضحة .

 

العلم والمعرفة هما سلاح للإنسان

 

وفي الوقت ذاته قالت الفنانة التشكيلية محاسن الامارة: ان للثقافة دور كبير في ازدهار ورقي المجتمعات و ﻻيمكن ﻷي منظومة في المجتمع اذا لم تبنى على اسس متينة من العلم والثقافة ان تصل بأفرادها الى بر اﻻمان فبالعلم والثقافة والفنون تحيى المجتمعات، العلم والمعرفة هما سلاح للإنسان ضد الجهل والتخلف والعادات السيئة المقيتة التي تسلب اﻻنسان حريته. الثقافة مرتبطة بالفن وحضارة البلاد، نجد ان معظم الدول المتقدمة مبنية على ثقافة ابناءها حيث استفادوا من حضاراتنا العريقة واستثمروها في تطور بلدانهم. نلاحظ ان بلادنا العربية مرت بأدوار من التقدم على مر التاريخ، وقد اهتم العرب بالكتابة في شتى المجاﻻت كالطب والفيزياء وبرز علماء امثال الرازي وابن سينا وغيرهم وفي فترات العصور السابقة برز كثير من الشعراءامثال المتنبي وحسان بن ثابت والفنانين والمعماريين. كانت الفتوحات الإسلامية لها اثرالكبير في تنوع الثقافات بتزاوج الحضارات وبروز ما هو اﻻجمل واﻻروع فالعرب يمتلكون خلفية غنية بالمعارف من حضارة وادي الرافدين ووادي النيل، وعلينا ان نستثمر من هذه الحضارات الغنية بالعلم والمعرفة كل ماينفعنا في تطور مجتمعاتنا. اكد اسلامنا الحنيف على طلب العلم وحث في معظم آياته القرآنية على التزود بالمعرفة واول آية نزلت على الرسول الكريم (ص) قوله تعالى: "بسم الله الرحمن الرحيم" أقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق أقرأ وربك اﻻكرم الذي علم بالقلم علم اﻻنسان مالم يعلم. "وحث رسولنا الكريم على الاخلاق في العلم في حديث له (انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق) وحديث آخر (اطلب العلم من المهد الى اللحد) فبالثقافة والعلم ترتقي المجتمعات.

 

المثقف وممارساته الانعزالية

 

اشار الشاعر عادل الصويري: لايمكن لحركة المجتمع - أي مجتمع ـ أن تستقيمَ بدون الثقافة ، وبغض النظر عن المعنى اللغوي والاصطلاحي للثقافة فأنها وبمختلف صورها تمثل الركيزة الأساسية لعملية التنمية والتطوّر ، لكن السؤال الأبرز هنا كيف ينهض المثقف بواقع مجتمعه ؟ مايؤخذ على المثقف - للأسف ـ ممارساته الانعزالية التي تبعده عن مجتمعه الذي ينظر له بعين الريبة ، ولا أدري ما جدوى صفة النخبوية التي تلتصق بالمثقف مالم يكن له دور في حركة التصحيح المجتمعي وأن يجدَ حلاً لمشكلة انحسار(الاستهلاكالاستهلاك الثقافي ) المقتصر على المثقفين انفسهم ، لابد ان تكون القصيدة والمسرحية والمقالة والدراسة انعكاس للواقع الذي يعيشه الشاعر او الفنان او المفكر وذلك لايأتي من دون نقد ثقافي حقيقي يُشخص بدقة قبل ان يبدأ بالمعالجة .

 

الثقافة تسمو ببنية المجتمع

 

تحدث لنا القاص حسين علي غالب قائلاً: ان الثقافة بكل أنواعها تسمو ببنية المجتمع فنجد الدول الأوربية التي تقرأ بكثرة تجد قراراتها حكيمة ومدروسة ودعني أقدم لك مثل واضح اسكتلندا في الفترة القصيرة جرى فيها استفتاء على الاستقلال و فشل، فالشعب متشبع فكريا ومعرفيا ويدركون أن الاتحاد في كيان موحد مهم وضروري ونجد في الجانب الأخر السودان وتجربة انفصال جمهورية جنوب السودان حيث أن المجتمع هناك يعاني من الفراغ والفقر الثقافي والمعرفي وقرروا الانفصال رغم وجود الفقر والجهل وقس على هاذين النموذجين كيف أن الثقافة تسمو ببنية المجتمع وتجعله يواجه الصعاب ويتغلب عليها بسهولة.

 

هناك جمل من المؤشرات التي خرجنا بها من خلال لقائنا بالمعنيين بالشأن الثقافي منها ما اتفقت الى درجة كبيرة في دور الثقافة وتاثيرها على بنية المجتمع وتنويره بأفاقيها المتعددة، وهناك من المؤشرات ما تفردت حسب رؤية بعضهم منها، المثقف وممارساته الانعزالية التي تبعده عن مجتمعه الذي ينظر له بعين الريبة، الثقافة ليست إيجابية فقط قد تكون سلبية حسب الفكر الذي يحتويها، ومن خلال اغلب الطروحات التي قدمت تستنتج ان لا يمكن لاية امة ان تتطور من دون وعي وهو خلاصة الثقافة.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (تحقيقات)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك