فيسبوك وادارة الوعي الاجتماعي

2608 2016-06-06

دخل العملاق "فيسوك" اشهر مواقع للتواصل الاجتماعي واكثرها استخداما صلب الحياة العصرية، فبعدما كان وسيلة للتواصل الاجتماعي بين الاصدقاء والاقارب والزملاء، وبفترة ليست بكبيرة اصبح مصدرا اعلاميا وخاصة فيما يعرف بالاعلام الجديد او صحافة المواطن لما يتيحه من نشر معلومات واخبار وصور وفيديوهات من قبل اي مستخدم.

بعد ذلك تطور الى ان اصبح شركة عملاقة لها استثمارات اقتصادية هائلة بفضل التزايد المضطرد لمستخدمه وكذلك استخدام تطبيقاته التكنلوجية، وأصبحت فيسبوك التي تقدر قيمتها حاليا بنحو 350 مليار دولار أكبر مصدر أخباري لمستخدمي فيسبوك النشطين يوميا وعددهم أكثر من مليار شخص.

اما الجديد والمثير في عالم فيسبوك هو انه قد يدخل مضمار السياسي، فقد استمع مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك لشكاوى أكثر من 12 من زعماء المحافظين وقال إنه سيعمل على بناء الثقة مع المستخدمين الذين يعتقدون أن هناك تحيزا سياسيا في الاخبار التي تعرضها شبكة التواصل الاجتماعي، لذا فإن الشيء الوحيد الذي يمكنه ألا يقلق بشأنه هو إمكانية صدور لوائح تنظيمية اتحادية، وسلطت الأضواء على الممارسات التحريرية لأكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم بعد أن اتهم موظف سابق في فيسبوك المحررين بتعمد حجب الآراء المحافظة. ونشرت هذه الاتهامات في موقع جيزمودو المتخصص في متابعة أخبار التكنولوجيا لكنه لم يكشف عن اسم ذلك الموظف.

ونفت فيسبوك المزاعم بالتحيز وقالت إنها ستجري تحقيقا كاملا في الأمر. ووافق زوكربيرج أيضا على لقاء زعماء للمحافظين "لتبادل وجهات النظر" وفقا لما ورد في صفحته الخاصة على فيسبوك.

ومن المتوقع أن تضم قائمة الحاضرين للاجتماع المقرر في مقر فيسبوك بوادي السيليكون مقدم البرامج المحافظ جلين بيك ودانا بيرينو السكرتيرة الصحفية السابقة للبيت الأبيض بالإضافة للسناتور الجمهوري السابق جيم ديمينت، وبعث ثون خطابا إلى فيسبوك الأسبوع الماضي يطالب الموقع بتوضيح آلية اتخاذ القرار التحريري وكيفية اختيار القصص الإخبارية الأكثر شيوعا.

وواجهت الشركة انتقادات في 2014 لتلاعبها سرا في المحتوى الذي ظهر لعينة من المستخدمين لدراسة التأثيرات النفسية لوسائل التواصل الاجتماعي، ونشرت فيسبوك قبل أيام الضوابط التي تحكم اختيارها للأخبار الشائعة لكن ذلك لم يشمل طريقة عمل آلية ظهور الأخبار.

وقال خبراء قانونيون إن الحكومة لا تملك الكثير من الأدوات لتوجيه الاختيارات الإخبارية لشركة خاصة.

على صعيد التنافس الاقتصادي والتكنلوجي إثر نتائج دون المستوى من أبل وجوجل وشركات أخرى كبيرة في مجال التكنولوجيا عثر المستثمرون أخيرا على ضالتهم في فيسبوك بعد أن حطمت الشركة توقعات السوق للإيرادات والأرباح ونمو المستخدمين، كما وسعت شركة فيسبوك نطاق خاصية البث المباشر (فيسبوك لايف) ليحتل مكانا مميزا في تطبيقها حيث طرحت خصائص جديدة تجعل من السهل على المستخدمين البحث والتعليق في الزمن الحقيقي، والتحرك هو أكبر تحد من فيسبوك لمنافسيها على الانترنت مثل خدمة بيريسكوب لايف التي يقدمها موقع تويتر وخدمة سناب تشات وموقع يوتيوب التابع لشركة ألفابت ولعالم البث التلفزيوني.

وأصبحت مقاطع الفيديو المباشرة خاصية تنطوي على درجة عالية من التنافسية بين وسائل التواصل الاجتماعي إذ تتبارى الشركات في بث الأحداث الرياضية المهمة ومقاطع الفيديو الحصرية من أحداث مهمة مثل حفل جوائز الأوسكار وجوائز جرامي.

من جانب آخر بدأ موقع فيسبوك الشهير للتواصل الاجتماعي استخدام تقنية جديدة يمكنها أن تساعد فاقدي البصر على الاستمتاع بالصور ومابها من تفاصيل، ويستخدم الموقع نوعا من الذكاء الاصطناعي يسمح للحاسوب او المحمول بالتعرف على تفاصيل الأشياء في الصور ثم وصفها صوتيا، على صعيد ذي صلة دفع موقع فيسبوك العملاق للتواصل الاجتماعي مكافأة قدرها عشرة آلاف دولار لصبي فنلندي يبلغ من العمر عشرة أعوام لاكتشافه عيبا في تطبيق انستجرام لتبادل الصور التابع لفيسبوك.

الانحياز السياسي

قال متحدث باسم مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك يوم الأحد إن زوكربيرج سيجتمع مع عدد من قيادات الفكر المحافظ في وسائل الإعلام لبحث مزاعم متعلقة بوجود انحياز سياسي على موقع التواصل الاجتماعي واسع الانتشار. بحسب رويترز.

وأضاف المتحدث أن نحو 12 من "قيادات الفكر المحافظ" سيشاركون في الاجتماع مع زوكربيرج يوم الأربعاء، وتعرضت الشركة لانتقادات بعدما أبلغ موظف سابق بها موقع جيزمودو لأخبار التكنولوجيا أن العاملين يحجبون في أحيان كثيرة قصصا إخبارية محل اهتمام القراء المحافظين من قائمة الموضوعات الأكثر رواجا.

وقال زوكربيرج إن شركة فيسبوك "لم تجد دليلا يثبت صحة التقرير" لكنها ستواصل التحقيق في الأمر. وفتحت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ تحقيقا أيضا في ممارسات فيسبوك، وحددت شركة فيسبوك الخطوط العريضة لموضوعاتها الأكثر رواجا في قسمها للعلاقات الإعلامية وصرحت بأن المراجعين لا يسمح لهم بالتمييز ضد المصادر ولا توجه لديها إرشادات بذلك.

فيسبوك تحلق منفردة بعد صعود إيرادات الإعلانات

إثر نتائج دون المستوى من أبل وجوجل وشركات أخرى كبيرة في مجال التكنولوجيا عثر المستثمرون أخيرا على ضالتهم في فيسبوك بعد أن حطمت الشركة توقعات السوق للإيرادات والأرباح ونمو المستخدمين.

وقفزت أسهم فيسبوك 11 بالمئة إلى مستوى قياسي مرتفع بلغ 120 دولارا في المعاملات المبكرة يوم الخميس لتزيد القيمة السوقية لشركة شبكات التواصل الاجتماعي 30 مليار دولار، كانت أبل فقدت 36 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد أن أعلنت عن نتائج مخيبة للآمال في اليوم السابق في حين فقدت ألفابت نحو 30 مليار دولار بعد نتائج أقل من التوقعات، ولا يتوقع المحللون تباطؤ نمو فيسبوك قريبا في ضوء تزايد حصتها من سوق الإعلانات لاسيما على الأجهزة المحمولة.

وقفزت إيرادات فيسبوك من الإعلانات 57 بالمئة إلى 5.2 مليار دولار في الربع الأول من العام مع انجذاب مزيد من المعلنين إلى قاعدة مستخدميها الآخذة بالنمو، وشكلت إيرادات إعلانات الأجهزة المحمولة نحو 82 بالمئة من الإجمالي ارتفاعا من 73 بالمئة قبل عام، وقالت الشركة إن حوالي 1.65 مليار شخص يستخدمون فيسبوك مرة واحدة شهريا على الأقل.

فيسبوك تتحدى التلفزيون والانترنت بالبث المباشر

وسعت شركة فيسبوك نطاق خاصية البث المباشر (فيسبوك لايف) ليحتل مكانا مميزا في تطبيقها حيث طرحت خصائص جديدة تجعل من السهل على المستخدمين البحث والتعليق في الزمن الحقيقي، والتحرك هو أكبر تحد من فيسبوك لمنافسيها على الانترنت مثل خدمة بيريسكوب لايف التي يقدمها موقع تويتر وخدمة سناب تشات وموقع يوتيوب التابع لشركة ألفابت ولعالم البث التلفزيوني.

وأصبحت مقاطع الفيديو المباشرة خاصية تنطوي على درجة عالية من التنافسية بين وسائل التواصل الاجتماعي إذ تتبارى الشركات في بث الأحداث الرياضية المهمة ومقاطع الفيديو الحصرية من أحداث مهمة مثل حفل جوائز الأوسكار وجوائز جرامي.

ويهتم المعلنون بشدة بمقاطع الفيديو التي تصل لجمهور أصغر سنا، وتعرض خاصية فيسبوك لايف البث المباشر لمقاطع الفيديو في الزمن الحقيقي وتم تدشينها العام الماضي. وأضاف فيسبوك يوم الأربعاء خصائص منها خريطة بمقاطع الفيديو التي تبث حول العالم وتوسيع عملية البحث. ويمكن تحويل مقاطع الفيديو إلى صور بالأبيض والأسود مثلما يحدث على موقع انستاجرام الذي اشتراه فيسبوك على سبيل المثال وقريبا سيتمكن المستخدمون من إضافة الرسوم إلى مقاطع الفيديو التي يصورونها.

خيارات جديدة تتيح التعبير عن المشاعر بدقة

هل ضغطت على زر "يعجبني" في فيسبوك من قبل؟ لو حدث ذلك، فإن الحياة بصدد أن تصبح أكثر تعقيدا، سيطرح عملاق التواصل الإجتماعي المزيد من أزرار ردود الفعل الأمر الذي سيتيح لك التعبير عن مشاعرك بدقة تبرز درجات اختلافها، وأكد مارك زوكربرغ المدير التنفيذي لفيسبوك في مؤتمر صحفي أنه يجري حاليا اختبار أزرار ردود الفعل في كل من أسبانيا وايرلندا وأماكن قليلة أخرى.

وقال زوكربرغ إن الفكرة هي إضافة "القليل من التعقيد" لفكرة بسيطة جدا "عندما يكون هناك زر أعجبني فقط، وشاركت على صفحتك قصة حزينة أو مضمونا يثير الغضب، فإن الناس ليس لديها الأداة للتفاعل معها"، والآن سيوفر لمستخدمي فيسبوك أدوات في شكل عواطف عناوينها "حب"، و"هاها"، و"واو"، و"حزين"- أو يمكن الابقاء فقط على "أعجبني".

وبالنسبة للمعلنين فإن هذا التطور يعني المزيد من البيانات عن المستهلكين. ويقول سيمون كالفيرت، رئيس الاستراتيجية بوكالة ليدا التسويقية، "لو أن النظام الجديد عكس مشاعر البشر بدقة فسيكون الأمر مثيرا للاهتمام"، وأضاف: "العواطف تتحرك بسرعة أكبر خمس مرات مما نعتقد، لذلك فان القدرة على رصد مشاعر المستهلكين بدقة تمثل أمرا رائعا للمعلنين"، وتقول كريستال ايرلاند، خبيرة التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، إن هناك دائما حالة من الإثارة مع كل تغيير تجريه فيسبوك، ولكن التحدي بالنسبة للمعلنين يتمثل في أن طوفان البيانات "سينتهي بك إلى صعوبة اتخاذ قرار حول الشكل الذي تريد الإعلان عليه".

تقنية تسمح لفاقدي البصر الاستمتاع بالصور

بدأ موقع فيسبوك الشهير للتواصل الاجتماعي استخدام تقنية جديدة يمكنها أن تساعد فاقدي البصر على الاستمتاع بالصور ومابها من تفاصيل، ويستخدم الموقع نوعا من الذكاء الاصطناعي يسمح للحاسوب او المحمول بالتعرف على تفاصيل الأشياء في الصور ثم وصفها صوتيا، وقال مدير قسم المستخدمين في فيسبوك مات كينغ إن الميزة الجديدة ستسمح للمستخدمين فاقدي البصر باستخدام الموقع بنفس الإمكانات التى يحصل عليها المبصرين، وتمت تجربة التقنية الجديدة أولا على هواتف أبل الذكية التى تستخدم برنامج (أي أو إس) كنظام للتشغيل باللغة الإنجليزية مع وجود شاشة حساسة تعمل باللمس.

ويتبادل المستخدمون نحو ملياري صورة على فيسبوك يوميا، ويعمل فيسبوك حاليا على توسيع مجال عمل التقنية لتشمل برامج تشغيل أخرى ولغات اخرى غير الإنجليزية، وتؤكد ادارة فيسبوك أنها تعمل أيضا على تجنب الألفاظ الخارجة أو الإشارات المحرجة لدى وصف ما تحوي الصور مشاه، ويأتي ذلك بعد نحو أسبوع من قيام شركة مايكروسوفت بتقديم برمجة جديدة تسمح للتطبيقات بالرؤية والسماع والتحدث لتقييم حاجات المستخدمين والعمل على تلبيتها، وتؤكد مايكروسوفت أن التقنية الجديدة ستسمح لفاقدي البصر بالتعرف على ما يجري حولهم من خلال تطبيقات ذكية تدرك التطورات في محيط المستخدم وتقدم له وصفا صوتيا.

فيسبوك يحذف صفحات لبيع الأسلحة

الى ذلك أعلن القائمون على موقع فيسبوك أنهم حذفوا صفحات تعرض بيع أسلحة بشبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة، جاء هذا بعدما توصّلت دراسة، أجرتها مؤسسة ارمامنت لأبحاث السلاح، إلى أن أنواعا مختلفة من الأسلحة تُعرض للبيع على الانترنت، ويشمل نطاق الأسلحة المعروضة على الانترنت مسدسات وبنادق ومدافع رشاشة وقذائف صاروخية ومنصات إطلاق قذائف وأنظمة محمولة مضادة للطائرات، بحسب تقارير.

وأفادت صحيفة التايمز البريطانية بأن الأسلحة المعروضة مصنوعة في أوروبا وروسيا والولايات المتحدة، وكانت غالبية عروض بيع الأسلحة في صفحات خاصة بمجموعات سرية مغلقة بموقع فيسبوك، وفي مقال نُشر أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى ما قالت إنه "انتشار واسع لبازارات أسلحة على الانترنت"، وذكرت الصحيفة أنها أمدّت فيسبوك بسبعة أمثلة على مجموعات مثيرة للريبة، وأن شبكة التواصل الاجتماعي حذفت ستا منها، وتعهد القائمون على فيسبوك في بيان بحذف مثل هذا المحتوى بمجرد علمهم بوجوده، وأوضح البيان أن المبيعات الخاصة للأسلحة يخالف قواعدها، داعيا المستخدمين إلى الإبلاغ عن الصفحات التي تعرضها للبيع.

فيسبوك تمنح صبيا فنلنديا 10 آلاف دولار لاكتشافه عيبا في انستجرام

دفع موقع فيسبوك العملاق للتواصل الاجتماعي مكافأة قدرها عشرة آلاف دولار لصبي فنلندي يبلغ من العمر عشرة أعوام لاكتشافه عيبا في تطبيق انستجرام لتبادل الصور التابع لفيسبوك، والطفل ياني- الذي لم يكشف سوى عن اسمه الأول فقط لدواعي حماية الخصوصية- هو أصغر من حصل على جوائز "اكتشاف العيوب" التي يقدمها فيسبوك للمستخدمين الذين يكتشفون ثغرات أو مواطن ضعف في منصاته. بحسب رويترز.

وقال ياني لصحيفة إلتاليهتي الفنلندية "أردت معرفة هل ستقاوم خانة التعليقات في انستجرام أي رموز خبيثة. لكن اتضح أنها لم تستطع"، وقالت فيسبوك إنها أصلحت المشكلة في فبراير شباط ودفعت المكافأة في مارس آذار، وقال ياني الذي لا يزال دون السن القانونية التي تسمح له بفتح حساب خاص على فيسبوك أو انستجرام إنه تعلم الترميز من مقاطع فيديو على موقع يوتيوب واكتشف طريقة لحذف تعليقات المستخدمين من حسابات انستجرام.

وأبلغ الصبي الصحيفة قائلا "كان بمقدوري حذف أي تعليق لأي شخص من هناك حتى تعليقات (المغني) جاستن بيبر"، وقال ياني إنه يفكر في العمل في أمن البيانات لكن خططه حاليا تشمل شراء دراجة هوائية جديدة وكرة قدم بمبلغ المكافأة.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (معلوماتية)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك