الانترنيت في العراق: خدمة تثير السخرية في الشبكات الاجتماعية


يعاني العراق بشكل عام من نقص وتردي كبير في تقديم الخدمات المهمة، بسبب استمرار الخلافات والصراعات السياسية والمحاصصة الحزبية وتفشي الفساد، وهو ما اثر سلباً على الواقع الامني والخدمي في العراق، الذي يعد أغنى دولة في العالم من حيث الثروات والموارد الطبيعية، حيث ما يزال المواطن العراقي وعلى الرغم من المبالغ الضخمة التي صرفت في السنوات السابقة على العديد من المشاريع، يعاني نقص شديد الخدمات الصحية والتعليمية و الخدمات العامة الاخرى ومنها خدمات الاتصالات والانترنت، التي اثارت غضب واستياء الشارع العراقي، الذي انتقد بشدة اداء وعمل شركات الاتصالات وخدمة الانترنت في العراق، التي اصبحت تعمل بشكل حر بسبب ضعف الرقابة الحكومية وتفشي الفساد.

وقد كشفت دراسة سابقة أعدتها مؤسسة "أكامي" للإنترنت، المختصة بتحديد سرعات الإنترنت والتحميل والتنزيل عالميا وشملت 185 دولة ونقلتها بعض المصادر، إن "العراق حل فيها بالمرتبة 179 بسرعة تنزيل بلغت 0.75 ميغابايت في الثانية، متخلفاً بذلك عن أفغانستان التي حلت في المرتبة 167، والسودان التي حلت بالمرتبة 173”. وقالت الدراسة أن دولا أفقر من العراق، مثل أفغانستان والسودان، أفضل منه في جودة الإنترنت. وظل العراق ولسنوات طويلة محروما من خدمة الإنترنت، بسبب ظروف الحصار، ولم يتعامل معها إلا خلال عام 1999، من خلال تأسيس الشركة العراقية للشبكة الدولية للمعلومات. ويتكرر قطع خدمات الإنترنت بصورة شبه تامة في عموم المحافظات بشكل مستمر وخصوصا في فترة الامتحانات الوزارية لمنع تسرب الأسئلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ويعد الإنترنت وسيلة عصرية للتواصل، وقد دخل الى حياة العراقيين منذ 2003 في جميع قطاعات الدولة الحكومية والخاصة، ولازال العراق يعاني من رداءة خدمة الإنترنت بشكل عام فقد شكا مستخدموه من بطء وانقطاع تام للخدمة. وبدأت الأزمة في ذروتها منذ نهاية 2014 حيث تراجعت خدمات الإنترنت وارتفعت تكاليفه فيما لم يلمس المواطن إجراءات من وزارة الاتصالات لتحسين الأوضاع.

تراجعت خدمات الإنترنت اثارت ايضا غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي حيث دشن نشطاء في موقع تويتر هاشتاك خاص بعنوان(#النت_في_العراق) عبروا فيه وبكلمات ساخرة عن غضبهم الشديد من سوء الخدمات المقدمة، شبكة النبأ المعلوماتية رصدت بعض تلك التغريدات والصور المتداولة على هذا الهشتاك، حيث غرد mohammed adnan)) قائلاً: سلحفاة تبكي فرحا .. عندما اخبرها العلماء بأنها اسرع من النت في العراق. ايده بذلك(mohammed salim ) وقال: النت في العراق كلسلحفاة مع المواطن والغزال مع السياسي والقائد.

(Raed Ajil)من جانبه قال: الاستهزاء بالمواطن العراقي من قبل اصحاب القرار هو السبب الرئيسي لضعف الخدمات وترديها وبالخصوص خدمات الاتصالات. اما (ورد الجوري ( فقالت: النت في العراق فد شي دمار أحيانا يصيبك الجنون و مرات تصير اضرار ويروح ضحيتها الجهاز المسكين. (تبارك تبارك)من جانبها قالت: النت في العراق سيئ بسبب الحكومة التي رفعت الضرائب على شركات الاتصال والهاتف اني اعرف ناس تاخذ ضرائب لكي توفر خدمات شو احنه ما عدنه خدمات.

(عراقية وأفتخر) قالت تحت هذا الهاشتاك: قاتل مدمر يبزع يا معودين شنو السالفة؟؟!!! العالم يتقدم للأمام واحنا نرجع للوراء، واضافت في تغريدة اخرى: شافوا الناس بدأت تبث الحقيقة وما يجري على أرض الواقع خافوا وأكاذيبهم شلون؟؟! فقرروا تعطيل النت كي يستمروا بخداع العالم. اماΣMΛП KΛЯΣM)) فقالت: ‏النت في العراق يشبه البرلمانيين تقريباً يكلك متصل وهو فاصل من الرئيسي.

(ميثم علي) يرى ان النت في العراق مثل الكهرباء بالصيف مبرمجة كل ٦ ساعات قطع بساعة واحدة توليد وتلك الساعة تمتاز بالضعف والتقطيع.! اما (علي الريس) فقال: اليابان بدأت بـ تشغيل واي فاي مفتوح عبر سلة النفايات ! هم عندهم الزبالة نت وحنا عندنا النت زبالة يعني تقريباً نفس الشيء!، ايده بذلك ‏حساب (اعلام واخبار) الذي غرد تحت هذا الهاشتاك بصورة كاريكاتيره عن تردي خدمة الانترنت في العراق. اخر الكلمات كانت لـ(عبدالجبار البيروتي) الذي كتب في حسابه على الفيس بوك قائلاً:‫ النت في العراق‬ كرجل كبير داخل في غيبوبة طالما هو هكذا الناس تترحم عليه واذا آفاق لدقائق لم يفرح به احد لأنهم يعلمون سيعود لغيبوبته مجدد.

التغريدات

 

التعليقات
تغيير الرمز
تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (معلوماتية)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك