واتس آب: ما الذي سيقدمه من جديد في سنة 2017؟

1862 2016-12-14

يعد واتس آب من الشبكات ذات الشهرة الكبيرة، إذ يستطيع للمستخدم إمكانية إرسال رسائل نصية وفيديوهات ورسائل مسموعة إلى الأصدقاء، يعتبر تطبيق "واتساب" من أهم تطبيقات المحادثة في يومنا هذا، ويستخدم كثيراً لتبادل المعلومات والصور والفيديو، إلا أن ذلك يستهلك الكثير من طاقة الإنترنت المحدودة بعقد هاتفك.

كما يستخدم تطبيق واتس أب الملايين في أنحاء العالم، ويمكن عبره كتابة رسالة نصية وإرسال ملفات فيديو وصور، فيما تسعى الشركة المالكة للتطبيق إلى إضافة خاصية جديدة وكذا جعل التطبيق يعمل في جهاز الحاسوب العادي، وقد فعلت واتس أب خاصية الرد الآلي للمكالمات، وكذلك إمكانية ترك رسائل مسجلة، كما أنها بصدد إطلاق مزايا أخرى كثيرة مثل مكالمات الفيديو وتبادل الأغاني لمشتركيها، في خطوة تهدف لمنافسة مواقع أخرى مثل سناب شات وانستا غرام وغيرها.

على صعيد مختلف، بات بإمكان المؤسسات الرسمية والشركات الدخول بشكل قانوني إلى صفحات فيسبوك الخاصة بموظفيها وكذلك إلى واتس آب على هواتفهم، ومعرفة ماذا يقولون ومع من يتحدثون، وكيف يستخدمون شبكة الانترنت الخاصة بالعمل وعلى أي مواقع يدخلون.

من جهة أخرى مخترقون روس طوروا طريقة جديدة لسرقة الأموال عبر استخدام رسائل «واتساب»، في حين يشدد عديد من الخبراء في مجال أمن الاتصالات على ضرورة أخذ الحيطة وتجنب تصفح المواقع غير الرسمية عن طريق الهاتف المحمول أو عدم فتح الرسائل النصية المجهولة المصدر، أكد خبراء البنوك في روسيا أن قراصنة إلكترونيين توصلوا لطريقة جديدة لسرقة الأموال مستخدمين الرسائل النصية، التي يرسلونها عبر برنامج واتساب، وأخيراً بات الان رسميًا واتساب على ويندوز فون يدعم الرسم على الصور، وعلى الرغم رغم أن الكثير من الناس يستخدمون تطبيق "واتس أب" للدردشة على هواتفهم الذكية إلا أن القليل منهم فقط يعرفون معظم وظائفه. فما هي الوظائف الجديدة التي يخطط واتس أب لتقديمها في المستقبل القريب.

خمس "حيل" لتقليل استهلاك "واتساب" للإنترنت

يوصي الخبراء بفتح تطبيق "واتساب" الشهير للمحادثات من خلال شبكة ثابتة "واي فاي" قريبة من هاتف المستخدم. لكن تقريراً نُشر في موقع "موبايل أند أبس" لخّص خمس حيل للتغلب على مشكلة استهلاك هذا التطبيق لخزين المعلومات للمشترك على الإنترنت.

1. تعطيل خاصية تنزيل الصور والفيديوهات

من خواص تطبيق "واتساب" أنّه يتيح إرسال وتنزيل مقاطع الفيديو والصور، وهذا يعني أن المشتركين في مجموعات "واتساب" سيضطرون لتحميل كم كبير من الصور ومقاطع الفيديو التي يتبادلها أعضاء المجموعة، وهذا مكلف إذا كانت سعة الإنترنت النقال محدودة بحسب اشتراكك الشهري مع مزود الخدمة. ما عليك عمله هو الذهاب الى إعدادات التطبيق وتعطيل هذه الخاصية. سيخفض هذا حجم المواد الواصلة الى النصف.

2. خفض صوت المكالمات

تخفيض جودة الصوت للمكالمات عبر "واتساب" يقلل إلى حد كبير من استهلاك الإنترنت. اذهب الى إعدادات الموبايل في "واتساب" واختر "low data usage"، وهذا يخفض استهلاك الإنترنت.

3. اختر دعم بيانات التطبيق فقط عندما ترتبط بشبكة لاسلكية "واي فاي"

يقوم "واتساب" بعمل نسخة احتياطية (Backup) من كل المحادثات والمكالمات في فترات ثابتة، ولكن في الإعدادات يمكنك حصر تلك الفترات فقط عندما يكون الهاتف متصلاً بشبكة لاسلكية.

4. اختر حزمة مخصصة لـ"واتساب"

يعرض الكثير من مزودي الخدمة الهاتفية حول العالم حزمات خاصة لمستخدمي الهواتف الذكية، من بينها حزمة خاصة تراعي تطبيق "واتساب" وتلبي طلباته وحاجاته.

5. استخدم بانتباه خدمات وأدوات أجهزتك لمراقبة استهلاك سعة الإنترنت

في إعدادت الهاتف المحمول توجد في تطبيق "واتساب" خدمة (network usage log) لمراقبة استخدام التطبيق لسعة الإنترنت. يمكنك "تصفير العداد" بشكل أسبوعي أو شهري لتتعرف على حجم الاستهلاك.

"واتس آب" يقطع الخدمة نهائياً عن هذه الهواتف بداية يناير 2017

أعلنت شركة "واتس اب" أنها ستوقف عن العمل على عدد من الهواتف القديمة المزودة بانظمة التشغيل القديمة، وذلك بحلول نهاية العام الحالي، وقالت الشركة أنها ستتوقف تدريجياً عن دعم تشغيل التطبيق على الإصدارات القديمة من أنظمة ويندوز، وأندرويد، وأبل ،بحلول شهر يناير المقبل، فيما ستتوقف عن الإصدارات القديمة من بلاكبيري ونوكيا بحلول منتصف عام 2017، و ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن هذا القرار يأتي بالتزامن مع احتفال الشركة بذكرى عيدها السابع، منذ إطلاق التطبيق عام 2009.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم الشركة قوله "بينما نتطلع قدماً للسنوات المقبلة، نريد تركيز جهودنا على منصات الهواتف الذكية المستخدمة من قبل الأغلبية الساحقة من الناس". ويستخدم تطبيق "واتس اب" أكثر من مليار شخص حول العالم, ومن بين الهواتف التي لن يعمل عليها تطبيق "واتس اب" اعتبارا من نهاية العام هي كالتالي:

* هواتف أيفون "3 جي إس" والهواتف التي تعمل بنظام التشغيل iOS 6.

* هواتف أندرويد 2.1 أو 2.2، كما سيؤثر على الهواتف التي أصدرت بين 2010 و2011 ولم يتم تحديثها.

* سوف تحجب الخدمة على من لا يزال يستخدم ويندوز فون 7 .

* بلاك بيري Os، بلاك بيري 10، ونوكيا S40 ونوكيا سيمبيان ، حيث ستتوقف الخدمة عن هذه الهواتف في يونيو 2017.

واتساب يدعو لتعدد الزوجات

أطلق تطبيق واتساب مؤخرًا جروب هو الأول من نوعه حمل اسم تعدد النساء، أنشأ التطبيق ثمانية من المأذونين بهدف خفض نسبة الأرامل والعوانس والمطلقات، وتحفيز الشباب على الزواج، والمتزوجين على التعدد.

وتعد فكرة جروب الواتساب نواة لمواجهة ارتفاع نسبة الطلاق في مكة، والسعي إلى التسهيل على الشباب الراغبين في التعدد، وتمكينهم من إيجاد شريكة حياتهم. وبالفعل أثمر التكتل عن جمع بيانات ومواصفات 900 امرأة ما بين بكر وأرملة ومطلقة؛ حيث أعدت قائمة تحتوي على معلومات الراغبات في الزواج واشتراطاتهن. بحسب الزمان التركية.

وأظهرت أرقام وبيانات قائمة الجروب اكتفاء بعض السيدات بجنسياتهن وألقاب قبيلتهن؛ إذ ضمت القائمة سعوديات وجنسيات أخرى ما بين يمنيات ومغربيات وسوريات وفلسطينيات ومصريات ونيجيريات وبنغاليات وصينيات وباكستانيات وأخريات دون تحديد للجنسية، وبينت القائمة أن أكبر الراغبات في الزواج 55 عامًا، وأصغرهن 18 عامًا، في حين تراوحت أطوالهن ما بين 177 و140 سنتيمترًا، وأوزانهن بين 98 و45 كيلوجرامًا.

أما في الشروط فكانت هناك غرائب؛ إذ طلبت إحداهن مؤخر صداق 60 ألف ريال، وأعلاهن مهرًا اشترطت 45 ألف ريال، وأخرى مهرها أن يكون المتقدم حافظًا للقرآن، وتراوحت مؤهلات النساء العلمية بين الماجستير والثانوية العامة. وضمت القائمة دكتورة بإحدى الجامعات، إضافة إلى وجود أميات وغالبيتهن لا يمانعن التعدد؛ حيث إن أكبر عدد للأبناء لدى إحداهن وصل إلى ثمانية/ وتختتم كل قائمة لمواصفات الراغبات في الزواج باسم المأذون الذي تم دخول القائمة عن طريقه؛ حيث يتصل الراغب في الزواج على المأذون لإيصاله بولي أمر صاحبة الطلب للتواصل معه والتنسيق، دون تخصيص مبلغ مالي، بخلاف ما يحدث عبر الخاطّبات اللاتي يشترطن مبالغ معينة للتوفيق بين رأسين في الحلال.

رسميًا واتساب على ويندوز فون يدعم الرسم على الصور

فيما مضى وعبر النسخة التجريبية لتطبيق واتساب على نظام تشغيل ويندوز فون، حصل التطبيق على الدعم لميزة الرسم على الصور قبل مشاركتها، اليوم وفي تحديث جديد ورسمي بات يدعم التطبيق هذه الميزة دون أي مشاكل تذكر، ومعها يمكن للمستخدم إختيار صور ما لإرسالها إلى أحد جهات الاتصال، وقبل إرسالها سيلاحظ وجود خيار أيقونة القلم التي من خلالها يمكن تحرير الصورة والرسم عليها جنبًا إلى جنب وضع رموز تعبيرية عليها وكتابة نص عليها.

كما ووفّر التحديث الذي يحمل رقم إصدار واتساب 2.16.288 تحسينات بصرية على واجهة المستخدم، علاوةً على إصلاحات وتحسينات شاملة على أداء التطبيق ككل، يُذكر أخيرًا ان واتساب بدأت من اليوم إطلاق ميزة المكالمات المرئية في 180 دولة سواء أكان ذلك على ويندوز فون أو اندرويد أو حتى iOS.

واتساب أصبح إحدى الطرق لسرقة الأموال

أعلن المتحدث باسم أحد المصارف في مدينة ياروسلافل الروسية أن مخترقين روسا طوروا طريقة جديدة لسرقة الأموال عبر استخدام رسائل الواتساب، ففي حين يشدد عديد من الخبراء في مجال أمن الاتصالات على ضرورة أخذ الحيطة وتجنب تصفح المواقع غير الرسمية عن طريق الهاتف المحمول أو عدم فتح الرسائل النصية المجهولة المصدر، أكد خبراء البنوك في روسيا أن قراصنة إلكترونيين توصلوا لطريقة جديدة لسرقة الأموال مستخدمين الرسائل النصية، التي يرسلونها عبر برنامج واتساب. بحسب الاقتصادية.

وعن كيفية عمل آليات الاحتيال تلك قال الخبراء بحسب "روسيا اليوم" إن القراصنة الإلكترونيين يرسلون رسائل نصية إلى عديد من مستخدمي برنامج واتساب يؤكدون فيها للمستخدم أنه تم حجز بعض البضائع باسمه في أحد محال البيع الإلكترونية، وفي حال رغبته التأكد من الطلبية أو إلغائها عليه الضغط على رابط معين موجود في الرسالة، وحال الضغط على الرابط تتم سرقة بيانات البطاقة البنكية الموصولة برقم الهاتف، حيث يقوم المخترقون بعدها بسرقة وتحويل الأموال من تلك البطاقة.

وفي حال ورود مثل تلك الرسائل يوصي الخبراء بعدم فتحها أو الاطلاع عليها، وإنما حذفها مباشرة، كما يوصون مستخدمي البطاقات الإلكترونية المصرفية بإبلاغ الشرطة أو الجهات المختصة في المصارف، التي يتعاملون معها.

هكذا أصبح "واتس آب" على خطى يوتيوب

أضافت خدمة التراسل الفوري "واتس آب" ميزة جديدة إلى تطبيقها على نظام التشغيل أندرويد، تتيح للمستخدمين مشاهدة مقاطع الفيديو المرسلة إليهم دون الحاجة لانتظار تنزيلها بالكامل، وتأتي الميزة الجديدة في إطار جهود واتس آب، التي تعد إحدى أكثر وسائل التواصل شعبية حول العالم، الأخيرة في التركيز على الوسائط المتعددة، كما أنها تأتي بعد نحو عشرة أيام من إعلانها رسمياً إطلاق ميزة الاتصال المرئي لجميع مستخدميها على مختلف المنصات، وذلك بعد أن بدأت اختبارها قبل نحو ستة أشهر. بحسب البوابة العربية للأخبار التقنية.

يذكر أن الميزة الجديدة لا تعني عدم تنزيل الفيديو، بل إنها تبدأ تشغيلها فور النقر على رمز التشغيل على غرار خدمات مشاركة الفيديو الأخرى، مثل يوتيوب. وتعد هذه الميزة مفيدة خاصة مع مقاطع الفيديو الطويلة، إذ إنها ستمنح المستخدم حرية إيقاف تنزيل الفيديو بعد مشاهدة الثواني الأولى منها.

وقد اشتكى مستخدمو واتس آب طويلا من كيفية معالجة الشركة لمسألة تبادل ملفات الفيديو عبر تطبيقها، الأمر الذي دفع الكثير منهم إلى تعطيل خاصية التنزيل التلقائي لمقاطع الفيديو المرسلة، ويمكن لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد تنزيل تطبيق واتس آب من متجر غوغل بلاي، وإن لم تظهر الميزة فيمكنهم الاشتراك ببرنامج الخدمة التجريبي وتنزيل النسخة التجريبية من التطبيق.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (معلوماتية)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك